تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مقولة نفيسة لإمام دار الهجرة رحمه الله في كمال الدين وتمامه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي مقولة نفيسة لإمام دار الهجرة رحمه الله في كمال الدين وتمامه

    بسم الله الرحمن الرحيم:


    هذا أثر نفيس عن إمام دار الهجرة ، يتجلى من خلاله أن الدين قد تم و كمل ، و أن تتبع السنن و الأخذ بها هي طريقة أهل السنة و الجماعة مع طرح الرأي و نبذه ،إذ هو مهامه تتيه فيها العقول ،و يحول دون الوصول إلم الأرب المأمول ،كما أن في هذا الأثر رد على الجويني –وغيره - ممن ادعوا ، أن النصوص لم تستوعب جميع ما يخص الناس ، و هم بذلك ينسبون النقص إلى شرع الله التام الكامل من حيث لا يشعرون ،

    و قد اخرج هذا الأثر الحافظ ابن عبدالبر في (جامع بيان فضل العلم و أهله،3/299) ، و الخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد،13/415) - واللفظ له -من طريقين عن يعقوب بن سفيان الفسوي حدثني الحسن بن الصباح حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنيني ،قال: قال مالك :" قبض رسول الله صلى الله عليه و سلم ،وقد تم هذا الأمر واستكمل، فانما ينبغي أن تتبِع آثار رسول الله صلى الله عليه و سلم ،وأصحابه ولا تتبع الرأي، وإنه متى اتبع الرأي جاء رجل آخر أقوى منك فاتبعته فأنت كلما جاء رجل غلبك اتبعته ،أرى هذا الأمر لا يتم." أي الرأي.

    قلت : و قد رواه الحافظ أبو جعفر الطبري في (تهذيب الآثار) ، كما نقله الشيخ أحمد ابن الصديق في كتابه (المثنوني و البتار)، و لم أجده في الجزء المطبوع منه ، و لعل الشيخ أحمد نقله عنه بواسطة كما هي عادته -رحمه الله-.


    قلت : وهذا السند إلى الإمام - رحمه الله و رضي عنه- صحيح ، أما الراوي عنه ، وهو إسحاق بن إبراهيم الحنيني (1)، فأقوال الأئمة فيه كالآتي:

    قال أبو حاتم : "رأيت أحمد ابن صالح لا يرضاه ".

    وقال :"البخاري في حديثه نظر ".

    وقال النسائي :" ليس بثقة".

    وقال أبو الفتح الازدي :" اخطأ في الحديث".

    وقال ابن عدي :"ضعيف ومع ضعفه يكتب حديثه".

    وقال ابن حبان في (الثقات) :"كان يخطئ".

    وقال عبدالله بن يوسف التنيسي : "كان مالك يعظمه ويكرمه".

    و قال أبو زرعة:" صالح ".

    قال الحافظ :"يعني في دينه لا في حديثه".

    وقال الحاكم أبو أحمد:" في حديثه بعض المناكير".

    وقال البزار:" كف بصره فاضطرب حديثه".

    قلت : فهو في الحديث لا يسقط عن درجة الاعتبار ، أما في روايته لمثل هذه الأخبار عن مشايخه فيصحح نقله لما عرف عنه من زهد و صلاح ، و خصوصا أنه لازم الإمام مالك .

    قلت : اما الراوي عنه الحسن بن الصباح البزار (2) ،فأقوال الأئمة فيه كالآتي:

    قال الإمام أحمد: اكتب عنه، ثقة صاحب سنة ".

    وقال الخلال : قال أحمد: " ما يأتي يوم على البزار إلا وهو يعمل فيه خيرا ".

    وقال أبو حاتم :" صدوق، وكانت له جلالة عجيبة ببغداد ،كان أحمد يرفع من قدره ويجله".

    وقال النسائي في أسماء شيوخ:" بغدادي صالح".

    وقال في الكنى:" ليس بالقوي".

    وذكره ابن حبان في (الثقات).

    قلت : فمثله تصحح له مثل هذه الأخبار.

    ______________________________ ____________________ __________

    1_ترجم له ابن عدي في (الكامل ، 1/341) ،و العقيلي في (الضعفاء، 1/97) ،و ابن حبان في (الثقات) ،و ابن أبي حاتم في (الجرح و التعديل ، 2/208) ،و المزي في (تهذيب الكمال ، 2/396 ) ، و ابن حجر في (تهذيب التهذيب،1/194) .

    2_ترجم له ابن حجر في (تهذيب التهذيب،1/400) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: مقولة نفيسة لإمام دار الهجرة رحمه الله في كمال الدين وتمامه

    قال شيخ الإسلام - رحمه الله - في (فتاويه 6/615) : " ..،وعامةالمتأخرين من أهل الكلام ، سلكوا خلفه - أي خلف الجويني - من تلامذته ،وتلامذة تلامذته ، وتلامذة تلامذة تلامذته ، ومن بعدهم .

    ولقلة علمه بالكتاب والسنة، وكلام سلف الأمة ، يظن أن أكثر الحوادث ليست فيالكتاب والسنة ، والإجماع ما يدل عليها ، وإنما يعلم حكمها بالقياس ، كما يذكرذلك في كتبه ، ومن كان له علم بالنصوص ودلالتها على الأحكام ، علم أن قول أبيمحمد بن حزم وأمثاله : إن النصوص تستوعب جميع الحوادث ، أقرب إلى الصواب منهذا القول. "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مقولة نفيسة لإمام دار الهجرة رحمه الله في كمال الدين وتمامه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    قال شيخ الإسلام - رحمه الله - في (فتاويه 6/615) : " ..،وعامةالمتأخرين من أهل الكلام ، سلكوا خلفه - أي خلف الجويني - من تلامذته ،وتلامذة تلامذته ، وتلامذة تلامذة تلامذته ، ومن بعدهم .

    ولقلة علمه بالكتاب والسنة، وكلام سلف الأمة ، يظن أن أكثر الحوادث ليست فيالكتاب والسنة ، والإجماع ما يدل عليها ، وإنما يعلم حكمها بالقياس ، كما يذكرذلك في كتبه ، ومن كان له علم بالنصوص ودلالتها على الأحكام ، علم أن قول أبيمحمد بن حزم وأمثاله : إن النصوص تستوعب جميع الحوادث ، أقرب إلى الصواب منهذا القول. "

    بارك الله فيك أخي الكريم
    لكلام شيخ الإسلام_الذي نقلته_ بقية وزيادة لا يصح بترها وتركها لشدة تعلقها بما قبلها ولأن بترها يوهم خلاف مذهب ورأي صاحب الكلام_شيخ الإسلام_ في الطائفة المقابلة لطائفة الجويني
    فإن الحق بين هاتين الطائفتين عند شيخ الإسلام وأئمة الإسلام من قبله ومن بعده
    كما يعلم ذلك من كتبه وكلامه

    وهذه هي البقية:
    قال بعد قوله:"علم أن قول أبي محمد بن حزم وأمثاله : إن النصوص تستوعب جميع الحوادث ، أقرب إلى الصواب منهذا القول":
    "وإن كان في طريقة هؤلاء من الإعراض عن بعض الأدلة الشرعية ما قد يسمى قياسا جليا , وقد يجعل من دلالة مثل فحوى الخطاب والقياس في معنى الأصل , وغير ذلك . ومثل الجمود على الاستصحاب الضعيف , ومثل الإعراض عن متابعة أئمة من الصحابة ومن بعدهم ما هو معيب عليهم , وكذلك القدح في أعراض الأئمة , لكن الغرض أن قول هؤلاء في استيعاب النصوص للحوادث , وأن الله ورسوله قد بين للناس دينهم هو أقرب إلى العلم والإيمان الذي هو الحق ممن يقول إن الله لم يبين للناس حكم أكثر ما يحدث لهم من الأعمال , بل وكلهم فيها إلى الظنون المتقابلة والآراء المتعارضة . ولا ريب أن سبب هذا كله ضعف العلم بالآثار النبوية والآثار السلفية.....الخ".

    فتبين بذلك مذهب صاحب الكلام المنقول عنه من هذه البقية والزيادة ومن غير ذلك في مواضع من كتبه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: مقولة نفيسة لإمام دار الهجرة رحمه الله في كمال الدين وتمامه

    شكر الله لك على زيادتك ..، و إنما كان قصدي من النقل عن ابن تيمية ان آتي بمحل الشاهد ..،

    و أما عن باقي كلامه فلم أنقله ، لأني إن أوردته فسأورد معه ما يأتي على بنيانه من القواعد..، و هذا ما لا يروق لإدارة المجلس ..،

    و العجيب أني لن أرد على شيخ الإسلام - رحمه الله - بكلام تنسجه يراعتي ، بل أرد عليه بكلام الإمام الأشم و البحر الأطم ابن حزم - رحمه الله- ، إذ تلك الاتهامات وجهت له في حياته ، و فندها حتى يبقى تفنيده لها خالدا خلود الحق الذي أعلا أعلامه ،

    و هو رد علمي بعيد عن سبل المكر و الخديعة ، بل على الحجة و البرهان قامت دعائمه ..،

    و أسأل الله أن يرحم الإمامين ابن حزم و ابن تيمية ، و يلحقنا بهم ..،


    #الإشراف: # من الأدب أن تترك التعريض بالإدراة فيما غلطت فيه غلطًا واضحًا، حيث أحسنا إليك بتغيير الموضوع ولم نحذفه إذ عنوانك الأول غير واضح ، وقد بيَّنَّا شرطنا عند كتابة الموضوع الذي يراه كل ذي عينين!
    كان أصل عنوان الموضوع: "مقولة نفيسة لإمام دار الهجرة رحمه الله" وهذا العنوان غير واضح.
    وشرطنا الذي رأيته عند كتابته الموضوع: "
    (برجاء جعل العنوان ملائما حتى لا يحرر أو يتم حذف الموضوع).".#

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: مقولة نفيسة لإمام دار الهجرة رحمه الله في كمال الدين وتمامه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    شكر الله لك على زيادتك ..، و إنما كان قصدي من النقل عن ابن تيمية ان آتي بمحل الشاهد ..،

    و أما عن باقي كلامه فلم أنقله ، لأني إن أوردته فسأورد معه ما يأتي على بنيانه من القواعد..، و هذا ما لا يروق لإدارة المجلس ..،

    و العجيب أني لن أرد على شيخ الإسلام - رحمه الله - بكلام تنسجه يراعتي ، بل أرد عليه بكلام الإمام الأشم و البحر الأطم ابن حزم - رحمه الله- ، إذ تلك الاتهامات وجهت له في حياته ، و فندها حتى يبقى تفنيده لها خالدا خلود الحق الذي أعلا أعلامه ،

    و هو رد علمي بعيد عن سبل المكر و الخديعة ، بل على الحجة و البرهان قامت دعائمه ..،

    و أسأل الله أن يرحم الإمامين ابن حزم و ابن تيمية ، و يلحقنا بهم ..،


    #الإشراف: # من الأدب أن تترك التعريض بالإدراة فيما غلطت فيه غلطًا واضحًا، حيث أحسنا إليك بتغيير الموضوع ولم نحذفه إذ عنوانك الأول غير واضح ، وقد بيَّنَّا شرطنا عند كتابة الموضوع الذي يراه كل ذي عينين!
    كان أصل عنوان الموضوع: "مقولة نفيسة لإمام دار الهجرة رحمه الله" وهذا العنوان غير واضح.
    وشرطنا الذي رأيته عند كتابته الموضوع: "
    (برجاء جعل العنوان ملائما حتى لا يحرر أو يتم حذف الموضوع).".#
    بغض النظر عن الخطبة التي تذكرها دائما في مقدمة تعصبك للإمام ابن حزم
    فإن ما ذكرت ليس مسوغا لتبتر كلام شيخ الإسلام وتوهم القراء خلاف مذهبه
    فإن هذا ليس من الأمانة العلمية
    ولا أراك بترته إلا لعدم مقدرتك على رده أو تعصبا لابن حزم
    والله يغفر لنا ولك

    ونظرا لعدم التزامك بأدب الحوار
    رأينا غلق الموضوع وإنهاء النقاش
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •