الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد.
    أرجومن حضرتكم أن تتفضلواعلي بالإجابة علي الأسئلةالتالية (جزاكم الله تعالي في الدارين)

    الأول
    قال الإمام البخاري في كتاب الأنبياء
    باب: {يزفون} /الصافات: 94/: النسلان في المشي.

    حدثنا عبد الله بن يوسف: أخبرنا مالك، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله: أن ابن أبي بكر: أخبر عبد الله بن عمر، عن عائشة رضي الله
    عنهم، زوج النبي صلى الله عليه وسلم:
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألم تري أن قومك لما بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد إبراهيم). فقلت: يا رسول الله، ألا تردها على قواعد

    إبراهيم؟ فقال: (لولا حدثان قومك بالكفر).
    المطلوب والمسؤول أن من هذاالمذكورفي السندابن أبي بكر يعني من المراد بابن أبي بكر

    الثاني
    وقال الإمام البخاري في كتاب الأنبياء
    باب: قول الله تعالى: {لقد كان في يوسف وأخوته آيات للسائلين} /يوسف: 7/.

    حدثنا محمد بن سلام: أخبرنا ابن فضيل: حدثنا حصين، عن سفيان، عن مسروق قال: سألت أم رومان، وهي أم عائشة، عما قيل فيها ما قيل،
    قالت:
    بينما أنا مع عائشة جالستان، إذ ولجت علينا امرأة من الأنصار، وهي تقول: فعل الله بفلان وفعل، قالت فقلت: لم؟ قالت: إنه نما ذكر

    الحديث، فقالت عائشة: أي حديث؟ فأخبرتها. قالت: فسمعه أبو بكر ورسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: نعم، فخرت مغشيا عليها، فما
    أفاقت إلا وعليها حمى بنافض، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (ما لهذه). قلت: حمى أخذتها من أجل حديث تحدث به، فقعدت
    فقالت: والله لئن حلفت لا تصدقونني، ولئن اعتذرت لا تعذرونني، فمثلي ومثلكم كمثل يعقوب وبنيه، فالله المستعان على ما تصفون. فانصرف
    النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله ما أنزل، فأخبرها، فقالت: بحمد الله لا بحمد أحد.
    المطلوب والمسؤول
    أن في بعض النسخ للبخاري في سند هذاالحديث "عن سفيان عن مسروق"بدل"عن شقيق عن مسروق"فكيف أفهم

    هذاالاختلاف-وماهوالصحيح-ومامعني هذاالقول للشراح"وفي الفرع وأصله عن سفيان"


    الثالث
    هل ثبت في الحديث إرسال رسول الله صلي الله عليه وسلم مكتوباإلي الجنةمثل إرساله صلي الله عليه وسلم إلي الناس
    الرابع
    ماهوالقول المحقق في خضرصاحب موسي عليه السلام وأرجوك الدلالةعلي تشكيل لفظ خضرأيضا

    شكراوجزاك الله تعالي في الدارين
    أخوك في الدين وتلميذك المطيع
    محمديامين بن منيرأحمد القاسمي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وحيّ الله الأخ الكريم المبارك (محمد يامين).. وإني والله لأعتذر منك أشد العذر فإن بريدي الذي في (الياهو) معطلٌ مؤقتاً منذ ثلاثة أسابيع، وإن شاء الله سيعود إلى ما كان عن قريب.

    أما بالنسبة للسؤال الأول:
    عبد الله بن محمد بن أبي بكر؛ كما أتى مصرحاً به في نفس الصحيح عند حديث رقم (1506).

    أما بالنسبة للسؤال الثاني:
    فالمحفوظ أن هذا الحديث من رواية شقيق بن سلمة، بل أن البخاري نفسه في (التاريخ الأوسط رقم 125) قد ذكر الحديث هناك على الصواب والجادة فيه.
    فلذلك قال أهل العلم بذلك: وحصين اختلط فلعله حدث به بعد اختلاطه.

    أما بالنسبة للسؤال الثالث:
    فمعذرة منك لم أفهم السؤال.

    أما بالنسبة للسؤال الرابع:
    فقد تكلم فيه كلاماً كثيرا، وألفت فيه مؤلفات عديدة، وقد تطرقنا إلى شيء منها هنا في المنتدى، لعل الأحبة يضعون الروابط هنا للفائدة.
    وعلى العموم الصحيح فيه أنه نبي من الأنبياء، وأنه توفي ليس حياً حتى الآن إطلاقاً على الصحيح، وأنه شخصية واحدة لا كما توهمه بعضهم من أنه هناك أكثر من خضر.
    وبالنسبة لضبطه بالشكل فالأكثر فيه فتح الخاء وكسر الضاد المعجمتين.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,987

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الرابع
    ماهوالقول المحقق في خضرصاحب موسي عليه السلام وأرجوك الدلالةعلي تشكيل لفظ خضرأيضا

    شكراوجزاك الله تعالي في الدارين
    أخوك في الدين وتلميذك المطيع
    محمديامين بن منيرأحمد القاسمي
    ينظر:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=30301
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=69897
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وحيّ الله الأخ الكريم المبارك (محمد يامين).. وإني والله لأعتذر منك أشد العذر فإن بريدي الذي في (الياهو) معطلٌ مؤقتاً منذ ثلاثة أسابيع، وإن شاء الله سيعود إلى ما كان عن قريب.

    أما بالنسبة للسؤال الأول:
    عبد الله بن محمد بن أبي بكر؛ كما أتى مصرحاً به في نفس الصحيح عند حديث رقم (1506).

    أما بالنسبة للسؤال الثاني:
    فالمحفوظ أن هذا الحديث من رواية شقيق بن سلمة، بل أن البخاري نفسه في (التاريخ الأوسط رقم 125) قد ذكر الحديث هناك على الصواب والجادة فيه.
    فلذلك قال أهل العلم بذلك: وحصين اختلط فلعله حدث به بعد اختلاطه.

    أما بالنسبة للسؤال الثالث:
    فمعذرة منك لم أفهم السؤال.

    أما بالنسبة للسؤال الرابع:
    فقد تكلم فيه كلاماً كثيرا، وألفت فيه مؤلفات عديدة، وقد تطرقنا إلى شيء منها هنا في المنتدى، لعل الأحبة يضعون الروابط هنا للفائدة.
    وعلى العموم الصحيح فيه أنه نبي من الأنبياء، وأنه توفي ليس حياً حتى الآن إطلاقاً على الصحيح، وأنه شخصية واحدة لا كما توهمه بعضهم من أنه هناك أكثر من خضر.
    وبالنسبة لضبطه بالشكل فالأكثر فيه فتح الخاء وكسر الضاد المعجمتين.

    والله تعالى أعلم
    أرجوك مع العفوياشيخ الإجابة المفصلة علي السوال الثاني شكرا وجزاك الله تعالي في الدارين
    وبعد مع العفوأرجو من حضرتك أن تنظرشرح الكرماني وشرح القسطلاني
    ثم أجب علي أسئلتي
    وخاصة من فضلك أفهمني قول الشراح هذا"وفي الفرع أصله عن سفيان"
    جزاك الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    أرجوك مع العفوياشيخ الإجابة المفصلة علي السوال الثاني شكرا وجزاك الله تعالي في الدارين
    وبعد مع العفوأرجو من حضرتك أن تنظرشرح الكرماني وشرح القسطلاني
    ثم أجب علي أسئلتي
    وخاصة من فضلك أفهمني قول الشراح هذا"وفي الفرع أصله عن سفيان"
    لعل في المرفق فائدة وهي ضبط الحديث في طبعة دار طوق النجاة لصحيح البخاري 4/150
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    • نوع الملف: pdf 150.pdf‏ (378.3 كيلوبايت, 23 مشاهدات)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    جزاك الله خيراً أخي (تابعي)..

    أخي الكريم (محمد يامين).. حتى تعرف أن ذكر اسم (سفيان) وهم وغلط في السند = انظر الصورة المرفقة في مشاركة الأخ (تابعي) فيتبين لك التشابه في الرسم بينهما مما أدى إلى هذا اللبس عند النسخ، على أنه قد صححها بالهامش رحمه الله.

    ثم ثانياً انظر إلى نفس الحديث عند البخاري في موضعه الثاني؛ فقد صرح جزماً بلا تردد أو تشكيك أو إقران؛ بأنه (أبو وائل شقيق بن سلمة) وذلك عند حديث رقم (3912) تحت باب (حديث الإفك..).

    ومما يؤيد ذلك رحمك الله أن هذا الحديث لم يروى من طريق حصين إلا عن شقيق، ولا رواه عن مسروق إلا شقيق. فتأمل
    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    أما قولهم: في الفرع وأصله، أي: فرع النسخة اليونينية وأصلها.
    وليس فيه ما ذكرت أنت رحمك الله من أن المقصود بهذه العبارة (سفيان)، بل الموجود هو أن الحديث حصل فيه تقديم وتاخير بين النسخ فقط. فتأمل

    ويبقى الكلام ما قلته لك قبلاً.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •