تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هاهو هشام جعيط بعلمانيته الفاخرة امامكم-هنيئا للعلمانية برجالها الافذاذ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    759

    افتراضي هاهو هشام جعيط بعلمانيته الفاخرة امامكم-هنيئا للعلمانية برجالها الافذاذ

    انهيار شرفات الاستشراق على طريق السور المكية «سقوط أندري وجعيط»


    طارق منينة-جريدة السبيل الاردنية
    قراءات
    تاريخ النشر 20/08/2009 -



    لم يطلق هشام جعيط (من مواليد 1935)، والذي هو أحد أبرز مفكري الحداثة والتنوير في العالم العربي بحسب تعريف العلماني شاكر النابلسي في مقاله (زيتونة مباركة من ارض الحداثة)، اسطورته الطائشة ضد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من انه تعلم لغات مختلفة في مكة ومنها اللغة السريانية (تاريخ الدعوة المحمدية ص 152-154)، ليتمكن كطالب من الدراسة اللاهوتية على يد قساوسة إفرائيم في سوريا يقول: "وقد يكون النبي استقر بالشام لمدد تطول أو تقصر، وتطول أكثر مما تقصر(...)، ذلك أن القرآن مفعم بمعرفة دقيقة للتراث المسيحي والتراث اليهودي، والمسيحي أكثر من اليهودي، وقد دلّل على ذلك "تور أندري"... لابد إذن من معرفة متسعة بهذا التراث غير متيسرة إطلاقا في الجزيرة العربية وفي مكة "(ص 150، 166-172).
    كما يشير جعيط الى المشترك بين فلهاوزن وتور أندري وهيرشفيلد اليهودي الحاقد وبلاشير وماسون، من الزعم بتأثير المسيحية على الرسول ويقول: "وهم محقون في ذلك" (ص163 وص165). هنا يكشف جعيط عن مصدر معلوماته بل افتراءاته، فقد أخذ فكرة تأثير المسيحية عموما من هؤلاء، وتاثير السورية منها من تور أندري. لكن جعيط جعل لفكرة أندري مسارا آخر اختلقه هو، فـأندري قال ان المسيحية السورية ذهبت الى اسواق الحجاز، ومن خلالها اقتبس محمد وتأثر، لكن هشام جعيط وجد ان فكرة أندري في جعل الاسواق مصدر الوحي قد تكون هي اخر طلقة استشراقية يمكن ان تُطلق على الاسلام عن المصادر المزعومة، لا تتناسب مع تنوع المعلومات القرآنية ودقتها وسعتها، فما كان منه الا ان ذهب يخترع مسارا اخر لعله يسد خيبة الثغرة العلمانية المريبة المترددة في صدره، فاحتفظ بأصل فكرة أندري في مصدر التأثير الأولي -اي مسيحية سوريا وإفرائيم!! وعزل مؤقتا فكرة الاسواق ليجعلها فيما بعد ثانوية، فقال بعد أن فكر وقدر "من دون المسيحية الشرقية السورية لم يكن محمد ليظهر، والا فلا نرى كمؤرخين حلا للإشكال" (ص315)، وقال: "اذا المقام بالشام أمر ضروري" (ص151). يقول: "بالنسبة للمؤرخ الموضوعي لا يمكن الانفلات من اقرار هذا التأثير، وهو ليس بالتأثير السطحي وانما العميق المستبطن بقوة، وإلا عاد محمد غير ممكن في بلده وفي زمانه أو وجب على المؤرخ الاذعان والاقرار بألوهية القران مبدئيا ونهائيا والتوقف عن كل بحث" (ص 164)!
    فإما الايمان بالوحي واما اختلاق الوقائع وتصديق الاستشراق الجاهل وصناعة خيال المضاهاة القائم على شرف جار من تخرصات الهوى، وإمعانا في عدم الرضا لتمكن الريب ومحاولة لخلق مزيد من الخرافة الحديثة عن الاسلام للتخلص منه، يقول لـتور أندري لماذا هذا البخل على محمد بالتعلم في سوريا وبصورة مباشرة لا عن طريق اسواق!! ألأنه امي ام لأنه لا يمكن أن يرقي الى درجة معرفة اللاهوت المسيحي" بنفسه وبترجمة ذاتية!!!(انظر ص 151). وقال: "ان أندري لا يجسر أن يقرّ بتأثير واضح مباشر من المسيحية الشرقية علي القرآن" (ص 164). ومع ان جعيط قال ان هذا التأثيرالسوري "جد دقيق ودقيق جدا" (ص 174) وانه حدث "ببراعة فائقة" (ص 176)، قال ايضا مناقضا نفسه: "ان التأثير المباشر السوري ايضا يدخل في مجال التخمينات والافتراضات، وليس لنا اي شاهد على ذلك" (ص 174). وهنا كفانا جعيط عناء الرد عليه، فهو لم يأت بدليل على الزعم بتعلم الرسول لغات اجنبية، فضلا عن العربية، من مكة الا بإشارة سطرها على استحياء الى ان استاذ اللغات المكي هو غلام اعجمي، ثم قال انه كائنا من يكون المعلم المهم انه قد حدث تعلم!!!! (انظر ص 154) وكأنه يمكن لغلام يعمل في الحدادة تعليم لغات تؤهل لترجمة كتب مقدسة فيها من المصطلحات المعقدة ما فيها! ولم يقدم على صحة اسطورته الا اقتباسات اقتبسها هو من مخيال المستشرق أندري العلماني و"كيفية" علمانية من جرأة فارغة غارفة في صناعة الأساطير! فهل يا ترى هذه (الكيفية العلمانية) التي يتحدانا جابر عصفور بها هي آخر علميات العقلانية التنويريه العربية وعلى لسان كبارها وروادها -رواد النهضة!- بحيث يمكن القول ان هذه الاساطير العلمانية الملفقة من أفواهها الفارغة الموسومة بالرهق والريب، قادرة على إطفاء نور الحقيقة، ام ان الامر كما عرضه الوحي " بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ "(ق : 5) " وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ "(التوبة 45)ان موريس بوكاي يكشف هذا الدجل العلماني الممسوس بالأغاليط الاستشراقية، فيقول في كتابه (أصل الانسان) "أما بالنسبة للقرآن الكريم، فإن أفكارا مغلوطة وخاطئة كانت تتداول في بلادنا لمدة طويلة ولما تزل كذلك بصدد مضمونه وتاريخه، ومن الضروري جدا أن نستبق الامور بعرض المعطيات التي يعبر بها عن الانسان...لا جرم بأن الثوابت المتعلقة بالإنسان والمستخرجة من آياته ستدهش غيري كما أدهشتني عندما اكتشفتها، فإن القرآن الكريم يتضمن في آياته المتعلقة بالانسان أشياء مذهلة، وبالتالى يصعب علي الفكر البشري تفسير وجودها في العصر الذي أبلغ فيه للناس، ونحن نعلم مدي مداركهم في ذلك العهد. وعندما نلاحظ بأن تطابقات ذات معنى كبير بين معطيات علمية مثبتة حكما وبين كتاب سماوي، يصبح من الضروري تمحيص الأحكام المتسرعة التي أخذت بعين الاعتبار تصورات مجردة أكثر منها وقائع" (ص13).
    لنترك له الكلام عن (العلق) في القرآن بما يدحض الخيالات العلمانية.


    w w w . a s s a b e e l . n e t
    http://www.assabeel.net/ar/default.a...54pBnYBVtUA%3d
    او من هنا ص11
    http://www.assabeel.net/ar/DataFiles.../09-12-974.pdf

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: هاهو هشام جعيط بعلمانيته الفاخرة امامكم-هنيئا للعلمانية برجالها الافذاذ

    الاخ ابن الشاطئ جزاك الله كل خير وبارك فيك

    و القول بان الرسول صلى الله عليه وسلم يقراء ويكتب تهمة قديمة جديدة
    وقبل فترة انتشرت مقالة في منتديات الباطنية ان الرسول صلى الله عليه وسلم
    كان اكبر تاجر دولي في قريش -هكذا قالوا بالنص- وانه مستحيل ان ينال هذه
    المرتبة بدون ان يكون لديه سجلات حسابية!! وانه في رحلاته إلى الشام واليمن !!
    كان يلتقي برجال الدين والفلاسفة والمفكرين هناك
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: هاهو هشام جعيط بعلمانيته الفاخرة امامكم-هنيئا للعلمانية برجالها الافذاذ

    بارك الله في تعقيبك اخي ماجد مسفر العتيبي وانك لتجد كثير من هذه الخرافات والاساطير اوردها الدكتور عبد الرحمن بدوي في كتابه دفاع عن محمد صلي الله عليه وسلم فقد عرضها بصورة منظمة ودقيقة جدا وبتصفح كتابه موسوعة المستشرقين تجد من هذا كثير لكن مااستدعي عندي مزيد من التأول واحيانا الاستغراب هو ان كارين ارمسترونج المستشرقة التي تظهر احيانا في التلفزيون الغربي عرضت في مقدمة كتابها الاسلام في مرآة الغرب بعض ماعرضه الدكتور بدوي وكثير منه نقلته عن مكسيم رودنسون عن كتابه جاذبية الاسلام وهو عندي ايضا ورمت الغرب بالمرض الفاصامي لهذه الاساطير عن محمد رسول الله الا انها اخذت بالاساطير العلمانية الحديثة وايضا عن مكسيم رودنسون ومنتجمري واط في ارجاع التفسير للوحي والنبوة الي الحالة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والشخصية مع مزيد من محاور اسطورية عن الرسول علمانية المظهر استشراقية المخبر!
    عموما هكذا هو حال الغرب الان ورجالاته
    كنت اظن ان كارين في طريقها الي الاسلام كما موريس بوكاي وقد يكون لكن كتاباتها الحديثة عن السطورة وغرفها من التفسير العلماني للتاريخ يجعلني اشك في ظني!
    علي ان هذه المراة كانت راهبة وعندي قصتها باللغة الهولندية ترويها بنفسها وتركت الرهبة الا الادينية الا ان لها مواقف طيبة من النبي محمد فاقت اراء كثير من رجالات الغرب ولها ايضا وهذا من تناقضاتهم اراء تناقض هذا بالضبط كما نولدكه ورودنسون وواط وغيرهم


  4. #4

    افتراضي رد: هاهو هشام جعيط بعلمانيته الفاخرة امامكم-هنيئا للعلمانية برجالها الافذاذ

    رد هذه الحجج وأمثالها من تهافتات صبيان المبشرين = شيخُ العربية أبو فهر، محمود شاكر -رحمه الله- الذي عجزت الأرحام أن تلد مثيله في الذب والدفاع عن بيضة الإسلام، وتجد ذلك في ردوده على صبي المبشرين -كما يحب أن يسميهم- وذلك في كتابه الماتع أباطيل وأسمار، فرحمه الله، وقدس روحه، وأنزل في عليين .
    وإذا قرأتَ كتابه هذا؛ وجدتَ عقلا ثاقبًا ناقدًا، فتراه يورد الشبهة؛ حتى تقول من يستطيع ردها ؟
    فيكر عليها كر البطل، فلا يبقى فيها شيئًا، بل ويوضح تناقضات الصبيان من المبشرين ... اللهم ارزق الأمة أمثاله وأفضل، آمين .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    759

    افتراضي رد: هاهو هشام جعيط بعلمانيته الفاخرة امامكم-هنيئا للعلمانية برجالها الافذاذ

    نعم اخي أبو الوليد التويجري وكان ذلك في زمان قل فيه العلم والرجال وكان للعلمانية سطوة كبيرة تهز النفوس ولقد قال عن نفسه والاوضاع (واثخنتني التجارب!وهلك رجال ونشأت رجال فرايت وسمعت ورضيت وسخطت وعلمت من أسرار الصراع مالم أكن اعلم) وهي كلمة دالة
    ووصف العدو بقوله:(عدو خفي شديد النكاية لم يلفتني عن هول صراعه شيء)
    فلله دره
    -
    هناك مجموعة من العلماء وضعت اعمالهم في كتاب مناهج المستشرقين علي نفس الجودة واظن ان هذا الكتاب كانه رد علي كتاب تراث الاسلام لمجموعة من المستشرقين منهم جب وهو صادر عن عالم المعرفة-الكتاب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: هاهو هشام جعيط بعلمانيته الفاخرة امامكم-هنيئا للعلمانية برجالها الافذاذ

    صورة مع التحية للعلمانية والليبرالية العربية المفلسة!
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    إحدى دويلات الطوائف-الجزائر
    المشاركات
    2,054

    افتراضي رد: هاهو هشام جعيط بعلمانيته الفاخرة امامكم-هنيئا للعلمانية برجالها الافذاذ

    طبعاً قناة العبرية الصهيوصليبية تحتفي كثيراً بأمثال هؤلاء السفهاء وتستضيفهم في جل برامجها

    ألا لعنة الله على الظالمين

    جزاكم الله خيراً وبارك فيكم
    ((إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّه ..))
    http://www.rasoulallah.net
    الشعب السوري وما أدراك ما الشعب السوري !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •