ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    هكذا ذكر الشيخ بكر أبو زيد -رحمه الله- في كتابه(معجم المناهي اللفظية)
    وذكر هناك تعليله في فتح لام كل...
    والعلم عند الله...
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,921

    افتراضي رد: كلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العطاب الحميري مشاهدة المشاركة
    هكذا ذكر الشيخ بكر أبو زيد -رحمه الله- في كتابه(معجم المناهي اللفظية)
    وذكر هناك تعليله في فتح لام كل...
    والعلم عند الله...
    علله الشيخ رحمه الله تعالى بأن كل ظرف زمان منصوب نعت لخير. ص 459
    وهذا التعبير اعترض عليه بعض اللغويين لأن الواو هنا لا موضع لها والجملة بدونها أفصح (كل عام أنتم بخير) بيد أن مجمع اللغة العربية بالقاهرة أجاز الاستعمال برفع (كل) على أنها مبتدأ حذف خبره, والواو حالية و(أنتم بخير) جملة حال..
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    في الرفع : هل يصح استعمال الجملة الخبرية بمعنى الدعاء ؟!

    في النصب : كيف يكون معنى الجملة بجعل ( كل ) ظرفاً ؟


    أشكركم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,921

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عُبيد السعيد مشاهدة المشاركة
    في الرفع : هل يصح استعمال الجملة الخبرية بمعنى الدعاء ؟!

    في النصب : كيف يكون معنى الجملة بجعل ( كل ) ظرفاً ؟

    أشكركم
    1- قال السهيلي في أماليه ص 42 ,43 : "فقد جاءت أشياء بلفظ الخبر، وهي في معنى الأمر، أو النهي، منها قول عمر رضي الله عنه: "جمع رجل عليه ثيابه، صلى رجل في إزاره ورداء" الحديث،...، وقول الحارث بن هشام: "اتقى الله امرؤ ..."، وهو كثير في الكلام" إلى أن قال: "ومثله فيما يزعم بعض الناس أنه خبر في معنى الأمر والنهي ما يرد عليك في القرآن والسنة من نحو قوله تعالى {والوالدات يرضعن أولادهن}، {والمطلقات يتربصن بأنفسهن}، و"لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين"، و"لا يكون المؤمن لعانا"، و"لا يجني جان على نفسه"،وهو كثير ..."
    2- أنتم بخير كلَّ عام, أو أنتم بخير دائم كل عام
    والله تعالى أعلم
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    في حال النصب ( كُلَّ عامٍ وأنتم بخير )
    تكون ( كلَّ ) نائبة مناب الظرف؛ لأن لفظها لا يدل - في أصل وضعه - على زمان.
    وتقدير العامل المحذوف بفعل أولى من جعل الجملة اسمية؛ لما في الفعل من معنى التجدد المفهوم من عودة الشهر أو عيد عاماً بعد عام.
    وتقديرها جملة اسمية لا يسمح بهذا المعنى.
    أما الواو السابقة لـ( أنتم بخير ) فواو الحال. والجملة حالية.. فلا اعتراض.
    وعامله فعل محذوف قبله تقديره : ( يلابسكم أو نحوه )؛ أي يلابسكم كلَّ عام . وحذف العامل في الظرف مقيس ، وعلة حذفه هنا تكرار هذا القول في كلّ عيد ونحوه..
    والله أعلم.
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حاتم بن عاشور مشاهدة المشاركة
    1- قال السهيلي في أماليه ص 42 ,43 : "فقد جاءت أشياء بلفظ الخبر، وهي في معنى الأمر، أو النهي، منها قول عمر رضي الله عنه: "جمع رجل عليه ثيابه، صلى رجل في إزاره ورداء" الحديث،...، وقول الحارث بن هشام: "اتقى الله امرؤ ..."، وهو كثير في الكلام" إلى أن قال: "ومثله فيما يزعم بعض الناس أنه خبر في معنى الأمر والنهي ما يرد عليك في القرآن والسنة من نحو قوله تعالى {والوالدات يرضعن أولادهن}، {والمطلقات يتربصن بأنفسهن}، و"لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين"، و"لا يكون المؤمن لعانا"، و"لا يجني جان على نفسه"،وهو كثير ..."
    2- أنتم بخير كلَّ عام, أو أنتم بخير دائم كل عام
    والله تعالى أعلم

    بارك الله فيك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    213

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    الجملة لها وجهان كما في معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر ( رحمه الله )
    الأول : كلَّ عام أنتم بخير . هذا المثال متفق على فصاحته، على أن تنصب "كلّ" على الظرفيّة والجملة بعدها مبتدأ وخبره
    الثاني : كلُّ عام وأنتم بخير . هذا المثال أجازه مجمع اللغة المصري على أن يكون "كلّ عام" مبتدأ حذف خبره، والتقدير: كلّ عام مقبل وأنتم بخير، والواو حالية، والجملة بعدها حال.
    قَلِيلٌ مِنْكَ يَكْفِيني وَلَكِنْ قَلِيلُكَ لا يُقالُ لَهُ قَلِيلُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    الصواب الذي نقبله كما قبله أهل العلم من زماننا وممن كانوا قبلنا هو أن نقول :
    كلَّ عامٍ أنتم بخير
    بفتح (كل) بالنصب على الظرفية ، والكلام كله جملة واحدة
    وتقدير الكلام : أنتم بخير كل عام
    أما رفع (كل) على تقدير الحذف ، فقد قرر العلماء قاعدة مهمة ، وهي : أن ما لا يحتاج إلى تأويل أولى مما يحتاج إلى تأويل
    ومعلوم أن المجمع قد تساهل في بعض الاستعمالات نظرا لشيوعها وانتشارها ، كجواز النسب إلى(طبيعة) بقولهم : طبيعي ، والصواب المقرر عن العرب : طَبَعِيّ ،،، والله أعلم بالصواب

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    189

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مطيعة عبد الله مشاهدة المشاركة
    الصواب الذي نقبله كما قبله أهل العلم من زماننا وممن كانوا قبلنا هو أن نقول :
    كلَّ عامٍ أنتم بخير
    بفتح (كل) بالنصب على الظرفية ، والكلام كله جملة واحدة
    وتقدير الكلام : أنتم بخير كل عام
    أما رفع (كل) على تقدير الحذف ، فقد قرر العلماء قاعدة مهمة ، وهي : أن ما لا يحتاج إلى تأويل أولى مما يحتاج إلى تأويل
    ومعلوم أن المجمع قد تساهل في بعض الاستعمالات نظرا لشيوعها وانتشارها ، كجواز النسب إلى(طبيعة) بقولهم : طبيعي ، والصواب المقرر عن العرب : طَبَعِيّ ،،، والله أعلم بالصواب
    أعترض على التقدير وعلى عد الجمل.
    فهما جملتان لا جملة واحدة: الجملة الابتدائية المدلول عليها بنائب الظرف والجملة الحالية بعدها.
    وجملة الحال معمولة لما قبلها، ولا يصح أن تعمل فيما قبلها؛ لفصلها بالواو، فتكون عامل ومعمول في آن معاً.
    وقل رب اغفر وارحم وأنت خير الراحمين
    اللهم اكلأنا بعينك التي لا تنام
    آمــين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    مصر - القاهرة
    المشاركات
    145

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    جزاكم الله خيرا أساتذتي

    استفدت من علمكم الجمّ

    بارك الله فيكم و نفع بكم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    406

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مطيعة عبد الله مشاهدة المشاركة
    ومعلوم أن المجمع قد تساهل في بعض الاستعمالات نظرا لشيوعها وانتشارها ، كجواز النسب إلى (طبيعة) بقولهم : طبيعي ، والصواب المقرر عن العرب : طَبَعِيّ ،،، والله أعلم بالصواب
    خطأٌ ما لوّن بالحمرة !..
    قال أبو مالك العوضي :
    النسبة إلى (طبيعة) هي طبيعي بالياء بالإجماع العملي للعلماء قديما وحديثا .
    ولم أقف على أحد من غير المعاصرين نسب إليها على (طبعي)، والقاعدة التي تفضلت بذكرها في النسب إلى (فعيلة) على شهرتها في كتب النحو إلا أن فيها اختلافا بين العلماء، وبعضهم -كابن قتيبة- يرى هذا التغيير مقصورا على الأعلام المشهورة، ولذلك نجد في كلام ابن المقفع مثلا (بهيمي) وكذلك في استعمال بعض المتقدمين (بديهي).
    وقال في مشاركة أخرى :
    وهذه الكلمة ليست مشهورة في الصحف وعند بعض الكتبة فحسب، بل هي مشهورة جدا عند أهل العلم قديما وحديثا منذ القرن الثاني الهجري، بل لا أعلم أحدا استعمل كلمة (طبعي) في النسب إلى طبيعة أصلا.
    ولم أقف على شاهد من عصور الاحتجاج على كلمة (طبيعي) إلا أنه يستأنس لها بورودها في كلام أعلام اللغة كالجاحظ والسري الرفاء وأبي حيان التوحيدي وابن حزم والمرزوقي شارح الحماسة وغيرهم.
    وقال أبو العلاء المعري:
    فَإِن تَترُكوا المَوتَ الطَبيعيَّ يَأتِكُم ........ وَلَم تَستَعينوا لا حُساماً وَلا خِرصَا
    وقال الوزير ابن شهيد:
    إِنَّ الكَرِيمَ إِذا ما ماتَ صاحِبُه ......... أَوْدَى بِهِ الوجْدُ وَالثُّكْلُ الطَّبِيعيُّ .. اهـ


    وبوركتم
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    جزاكم الله خيرا أساتذتي

    استفدت من علمكم الجمّ


    بارك الله فيكم و نفع بكم
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    ورود موقعكم نور لأعيننا ، وثقاف لألسنتنا ، وترويح لقلوبنا .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    598

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الأشبال أحمد رمضان مشاهدة المشاركة
    ورود موقعكم نور لأعيننا ، وثقاف لألسنتنا ، وترويح لقلوبنا .

    حياك الله أبا الأشبال...
    وجزاك الله خيرا
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

  15. #15
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: ُكلَّ(بالفتحِ لا بالضَّم)عامٍ وأنتمْ بخير؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالليث الشيراني مشاهدة المشاركة
    قال أبو مالك العوضي :
    النسبة إلى (طبيعة) هي طبيعي بالياء بالإجماع العملي للعلماء قديما وحديثا
    ينظر هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=78807
    وهنا:
    http://majles.alukah.net/showpost.ph...&postcount=298
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •