إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الصوفي.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الصوفي.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    421

    Lightbulb إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الصوفي.

    الأكارم والأفاضل /


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جاري أكثر من 15 سنة في العمارة, شاب عادي ليس له توجه للعلم الشرعي, بيننا ود الجيرة والمحبة, خاصة أنه من قدماء العمارة .

    كان على الجادة من ناحية صفاء العقيدة مع أن والدته التي ربته من المتصوفة - حسب ما علمت منه في الجلسة التالية - .

    كم كانوا يحاولون في تحبيبه للصوفية والمتصوفة .. ولكنه كان يأبى ذلك ويرفض مذهبهم الباطل .

    سافر لليمن للدراسة ثم عاد مرة أخرى للمملكة .

    التقيت به اليوم صباحا, سلمت عليه, وسألته عن أخباره وأحواله :

    قلت له رأيتك قبل فترة متعمم وكأنك من أهل مكة, قال لي نعم ولكن القضية ليست مكة إنما هو زي القوم - الصوفية - !

    قلت له إيش ؟؟؟

    أكد لي وبكل فرح وسرور (.. نعم الصوفية) .

    انصدمت حقيقة دون أن أُبين له ..

    فقلت منذ متى ؟

    قال لي من قبل السفر عندما كنت هنا ..

    قلت له يعني ليس من اليمن ؟

    قال لي لا .. لكن سفرتي لليمن عززت الأمر !

    قلت في نفسي .. إنا لله ..!

    قلت له غريبة يا هاشم كيف خفي عليك خبر القوم ..؟ وأنت تعرف أنهم يدعون أصحاب القبور ويستشفعون بهم إضافة إلى التبرك المزعوم ؟

    قال لي وماذا في هذا يعني ؟!

    فأتى لي ببعض المبررات وببعض التأويلات الفاسدة ..( إنما دعائهم عند القبور هو من باب كذا وكذا .. وهو ... وكيفما ... إلخ ) .

    وأن آية حياة الشهداء الذين هم عند ربهم يرزقون كيف المفروض أن نفهمها و وو ووو ..

    وذكر لي شبهات القوم الذين ظلموا ..

    قلت له يا هاشم مالك ؟؟

    يا جاري هؤلاء يشركون بالله باسم التقرب لله, ووالله الذي جمعني بك هنا أنهم على ضلال مبين !

    وأنت في بداية الأمر فتدارك نفسك يا أخي وأنقذها, ولا تسلم أذنك لكل أحد, والأمر يحتاج أن تطلع وتقرء وتجالس أهل العلم الذين أمر الله بسؤالهم .. فالأمر دين ليس بالهين .

    وأشرت عليه أن اقرأ لمشايخنا الفضلاء الأجلاء وعددت له بعض منهم حتى استوقفني بذكر أئمة الضلال كالجفري والسقاف والعلوي المالكي وغيرهم ممن أضل الناس وتكلم فيما ليس له به علم .. وسبحان من وضع المحبة في قلوب الناس للجفري و وو ووو .

    فذكرت له - خرابيط - هؤلاء وقلت له يا جاري هذا الجفري ممن خبط ولبط وتخبط في الدين وعليه كثير من المؤاخذات التي لا تخفى على ذي لب .. آتني بمناظرة واحدة طُلب فيها فوافق ؟؟

    قال لي يا أخي هؤلاء مشغولين !

    قلت له عجيب مشغولين عن إظهار الحق للناس ..؟

    كيف يشغل عن إظهار مذهبه الحق في رأيه وهو يعلم أنه محارب هنا وهناك ؟

    ألا يستحق أن يدافع عنه ويبين لأتباعه أنه على الصراط المستقيم ..؟

    لماذا علماء أهل السنة والجماعة يتصدرون للمناظرات ويطلبونها وعلماء الصوفية يتهربون ؟

    أتى لي بمبررات عجيبة غريبة .

    قلت له طيب .. هذا الجفري يستدل بأحاديث باطلة ..؟

    قال لي لا يا أخي هذه الأحاديث تضعف هنا فقط - في السعودية - !

    قلت له الجفري يتقول على البخاري بأحاديث ينسبها له وهي ليست في صحيحه ؟

    قال لي صحيح البخاري الذي هنا ناقص من أحاديثه !

    قلت له يا أخي هناك طبعات معتمدة صحيحة عند أهل العلم وموجودة ومنشورة ومعروفة ليس فيها أحاديث الجفري المكذوبة .

    قلت له هل رأيت مقاطع كشف أهل السنة لتخبيطه ..؟

    قال لي مدبلجة !

    سألته كيف كانت بداياتك هذا الأمر ؟؟

    قال لي قابلت واحد وتعرفت عليه في أمر من أمور الدنيا ومن ثم فتّح عيناي على التصوف و ( والحمد لله ) !

    وقبل أن - يمن الله علي - بالتصوف قابلته .. و وو ووو ... وحكى لي قصة زميله معه .

    والرجل يحدثني وهو مسرور جدًا وكأنه حصّل ضالته المفقودة التي كان ينشدها من القدم
    والمصيبة العظمى العظيمة في أمره أنه الأن في دراسته الجامعية في اليمن, يسكن في سكن مع شباب من الشباب العاديين, والأن قرر عند رجعته أن ينقل لسكن آل البيت صلوات الله وسلامه عليهم والأحباب والسادة - كما يقول - وسيتابع معهم الدروس الجانبية في التصوف والشرك بالله - نسأل الله لنا ولكم العافية والسلامة -

    وهو للأسف رجل عادي لم يقرأ حتى مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب اللهم إلا أنه يتذكر بعضها التي كان يدرسها في المتوسطة ..

    وحقيقة كان اللقاء طويلا وناقشته فيه نقاش الجار للجار .. لكني أكتب كلامي هذا وأنا على عجلة ...

    راجيًا من الله
    ثم من الإخوة مساعدتي ماذا أفعل معه ..؟
    أو أي إشارة أو دلالتي على أي كتاب أو رسالة أرسلها له أو شريط .. فالمؤمن ضعيف بنفسه قوي بأخوانه .

    مع طلب الدعاء له بظهر الغيب, عسى أن يريه الله الحق والباطل فيتبع الحق ويجتنب الباطل .
    .
    (اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار)
    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    947

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    شيخنا ابا زارع حفظه الله
    لعلكم تُطلعونه على بهذه السلسلة
    للقطب الصوفي التائب حامد آدم وفقه الله
    فإنها ناجحة مع العامَّة
    و هي على هذا الرابط
    http://sihr.blip.tv/#794281
    بارك الله فيكم
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    كان لي جار مثل هذا كان سلفيا ثم انقلب صوفيا وهو من العوام وكان يجلس في زواية المسجد يردد الصلاة النارية .. ويبجل الصوفية بل كان شيخه لا يصلي في المسجد معه لأنه يصلي في مكة .! و يذكر لي هو أن هذه من كرامات شيخه .وهؤلاء استخدم معهم اللين والرفق وكذلك المرئيات فهي نافعة جدا معهم لان عقله لا يستوعب النقاش من رقص واختلاط وسحر وقله هل كان النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه هكذا ولا تهمله . فالحمدلله جاري هذا رجع عن الصوفية بعدما رأى بعينه وجعلته يختبرهم في بعض القضايا فجلس يلعنهم . تركهم لله الحمد . فعليك بشريط حسن قاري في الرد على الجفري فإنه نافع جدا له ولأمثاله من العوام. وهذا درس لنا انه ينبغي أن نحصن أنفسنا واهلنا من هذا الوباء الصوفي بالتحذير منهم وبيان عورهم وحقيقتهم
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    3,041

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    الشيخ ابو زارع المدني كان الله في عونك في دعوة جارك هداه الله
    ان كنت تعرف احد كان صوفياً في يوم من الايام وترك التصوف
    فادعه لمقابلة جارك ودعه ينصحه مباشرة ان كان صاحب رفق ولين وعلم
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    404

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    ما دام أنه ليس بطالب علم ,
    فعليك بإقناعه عن طريق العقل أكثر من النقل .. حتى لا يجد مهرباً ولا ملجئا ..

    والدعاء الدعاء ..
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    867

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    الحل أعمق من هذا ....و ما زال أهل العلم من قديم ينبهون و لا حياة....ليست قضية فرق و جماعات تتبارى للاستقطاب..بل قضية حمل هم اصلاح أمة...قد اولينا الجانب العقدي و خاصة الخوض في ما غيب عنا منه أكثر من الجانب العملي من التوحيد بينما العكس هو كان المطلوب...و هو هدي السلف....حين بدأت دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب و ما تلاها من أجيال و ركزت في أجيالها الأولى على الجانب العملي من التوحيد أكثر من الجانب الغيبي من نبذ عبادة القبور و عبادة الطواغيت بكافة أنواعهم و أعطت للناس حلم التحرر من أغلال العبودية و امتهان كرامة الانسان واقعا و عملا و تربية ..و حاولت في دعوتها -على ما فيها من أخطاء -صناعة الشخصية المسلمة المستقلة المتحررة البعيدة عن الخنوع و التقليد في عملها اليومي و العلمي و المطيعة حين تجب عليها الطاعة...انتشرت هذه الدعوة انتشار النار في الهشيم و رفع منارها رغم انوف الكثيرين و أثرت في كافة المدارس حتى الصوفية و الأشعرية منها و استنشق منها عبير الحرية كبار المفكرين و العلماء و المصلحين بل و حتى السلاطين...رغم أن أموال النفط لم تكن قد تدفقت بعد....لم.؟؟ لأن شعارها كان العمل في الموضوع و الطرح و في الأسلوب...و بعدها بدأت موجة اصلاح المرجعية في السنن و الفقه و هي علوم عملية على يد كبار...فا انتشرت الموجة أيضا و أثرت....و ان لم تكن كتأثير الموجة الأولى ..و الان نحن في موجة الانشغال الشبه الكامل بمسائل العقائد المجملة و الغيبية أكثر من انشغالنا بالتوحيد في جانبه العملي...و لا نراوح مكاننا أيا ما كنا....سلفيين أو صوفية أو أشاعرة الخ....و قد لحظ أهل الموجة الثانية بوادر هذه الموجة الثالثة و تكلموا قبل أن يرحلوا...ان التربية التربية التربية...انما الشأن انك ان ارتقيت ترتقي معك الأمة بأسرها....

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    الدعاء ، الدعاء .



    الأخ ابن الرومية ـ وفقه الله ـ شدني حديثك عن الجانب المهمل للتوحيد" العملي" ، هلا أوضحت أكثر علّ مثلي ينتفع ؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    867

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    ما أقصده هو الجانب الذي يؤتي الأكل في الواقع...التوحيد في استقلالية النفس و ضبطها لحبها لولي أو مصلح ان لا يشغلها عظم قدر الولي او الشيخ عن عظم قدر الله فلا تحنو على قبره و لا تغلو في مدحه و لاتطلب حاجتها الا من خالقه لعلمها أتها تولد و حيدة وتعيش وحيدة وتموت وحيدة و تبعث و حيدة ...ان الولي و الشيخ وكل الأشياء ما خلقت الا هداية و فتنة لا ان تكون قصدا و غاية...فلا تقبل له قولا قد صح عندها بطلانه مع ضبطها لنفسها أن تطغى في ادعاء ما لاعلم لها به مما غيرها اعلم به فتتنزه مع جهلها عن كثرة المراء و القيل و القال و كثرة السؤال و الجدال ...
    التوحيد الذي يعلمها ان لا تنساق الى مدح كل ذي سلطة و الى اعطاء كل من هب و دب أكثر من حقه و ان تعلم ان حقها من حق غيرها و ان تنفر من الاستبداد و كفر الطغيان و ان رزحت تحته تأبى ان تفقد حرنفسها وتأنف أن تعبد و لو فقط بقلبها غير خالقها و ان عبدت غيره مكرهة بجسدها ....
    التوحيد الذي يعلمها ان السيطرة على الأبناء بالتقرب اليهم و ان نزهة معهم و قراءة قصص الأنبياء لهم ليلا أكثر ربطا لنفوسهم من التفسخ و أدوم تأثيرا فيهم الى مماتهم من جلدهم و التسكع بقية الوقت على المقاهي..و ان كان هذا الأخير أسهل و اقل كلفة...التوحيد الذي تنقله اليهم ليحسوا بصدق الانتماء الى أمة الشهادة و عزته في السراء و الضراء ...يكبرون من الصغر بما غرست فيهم من ما يقتضيه الانتماء الى أمة التوحيد من : الصدق...و الذكاء...فلا ان يكونوا خبا و لا الخب يخدعهم...مجالدين صلابا في معركة البقاء للأقوى..رحماء رقيقي النفس وقت القدرة..يعلمون ان الشرف في أمتهم للسنغالي المحسن في اسلامه قبل الخليجي او الأمريكي المقتصد...و تحس انك تتنشق هواء مليئا بالكرامة و الثقة بين عباد الله اخوان من اطاع الله...في بلدك أيا كان مستواها الاقتصادي فقرا او غنى...
    التوحيد الذي يعلمك المسارعة الى مصالحة زميلك في العمل و تلطيف الأجواء معه و ان كان هو من بدأ...فقط لأنك علمت انه اليوم قد بدأ يصلي و ترك التدخين و المخدرات...فما هان عليك أن تترك فرصة لترفع معنوياته وتحسسه بعلو قيمته وقدره ...و تسد الباب على حالقة الدين لا حالقة الشعر...هذا مع ان تراغم نفسك على عدم الابتسام أكثر من اللازم لرئيسك في العمل اتقاء شره.. لما ترى له من التباهي بالمعاصي و الفجور...
    التوحيد الذي يعلمك أنك انسان ...كنت مالكا لآلاف رؤوس الأموال او لبعض الدنانير فلا تعدو كونك انسانا تأكل الطعام...فلا يحملنك المال على الأقل -و ان ركب فيك العجب و الزهو -ان تتجاوز الرأسماليين الأقحاح ...فتسعبد آلافا من البشر فتغبنهم و تستغل حاجتهم و تشغلهم بثمن بخس و تجعل بلاد الكفر عندهم و عند غيرهم خيرا و أكرم من بلادك التي تزعم أنها بلاد التوحيد...ثم تختبئ تحت عذر الوسطاء و شركات السمسرة ...فمن يبقى في الواجهة دنيا و أخرى انما هو انت لا هم....

    التوحيد الذي يعلمك الكشف و الفناء و الاصطلام و المحو ....لا في الصوامع و لا في التكايا و لا في الزوايا ...و انما غمار مخالطة الدراويش...و الاصطدام مع اللئام...والبحث عن فرصة عمل...و قرب الاقدام على فاحشة ثم التوقف و قضاء حاجة الفريسة و تذكر ان هذا زحزح صخرة..فلعلها تزحزحك أنت...في اشراقة براقة لشمس تطلع على شاب أمضى الوقت من فجره الى صبحه مسبحا ..و تطلع على كهل عائد الى بيته متخفيا... يراه فيبتسم و يرجو من قلبه الهداية لنفسه ان هدى من هو أكثر اقتضاءا لقضاء الليل في الحانات منه..و يتيقن أنه : لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث...المكاشف و المعاملة في بكاء عيالك...في محاولة رفع معنويات أفراد أسرتك ...و في رؤية سوء عبادتك في سوء معاملة أهلك لك ...ان ترى اغضابك لأمك- و ان كنت على حق- قد جعل ربك ينتقم لها سريعا سريعا سريعا... سادا عليك أبوابا كنت تظن ان مفاتيحها بيدك ..و انه لن يقدر عليك....ففي توحيدنا أو في تصوفنا السني اوفي زهدنا سمه ماشئت.. لا وجود للمجاذيب و للدراويش..ففناءه -وهو الأشق على النفس-هو ان تغيب في الله و انت في قمة وعيك و كامل حضورك .. أن تعيش الضغط و الفرح و الخوف و الحزن في ما استطعت من مجالات حياتك... و ان تعيشها لحظة بلحظة و تستمتع بها ..ملاحظا في كل ما يصيبك..غضب الرب و فرحه و صفحه...ضحكه و رحمته...مكره و تقربه...حتى تأتي عليك لحظات لا تملك الا ان تقلب وجهك في السماء و تبتسم...فقط تبتسم..
    التوحيد الذي يعلمك كأم ...انك تميزت عن سائر البشر بأمومتك حتى ذكرت بعد ذكر التوحيد مباشرة..الا انها لا يجب ان تغلبك - و ان كانت اقوى الدوافع حسب علماء النفس- حتى تمنعك أن تؤدبي ولدك ان رأيته يرمي القمامة في الشارع أو يتوانى في تحميم نفسه او ترجيل شعره ..وان العار الذي يلحق أمة النظافة لاتساخ شوارعها و أبدان اهلها فضلا عن عقولها أنت أقدر من غيرك على مسحه ...
    التوحيد الذي يعلمك ان أكبر أعداءك هو نفسك.......

    هذا التوحيد هو الذي قال عنه من تسابق الكبار للسماع عنه لا لعلو اسناد :ان سألك رجل عن شيء من الكلام، فلا تجبه، فإنه إن سألك عن دِيَة، فقلت: درهما، أو دانقا، قال لك: أخطأت، وإن سألك عن شيء من الكلام، فزللت، قال لك: كفرت

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,409

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    بارك الله في الجميع
    حقيقةً صدمت جداً من قصص هؤلاء
    كيف يحدث هذا في بلاد التوحيد؟
    والجانب العملي للتوحيد الذى ذكره الشيخ ابن الرومية هام جداً ويغفل عنه الكثيرون
    والرافضة والصوفية يجذبون من يريدون بفعل هذه الأمور من تودد ومساعدات بكل أنواعها قبل أن يدسوا للضحية السم في العسل .
    وفي بلادنا مصر رأينا الكثير ممن ينكص على عقبيه نسأل الله السلامة والدعاء بالهداية لكل المسلمين
    وهناك أمر هام وهو الكتب والوسائل السمعية والبصرية
    وعندى قصة عجيبة لجدى لوالدتى رحمه الله :
    نشأت في بيئة وعائلة صوفية غالية سواء عائلة أبي رحمه الله أو عائلة أمى
    وجدى هذا كان واسع الاطلاع في العلوم الشرعية وغيرها
    وكان في مسألة التوسل والقبور وما يشبهها يظن أنها هينة وليست بشرك و....
    ولما ذهب للحج منذ حوالى أربعين عاماً وزعت عليهم كتيبات عن التوحيد رأيت بعضها ومنها كتاب تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد
    فقرأها ونبذ كل الأمور الشركية وحارب الجميع بلسانه ويده ولم تفلح مقاومتهم له ولو بالسحر والأذى
    حتى مات رحمه الله ... ولا زالت لدي معظم كتبه
    وهذا أحدها مصور
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=7391
    الشاهد ألا نيأس ونستمر في دعوة هؤلاء باللين والرفق والوسائل المعينة من كتاب أو فيديو وغيرها ولا نغفل الجوانب العملية التى نبه عليه الشيخ ابن الرومية .
    نسأل الله لنا ولهم الهداية

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    263

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    أخي العزيز
    عرفه بموقع صوفية حضرموت، وأفضل تهديه كتاب القبورية في اليمن للشيخ المعلم وهو حضرمي، والكتاب ممتاز

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    أخي الحبيب،

    اعلم أنه ما اتخذ الصوفية مذهبا حتى أقنع أنها هي أهدى سبيلا الى الله. ولم يتأتى هذا الاعتقاد من وعظ المتوصفة له، بل من نقاشهم معه! فلقد ناقشوه في مذهبه وبينوا له أن الصوفية هي أحق أن تتبع. وبهذه الطريقة تمكنوا منه.

    فان أردت ارجاعه الى الجادة، يجب عليك أن تناقشه، لا أن تعظه. وفرق ما بينهما أن لسان حال الواعظ يقول: أنا على الحق من دون شك، وأنت على الباطل من دون شك. ولسان حال المناقش يقول: قد أكون على حق، وقد تكون أنت على حق فدعنا نتناقش لنرى من هو على الحق.

    وللأسف فان جل اخوتنا الذين يدعون للدين لا يجيدون الا الوعظ. لذا تراهم ينفرون الناس من دين الله، ومن ثم يتهمون عقول الناس وعقيدتهم. ولا يخطر لهم أن طريقتهم في التبليغ خاطئة.

    عليك أن تصاحبه وتصادقه. ولا تفتح موضوع تصوفه كل مرة تراه فيها. فهذا يدعوه لأن يملك ويسأم كلامك. وليكن نقاشك معه عفويا ومن دون تكلف. وحاول قدر المستطاع أن لا تبدأ النقاش حتى يبدأه. واذا ناقشك في مسألة فأره أنك تعمل فكرك فيها قبل أن تجيبه، حتى وان كنت تعرف الاجابة من دون اعمال فكر. بل أجل الاجابة عن مسألته الى لقاء اخر وأعلمه أنك ستبحث في الأمر حتى تكون على بينة.

    بهذه الطريقة، سيتشوق للقياك وللنقاش معك. ولا تكن فظا معه. ولا تكفر ولا تلعن أئمته، حتى وان استحقوا ذلك. واستبدل كلمة الكفر والشرك بالضلالة، والكافر والمشرك بالضال. بل لا يحسن بك أن تذكر هذه الألفاظ عند نقاشه.

    واعلم أنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء. فقد يستمر نقاشك معه لأيام، وربما لأشهر وسنوات. فالصبر الصبر. ولا تجعل اعتناقه لهذه الطريقة الجديدة سببا لافساد الود بينكما. فاذا انقطعت المودة، انقطع أمل ارجاعه الى الدين الحق.

    وتذكر قول شوقي:

    ما الذي أضحك مني الظبيات العامرية
    ألأني أنا شيعي وليلى أموية
    اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

    وفقك الله لما يحب ويرضى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    السعودية KSA
    المشاركات
    536

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أحببت أن أعلق بثلاث نقاط:
    الاولى: أخوكم لا يوافق على نبز العامة من هؤلاء - أو حتى بعض علماءهم - بأهل الضلال ؛ ذلك أن الله تعالى حينما ذكر الكافر اللعين فرعون، قال لأنبيائه: (فقولا له قولاً لينا).

    وأحب أن أبين أننا بحاجة للحوار مع المخالف في هذه المسألة، العلم لأهل العلم عندهم، وبالعقل للعامة عندهم.
    ولنتعلم أساليب الإقناع، ولننسى أقول السابقين، أن صاحب البدعة لا يتوب... إلخ.

    لكن لتصلح نيتنا وأسلوبنا كذلك.

    النقطة الثانية:
    التصوف كلمة مطاطة، بمعنى أنها تحمل أكثر من معنى (فهو مشرك لفظي عند بعضهم ) فبعضهم يعمل الغلو (الذي لا يشك بجوازه صبي فضلاً عن عالم!)
    وبعضهم يقول أنها عبارة عن الأحوال الروحية التي يمر بها المسلم (كالخوف والمحبة...إلخ) وإنما جمعت في علم، كما جمعت بقية العلوم الأخرى

    وبعضها من قبل الأخطاء البسيطة.

    فيجب أن ندرك حجم المخالفة ليكون ردنا عنها بنفس القوة والمناسبة.

    كذلك يجب أن نتنبه، أنه ليس كل من عادى أو لم يحب دعوة الشيخ ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب - عليهما رحمة الله- فهو ضال مضل، إنما المرجع إلى حب واتباع الكتاب والسنة (أقصد لا نعادي ونوالي عليهما ولا على فهمهما)

    النقطة الأخيرة: رأيت إعلاناً عن موقع لشيخ صوفي، فقلت في نفسي، لا أستطيع أن أحكم عليه (خبط عشواء)، والأصل أنه مسلم.
    ثم تصفحت موقعه: فقلتُ مسلمٌ متحمس (لتقسيمه الأوراد وشروط الطريقة كالمحافظة على الصلوات..)
    ثم ازددت تصفحاً، ووجدتُ أنه كان طالب عند شيخ طريقة، وبعد مددددة رأى النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً وأوصاه....إلخ

    فقلتُ: لو أنه سكت عن مثل هذا الكذب، لربما صدقته (أو تغاضيت عن شيء مما قال).

    نسأل الله تعالى لنا ولإخواننا الهداية، فهم إن شاء الله يريدون الله، دلهم الله عليه

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    يامقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    في أرض الله
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: إنا لله وإنا إليه راجعون : جاري في العمارة بعد أن كان على الجادة أصبح صوفي من الص

    أسأل الله ان يرده عن الصوفيه

    واللين والنقاش كما تفضل به أحد الاخوة فهو الافضل بإذن الله ..

    وجزى الله خير الاجزاء أبن الرومية فقد أستفدت بما تفضل به
    اللهم اغفر لوالدي واجعل الفردوس داره وقراره ياااااارب
    يا أخوه/ إذا مررتم أمنوا على الدعاء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •