ما صحّة حديث: "يسطع نورٌ في الجنة، فيرفعون رؤوسهم، فإذا هو نور حوراء ضحكت.."؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ما صحّة حديث: "يسطع نورٌ في الجنة، فيرفعون رؤوسهم، فإذا هو نور حوراء ضحكت.."؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي ما صحّة حديث: "يسطع نورٌ في الجنة، فيرفعون رؤوسهم، فإذا هو نور حوراء ضحكت.."؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وجدت حديث منتشر جدا في النت وبحثت فلم أجد من خرجه فأرجو المساعدة والبعض قال أن الديلمي أخرجه والله أعلم

    روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يسطع نور في الجنة فيرفعون رؤوسهم فإذا هو نور حوراءضحكت في وجه زوجها )) . فبينما هو معانقها لا تمل منه ولا يمل منهاوالمعانقة أربعين عاما فإذا رفع رأسه فإذا هو بأخرى متطلعة عليه تناديه: يا وليالله أما لنا فيك من دولة ؟ فيقول: حبيبتي من أنت فتقول : أنا من اللواتي قال اللهفيهن(( ولدينا مزيد )) قال: فيطير سريره، أوقال كرسي من ذهب له جناحان فإذا رآها فهي تضعف على الأولى بمائة ألف جزء من النورفيعانقها مقدار أربعين عاما لا تمل منه ولا يمل منها ، فإذا رفع رأسه رأى نوراساطعا في داره فيعجب فيقول : سبحان الله أملك كريم زارنا ، أم ربنا أشرف علينا ؟فيقول الملك وهو على كرسي من نور بينه وبين الملك سبعون عاما ، والملك في حجبته فيالملا ئكة : لم يزرك ملك ولم يشرف عليك ربك عز وجل ، فيقول : ما هذا النور ؟ فيقولالملك: لزوجتك الدنيوية وهي معك في الجنة، وإنها طلعت عليك ورأتك معانقا لهذهفتبسمت، فهذا النور الساطع الذي تراه في دارك هو نور ثناياها ، فيرفع رأسه إليهافتقول : يا ولي الله أما لنا فيك من دولة ؟ فيقول: حبيبتي من أنت ؟ فتقول له: ياولي الله أما أنا فمن اللواتي قال الله عز وجل فيهن(( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين )) قال: فيطير سريره إليها فإذا لقيها فهي تضعف عن هذه الأخرىبمائة ألف جزء من النور لأن هذه صامت وصلت وعبدت الله عز وجل ، فهي إذا دخلت الجنةأفضل من نساء الجنة ، لأن أولئك أنبتن نباتا ، فيعانق هذه مقدار أربعين عاما لا تملمنه ولا يمل منها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث منتشر في النت أرجو المساعدة في تخريجه

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ما هذا بحديث يا أخي العزيز (عبد الرحمن) وما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل والله ما وضعه إلا شيطان خبيث عليه من الله ما يستحق.
    والديلمي منه براء، فليس هو في مسنده البته، وعلى أنه يروي الغرائب فوالله هذا الكلام الموضوع المصطنع أحقر من أن يرويه رحمه الله تعالى.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: حديث منتشر في النت أرجو المساعدة في تخريجه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ما هذا بحديث يا أخي العزيز (عبد الرحمن) وما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل والله ما وضعه إلا شيطان خبيث عليه من الله ما يستحق.
    والديلمي منه براء، فليس هو في مسنده البته، وعلى أنه يروي الغرائب فوالله هذا الكلام الموضوع المصطنع أحقر من أن يرويه رحمه الله تعالى.
    الله يجزيك خير أخي الحبيب وينفع بك
    هذا منتشر جدا في النت للأسف
    أخي هل هو لا أصل له؟ وإن كان له سند فياريت تخريج له أو ياريت كلام أهل العلم فيه حتى ننشر هذا ونبين للناس هذا وجزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث منتشر في النت أرجو المساعدة في تخريجه

    وإياك أخي المبارك..

    الحديث لا أصل له البته، ولا يثبت حديثاً، ولا أعلم أنه أتى مسنداً حتى ولو كان السند موضوعاً.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: حديث منتشر في النت أرجو المساعدة في تخريجه

    الحديث كما ذكر الشيخ الفاضل " السكران التميمي " موضوع مكذوب على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقد وقفت على بعض ألفاظه وهي مكذوبة أيضاً . أستأذن الشيخ السكران التميمي ، وأخي الفاضل عبد الرحمن التونسي في ذكرها للفائدة فأقول :
    روى ابن أبي الدنيا في صفة الجنة :
    حدثنا أزهر بن مروان الرقاشي ، ثنا جعفر بن سليمان ، عن شيخ من أهل البصرة ، عن شهر بن حوشب ، قال : « إن الرجل من أهل الجنة ليتكئ اتكاءة واحدة قدر سبعين سنة يحدث بعض نسائه، ثم يلتفت الالتفاتة فتناديه الأخرى فدانا لك أما لنا فيك نصيب؟ فيقول : من أنت؟ فتقول : أنا من الذين قال الله ـ عز وجل ـ : {ولدينا مزيد} قالوا: فيتحدث معها ، ثم يلتفت الالتفات فتناديه الأخرى : أما إنا لك ، أما لنا فيك نصيب فيقول : من أنت؟ فتقول : أنا من الذين قال الله : {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين} » .
    وهذا قول لشهر بن حوشب ، وإسناده ضعيف إليه : فيه الشيخ البصري لم يسم .
    وروى الحارث في مسنده (640) : حدثنا داود ابن المحبر ابن قحذم البصري ، ثنا عباد ابن كثير ، عن يزيد الرقاشي ، عن المغيرة ابن حميد ابن قيس ، عن أنس ابن مالك ، قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " الشهداء ثلاثة : رجل خرج بنفسه وماله صابرا محتسبا لا يريد أن يقتل ولا يقتل فان مات أو قتل غفرت له ذنوبه كلها ونجا من عذاب القبر ويؤمن من الفزع الأكبر ويزوج من الحور العين ويحل عليه حلة الكرامة ويوضع على رأسه تاج الخلد .
    والثاني : رجل خرج بنفسه وماله محتسبا يريد أن يقتل ولا يقتل فان مات أو قتل كانت ركبته بركبة إبراهيم خليل الرحمن ـ صلى الله عليه وسلم ـ بين يدي الله في مقعد صدق .
    والثالث : رجل خرج بنفسه وماله محتسبا يريد أن يقتل ويقتل فان مات أو قتل جاء يوم القيامة شاهرا سيفه واضعه على عاتقه والناس جاثون على الركب يقول : افرجوا لنا فإنا قد بذلنا دماءنا لله عز وجل . فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : فوالذي نفسي بيده لو قال ذلك لإبراهيم ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، أو لنبي من الأنبياء لتنحى لهم عن الطريق لما يرى من حقهم . فلا يسأل الله شيئا الا أعطاه ، ولا يشفع في أحد الا شفع فيه ، ويعطى في الجنة ما أحب ، ولا تفضله في الجنة منزلة نبي ولا غيره ، وله في جنة الفردوس ألف ألف مدينة من فضة ، وألف ألف مدينة من ذهب ، وألف ألف مدينة من لؤلؤ ، وألف ألف مدينة من ياقوت ، وألف ألف مدينة من در والف ألف مدينة من زبرجد ، وألف ألف مدينة من نور يتلألأ نورا في كل مدينة من هذه المدائن ألف ألف قصر وفي كل قصر ألف ألف بيت في كل بيت ألف ألف سرير من جوهر البيت طوله مسيرة ألف عام وعرضه مسيرة ألف عام وطوله في السماء مسيرة خمس مائة عام عليه زوجة قد برز كمها من جانبي السرير عشرين ميلا من كل زاوية وهي أربع زوايا وأشفار عينها كجناح النسر أو كقوادم النسور وحاجباها كالهلال عليها ثياب نبتت في جنات عدن سقياها من تسنيم وزهرتها تخطف الابصار من دونها قال وقال الحسن لو برزت لأهل الدنيا لم يرها من نبي مرسل ولا ملك مقرب الا فتن بحبها بين يدي كل امرأة منهن مائة ألف جارية بكر خدم سوى خدم زوجها وبين كل سرير كرسي من غير جوهر السرير طوله مائة ألف ذراع على كل سرير مائة ألف فراش غلظ كل فراش كما بين السماء والأرض وما بينهن مسيرة خمسمائة عام يدخلون الجنة قبل الصديقين والمؤمنين بخمسمائة عام يفتضون العذارى وإذا دنى من السرير تطامت له الفرش حتى يركبها فيحلوا منها حيث شاء فيتكىء تكأة واحدة مع الحور العين الحور سبعين سنة فتناديه أبهى منها وأجمل يا عبد الله أما لنا منك دولة ؟ فيلتفت إليها فيقول : من أنت ؟ فتقول : أنا من الذين قال الله ـ تبارك وتعالى ـ ( ولدينا مزيد ) فيناديه أبهى منها وأجمل من غرفة أخرى يا عبد الله أما لك فينا من حاجة ؟ فيقول : ما علمت مكانك . فتقول : أو ما علمت أن الله ـ تبارك وتعالى ـ قال : ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ) فيقول : بلى وربي . قال : فقال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : فلعله يشتغل عنها بعد ذلك أربعين عاما ما يشغله عنها الا ما هو فيه من النعمة واللذة . فإذا دخل أهل الجنة الجنة ركب شهداء البحر قراقير من در في نهر من نور مجاذيفهم قضبان اللؤلؤ والياقوت والمرجان ترفعه ريح تسمى الزهراء في موج كالجبال انما هو نور يتلألأ مثل الامواج أهون في أعينهم وأحلى عندهم من الشراب البارد في الزجاجة البيضاء عند أهل الدنيا في اليوم الصائف وأيامهم الذين كانوا في نحر أصحابهم الذين كانوا في الدنيا يقدم قراقيرهم بين يدي أصحابهم ألف ألف سنة وخمسمائة ألف سنة وخمسين ألف سنة وميمنتهم خلفهم على النصف من قرب أولئك من أصحابهم وميسرتهم مثل ذلك وساقتهم الذين كانوا خلفهم في تلك القراقير من در ، فبينما هم كذلك يسيرون في ذلك النهر إذ رفعتهم تلك الامواج الى كراسي بين يدي عرش رب العزة ، قال : فبينما هم كذلك إذ طلعت عليهم الملائكة يصففون على خدم أهل الجنة حسنا وجمالا وبهاء ونورا كما يصفون هم على سائر أهل الجنة بمنازلهم عند الله تبارك وتعالى . قال فيهم أحدهم أن يخر لبعض خدامهم من الملائكة ساجدا فيقول : يا ولي الله انما أنا خادم لك ونحن مائة ألف قهرمان في جنان عدن ومائة ألف قهرمان في جنات الفردوس ومائة ألف قهرمان في جنات النعيم ومائة ألف قهرمان في جنات المأوى ومائة ألف قهرمان في جنات الخلد ومائة ألف قهرمان في جنات الجلال ومائة ألف قهرمان في جنات السلام كل قهرمان منهم على مائة مدينة في كل مدينة مائة ألف قصر في كل قصر مائة ألف بيت من ذهب وفضة ودر وياقوت وزبرجدولؤلؤ ونور فيها أزواجه وسرره وخدامه لو أن أدناهم نزل به الثقلان الجن والأنس ومثلهم معهم ألف ألف مرة لوسعهم أدنى قصر من قصوره ما شاءوا من النزل واللباس والخدم والفاكهة والثمار والطعام والشراب كل قصر منها مستغنى بما فيه من هذه الأشياء على قدر سعتهم جميعا لا يحتاج القصر الآخر في شيء من ذلك وان أدناهم منزلة الذي يدخل على الله بكرة وعشيا فيأمر له بالكرامة كلها لم يستقل حتى ينظر الى وجهه الجميل تبارك وتعالى.
    قال : وزعم المغيرة ابن قيس ، أن قتادة ، وسعيد ابن المسيب ، والضحاك ابن مزاحم ، وأبا الزبير عن جابر ابن عبد الله .
    والعزرمي ، عن علي ابن أبي طالب ؛ أنهم حدثوا بهذا الحديث عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
    قلت : هذا الحديث وضعه داود ابن المحبر وهو كذاب ." أهـ
    قال ابن عراق في تنزيه الشريعة المرفوعة ح (35) : رواه (الحارث) في مسنده من حديث أنس ، وجابر ، وعلي ، وفيه " داود بن المحبر " وغيره من المجروحين . قال الحافظ ابن حجر في المطالب العالية : " هذا حديث موضوع ما أجهل من افتراه وأجرأه على الله تعالى ".
    روى الطبراني في الأوسط ( حرف الميم ) (9 / 405 / 8872) : حدثنا مقدام ، ثنا أسد، ثنا سعيد بن زربي ، حدثني ثابت بن البناني ، حدثني أنس بن مالك ، حدثني رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حدثني جبريل ـ عليه السلام ـ قال : يدخل الرجل على الحوراء فتستقبله بالمعانقة والمصافحة . قال ثابت : قال أنس : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : فبأي بنان تعاطيه لو أن بعض بنانها بدا لغلب ضوءه ضوء الشمس والقمر ولو أن طاقة من شعرها بدت لملأت ما بين المشرق والمغرب من طيب ريحها فبينا هو متكئ معها على أريكته إذ أشرف عليه نور من فوقه فيظن أن الله عز وجل قد أشرف على خلقه فإذا حوراء تناديه يا ولي الله أما لنا فيك من دولة ، فيقول : ومن أنت يا هذه ؟ فتقول : أنا من اللواتي قال الله ـ تبارك وتعالى ـ : {ولدينا مزيد} فيتحول إليها فإذا عندها من الجمال والكمال ما ليس مع الأولى فبينا هو متكئ معها على أريكته إذ أشرف عليه نور من فوقه وإذا حوراء أخرى تناديه يا ولي الله أما لنا فيك من دولة ، فيقول : ومن أنت يا هذه ؟ فتقول : أنا من اللواتي قال الله ـ عز وجل ـ : {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون} فلا يزال يتحول من زوجة إلى زوجة ".
    لم يرو هذا الحديث عن ثابت إلا سعيد بن زرلي تفرد به أسد بن موسى." أهـ
    قال المنذري في الترغيب والترهيب ( 4 / 297) ح (5712) :
    " وَرُوِيَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ـ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ ـ ، قَالَ: حَدَّثَنِي رَسُولُ اللّهِ قَالَ : «حَدَّثَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ : يَدْخُلُ الرَّجُلُ عَلَى الْحَوْرَاءِ فَتَسْتَقْبِلُه ُ بِالمُعَانَقَةِ وَالمُصَافَحَةِ » قَالَ رَسُولُ اللّهِ: «فَبِأَيِّ بَنَانٍ تُعَاطِيهِ لَوْ أَنَّ بَعْضَ بَنَانِهَا بَدَا لَغَلَبَ ضَوْؤُهُ ضَوْءَ الشَّمْسِ وَالْقَمَرِ، وَلَوْ أَنَّ طَاقَةً مِنْ شَعْرِهَا بَدَتْ لَمَلأَتْ مَا بَيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ مِنْ طِيبِ رِيحِهَا فَبَيْنَا هُوَ مُتَّكِىءٌ مَعَهَا عَلَى أَرِيكَتِهِ إِذْ أَشْرَفَ عَلَيْهِ نُورٌ مِنْ فَوْقِهِ فَيَظُنُّ أَنَّ اللّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَشْرَفَ عَلَى خَلْقِهِ، فَإِذَا حَوْرَاءُ تُنَادِيهِ يَا وَلِيَّ اللّهِ أَمَا لَنَا فِيكَ مِنْ دَوْلَةٍ؟ فَيَقُولُ: مَنْ أَنْتِ يَا هذِهِ؟ فَتَقُولُ : أَنَا مِنَ اللَّوَاتِي قَالَ اللَّه ـ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ـ : {وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ} (ق: 53)، فَيَتَحَوَّلُ عِنْدَهَا، فَإِذَا عِنْدَهَا مِنَ الْجَمَالِ وَالْكَمَالِ مَا لَيْسَ مَعَ الأُولَى، فَبَيْنَا هُوَ مُتَّكِىءٌ مَعَهَا عَلَى أَرِيكَتِهِ، وَإِذَا حَوْرَاءُ أُخْرَى تُنَادِيهِ يَا وَلِيَّ اللّهِ أَمَا لَنَا فِيكَ مِنْ دَوْلَةٍ؟ فَيَقُولُ: مَنْ أَنْتِ يَا هذِهِ؟ فَتَقُولُ: أَنَا مِنَ اللَّوَاتِي قَالَ اللّه عَزَّ وَجَلَّ: {فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} (السجدة: 71) فَلاَ يَزَالُ يَتَحَوَّلُ مِنْ زَوْجَةٍ إِلَى زَوْجَةٍ ». رواه الطبراني في الأوسط." .
    قال الهيثمي في مجمع الزوائد ( 10/773) : " رواه الطبراني في الأوسط، وفيه : سعيد بن زربي، وهو ضعيف " .
    قال الشيخ الألباني في ضعيف الترغيب (2/490 / 2222) : ( منكر) ، " في إسناده ( سعيد بن زربي ) ، قال أبو حاتم : " عنده عجائب من المناكير " . وفيه ( المقدام ) ـ وهو ابن داود المصري ـ ، شيخ الطبراني ، قال النسائي : " ليس بثقة " .
    هذا والله تعالى أعلم .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: حديث منتشر في النت أرجو المساعدة في تخريجه

    هكذا عهدتك وهكذا أريدك يا شيخ (أبا عبد الرحمن).. رفع الله قدرك في الدارين.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: ما صحّة حديث: "يسطع نورٌ في الجنة، فيرفعون رؤوسهم، فإذا هو نور حوراء ضحكت.."؟

    جزاك الله خيرا أخي ضيدان عبدالرحمن السعيد وأخي السكران التميمي ونفع الله بكما.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: ما صحّة حديث: "يسطع نورٌ في الجنة، فيرفعون رؤوسهم، فإذا هو نور حوراء ضحكت.."؟

    جزاكم الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,147

    افتراضي

    الحديث: 3699 - ( سطعنور في الجنة ، فرفعوارؤوسهم ، فإذا هو من ثغرحوراءضحكت في وجهزوجها ) .
    قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 174 :

    موضوع



    رواه أبو نعيم في "الحلية" (6/ 374) وفي "صفة الجنة" (71/ 1) ، وابن عدي (ق112-113) ، والديلمي (2/ 216) عن حلبس الكلابي : حدثنا سفيان الثوري : حدثنا مغيرة : حدثنا إبراهيم النخعي ، عن علقمة ، عن عبدالله بن مسعود مرفوعاً . وقال ابن عدي :"حديث منكر" .قلت : وقال الذهبي :"هذا باطل" . ذكره في ترجمة حلبس هذا ؛ وقال فيه :"متروك الحديث ، قال ابن عدي : منكر الحديث" .واتهمه ابن الجوزي بوضع حديث . .

    المجلد:

    8
    السلسلة الضعيفة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •