تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    روى ابن عبد البــر في في مسنده برقم ( 66 ) * قال :
    حدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن وضّاح قال : حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبـة قال : حدثنا حدثنا ابن أبي عمار عن جابر قال : جعل رسول الله صلى الله عليه و سلّم الضبُــع من الصيد و جعل فيه إذا أصابه المحرم كبشاً .اهـ
    السؤال: ما هي ملاحظتكم أيها الأحبة من الناحية السندية و من الناحية الفقهية ؟؟؟
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ
    *قلت : الحديث رواه في " التمهيــد " الجــزء الأوّل ،،،و هو في المسند الذي أقوم بجمعه من حديثه - رحمه الله - ، عملٌ طويل دقيق يحتج إلى صبر و حلم و بحث واسع ، فاللهم عونـك ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ماذا تلاحظـــــون ؟؟ سندا و فقها ...

    السند هكذا منقطع أخي الفاضل، فالله أعلم ممن حصل الإنقطاع.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: ماذا تلاحظـــــون ؟؟ سندا و فقها ...

    شكراً على مشاركتك يا أخي ( السكــران ) ، ربما قاربت الصواب ، لكن أنبهك و سائر الإخــوة أن ابن أبي عمّار سمع من الصحابي جابر بن عبد اللـه و هـو ثقة مكي اسمه عبد الرحمـن كذا قال عليّ بن عبد اللـه المدينيّ ...
    " محاولة أخرى ، مع التوفيـــــــــ ــــق " ' ابتسامة '

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ماذا تلاحظـــــون ؟؟ سندا و فقها ...

    رحمك الله أخي (الطيب).. ما قصدت هذا ولا عنيته..

    بل الانقطاع في سندك الذي وضعته هنا بينه وبين ابن أبي شيبة حفظك الله.
    إرجع إلى السند الذي كتبته وستجد ذلك.

    وسنحاول الرجوع مرات عديدة معك أيها الحبيب (الطيب) حتى نستفيد ونفيد.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: ماذا تلاحظـــــون ؟؟ سندا و فقها ...

    الانقطاع بين ابن أبي شيبة وابن أبي عمار حصل من النَّسْخ عن التمهيد.
    ولفظ الحديث هذا مختصر؛ اختصره جرير بن حازم، كما يُنظر في صحة ذكر الكبش فيه.
    وللفائدة: فقد صحح هذا الحديثَ البخاري في غير صحيحه.
    * أرجو أن توضح مرادك بالموضوع أخي (الطيب صياد).

  6. #6

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    الحديث في التمهيد: حدثنا سعيد بن نصر قال حدثنا قاسم بن أصبغ قال حدثنا محمد بن وضاح قال حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا وكيع عن جرير بن حازم عن عبد الله بن عبيد بن عمير عن عبد الرحمن بن أبي عمار عن جابر قال: "جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الضبع من الصيد وجعل فيه إذا أصابه المحرم كبشا"
    ورواه ابن أبي شيبة أيضا: حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ , عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ , عَنِ ابْنِ أبي عَمَّارٍ , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم جَعَلَ الضَّبُعَ مِنَ الصَّيْدِ ، وَجَعَلَ فِيهِ إذَا أَصَابَهُ الْمُحْرِمُ كَبْشًا.
    فواضح أن في إسنادكم الأول سقطا من الناسخ في الجزء الأزرق من الكلام, بالإضافة إلى تصريح الراوي عن ابن أبي عمار بالتحديث, والأمر ليس كذلك في الإسنادين التاليين, والله تعالى أعلم
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    الذي أعرفه وهو بين يدي الآن أن نسخة (التمهيد) التي عندي سندها تام متصل على هذا النحو الصحيح:
    (حدثنا سعيد بن نصر؛ قال: حدثنا قاسم بن اصبغ؛ قال: حدثنا محمد بن وضاح؛ قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة؛ قال: حدثنا وكيع، عن جرير بن حازم، عن عبد الله بن عبيد بن عمير، عن عبد الرحمن بن أبي عمار؛ عن جابر..).

    هذا هو الصحيح فيه، ولا علاقة لي باختصار المتن أيدك الله.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    أعتذر يا شيخ (محمد).. فلقد حسبتك في مشاركتك صاحب الموضوع، فاستغربت رده، فكان كلامي السابق.
    الصفح والعفو رحمك الله.

    ونعم؛ الحديث صحيح ثابت (هذا السند والمتن)، والعمل عليه (هذا الفقه).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    شكرا على المشاركات المفيدة ،،،
    أما الطريق الأولى التي ذكرها أبو حاتم بن عاشور فشيء ، و طريق ابن أبي شيبة شيء آخر ، و نقلي عن " التمهيد " مضبوط ، إلا أن يكون السقط مطبعيّا - و كنت متيقنا أن سقطا وقع - و هو الراجح الموكَّد ، فالسند يكون هكذا : ابن أبي شيبة عن وكيع عن جرير عن عبد الله بن عبيد عن ابن أبي عمّار عن جابر به ، كما تفضل أبو حاتم - وفقه الله - .
    و لي عودة ...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    بارك الله فيكم.
    هل يصح هذا الإطلاق؟ "لا يوجد راوٍ من أقران ابن أبي شيبة (توفي سنة خمس وثلاثين ومئتين ) بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان."

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    بخصوص ما كتبه أبو بكر العرويّ ، فإني أذكر حديثا رواه إسحاق بن راهويه -وهو من أقران ابن أبي شيبة- رواه عن راوٍ عن صحابي عن النبي صلى الله عليه و سلم ، لكني لا أتذكر السند بالضبط ، و سوف أنقله لك بإذن الله ، و تجده في " فنح المغيث " للسخاوي : المجلد 4 : باب الصحابة ، في آخر الصحابة موتا ...فراجعه إن استطعت ، مع ملاحظتك لاختلاف أهل الحديث في تصحيح هذا السند ...
    فإن ثبت فلا مانع من أن يروي ابن أبي شيبة عن ابن أبي عمار المكي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه .... و الله أعلم .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    أخي الفاضل (الطيب).. لا مجال هنا في سند الحديث الذي أوردته رحمك الله للاحتمال والافتراض عفى الله عنك، بل بينهما مفاوز اخي الكريم.
    وأي رواية للسند بغير ما ذكرنا لك _ تصحيحاً _ خطأ لا يعتد بها.


    وأشير عليك شيرة الناصح أنك ما دمت في صدد جمع مرويات الإمام الحافظ أبو عمر = فعليك بأحسن طبعاته التي تقدر أن تمسكها بيدك وتقلب صفحاتها أنت رحمك الله، واترك عنك هذه الكتب الألكترونية والتي لا يدرى دقتها من عدمها.
    وأكبر دليل على كلامي هو هذا الحديث الذي وضعته أنت رحمك الله.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    شكرا على نصيحة الـ( سكـران ) ،،،
    ثم هداه ربنا على سوء ظنه بـي ، حيث ظن أني أتيت برواية إسحاق لاحتمال أن يكون بين ابن أبي شيبة و بين النبي صلى الله عليه و سلم رجــلان ، بل أتيت به جوابا على استفهام الأخ أبي بكــر العرويّ - وفقه اللـه - ،، هذه واحدة .
    و الأخــرى ، هداك اللـه على سوء ظنك بي أني أعتمد في جمع روايات أبي عمر على الكتب الإلكترونية ، و هذا محض الغلط و التخمين البعيد عن الحق ، قال عز وجل : " إنّ بعـض الظــنِّ إثم " ، فالسكوت أولى من الرجم بالغيب ... و إن كان اعتمادي على كتاب طبعته رديئة نوعًا ما أو فيها سقط فاحش فليس في ذلك مثلبة لي عندما أكون في صدد التحقيق و استكشاف الصواب ،،،
    و اللــه يوفقنا للخير ،،،و إيّـــاكم ،،

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    نصيحة إلى من يعتمد على الكتب الإلكترونية في تحقيقه :
    قال فضيلة الشيخ الأستاذ المحدث السلفيّ أبي عبد الباري عبد الحميد بن أحمد العربي الجزائري في مقدمة جزئـه في الحجامــة حول هذه النقطة :
    ((...عزمتُ على تتبع طُرُق الحديثِ بنفسي، والنّظر في رجاله، وماذا قال أئمَّةُ الصُّنْعة من المتقدمين فيه، فإن اطمأن قلبي إلى حُكم الشيخ العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني أبقيته وحمدتُ الله على ذلك، وإن اتضح لي غيرُ ذلك دونت ما توصلت إليه، بالنظر في كتب أهل العلم مع الملامسة لأوراقها والشَّمِ لرائحتها، على غِرار ما يصنعه بعضُ المحققين في هذا الزمان، فإن جلّ أعمالهم إلاّ مَنْ رحم الرحمن -وقليل ما هم- عن طريق الموسوعات المبرمجة في جهاز الحاسوب، فتراهم يخرِّجون الحديث من مائة مصدر أو أكثر، ثم يسوِّدون بها حواشي الكتب، دون النظر: هل هذا الحديث معلول أم محفوظ، أو منكر أم معروف مما هو مبينٌ عند علماء العلل، وكان الأليق بهذا الصنف أن يكتب على ظهر الكتاب حقّقه وخرّج أحاديثه جهازُ الحاسوب، ولهذا تجد هذا الصنف من المحققين فارغاً من العلم والضبط، وإذا تكلم ظهرت عليه سمات العوام، فتأتي لتقارن بين كتبه المتناثرة والمظلمة الحواشي، وبين ذاته التي أمامك، وإذا بك تفاجأ بالمغايرة ويصعبُ عليك الجمع بين الحاشية المظلمة والذات القائمة، لأنك تجد الكُتبَ والأجزاء في وادٍ، والـمُحققَ في وادٍ آخر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولهذا لا بركة في كتبهم وأعمالهم -إلا من رحم ربي- لأنّها خرجت من جهاز جامد ولم تخرج من عقل متوقد يعيش للدعوة السلفية بروحه ومادَّته، فأنا العبد الفقير أفضِّلُ الطالب الذي يُخرِّج الحديث من عشرة مصادر مع العلم والإتقان والدِّراية، على طالبٍ آخر خرّج الحديث من طُرق شتى عن طريق الأقراص المدمجة، مع خواء في الفهم، وعجز في النقد، فاللهم اجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم، وجنبنا سوق التُّجار بتراث السلف الكرام، إنك ولي ذلك والقـادر عليـه، والتوفيـق من عنـد الله- جل وعز-))
    ،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،
    ينظر كلامه لمن ( ليس عنده جزء الشيخ )، ينظر في منتداه الزكيّ على الرابط :
    http://www.ahlelhadith.com/vb/showthread.php?t=1587

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل (الطيب).. لا مجال هنا في سند الحديث الذي أوردته رحمك الله للاحتمال والافتراض عفى الله عنك، بل بينهما مفاوز اخي الكريم.
    وأي رواية للسند بغير ما ذكرنا لك _ تصحيحاً _ خطأ لا يعتد بها.


    وأشير عليك شيرة الناصح أنك ما دمت في صدد جمع مرويات الإمام الحافظ أبو عمر = فعليك بأحسن طبعاته التي تقدر أن تمسكها بيدك وتقلب صفحاتها أنت رحمك الله، واترك عنك هذه الكتب الألكترونية والتي لا يدرى دقتها من عدمها.
    وأكبر دليل على كلامي هو هذا الحديث الذي وضعته أنت رحمك الله.

    والله تعالى أعلم
    هذا نص كلامي بتمامه أخي حفطك الله، فأين سوء الظن فيه؟!!

    رحمك الله وسامحك، وثق أننا نحبك في الله وما أردنا لك إلا الخير.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل (الطيب).. واترك عنك هذه الكتب الألكترونية والتي لا يدرى دقتها من عدمها.
    وأكبر دليل على كلامي هو هذا الحديث الذي وضعته أنت رحمك الله.

    والله تعالى أعلم
    أخي المحب الــ(سكران ):
    هذا جزء من نص كلامكَ ، تنصحني فيه أن أترك هذه الكتب الإلكترونية ، و دليلك الذي تستند إليه هو أني أوردت لكم حديثا سنده معضل أو منقطع ، فأوَّلاً : أنا كنت أعرف وقوع الانقطاع بمجرد رؤيتي للسند - و للـه الحمد- فأردت نشر الحديث بصورته تلك حتى يستفيد الناس و يفيدوا ، و ثانيا : ظنك هذا يجب تصحيحه لأنه صريح في الغلط عليَّ بأني أستعمل الكتب الإلكترونية ، و وربِّ الكعبة إني لم أستعملها في مشروعي هذا ، و اللـه في عالي سَماهُ يشهـــدُ ...
    * أبو محمد الطيب بن محمد آل صياد الجزائري

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    ما هذه الحساسية الزائدة غفر الله لك؟!
    ومن أين لك من كلامي أني حكمت عليك بأنك ممن يستخدم الكتب الألكترونية؟!

    يا أخي كلامي واضح وضوح الشمس = كلاماً عاماً لك ولغيرك = مجرد تنبيه لا إلزام بارك الله فيك.
    لأنه أصلاً أساس مشاركتك كلها قائمة على نسف هذه الكتب الألكترونية، وما قلناه نحن = تأييد لكلامك رعاك الله.

    خفف قليلاً على أحبتك فما هكذا العتاب يكون.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب صياد مشاهدة المشاركة
    روى ابن عبد البــر في في مسنده برقم ( 66 ) * قال :
    حدثنا سعيد بن نصر قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن وضّاح قال : حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبـة قال : حدثنا حدثنا ابن أبي عمار عن جابر قال : جعل رسول الله صلى الله عليه و سلّم الضبُــع من الصيد و جعل فيه إذا أصابه المحرم كبشاً .اهـ
    السؤال: ما هي ملاحظتكم أيها الأحبة من الناحية السندية و من الناحية الفقهية ؟؟؟
    جاء السندُ مُقوَّمًا في طبعة الفاروق الحديثة المصرية، وطبعتُهم للتمهيد أحسنُ الطبعات الموجودة كما أخبرني بذلك شيخُنا الزاهد بدر بن عبد الله البدر حفظه الله.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    شكرا يا أخي فوّاز ،،،

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ماذا تلاحظون ؟؟ سندا و فقها ... حديث : جعل الضبع من الصيد

    قال بعض الفضلاء
    الحديث الأول :
    عن ابن أبي عمار قال سألت جابر بن عبد الله عن الضبع فأمرني بأكلها قلت أصيد هي قال نعم قلت أسمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم .
    صححه الإمام الألباني في : صحيح ابن ماجة ( 3085 و 3236 ) و صحيح أبو داود (3801 ) و صحيح الترمذي (851 ) و قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح و في الإرواء ( 1050 ) .
    و قال في نصب الراية [ 11/ 372 ] :
    قَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ، وَقَالَ فِي " عِلَلِهِ " : قَالَ الْبُخَارِيُّ : حَدِيثٌ صَحِيحٌ . ا.هـ
    وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي " صَحِيحِهِ " بِهَذَا السَّنَدِ وَالْمَتْنِ فِي النَّوْعِ الْخَامِسِ وَالسِّتِّينَ ، مِنْ الْقِسْمِ الثَّالِثِ ، وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي " الْمُسْتَدْرَكِ " عَنْ إبْرَاهِيمَ الصَّائِغِ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : { قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الضَّبُعُ صَيْدٌ ، فَإِذَا أَصَابَهُ الْمُحْرِمُ فَفِيهِ كَبْشٌ مُسِنٌّ ، وَيُؤْكَلُ }وَقَالَ : حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ

    الحديث الثاني :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الضبع صيد فكلها و فيها كبش مسن إذا أصابها المحرم ) .
    صححه الإمام الألباني برقم : ( 3899 و 3900 ) في صحيح الجامع .
    وصححه الشيخ أيضاً في الإرواء وقال [ 4/ 243 ] : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الضبع صيد فإذا أصابه المحرم ففيه جزاء كبش مسن ويؤكل ) . أخرجه الطحاوي ( 4 / 372 - وسقط منه متنه ) وابن خزيمة ( 2648 ) والدارقطني والحاكم والبيهقي من طرق ثلاث عن حسان به . وقال الحاكم : ( هذا حديث صحيح ولم يخرجاه وإبراهيم بن ميمون الصائغ زاهد عالم أدرك الشهادة رضي الله عنه ) . ووافقه الذهبي . قلت : وهو صحيح الاسناد كما قال الحاكم رحمه الله ) .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •