رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 30 من 30

الموضوع: رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة

    خصائص مسند أحمد - (1 / 20)
    قال عبد الله وجدت هذا الحديث في كتاب أبي بخطه وقد ضرب عليه فظننت أنه قد ضرب عليه لأنه خطأ إنما هو عم زيد عن أبي سلام عن أبي أمامة
    قال حدثنا يزيد قال حدثنا رجل والرجل كان يسمى في كتاب أبي عبد الرحمن عمرو بن عبيد حدثنا أبو رجاء العطاردي عن عمران بن حصين قال ما شبع آل محمد صلى الله عليه و سلم من خبز مأدوم حتى مضى لوجهه قال عبد الله وكان أبي قد ضرب على هذا الحديث في كتابه فسألته وحدثني به وكتب عليه صح صح قال إنما ضرب أبي علي هذا الحديث لأنه لم يرض الرجل الذي حدث عنه يزيد
    قال الشيخ الإمام الحافظ أبو موسى قد روى لابنه الحديث لكنه ضرب عليه في المسند لأنه أراد أن لا يكون في المسند إلا لثقات ويروي في غير المسند عمن ليس بذاك

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة

    روايات ونسخ الجامع الصحيح للبخاري - (1 / 7)
    وقال محمد بن سلاَّم البيكَنْدِيُّ للبخاري : انظر في كتبي ، فما وجدت فيها من خطأ فاضرب عليه ، فقال له أصحابه : من هذا الفتى؟ فقال : هذا الذي ليس مثله .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة

    فخلاصة الكلام أخي الكريم أن عبارة اضرب عليه إن قيلت على حديث ما أو اضرب عليه إن قيلت في راو ما
    تدل على أن هذا الحديث أو هذا الراوي ضعيف في الجملة
    ويكون الضرب

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة

    فخلاصة الكلام أخي الكريم أن عبارة اضرب عليه إن قيلت على حديث ما أو اضرب عليه إن قيلت في راو ما
    تدل على أن هذا الحديث أو هذا الراوي ضعيف في الجملة
    ويكون الضرب على الحديث في كتاب المصنف نفسه أو في ما يكتبه طلبة الحديث في صحفهم من المشايخ في ذلك الزمان

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة

    ترجم الخطيب رحمه الله للإمام أبي حنيفة رحمه الله ترجمة واسعة جدا في كتابه تاريخ بغداد
    وقسم ترجمته إلى أبواب
    وجعل منها الأبواب التالية
    ( ذكر االروايات عمن حكى عن أبي حنيفة القول بخلق القرآن )
    ( ذكر ما حكي عن أبي حنيفة من رأيه في الخروج على السلطان )
    ( ذكر ما حكي عنه من مستشنعات الألفاظ والافعال )
    ( ذكر ما قاله العلماء في ذم رأيه والتحذير عنه إلى ما يتصل بذلك من اخباره )
    وإليك مقطتفات من تلك الترجمة التي لا تختلف شيئا عن كتاب السنة بل أكاد أن أجزم أن كل ما في كتاب السنة في تاريخ بغداد وما كان في تاريخ بغداد على نفس الشاكلة أكثر وأكثر
    تاريخ بغداد - (13 / 385)
    35 كتب إلى عبد الرحمن بن عثمان الدمشقي حدثنا عبد العزيز بن أبي طاهر قال أخبرنا أبو الميمون البجلي حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو أخبرني محمد بن الوليد قال سمعت أبا مسهر يقول قال سلمة بن عمرو القاضي على المنبر لا رحم الله أبا حنيفة فإنه أول من زعم أن القرآن مخلوق
    أخبرنا العتيقي أخبرنا جعفر بن محمد بن علي الطاهري حدثنا أبو القاسم البغوي حدثنا زياد بن أيوب حدثني حسن بن أبي مالك وكان من خيار عباد الله قال قلت لأبي يوسف القاضي ما كان أبو حنيفة يقول في القرآن قال فقال كان يقول القرآن مخلوق قال قلت فأنت يا أبا يوسف فقال لا قال أبو القاسم فحدثت بهذا الحديث القاضي البرتي فقال لي وأي حسن كان وأي حسن كان يعني الحسن بن أبي مالك قال أبو القاسم فقلت للبرتي هذا قول أبي حنيفة قال نعم المشئوم قال جعل يقول أحدث بخلقي 37
    تاريخ بغداد - (13 / 386)
    39 حدثنا أبو عبد الله الحسين بن شجاع الصوفي أخبرنا عمر بن جعفر بن محمد بن سلم الختلي حدثنا يعقوب بن يوسف المطوعي حدثنا حسين بن الأسود حدثنا حسين بن عبد الأول أخبرني إسماعيل بن حماد بن أبي حنيفة قال هو قول أبي حنيفة القرآن مخلوق 4 أخبرني الخلال حدثنا احمد بن إبراهيم حدثنا عمر بن الحسين القاضي حدثنا عباس بن عبد العظيم حدثنا احمد بن يونس قال كان أبو حنيفة في مجلس عيسى بن موسى فقال القرآن مخلوق قال فقال أخرجوه فان تاب وإلا فاضربوا عنقه
    41 أخبرنا بن رزق أخبرنا أحمد بن إسحاق بن وهب البندار حدثنا محمد بن العباس يعني المؤدب حدثنا أبو محمد شيخ له أخبرني احمد بن يونس قال اجتمع بن أبي ليلى وأبو حنيفة عند عيسى بن موسى العباسي والي الكوفة قال فتكلما عنده قال فقال أبو حنيفة القرآن مخلوق قال فقال عيسى لابن أبي ليلى اخرج فاستتبه فان تاب وإلا فاضرب عنقه
    تاريخ بغداد - (13 / 387)
    احمد أخبرنا احمد بن علي الأبار حدثنا سفيان بن وكيع قال جاء عمر بن حماد بن أبي حنيفة فجلس إلينا فقال سمعت أبي حماد يقول بعث بن أبي ليلى إلى أبي حنيفة فسأله عن القرآن فقال مخلوق فقال تتوب والا أقدمت عليك قال فتابعه فقال القرآن كلام الله قال فدار به في الخلق يخبرهم انه قد تاب من قوله القرآن مخلوق فقال أبي فقلت لأبي حنيفة كيف صرت إلى هذا وتابعته قال يا بني خفت أن يقدم علي فأعطيته التقية
    تاريخ بغداد - (13 / 387)
    أخبرنا محمد بن عبيد الله الحنائي أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي حدثني عمر بن الهيصم البزاز أخبرنا عبد الله بن سعيد بقصر بن هبيرة حدثني أبي أن أباه أخبره أن بن أبي ليلى كان يتمثل بهذه الأبيات ... إلى شنآن المرجئين ورأيهم ... عمر بن ذر وبن قيس الماصر ...... وعتيبة الدباب لا نرضى به ...وأبو حنيفة شيخ سوء كافر ... في أبيات ذكرها أخبرنا محمد بن عبيد الله الحنائي والحسن بن أبي بكر ومحمد بن عمر القرشي قالوا أخبرنا محمد بن عبد الله الشافعي حدثنا محمد بن يونس حدثنا ضرار بن صرد قال حدثني سليم المقرئ حدثنا سفيان الثوري قال قال لي حماد بن أبي سليمان أبلغ عني أبا حنيفة المشرك أني بريء منه حتى يرجع عن قوله في القرآن
    خبرنا الحسين بن شجاع أخبرنا عمر بن جعفر بن سلم حدثنا احمد بن علي الأبار حدثنا عبد الأعلى بن واصل حدثنا أبو نعيم ضرار بن صرد قال سمعت سليم بن عيسى المقرئ قال سمعت سفيان بن سعيد الثوري يقول سمعت حماد بن أبي سليمان يقول أبلغوا أبا حنيف المشرك أني من دينه بريء إلى أن يتوب
    خبرني عبد الباقي بن عبد الكريم قال أخبرنا عبد الرحمن بن عمر الخلال حدثنا محمد بن احمد بن يعقوب حدثني جدي قال حدثني علي بن ياسر حدثني عبد الرحمن بن الحكم بن شتر بن سلمان عن أبيه أو غيره وأكبر ظني أنه عن غير أبيه قال كنت عند حماد بن أبي سليمان إذ أقبل أبو حنيفة فلما رآه حماد قال لا مرحبا ولا أهلا إن سلم فلا تردوا عليه وإن جلس فلا توسعوا له قال فجاء أبو حنيفة فجلس فتكلم حماد بشيء فرده عليه أبو حنيفة فأخذ حماد كفا من حصى فرمى به
    أخبرنا بن رزق أخبرنا أحمد بن جعفر بن سلم أخبرنا أحمد بن علي الأبار أخبرنا احمد بن إبراهيم قال قيل لشريك أستتيب أبو حنيفة قال قد علم ذاك العواتق في خدورهن

    تاريخ بغداد - (13 / 390)
    51 أخبرنا علي بن طلحة المقرئ والحسن بن علي الجوهري قالا أخبرنا عبد العزيز بن جعفر الخرقي حدثنا علي بن إسحاق بن زاطيا حدثنا أبو معمر القطيعي حدثنا حجاج الأعور عن قيس بن الربيع قال رأيت يوسف بن عثمان أمير الكوفة أقام أبا حنيفة على المصطبة يستتيبه من الكفر
    تاريخ بغداد - (13 / 391)
    أخبرنا بن الفضل أخبرنا بن درستويه حدثنا يعقوب حدثني الوليد بن عتبة الدمشقي وكان ممن يهمه نفسه حدثنا أبو مسهر حدثنا يحيى بن حمزة وسعيد بن عبد العزيز جالس قال حدثني شريك بن عبد الله قاضي الكوفة أن أبا حنيفة استتيب من الزندقة مرتين

    تاريخ بغداد - (13 / 394)
    66 - حدثنا محمد بن علي بن مخلد الوراق لفظا قال في كتابي عن أبي بكر محمد بن عبد الله بن صالح الأسدي الفقيه المالكي قال سمعت أبا بكر بن أبي داود السجستاني يوما وهو يقول لأصحابه ما تقولون في مسألة اتفق عليها مالك وأصحابه والشافعي وأصحابه والأوزاعي وأصحابه والحسن بن صالح وأصحابه وسفيان الثوري وأصحابه وأحمد بن حنبل وأصحابه فقالوا له يا أبا بكر لا تكون مسألة أصح من هذه فقال هؤلاء كلهم اتفقوا على تضليل أبي حنيفة
    تاريخ بغداد - (13 / 399)
    أخبرني علي بن احمد الرزاز أخبرنا علي بن محمد بن سعيد الموصلي قال حدثنا الحسن بن الوضاح المؤدب حدثنا مسلم بن أبي مسلم الحرقي حدثنا أبو إسحاق الفزاري قال سمعت سفيان الثوري والأوزاعي يقولان ما ولد في الإسلام مولود أشأم على هذه الأمة من أبي حنيفة
    تاريخ بغداد - (13 / 399)
    أخبرنا الحسن بن علي الجوهري حدثنا محمد بن العباس الخزاز حدثنا محمد بن القاسم البزاز حدثنا عبد الله بن أبي سعد قال حدثني أبو عبد الرحمن عبد الخالق بن منصور النيسابوري قال سمعت أبا داود المصاحفي قال سمعت أبا مطيع يقول قال أبو حنيفة إن كانت الجنة والنار مخلوقتين فإنهما تفنيان 2 أخبرنا محمد بن الحسين بن الفضل حدثنا علي بن إبراهيم النجاد حدثنا محمد بن إسحاق السراج قال سمعت إبراهيم بن أبي طالب يقول سمعت عبد الله بن عثمان بن الرماح يقول سمعت أبا مطيع البلخي يقول سمعت أبا حنيفة يقول إن كانت الجنة والنار خلقتا فإنهما تفنيان قال أبو مطيع وكذب والله قال السراج وكذب والله قال النجاد وكذب والله قال تعالى أكلها دائم قال بن الفضل وكذب والله قلت هذا القول يحكي أن أبا مطيع كان يذهب إليه لا أبا حنيفة وكذب والله كل من قاله
    تاريخ بغداد - (13 / 400)
    أخبرنا بن رزق أخبرنا احمد بن جعفر بن سلم حدثنا احمد بن علي الأبار حدثنا إبراهيم بن سعيد حدثنا محبوب بن موسى قال سمعت يوسف بن أسباط يقول قال أبو حنيفة لو أدركني رسول الله صلى الله عليه و سلم وأدركته لاخذ بكثير من قولي
    تاريخ بغداد - (13 / 401)
    6 قال وسألته يوما آخر عن مسألة قال فأجاب فيها قال فقلت له إن هذا يروى عن النبي صلى الله عليه و سلم فيه كذا وكذا فقال حك هذا بذنب خنزير
    تاريخ بغداد - (13 / 402)
    أخبرنا محمد بن أبي نصر النرسي أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن بهتة البزاز أخبرنا احمد بن محمد بن سعيد الكوفي حدثنا موسى بن هارون بن إسحاق حدثن العباس بن عبد العظيم بالكوفة حدثني أبو بكر بن أبي الأسود عن بشر بن مفضل قال قلت لأبي حنيفة نافع عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال البيعان بالخيار ما لم يتفرقا قال هذا رجز 1 قلت قتادة عن أنس أن يهوديا رضخ راس جارية بين حجرين فرضخ النبي صلى الله عليه و سلم رأسه بين حجرين قال هذيان 11 أخبرنا أبو بكر البرقاني قال قرأت على محمد بن محمود المحمودي بمرو حدثكم محمد بن علي الحافظ حدثنا إسحاق بن منصور أخبرنا عبد الصمد عن أبيه قال ذكر لأبي حنيفة قول النبي صلى الله عليه و سلم أفطر الحاجم والمحجوم فقال هذا سجعوذكر له قضاء من
    قضاء عمر أو من قول عمر في الولاء فقال هذا قول شيطان
    تاريخ بغداد - (13 / 415)
    6 أخبرنا بن الفضل حدثنا علي بن إبراهيم بن شعيب الغازي حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري حدثنا صاحب لنا عن حمدويه قال قلت لمحمد بن مسلمة ما لرأي النعمان دخل البلدان كلها إلا المدينة قال أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لا يدخلها الدجال ولا الطاعون وهو دجال من الدجاجلة
    تاريخ بغداد - (13 / 415)
    أخبرنا بن الفضل أخبرنا عبيد الله بن جعفر بن درستويه حدثنا يعقوب بن سفيان حدثني الحسن بن الصباح حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنيني قال قال مالك ما ولد في الإسلام مولود أضر على أهل الإسلام من أبي حنيفة
    تاريخ بغداد - (13 / 416)
    خبرنا بن رزق أخبرنا بن سلم حدثنا الأبار حدثنا أبو الأزهري النيسابوري حدثنا حبيب كاتب مالك بن أنس عن مالك بن أنس قال كانت فتنة أبي حنيفة أضر على هذه الأمة من فتنة إبليس في الوجهين جميعا في الأرجاء وما وضع من نقص السنن
    تاريخ بغداد - (13 / 416)
    أخبرني الأزهري حدثنا أبو المفضل الشيباني حدثنا عبد الله بن احمد الجصاص حدثنا إسماعيل بن بشر قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول ما أعلم في الإسلام فتنة بعد فتنة الدجال أعظم من رأي أبي حنيفة
    11 أخبرنا بن الفضل أخبرنا بن درستويه حدثنا يعقوب حدثنا احمد بن يونس قال سمعت نعيما يقول قال سفيان ما وضع في الإسلام من الشر ما وضع أبو حنيفة إلا فلان لرجل صلب 12
    تاريخ بغداد - (13 / 416)
    12 أخبرنا أبو الفرج الطناجيري حدثنا علي بن عبد الرحمن البكائي بالكوفة حدثنا عبد الله بن زيدان حدثنا كثير بن محمد الخياط حدثني إسحاق بن إبراهيم أبو صالح الأسدي قال سمعت شريكا يقول لأن يكون في كل حي من الاحياء خمار خير من أن يكون فيه رجل من أصحاب أبي حنيفة
    تاريخ بغداد - (13 / 417)
    أخبرنا القاضي أبو بكر احمد بن الحسن الحيري وأبو القاسم عبد الرحمن بن محمد السراج وأبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي قالوا حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم حدثنا محمد بن إسحاق الصاغاني حدثنا سعيد بن عامر حدثنا سلام بن أبي مطيع قال كان أيوب قاعدا في المسجد الحرام فرآه أبو حنيفة فاقبل نحوه فلما رآه أيوب قد أقبل نحوه قال لأصحابه قوموا لا يعرنا بجربه قوموا فقاموا فتفرقوا
    16 أخبرنا بن الفضل أخبرنا بن درستويه حدثنا يعقوب حدثني الفضل بن سهل حدثنا الأسود بن عامر عن شريك قال إنما كان أبو حنيفة جربا
    17 أخبرنا بن رزق البرقاني قالا أخبرنا محمد بن جعفر بن الهيثم الأنباري حدثنا جعفر بن محمد بن شاكر حدثنا رجاء بن السندي قال سمعت سليمان بن حسان الحلبي يقول سمعت الأوزاعي مالا أحصيه يقول عمد أبو حنيفة إلى عرى الإسلام فنقضها عروة عروة
    تاريخ بغداد - (13 / 421)
    أخبرنا بن رزق أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم حدثنا جعفر بن محمد بن الحسن القاضي حدثنا إبراهيم بن عبد الرحيم حدثنا أبو معمر حدثنا الوليد بن مسلم قال قال لي مالك بن أنس أيتكلم برأي أبي حنيفة عندكم قلت نعم قال ما ينبغي لبلدكم أن تسكن 32
    تاريخ بغداد - (13 / 422)
    أخبرنا بن رزق أخبرنا أبو بكر الشافعي حدثنا جعفر بن محمد بن الحسن القاضي قال سمعت منصور بن أبي مزاحم يقول سمعت مالكا يقول إن أبا حنيفة كاد الدين ومن كاد الدين فليس له دين
    وقال جعفر حدثنا الحسن بن علي الحلواني قال سمعت مطرفا يقول سمعت مالكا يقول الداء العضال الهلاك في الدين وأبو حنيفة من الداء العضال أخبرني أبو الفرج الطناجيري حدثنا عمر بن احمد الواعظ حدثنا محمد بن زكريا العسكري حدثنا علي بن زيد الفرائضي حدثنا الحنيني قال سمعت مالكا يقول ما ولد في الإسلام مولود أشأم من أبي حنيفة
    تاريخ بغداد - (13 / 423)
    أخبرنا بن الفضل أخبرنا بن درستويه حدثنا يعقوب حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا أبو مسهر وقرأت على الحسن بن أبي بكر عن احمد بن كامل القاضي حدثنا الحسن بن علي قراءة عليه أن دحيما حدثهم قال حدثنا أبو مسهر عن مزاحم بن زفر قال قلت لأبي حنيفة يا أبا حنيفة هذا الذي تفتي والذي وضعت في كتبك هو الحق الذي لا شك فيه قال فقال والله ما أدري لعله الباطل الذي لا شك فيه
    تاريخ بغداد - (13 / 428)
    أخبرني الخلال حدثني عبد الواحد بن علي الفامي حدثنا أبو سالم محمد بن سعيد بن حماد قال قال أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني قال بن المبارك ما مجلس ما رأيت ذكر فيه النبي صلى الله عليه و سلم قط ولا يصلي عليه إلا مجلس أبي حنيفة وما كنا نأتيه إلا خفيا من سفيان الثوري
    تاريخ بغداد - (13 / 429)
    أخبرنا القاضي أبو بكر محمد بن عمر الداودي أخبرنا عبيد الله بن احمد بن يعقوب المقرئ حدثنا محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع حدثنا محمد بن عمر بن دليل قال سمعت محمد بن عبيد الطنافسي يقول سمعت سفيان وذكر عنده أبو حنيفة فقال يتعسف الأمور بغير علم ولا سنة 6
    أخبرنا بن رزق أخبرنا بن سلم حدثنا الأبار حدثنا سفيان بن وكيع بن الجراح قال سمعت أبي يقول ذكروا أبا حنيفة في مجلس سفيان فقال كان يقال عوذوا بالله من شر النبطي إذا استعرب
    وقال حدثنا الأبار حدثنا إبراهيم بن سعيد حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن قال سئل قيس بن الربيع عن أبي حنيفة فقال من أجهل الناس بما كان وأعلمه بما لم يكن
    تاريخ بغداد - (13 / 432)
    خبرني الزهري حدثنا محمد بن العباس حدثنا أبو القاسم بن بشار حدثنا إبراهيم بن راشد الآدمي قال سمعت أبا ربيعة محمد بن عوف يقول سمعت حماد بن سلمة يكني أبا حنيفة أبا جيفة
    أخبرنا بن رزق أخبرنا عثمان بن احمد حدثنا حنبل بن إسحاق قال سمعت الحميدي يقول لأبي حنيفة إذا كناه أبو جيفة لا يكنى عن ذاك ويظهره في المسجد الحرام في حلقته والناس حوله
    تاريخ بغداد - (13 / 435)
    أخبرنا بن رزق أخبرنا بن سلم حدثنا الأبار حدثنا العباس بن صالح قال سمعت أسود بن سالم يقول قال أبو بكر بن عياش سود الله وجه أبي حنيفة 83

    تاريخ بغداد - (13 / 435)
    أخبرني محمد بن احمد بن يعقوب أخبرنا محمد بن نعيم الضبي قال سمعت محمد بن حامد البزاز يقول سمعت الحسن بن منصور يقول سمعت محمد بن عبد الوهاب يقول قلت لعلي بن عثام أبو حنيفة حجة فقال لا للدين ولا للدنيا
    تاريخ بغداد - (13 / 436)
    أخبرنا أبو نعيم الحافظ حدثنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حبان حدثنا سلم بن عصام حدثنا رسته عن موسى بن المساور قال سمعت جبر وهو محمد بن عصام بن يزيد الأصبهاني يقول سمعت سفيان الثوري يقول أبو حنيفة ضال مضل
    تاريخ بغداد - (13 / 437)
    أخبرنا البرقاني حدثني محمد بن العباس أبو عمرو الخزاز حدثنا أبو الفضل جعفر بن محمد الصندلي وأثنى عليه أبو عمرو جدا حدثني المروذي أبو بكر احمد بن الحجاج سألت أبا عبد الله وهو احمد بن حنبل عن أبي حنيفة وعمرو بن عبيد فقال أبو حنيفة أشد على المسلمين من عمرو بن عبيد لأن له أصحابا
    تاريخ بغداد - (13 / 439)
    أخبرنا بن رزق حدثنا احمد بن سلمان الفقيه المعروف بالنجاد حدثنا عبد الله بن احمد بن حنبل حدثنا مهنى بن يحيى قال سمعت احمد بن حنبل يقول ما قول أبي حنيفة والبعر عندي إلا سواء
    تاريخ بغداد - (13 / 441)
    أخبرنا القاضي أبو العلاء محمد بن علي الواسطي حدثنا عبد الله بن محمد بن عثمان المزني بواسط حدثنا طريف بن عبد الله قال سمعت بن أبي شيبة وذكر أبا حنيفة فقال أراه كان يهوديا
    أخبرني إبراهيم بن عمر البرمكي حدثنا عبد الله بن محمد بن محمد بن حمدان العكبري حدثنا محمد بن أيوب بن المعافى البزاز قال سمعت إبراهيم الحربي يقول وضع أبو حنيفة أشياء في العلم مضغ الماء أحسن منها وعرضت يوما شيئا من مسائله على احمد بن حنبل فجعل يتعجب منها ثم قال كأنه هو يبتدئ الإسلام
    تاريخ بغداد - (13 / 446)
    أخبرنا العتيقي حدثنا يوسف بن احمد حدثنا العقيلي حدثني عبد الله بن الليث المروزي حدثنا محمد بن يونس الجمال سمعت يحيى بن سعيد يقول سمعت شعبة يقول كف من تراب خير من أبي حنيفة

    فهل نحذف ترجمة الإمام أبي حنيفة من تاريخ بغداد كما حذف باب الكلام عليه من كتاب السنة في بعض الطبعات المبتورة ؟!!!!!!!!
    ولماذا خص كتاب السنة بالحذف مع أن ما في تاريخ بغداد من هذا الكلام أكثر مما جاء في كتاب السنة؟!!!









  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة

    نقولات من كتاب العلل ومعرفة الرجال هي هي ما في كتاب السنة وأكثر
    760 - سمعت أبي يقول مر رجل برقبة فقال له رقبة من أين جئت قال من عند أبي حنيفة قال كلام ما مضغت وترجع إلى أهلك بغير ثقة
    1568 - قال أبي بلغني عن عبد الرحمن بن مهدي أنه قال آخر علم الرجل أن ينظر في رأي أبي حنيفة يقول عجز عن العلم
    2456 - حدثني أبي قال حدثنا إسحاق بن عيسى الطباع عن بن عيينة قال قلت لسفيان الثوري لعله يحملك على أن تفتي إنك ترى من ليس بأهل للفتوى يفتي فتفتي قال أبي يعني أبا حنيفة
    2658 - سمعت أبي يقول قال عبد الله بن إدريس قلت لمالك بن أنس كان عندنا علقمة والأسود فقال قد كان عندكم من قلب الأمر هكذا يعني أبا حنيفة وقلب بطن كفه على ظهرها
    3586 - حدثني أبي قال حدثنا مؤمل بن إسماعيل قال سمعت حماد بن سلمة يقول وذكر أبا حنيفة فقال إن أبا حنيفة استقبل الآثار والسنن يردها برأيه
    3587 - حدثني أبي قال حدثنا مؤمل قال سمعت سفيان الثوري قال استتيب أبو حنيفة مرتين
    3588 - حدثني أبي قال سمعت سفيان بن عيينة يقول استتيب أبو حنيفة مرتين فقال له أبو زيد يعني حماد بن دليل رجل من أصحاب سفيان لسفيان في ماذا فقال سفيان تكلم بكلام فرأى أصحابه أن يستتيبوه فتاب
    3589 - حدثني الحسن بن عبد العزيز الجروي الجذامي قال سمعت أبا حفص عمرو بن أبي سلمة التنيسي قال سمعت الأوزاعي يقول ما ولد في الإسلام مولود أضر على الإسلام من أبي حنيفة
    3590 - حدثني أبي قال حدثنا مؤمل بن إسماعيل قال حدثنا سفيان الثوري قال حدثني عباد بن كثير قال قال لي عمرو بن عبيد سل أبا حنيفة عن رجل قال أنا أعلم أن الكعبة حق وأنها بيت الله ولكن لا أدري هي التي بمكة أو التي بخراسان أمؤمن هو قال مؤمن قال لي سله عن رجل قال أنا أعلم أن محمدا صلى الله عليه و سلم حق وأنه رسول الله ولكن لا أدري هو الذي كان بالمدينة أو محمد آخر أمؤمن هو قال مؤمن
    3591 - قال أبي استتابوه أظن في هذه الآية سبحان ربك رب العزة عما يصفون قال هو مخلوق
    3592 - حدثني أبو معمر عن الوليد بن مسلم قال قال لي مالك بن أنس ايذكر أبو حنيفة ببلدكم قلت نعم قال ما ينبغي لبلدكم أن يسكن
    3593 - حدثنا منصور بن أبي مزاحم قال سمعت شريكا يقول لأن يكون في كل ربع من أرباع الكوفة خمار خير من أن يكون فيه من يقول برأي أبي حنيفة
    3594 - قال منصور وسمعت مالك بن أنس وذكر أبا حنيفة فقال كاد الدين
    4732 - حدثنا أبو معمر عن الوليد بن مسلم قال قال لي مالك بن أنس أيذكر أبو حنيفة ببلدكم قلت نعم قال ما ينبغي لبلدكم أن يسكن وما أراه سمع من الوليد
    4733 - حدثنا منصور بن أبي مزاحم قال سمعت مالك بن أنس ذكر أبا حنيفة فقال كاد الدين كاد الدين
    4734 - وحدثنا منصور بن أبي مزاحم قال سمعت شريكا يقول لأن يكون في كل ربع من أرباع الكوفة خمار خير من أن يكون فيهم من يقول يقول أبي حنيفة
    5039 - حدثني أبو معمر قال قيل لشريك مما استتبتم أبا حنيفة قال من الكفر
    5052 - كتب إلي بن خلاد قال سمعت يحيى قال حدثنا سفيان قال استتاب أصحاب أبي حنيفة أبا حنيفة مرتين أو ثلاثا وكان سفيان شديد القول في الأرجاء والرد عليهم
    5224 - حدثني أبي قال حدثنا مؤمل قال سمعت حماد بن سلمة وذكر أبا حنيفة فقال إن أبا حنيفة استقبل الآثار والسنن يردها برأيه
    5225 - حدثني أبي قال حدثنا مؤمل قال سمعت سفيان الثوري يقول إن أبا حنيفة استتيب مرتين

    فهل تحذف كل تلك النصوص من كتاب العلل ومعرفة الرجال ؟!!!


  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة

    نقولات من الكامل لابن عدي في ترجمة أبي حنيفة هي هي التي في كتاب السنة لعبدالله بن احمد
    الكامل في الضعفاء - (2 / 255)
    وسمعت حماد بن سلمة يقول ما ولد في الإسلام مولود أضر على الإسلام من أبي جيفة يعني أبا حنيفة
    الكامل في الضعفاء - (2 / 238)
    ثنا محمد بن جعفر ثنا عبد الرحمن بن منصور ثنا احمد بن الحكم العبدي سمعت مالك بن أنس يقول كان أهل البصرة عندنا هم أهل العراق وهم الناس ولقد كان بالكوفة رجال علقمة والأسود وشريح حتى وثب انسان يقال له حماد فاعترض هذا الدين فقال فيه برأيه ثم رهق رجل يقال له أبو حنيفة ففسد الناس فالله المستعان وللبسنا عليهم ما يلبسون
    الكامل في الضعفاء - (2 / 310)
    حدثنا أبو عبد الرحمن السروجي وكان رجلا مزاملا لوكيع في عزوه وحجته كان يحدث عن حماد بن زيد وغيره من البصريين قال أخبرني وكيع انه اجتمع في بيت بالكوفة شريك وابن أبي ليلى والثوري وابن حي وأبو حنيفة قال أربعة منهم غير أبي حنيفة نحن مؤمنون كما سمانا الله مؤمنين في كتابه عليه لتناكح وعليه نتوارث فان عذبنا فبذنوبنا وان غفر لنا فبرحمته فقال أبو حنيفة ليس كما تقولون ايمانه على ايمان جبريل وان نكح أمه فقال بعضهم ينفي من الكوفة وقال بعضهم يضرب الحد وكان شريك لا يجيز شهادته ولا شهادة اصحابه واما الثوري فما كلمه حتى مات وكان إذا استقبله في طريق يعرض بوجهه عنه
    الكامل في الضعفاء - (2 / 460)
    ثنا الساجي حدثني أحمد بن مدرك الرازي سمعت حرملة يقول سمعت الشافعي يقول رأيت أبا حنيفة في النوم وعليه ثياب وسخة وهو يقول مالي ولك يا شافعي مالي ولك يا شافعي
    الكامل في الضعفاء - (3 / 451)
    ثنا أحمد بن محمد بن عبد الكريم حدثني أحمد بن آدم ثنا الفريابي عن سفيان قال قيل لسوار بن عبد الله القاضي لو نظرت في شيء من كلام أبي حنيفة وقضاياه قال كيف أنظر في كلام رجل لم يؤت الرشد في دينه


    الكامل في الضعفاء - (4 / 9)
    ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز حدثني منصور بن أبي مزاحم سمعت شريكا يقول لأن يكون في كل ربع من أرباع الكوفة خمار يبيع الخمر خير من أن يكون فيها من يقول بقول أبو حنيفة
    الكامل في الضعفاء - (4 / 9)
    ثنا أحمد بن عبد الله بن صالح بن شيخ بن عميرة وثنا إسحاق بن بهلول قال لي محمد بن عيسى بن الطباع سمعت شريك بن عبد الله يقول وهل تلتقي الشفتان بذكر أبي حنيفة والله إن كنا لنتهمه على رأيه فكيف في آثاره
    الكامل في الضعفاء - (6 / 325)
    ثنا عبد الله بن محمد بن نصر ثنا عبدة بن عبد الرحيم ثنا معروف بن حسان السمرقندي قال كنا عند الأعمش وهو مريض نعوده فدخل عليه أبو حنيفة قال فقال يا أبا محمد لولا انه يثقل عليك مجيئي لعدتك في كل يوم فقال الأعمش من هذا قالوا أبو حنيفة قال الأعمش أي لعمر الله إنك ثقيل علي في بيتك فكيف إذا جئتني قال وبصر أيوب بأبي حنيفة وقد دخل من باب بني شيبة فقال لأصحابه قوموا بنا لا يعرنا جربه
    الكامل في الضعفاء - (7 / 5)
    أخبرنا عبد الله بن محمد بن حيان بن مقير أخبرنا محمود بن غيلان ثنا مؤمل قال كنت مع سفيان الثوري في الحجر فجاء رجل فسأله عن مسألة فأجاب فقال الرجل ان أبا حنيفة قال كذا وكذا فأخذ سفيان نعليه حتى خرق الطواف ثم قال لا ثقة ولا مأمون
    الكامل في الضعفاء - (7 / 6)
    ثنا محمد بن عمرو بن نافع ثنا نعيم بن حماد ثنا بن عيينة قال قدمت الكوفة فحدثتهم عن عمرو بن دينار عن جابر بن زيد بحديث فقالوا ان أبا حنيفة يذكر ذا عن جابر بن عبد الله قلت لا اعلم هو جابر بن زيد قال فذكر ذلك لأبي حنيفة قال فقال لا تبالوا ان شئتم اجعلوه جابر بن عبد الله وان شئتم اجعلوه جابر بن زيد
    الكامل في الضعفاء - (7 / 6)
    ثنا بن أبى داود ثنا الربيع بن سليمان الجيزي عن الحارث بن مسكين عن بن القاسم قال قال مالك الداء العضال الهلاك في الدين وابو حنيفة من الداء العضال

    الكامل في الضعفاء - (7 / 6)
    ثنا بن حماد حدثني عبد الله بن احمد حدثني أبو معمر عن الوليد بن مسلم قال قال لي مالك أيذكر أبو حنيفة في بلدكم قلت نعم قال ما ينبغي لبلدكم ان تسكن
    الكامل في الضعفاء - (7 / 7)
    ثنا محمد بن يوسف ثنا محمد بن المهلب البخاري ثنا إبراهيم بن الأشعث قال سمعت الفضل يقول لم يكن بين المشرق والمغرب فقيها يذكر بخير الا عاب أبو حنيفة مجلسه
    الكامل في الضعفاء - (7 / 7)
    سمعت عبد الله بن محمد بن عبد العزيز يقول سمعت منصور بن أبى مزاحم يقول سمعت شريك يقول لان يكون في كل ربع من رباع الكوفة خمار يبيع الخمر خير من ان يكون فيها من يقول بقول أبى حنيفة
    الكامل في الضعفاء - (7 / 7)
    ثنا إسحاق بن احمد بن حفص ثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي حدثني أبو خالد يزيد بن حكيم العسكري وذكر من فضلة ثنا أبو عبد الرحمن السروجى وكان يحدث عن حماد بن زيد وغيره قال أخبرني وكيع انه اجتمع في بيت بالكوفة بن أبى ليلى وشريك والثوري وأبو حنيفة بن حي وهو الحسن بن صالح كوفى قال أبو حنيفة ايمانه على ايمان جبريل وان نكح أمه وكان شريك لا يجيز شهادته ولا شهادة أصحابه واما الثوري فما كلمه حتى مات
    الكامل في الضعفاء - (7 / 8)
    أخبرنا القاسم بن زكريا قال قلت لعباد بن يعقوب اسمعت شريكا يقول رأيت يدار في حلق المسجد يستتاب فقال نعم سمعت شريكا يقول هذا
    الكامل في الضعفاء - (7 / 8)
    ثنا عبد الملك ثنا أبو الأحوص ثنا موسى بن إسماعيل قال وسمعت حماد بن سلمة يقول أبو حنيفة ثنا عبد الله بن عبد الحميد الواسطي ثنا بن أبى برة قال سمعت المؤمل يقول سمعت حماد بن سلمة يقول كان أبو حنيفة شيطانا استقبل آثار رسول الله صلى الله عليه و سلم يردها برأيه

    الكامل في الضعفاء - (7 / 8)
    ثنا الجنيدي ثنا البخاري وحدثني نعيم بن حماد قال كنت عند سفيان ونعى أبو حنيفة فقال الحمد لله كان ينقض الإسلام عروة عروة وما ولد في الإسلام اشأم منه سمع خلف بن الفضل البلخي يقول سمعت محمد بن إبراهيم بن سعيد يقول سمعت أبا صالح الفراء يقول سمعت يوسف بن أسباط يقول سمعت أبا حنيفة يقول لو ادركنى رسول الله صلى الله عليه و سلم وادركته لاخد بكثير من قولي وهل الدين الا بالرأى الحسن
    الكامل في الضعفاء - (7 / 9)
    سمعت على بن احمد بن سليمان يقول سمعت إبراهيم بن يعقوب يقول سمعت احمد بن حنبل يقول إنما كان أبو حنيفة تابعة ما اخترع قولا ولا انشر خلافه لان أهل الكوفة إبراهيم التيمى والشعبي والحكم وغيرهم
    الكامل في الضعفاء - (7 / 10)
    سمعت بن أبى داود يقول الوقيعة في أبى حنيفة جماعة من العلماء لان امام البصرة أيوب السختياني وقد تكلم فيه وإمام الكوفة الثوري وقد تكلم فيه وامام الحجاز مالك وقد تكلم فيه وامام مصر الليث بن سعد وقد تكلم فيه وامام الشام الأوزاعي وقد تكلم فيه وامام خراسان عبد الله بن المبارك وقد تكلم فيه فالوقيعة فيه إجماع من العلماء في جميع الأفاق
    فهل نحذف تلك النصوص من الكامل لا بن عدي كما حذفت من كتاب السنة ؟!!!



  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة

    نقولات من كتب أخرى في الكلام على الإمام أبي حنيفة رحمه الله هي نفسها ما في كتاب السنة بل فيها مما ليس في كتاب السنة اكثر وأكثر

    سؤالات البرذعي - (2 / 570)
    سمعت أبا زرعة يقول : كان أبو حنيفة جهميا
    سؤالات الآجري - (1 / 192)
    153 - قال أبو داود : سمعت أحمد بن يونس قال : مات الاعمش وأنا ابن أربع عشرة سنة.
    ورايت أبا حنيفة رجلا قبيح الوجه.
    سؤالات الآجري - (2 / 259)
    سمعت أبا داود يقول : سالم الافطس كان يصحب أبا حنيفة على الارجاء.
    كان يوسف بن عمر أمر أن يضرب أبو حنيفة كل يوم عشرة أسواط فكلم فيه سالم الافطس فخلي عنه ، وكان مولى لبني أمية.
    الجرح والتعديل - (8 / 449)
    انا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني فيما كتب الى قال حدثني إسحاق بن راهويه قال سمعت جريرا يقول قال محمد بن جابر اليمامي سرق أبو حنيفة كتب حماد منى
    الجرح والتعديل - (8 / 449)
    نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت الحسين بن الحسن المروزي يقول ذكر أبو حنيفة عند احمد بن حنبل فقال رأيه مذموم وبدنه لا يذكر
    الثقات لابن حبان - (7 / 645)
    حدثنا محمد بن إسحاق الثقفى ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ثنا محمود بن غيلان ثنا محمد بن سعيد بن مسلم الباهلى عن أبيه قال سألت أبا يوسف وهو بجرجان عن أبى حنيفة فقال ما تصنع به قد مات جهميا
    الثقات لابن حبان - (9 / 73)
    سمعت محمد بن إسحاق الثقفى يقول سمعت عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول حدثني أبو الفضل الخراساني وهو حاتم بن الليث ثنا محمد بن حيان قال سأل رجل هشيما عن مسألة فأجاب فيها فقال الرجل إن أبا حنيفة ومحمد بن الحسن وأصحابه يقولن كذا وكذا فقال هشيم يا عبد الله ان العلم لا يؤخذ من السفل

    التاريخ الكبير - (4 / 127)
    قال لي ضرار بن صرد حدثنا سليم سمع سفيان قال لي حماد بن أبي سليمان أبلغ أبا حنيفة المشرك أني بريء منه قال وكان يقول القرآن مخلوق
    المجروحين - (3 / 64)
    حدثنا بندار ومحمد بن علي المقدمي قال حدثنا معاذ بن معاذ العنبري قال سمعت سفيان الثوري يقول استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين
    المجروحين - (3 / 65)
    أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاري قال حدثنا سفيان بن وكيع قال حدثنا عمر بن حماد بن أبي حنيفة قال سمعت أبي يقول سمعت أبا حنيفة يقول القرآن مخلوق قال فكتب إليه بن أبي ليلى إما أن ترجع وإلا لأفعلن بك فقال قد رجعت فلما رجع إلى بيته قلت يا أبي أليس هذا رأيك قال نعم يا بني وهو اليوم أيضا رأيي ولكن أعيتهم التقية
    المجروحين - (3 / 65)
    أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى بالموصل قال حدثنا أبو نشيط محمد بن هارون قال حدثنا محبوب بن موسى عن يوسف بن أسباط قال قال أبو حنيفة لو أدركني رسول الله صلى الله عليه و سلم لأخذ بكثير من قولي وهل الدين الا الرأي الحسن
    المجروحين - (3 / 65)
    أخبرنا محمد بن القاسم بن حاتم قال حدثنا الخليل بن هند قال حدثنا عبد الصمد بن حسان قال كنت مع سفيان الثوري بمكة عند الميزاب فجاء رجل فقال إن أبا حنيفة مات قال اذهب إلى إبراهيم بن طهمان فأخبره فجاء الرسول فقال وجدته نائما قال ويحك اذهب فأنبهه وبشره فإن فتان هذه الأمة مات والله ما ولد في الإسلام مولود أشأم عليهم من أبي حنيفة ولله لكأن أبو حنيفة أقطع لعروة الإسلام عروة عروة من قحطبة الطائي بسيفه
    المجروحين - (3 / 66)
    أخبرنا آدم بن موسى قال حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري قال حدثنا نعيم بن حماد قال حدثنا أبو إسحاق الفزاري قال سمعت سفيان الثوري وجاء نعي أبو حنيفة فقال الحمد لله الذي أراح المسلمين منه لقد كان ينقض الإسلام عروة عروة
    المجروحين - (3 / 72)
    أخبرنا أحمد بن بشر قال حدثنا محمود بن الخطاب قال حدثنا رستة قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول وذكر أبا حنيفة فقرأ ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون
    المجروحين - (3 / 73)
    سمعت عبد الله بن محمد البغوي يقول سمعت منصور بن أبي مزاحم يقول سمعت شريكا يقول لو كان في كل ربع من أرباع الكوفة خمار يبع الخمر خير من أن يكون فيه رجل يقول بقول أبي حنيفة
    المجروحين - (3 / 73)
    أخبرنا الثقفي قال حدثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحمن يقول سمعت أبا معمر يحدث عن الوليد بن مسلم قال سأل مالك بن أنس رجلا ايتكلم في بلدك برأي أبي حنيفة قال نعم قال إن بلدكم أهل أن لا يسكن
    المجروحين - (3 / 73)
    أخبرنا الثقفي قال حدثنا أحمد بن الوليد الكرخي قال حدثنا الحسن بن الصباح قال حدثنا محفوظ بن أبي ثوبة قال حدثني بن أبي مسهر قال حدثنا يحيى بن حمزة وسعيد بن عبد العزيز قالا سمعنا أبا حنيفة يقول لو أن رجلا عبد هذا البغل تقربا بذلك إلى الله جل وعلا لم أر بذلك بأسا
    تاريخ أبي زرعة الدمشقي - (1 / 65)
    حدثنا أبو زرعة قال: حدثنا أبو مسهر قال: حدثني يحيى بن حمزة عن شريك قال: استتب أبو حنيفة مرتين.
    تاريخ أبي زرعة الدمشقي - (1 / 65)
    حدثنا أبو زرعة قال: حدثني محمد بن توبة قال: حدثنا سعيد بن عامر عن سلام بن أبي مطيع قال: كنا مع أيوب بمكة، فأقبل أبو حنيفة - قال: فقال أيوب: قوموا لا يعدنا بجربه.
    تاريخ أبي زرعة الدمشقي - (1 / 65)
    حدثنا أبو زرعة قال: قال محمد بن أبي عمر: قال سفيان: ما ولد في الإسلام مولود، أضر على الإسلام من أبي حنيفة.
    حدثنا أبو زرعة قال: وحدثني الحسن بن الصباح قال: حدثنا مؤمل قال: سمعت سفيان الثوري يقول: أبو حنيفة غير ثقة، ولا مأمون، استتيب مرتين.
    تاريخ أبي زرعة الدمشقي - (1 / 66)
    حدثنا أبو زرعة قال: قال محمد بن أبي عمر عن ابن عيينة قال: لم يزل أمر الناس معتدلاً حتى ظهر أبو حنيفة بالكوفة، والبتي بالبصرة، وربيعة بالمدينة، فنظرنا، فوجدناهم من أبناء سبايا الأمم.
    ضعفاء العقيلي - (1 / 304)
    حدثنا أحمد بن محمود الهروي قال حدثنا محمد بن المغيرة البلخي قال حدثنا إسماعيل بن إبراهيم قال حدثنا محمد بن سليمان الأصبهاني قال لما مات إبراهيم اجتمع خمسة من أهل الكوفة فيهم عمر بن قيس الماصر وأبو حنيفة فجمعوا أربعين ألف درهم وجاؤوا الى الحكم بن عتيبة فقالوا أنا قد جمعنا أربعين ألف درهم نأتيك بها وتكون رئيسنا في الإرجاء فأبى عليهما الحكم فأتوا حماد بن أبى سليمان فقالوا له فأجابهم وأخذ الأربعين ألف درهم
    ضعفاء العقيلي - (4 / 268)ترجمة أبي حنيفة
    حدثنا سليمان بن داود القطان قال حدثنا أحمد بن الحسين الترمذي قال حدثنا أبو نعيم ضرار بن صرد قال حدثنا سليمان المقرىء قال سمعت الثوري يقول قال لنا حماد أفيكم من يأتى أبا حنيفة بلغوا عني أبا حنيفة أني بريء منه
    وكان يقول حدثنا عبد العزيز بن أحمد بن الفرج قال حدثنا أبو بكر بن خلاد قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول سمعت حماد بن زيد يقول سمعت أيوب وذكر أبو حنيفة فقال أيوب يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون
    حدثنا محمد بن عبد الرحمن السامي وحدثنا سعيد بن يعقوب الطالقاني قال حدثنا مؤمل عن عمر بن إسحاق قال سمعت بن عون يقول ما ولد في الإسلام مولود أشأم من أبى حنيفة وكيف تأخذون دينكم عن رجل قد خذل في عظم دينه
    حدثنا محمد بن أحمد الأنطاكي قال حدثنا محمد بن كثير عن الأوزاعي قال قال سلمة بن حكيم لما مات أبو حنيفة الحمد لله إن كان لينقض الإسلام عروة عروة
    حدثنا حاتم بن منصور قال حدثنا الحميدي قال سمعت سفيان يقول ما ولد في الإسلام مولود أضر على الإسلام من أبي حنيفة
    حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثنا منصور بن أبي مزاحم قال حدثنا مالك بن أنس يقول إن أبا حنيفة كاد الدين ومن كاد الدين فليس له دين
    حدثنا عبد الله بن أحمد قال حدثنا إبراهيم بن عبد الرحيم حدثنا أبو معمر حدثنا الوليد بن مسلم قال قال لي مالك بن أنس يذكر أبو حنيفة ببلدكم قال قلت نعم قال ما ينبغي لبلدكم أن تسكن
    وقال حدثنا أبو بكر الأعين قال حدثنا منصور بن سلمة أبو سلمة الخزاعي قال سمعت حماد بن سلمة وسمعت شعبة يلعن أبا حنيفة حدثني عبد الله بن الليث المروزي قال حدثنا محمد بن يونس الجمال قال سمعت يحيى بن سعيد يقول سمعت شعبة يقول كف من تراب خير من أبي حنيفة
    حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا إبراهيم بن سعيد قال سمعت معاذ بن معاذ العنبري يقول استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين
    حدثناه محمد بن عيسى قال حدثنا صالح قال حدثنا علي بن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد يقول مر بي أبو حنيفة وأنا في سوق الكوفة فقال لي تيس القياس هذا أبو حنيفة فلم أسأله عن شيء
    حدثني أحمد بن أصرم المدني قال حدثنا محمد بن هارون قال حدثنا أبو صالح الفراء عن يوسف بن أسباط قال كان أبو حنيفة مرجئا وكان يرى السيف وولد على غير الفطرة

    سمعت الحسين بن الحسن المروزي يقول سألت أحمد بن حنبل فقلت ما تقول في أبي حنيفة فقال رأيه مذموم وحديثه لا يذكر

    ضعفاء العقيلي - (4 / 440)
    حدثنا معاذ بن المثنى حدثنا رجاء بن السندي قال سمعت عبد الله بن إدريس يقول كان أبو حنيفة ضالا مضلا

    فهل نحذف كل تلك النصوص من كل تلك الكتب كما حذفت من كتاب السنة لعبد الله بن أحمد ?!!!






  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة

    هدئ من روعك أخي العزيز (أبا إدريس)..

    أما من ناحية التحقيق ففيه منهجية مهمة؛ منها:
    1) الأمانة العلمية وتحديد المنهج: فعلى المحقق أن يبين منهجه في مقدمة التحقيق بصورة واضحة، فإن لم يشأ إخراج الكتاب كاملاً _ ليس أنه تعمد حذف شيء من مادته واطراحها _ وبين ذلك فهذا نوع من أنواع التحقيق المتبعه، ولا تثريب على المحقق بهذا الصنيع.
    أما إن كان أراد إخراج النص الكامل للكتاب وبين ذلك في مقدمة تحقيقه، ومن ثم وجدنا الكتاب طبع مخروماً ناقصاً بخلاف ما اشترطه وقيده في منهجه التحقيقي؛ فهذا لا يصح فعله من المحقق ولا يقبل، بل هو مخالف لما عليه أساطين التحقيق ممن خاضوا مضماره قبله.

    إذا يبقى الآن الأمانة العلمية؛ وهي متمثلة في أن المحقق إذا أراد طباعة كتاب يشتمل في طياته على كلام يحتاج إلى توضيح وبيان، فإنه يذكره كما ورد في المخطوط؛ ومن ثم يقوم بالعمل عليه: (سبراً، وتدقيقاً، وتوضيحاً، وتنقيحاً، وتأصيلاً، ووو)، أما أن يورده على علاته دون أن يبين مواطن خلله فلا يستقيم أبداً، بل هو من الخيانة العلمية لما تعلمه ودرسه من مناهج التحقيق.

    وعلى كل حال أخي العزيز (أبا إدريس) فالطبعة المحققة الآن على ما أعتقد قد طبعة كاملة بلا حذف في مادتها.
    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,876

    افتراضي رد: رأى الشيخ صالح آل الشيخ عما ورد فى كتاب السنةمن اتهام للإمام أبى حنيفة

    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •