تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 92

الموضوع: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1- صاحب القول الشيخ الالباني رحمه الله في كتاب صفة صلاة الكسوف صفحة 28-29
    وانتظروا الباقي....

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    ليست بين يدي رسالة الكسوف
    ولكني أقول إذا صحّ ذلك عن الشيخ الألباني رحمه الله، فما وجه قوله: ( ولم نجد إلى الآن من أخرجه عن علي سوى المؤلف.) ؟
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    510

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    كتاب الشيخ الألباني عليه رحمة الله موجود، وليس فيه هذا الكلام، فلعل شيخنا قصد كتاباً آخر.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الفهم الاول : فهم الزيلعي رحمه الله ان حديث علي فيه شيء من الضعف فلم يذكر لفظه ولكن احال اليه بقوله :لم يذكر لفظ حديث علي، ولكنه أحال على ما قبله‏.‏
    الفهم الثاني: فهم ابن حبان:
    وفي آخره عند مسلم وعن علي مثل ذلك ، قال الإمام ابن حبان في صحيحه وخبر حبيب بن أبي ثابت عن طاووس عن ابن عباس ليس صحيحاً لأن حبيباً لم يسمع هذا الخبر من طاووس وكذا قال البيهقي وغير واحد ، فالمحفوظ عن ابن عباس في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى أربع ركعات بركوعين وأربع سجدات كحديث عائشة المتفق على صحته وما عدا هذا عن ابن عباس فإنه شاذ منكر .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    بارك الله فيكم
    أريد أن أنبه على شيء وهو أن المعهود في المسابقات لكي تستحق الجائزة أن تجاوب على الأسئلة كلها لا بعضها
    لذلك أرجوا من الإخوة إذا لم يجدوا الإجابة على جميع الأسئلة أن لا يجاوبوا بعضها حتى لا يحصل نزاع في نهاية المطاف فيقول بعضهم أن جاوبت سؤالين وقد أخذ فلان إجابتي ووقف على إجابة الثالث فلا يستحق الجائزة وهكذا وهذا يحصل كثيرا
    وإن كانت صدور الإخوة هنا أكبر من هذه الأشياء إلا أن الإلتزام برسميات المسابقة وقوانينها أسلم وأفضل
    بارك الله فيكم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    هل توجِد لنفسك مخرجا يا أخ أمجد ؟
    وأوافقك في الجملة
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    1. صاحب مقولة:« يدل على أن حديث علي مثل حديث ابن عباس في ذكر ثمانية ركوعات... إلخ»
    لعله أحد رجلين: إما الهيثمي، وإما أبو نعيم الأصبهاني.
    2. الأقوال في فهم:«وعن علي مثل ذلك»
    *أ- قول سمير الزهيري في تعليقه على بلوغ المرام:«وقد جاءت صفة صلاة الكسوف عن علي بمثل ما جاءت عن ابن عباس في رواية مسلم».
    *ب- قول حسين بن محمد المغربي في البدر التمام: أن مسلم أخرج عن علي مثل رواية ابن عباس.
    *ج- قول الصنعاني في سبل السلام –تبعا لأصله البدر التمام-:«وعن علي عليه السلام: أي وأخرج مسلم عنه (مثل ذلك) أي مثل رواية ابن عباس.
    3. رأيي: الذي يظهر –والله أعلم- أن المراد من «وعن علي مثل ذلك»-كما قال سمير الزهيري- هو صفة صلاة الكسوف، وأنها جاءت عن علي بمثل ما روى ابن عباس، وليس معنى ذلك أن عليا روى مثل ما روى ابن عباس، إذ لم أجد لمسلم رواية ذلك.
    والله أعلم بالصواب،
    وأشكر شيخنا الدكتور سعد على حثه الهمم.

  8. افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    تيسيرًا عليَّ وعلى إخواني :
    قوله :
    قال أحد العلماء تعليقًا على هذا: (( قوله: (( وعن علي مثل ذلك )) إلخ: يدل على أن حديث علي مثل حديث ابن عباس في ذكر ثمانية ركوعات، ولم نجد إلى الآن من أخرجه عن علي سوى المؤلف . نعم! أخرج البزار في "مسنده" عن علي قال: انكسفت الشمس، فقام علي، فركع خمس ركعات، وسجد سجدتين، ثم قام في الركعة الثانية مثل ذلك، ثم قال: ماصلاها بعد رسول الله أحد غيري )) .اهـ.

    ظهر لي من قوله : " سوى المؤلِّف " : أنَّه أحدُ شُرَّاح " صحيح مسلم " . والله أعلم .
    ولقد بحثتُ في شروح مسلم التي أنزلها الأخوة على الشبكة ، ولم أر فيها شيئًا من ذلك .
    يسَّر الله لي ولكم .
    ولو يتفضَّل شيخنا الكريم بتقريب الجواب ولو شيئًا يسيرًا (ابتسامة) .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمضان أبو مالك مشاهدة المشاركة
    ظهر لي من قوله : " سوى المؤلِّف " : أنَّه أحدُ شُرَّاح " صحيح مسلم " . والله أعلم .
    ولقد بحثتُ في شروح مسلم التي أنزلها الأخوة على الشبكة ، ولم أر فيها شيئًا من ذلك .
    يسَّر الله لي ولكم .
    ولو يتفضَّل شيخنا الكريم بتقريب الجواب ولو شيئًا يسيرًا (ابتسامة) .

    إذن همتك في البحث في الشروح التي لا توجد على الشبكة ولا في النسخ الالكترونية (ابتسامة)

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  10. #30

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    الحين كل هذه جائزة
    ماشاء الله
    بارك الله فيك ياشيخنا ونفعنا بك

  11. #31

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    هذا جوابي إن نظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين ، فلم أقف على هذه الأقوال ، إلا أني استنبطتها استنباطا ، وقد زدت على الثلاثة أقوال ، فإن رأيتم نسبة بقية الأقوال التي لا قائل بها لي فلا حرج إن شاء الله (ابتسامة)
    أقول مستعينا بالله :
    المراد بقوله ( وعن علي مثل ذلك )
    القول الأول : أن مسلما رحمه الله قاله ، ومراده : أن رواية علي مثل رواية ابن عباس ، ولا يلزم من ذلك أن يكون أخرجها .
    القول الثاني : أن مسلما قاله ، ومراده : أن علي فعل مثل فعل النبي صلى الله عليه وسلم هذا .
    القول الثالث: أن مسلما قاله ، ومراده : أن تكون هذه اللفظة بمثابة روايته عن علي ، فيكون الحديث عن علي وعن ابن عباس .
    القول الرابع : أن أحد الرواة دون ابن عباس اسمه علي ، روى هذا الفعل عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    القول الخامس : القائل إسماعيل ابن عليه ، وقد قال مرة عطاء بدل علي عند النسائي ، والمراد مثل ما سبق .
    والذي يبدو والله أعلم أن الصواب من هذه الأقوال أن يكون علي فعل مثل فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعيد أن يكون علي قد روى مثل رواية ابن عباس ، لأن عادة مسلم أنه يذكر الروايات ، ولا يكتفي بمثل هذا المختصر الذي ربما كان مخلا .

  12. افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    جزاك الله خيرًا أبا عبد الله .
    ولكن القول الرابع يُستبعَد . والله أعلم .

    ومدار أكثر فهْمِ العلماء على ما في الثلاثة الأُوَل ، وأما الخامس فإلى الآن : مُشكِلٌ لديَّ .

    والله المستعان .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    الأخ أبو عبد الله أحييك على ذكائك
    وقد توصلت إلى فهم آخر (لم أذكره) قبل أن أرى مشاركتك
    ويمكن إضافته لما قد قدمته من قبل:
    وقيل: المراد من قوله: ((وعن علي مثل ذلك))، أي: من فعله؛ لأنه لو كان من فعل النبي صلى الله عليه وسلم لجعله حديثا على حدة. أفاده في مرعاة المفاتيح.
    ما تعتبره الناس نهاية، اعتبره أنت بداية، فإنه لا حَـدَّ لكمال.
    (ابن المنير) لا يكتب بهذا المعرف إلا في المجلس العلمي، بالألوكة، فقط.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    من باب التقريب وفتح آفاق البحث :

    هل راجعتم الكتب التي تكلمت على معلقات مسلم ؟
    هل راجعتم كتب المستخرجات على مسلم ؟
    هل راجعتم الكتب التي عنيت بأطراف مسلم ؟
    هل راجعتم شروحه كلها؟
    أحسب أن من راجع هذه كلها = سيظهر له وجه الإجابة !

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    من باب التقريب وفتح آفاق البحث :

    هل راجعتم الكتب التي تكلمت على معلقات مسلم ؟
    هل راجعتم كتب المستخرجات على مسلم ؟
    هل راجعتم الكتب التي عنيت بأطراف مسلم ؟
    هل راجعتم شروحه كلها؟
    أحسب أن من راجع هذه كلها = سيظهر له وجه الإجابة !
    أحسن الله إليك يا شيخ عبد الرحمن،بالله أخبرني، لمن رجع لهذه الكتب، ما حاجته للجائزة (ابتسامة)
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليك يا شيخ عبد الرحمن،بالله أخبرني، لمن رجع لهذه الكتب، ما حاجته للجائزة (ابتسامة)
    يأخذها ويضع عليها سؤالا للإخوة هنا لتعم الفائدة !

  17. #37

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    أريد أن أنبه على شيء وهو أن المعهود في المسابقات لكي تستحق الجائزة أن تجاوب على الأسئلة كلها لا بعضها
    لذلك أرجوا من الإخوة إذا لم يجدوا الإجابة على جميع الأسئلة أن لا يجاوبوا بعضها حتى لا يحصل نزاع في نهاية المطاف فيقول بعضهم أن جاوبت سؤالين وقد أخذ فلان إجابتي ووقف على إجابة الثالث فلا يستحق الجائزة وهكذا وهذا يحصل كثيرا
    وإن كانت صدور الإخوة هنا أكبر من هذه الأشياء إلا أن الإلتزام برسميات المسابقة وقوانينها أسلم وأفضل
    بارك الله فيكم
    جزى الله الإخوة خيرًا على مشاركاتهم وعنايتهم بالمسابقة، ولعلهم يأخذون ماذكره أخونا أمجد بعين الاعتبار، ونحن في انتظار مزيد من خبايا زواياهم.
    وبالنسبة لطلب الأخ رمضان أبي مالك: فقد أومأ الشيخ الحمادي لبعض مايساعد في ذلك.
    وفقكم الله.

  18. افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    بارك الله فيكم شيخنا الكريم .
    وعلى ضوءِ مشاركتكم الأخيرة :
    هذه شروح مسلم التي وضعها الشيخ الكريم / عبد الرحمن السديس - حفظه الله - في إحدى مشاركاته على الملتقى :
    المعلم بفوائد مسلم/تأليف المازري ت536 هـ / تحقيق الشاذلي النيفر/ الناشر دار الغرب الإسلامي / 3 مجلدات .
    إكمال المعلم / تأليف القاضي عياض ت 544 هـ /تحقيق يحيى إسماعيل/ الناشر دار الوفاء / في 9 مجلدات وطبع أيضا في مطبعة السعادة ومعه مكمل إكمال الإكمال.
    3ـ صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط .. / تأليف ابن الصلاح ت 642 هـ / تحقيق موفق عبد القادر / الناشر دار الغرب الإسلامي / في مجلد. وطبع مع الصحيح في بيت الأفكار الدولية. وهو شرح لكتاب الإيمان من صحيح مسلم.
    المفهم شرح تلخيص صحيح مسلم / تأليف أبي العباس القرطبي ت656 هـ / تحقيق محيي الدين مستو وجماعة / الناشر دار ابن كثير/ في 7 مجلدات ، وقد طبع في دار الكتاب المصري بتحقيق الحسني أبو الفرجة في 3 مجلدات ، وحقق في قسم السنة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
    المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج/ تأليف النووي ت 676 هـ / طبع عدة طبعات من أحسنها طبعة دار المعرفة / تحقيق خليل مأمون شيحا في 10 مجلدات.
    إكمال إكمال المعلم / تأليف الأبي ت 728 هـ / طبع ومعه :
    مكمل إكمال المعلم للسنوسي ت892 هـ / الناشر مطبعة السعادة / في 7 مجلدات وطبعا أيضا في دار الكتب العلمية في 9 مجلدات .
    الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج/ تأليف السيوطي ت 911 هـ / تحقيق أبي إسحاق الحويني / الناشر دار عفان / في 6 مجلدات ، وطبع في عام 1299هـ في المطبعة الوهبية بتحقيق بديع السيد اللحام في مجلدين .
    9ـ حاشية على صحيح مسلم / تأليف السندي ت1136 هـ/ طبعت في باكستان.
    10ـ وشي الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج/ تأليف علي بن سليمان البجمعوي ت1298 هـ / الناشر المطبعة الوهبية في مجلد ، وهو مختصر الديباج للسيوطي.
    11ـ السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج/ تأليف صديق خان القنوجي ت 1307هـ/ الناشر المطبع الصديقي عام 1302هـ في مجلدين ، وطبع في وزارة الشؤون الإسلامية بدولة قطر طبعة خيرية /في 13 مجلد وهو شرح لمختصر صحيح مسلم للمنذري .توجد منه نسخة في مكتبة جامعة الإمام ونسخة في مكتبة الملك عبد العزيز.
    12ـ الحل المفهم لصحيح مسلم / من إفادات الشيخ رشيد الكنكوهي الأنصاري ت 1323هـ / طبع الجزء الأول منه عام 1403هـ بتعليق محمد زكريا الكاندهلوي في كراتشي باكستان.
    13ـ فتح الملهم بشرح صحيح مسلم / تأليف شبير العثماني ت1369 هـ / الناشر المكتبة الرشيدية / في 3 مجلدات وصل إلى كتاب الرضاع.
    14ـ تكملة فتح الملهم بشرح صحيح مسلم /تأليف محمد تقي العثماني / الناشر مكتبة دار العلوم / في 6 مجلدات .
    15ـ فتح المنعم شرح صحيح مسلم /تأليف موسى شاهين لاشين /الناشر مؤسسة عز الدين / في 5 مجلدات.
    16ـ المعلم بشرح المختار من صحيح مسلم / تأليف محمد محمد السماحي من علماء الأزهر / شرح فيه 18 حديثا مختارة من صحيح مسلم .
    17ـ منة المنعم شرح صحيح مسلم / تأليف الشيخ صفي الرحمن المباركفوري / الناشر دار السلام عام 1421هـ / في 4 مجلدات .
    18-شرح عوالي مسلم / تأليف :صالح بن محمد الونيان/ الناشر: دار المسلم للنشر والتوزيع - الرياض - السعودية.
    19- المفصح المفهم والموضح الملهم لمعاني صحيح مسلم / تأليف محمد بن يحيى بن هشام الأنصاري ت646هـ/ تحقيق وليد حسين/طبع دار الفاروق الحديثة 1423هـ في مجلد .
    فالذي رأيتُه مما نزل على الشبكة : المُلوَّن باللون الأحمر ، ويُستبعَد من هذه الشروح : الملوَّن باللون الأزرق ، لأنَّه مختصٌّ بالعوالي ، وهي خارجة - في حدِّ علمي - عن السؤال .
    يسَّ{ الله - جلَّ وعلا - لنا ولكم .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    424

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    أتمنى أن يتم التقريب فيما إدا كان القائل من المعاصرين أم القدامى...

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: جائزة مجزية: للمشاركة في حل إشكال في صحيح مسلم

    أخرج أبو بكر بن أبي شيبة في مصنفه قال : حدثنا ابن علية وابن نمير عن سفيان عن حبيب عن طاوس عن ابن عباس قال صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في كسوف الشمس ثمان ركعات في أربع سجدات.

    وروى مسلم في صحيحه قال:حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا إسماعيل بن علية عن سفيان عن حبيب عن طاوس عن ابن عباس قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كسفت الشمس ثمان ركعات في أربع سجدات وعن علي مثل ذلك.

    وأخرج البيهقي في سننه قال:أخبرنا أبوعبدالله الحافظ حدثنا أبوبكر بن إسحاق إملاء حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا أبوبكر بن أبي شيبة حدثنا علية عن سفيان عن حبيب عن طاوس عن ابن عباس قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كسفت الشمس ثمان ركعات في أربع سجدات قال أبو عبدالله زادني أبوعمر بن أبي جعفر فيه عن الحسن بن سفيان قال وعن علي مثل ذلك رواه مسلم في الصحيح عن أبي بكر بن أبي شيبة وذكر فيه عليا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •