تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: قراءة نقدية في تحقيقات الأخ حمزة الجزائري لبعض الأجزاء الحديثية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي قراءة نقدية في تحقيقات الأخ حمزة الجزائري لبعض الأجزاء الحديثية

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

    فهذه قراءة نقدية في تحقيقات الأخ حمزة الجزائري لبعض الأجزاء الحديثية ، التي كَثُرَ فيها التصحيف والتحريف – على صِغَر حجمها - ، وليعلم القارىء الكريم أن نقد الكتب والتنبيه على الخلل و( بيان الوهم والإيهام ) ، سنة ماضية ، وسكيكة مطروقة عند أهل العلم بُغية تصحيح الخطأ ، ونشر العلم على وجهه الصحيح ، لا تشوبه شائبة . ويَعْظُمُ الأمر إذا تعلقت هذه الأخطاء بحديث المصطفى .
    وقد كانت بداية هذه القراءة لجزء ( أبي عبدالله الحسين الغضائري عن شيوخه ) طبعة مكتبة دار النصيحة ، ودار المدينة النبوية ، وعلى غلافه الخارجي ( يطبع لأول مرة ) .
    قيدت على حواشي نسختي – التي أهدانيها الأخ حمزة – جمعاً هائلاً من التصحيفات والتحريفات في الأسانيد والمتون ، والأخطاء التي شوهت الجزء ؛ وقد أخبرت بها الأخ حمزة الجزائري من باب النصيحة قبل ما يَقْرُبُ من عامٍ تقريباً ! صُحْبَةَ أحد أفاضل إخواننا من طلبة العلم ، ووعدنا بأنه سيقوم بتصحيح هذه الأخطاء في الطبعة الجديدة !
    ومع صدور مجموعٍ جديد للأخ حمزة فيه عدة أجزاء حديثية بعنوان ( كتاب سلوك طريق السلف في ذكر مشايخ عبدالحق بن خلف ) ! تخريج البرزالي ومعه ستة أجزاء أخرى وبعد مطالعة الكتاب ، ومقابلة بعض أجزائه بالمخطوطات ، وجدت أن الأخ حمزة لم يستفد من النصيحة التي وُجِهت له ، ووقع فيما وقع فيه في تحقيقاته الأولى .فكان لزامًا عليّ بيان حال تحقيقاته لهذه الأجزاء ، براءة للذمة ونصرة للحديث وأهله .
    ومما يجدر الإشارة إليه ما جاء في مقدمة تحقيق الأخ حمزة لـ( جزء فيه أحاديث عوال من مسموعات محمد بن عبدالمنعم بن عمار بن هامل ) طبعة الدار الأثرية ، والتي أنتقد فيها نشر الأخ إبراهيم الميلي عمله على هذا الجزء على موقع ( ملتقى أهل الحديث ) خدمة لطلبة العلم .
    فقال في مقدمته منتقداً عمل الأخ إبراهيم :
    ( .... فعزمت بعدها على مقابلة النص الذي نسخه مع المخطوط ، فوقع والله المستعان ما كان في الحسبان :
    أولاً : نصه لم يسلم من إسقاط بعض العبارات رغم وجودها في النسخة الخطية .
    ثانيًا : أنه أقحم في النص ما ليس منه .
    ثالثًا : وقوعه في كثير من التصحيفات والتحريفات التي أدت إلى تغيير المعنى .
    والذي يبدو لي والله أعلم أن المحقق الفاضل تسرع في إخراج النص حيث لو أعاد مقابلته مع المخطوط لما رضي هو نفسه عن عمله لما مُني به من الخطل .
    وفي الأخير أقول الحمد لله أن المحقق لم يُخرج عمله لعالم المطبوعات لكثرة الأخطاء والتصحيفات ، وسترى ذلك في موضعه ، والله الموفق . اهـ ص 9- 10 حاشية
    قلت : لقد وقع الأخ حمزة فيما انتقد على الأخ الميلي حذو القذة بالقذة ! بل لعلنا نعذر الميلي إذ أنه نشر عمله على الشبكة العنكبوتية دون تحقيق ، فماذا يقال فيمن طبع ، وحقق ؟! ثم جاء بأمورٍ لا تمت للتحقيق بصلة ، [والذي يبدو لي والله أعلم أن المحقق الفاضل تسرع في إخراج النص حيث لو أعاد مقابلته مع المخطوط لما رضي هو نفسه عن عمله لما مُني به من الخطل ، وسترى ذلك في موضعه ] بإذن الله تعالى

    وهذا آوان الشروع في المقصود :
    ملاحظات عامة :
    - طبع هذا المجموع في مجلد متوسط ، وعلى طرته من الخارج عنوان عريض ( كتاب سلوك طريق السلف في ذكر مشايخ عبدالحق بن خلف ) ! تخريج زكي الدين محمد بن يوسف البرزالي وستة أجزاء أخرى ، والمتبادر إلى ذهن القارىء أن جزء مشيخة عبدالحق بن خلف هو الأول في ترتيب الأجزاء فإذا به قبل الأخير !
    - تميزت بعض أجزاء المجموع بحواشي ، وتصويبات – بخط ابن هامل الحراني المجود - لم يسر معها المحقق على وتيرة واحدة ، فتارة يلحقها بالأصل وتارة يتركها بدون أي أشارة ولو في حاشية كتابه ! وأمثلة ذلك كثيرة , وسيأتي ذكر بعضها في النقد .
    - أختصر المحقق صيغة ( أنبأنا ) إلى ( أنبا ) في مواضع كثيرة جداً من كتابه ، ومعلومٌ عند أهل الصنعة بالحديث أنها لا تختصر ، وإنما الموجود في النسخة الخطية ( أبنا ) اختصار أخبرنا !! ولا أدري كيف غفل عنها .
    - عدم الإهتمام بعلامات الترقيم .
    - تَرَكَ المحقق ضبط المُشكل من الأسماء – وبعضها مَشْكُولٌ بخط ابن هامل رحمه الله – !! وكذلك بيان معاني الغريب من الألفاظ ، بل أخطأ في ضبط بعض أحاديث المصطفى أخطاءً فاحشة ، ومثاله : (ومن مَنَحَ مَنِيحَةَ لَبَنِ أو منيحة وَرقٍ أو هدى زقاقاً كان كعتقِ نَسَمَةً أو رَقَبَةً ) !

    والبقية تأتي إن شاء الله تعالى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: قراءة نقدية في تحقيقات الأخ حمزة الجزائري لبعض الأجزاء الحديثية

    أقول مستعينًا بالله :

    جاء في صفحة العنوان لجزء أبي الطيب الحوراني ص 87 :
    * 1- ( الجزء فيه من حديث أبي الطيب محمد بن حميد بن محمد بن سليمان الحوراني الدمشقي )
    عن شيوخه
    رواية : أبي القاسم تمام بن محمد بن عبدالله بن جعفر بن الجنيد عنه ، وفيه من حديثه عن شيوخه
    رواية : أبي عبدالله الحسين بن علي بن محمد بن علي [ الأنطالي ] عنه . ما بين معكوفين تصحيف صوابه الأنطاكي كما في النسخة الخطية !
    رواية : أبي الحسين علي بن أحمد بن منصور بن قبيس الغساني عنه .
    [ رواية : أبي الحجاج يوسف بن معالي بن نصر الكتاني عنه ] . ما بين معكوفين سقط من صفحة العنوان المطبوعة وهي في النسخة الخطية !
    * 2- ...... قال : أنا أبو الطيب محمد بن حميد بن محمد بن سليمان الحوراني قراءة عليه في سنة تسع وأربعين وأربعمائة ثنا إسحاق بن عرعرة ..... ص91
    هكذا أثبتها المحقق والذي في النسخة الخطية :
    ........... قال : أنا أبو الطيب محمد بن حميد بن محمد بن سليمان الحوراني قراءة عليه في سنة[ تسع ] وأربعين وثلثمائة قال : ثنا [ إبراهيم ] بن عرعرة .....
    وما بين المعكوفين لحقٌ في هامش النسخة الخطية ، أعرض عنه المحقق بغرابة شديدة !!
    فالأول : هو سنة وفاة الحوراني ، وقد أثبت في ص 74 أنه توفي سنة إحدى وأربعين وثلاث مائة !! ولم يتطرق إلى هذا الإشكال البتة !! والله المستعان
    والثاني : لحقٌ فوق إسحاق ، وفي الحاشية ( بدل إسحاق إبراهيم ) وكل هذا والمحقق لا يلتفت !
    * 3- ...... ثنا حماد بن سلمة عن أبي السنان السلامي عن عثمان بن أبي سودة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا عاد الرجل أخاه أو زاره في الله ، قال الله : طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً . ص 92

    والذي في النسخة الخطية :
    ...... ثنا حماد بن سلمة عن أبي سنان السلامي عن عثمان بن أبي سودة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا عاد الرجل أخاه أو زاره في الله ، قال الله عزوجل له : طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً .
    وهناك بجانب هذا الحديث في ( ق 66 / ب ) لحقٌ كبيرٌ أعرض عنه المحقق تماماً هو كالتالي :
    [ ] عن بندار عن يوسف بن يعقوب السدوسي عن أبي سنان القسملي واسمه عيسى بن سنان ورواه الإمام أحمد عن عفان عن حماد بن سلمة . انتهى اللحق وما بين المعكوفين كلمة لم أتمكن من قراءتها !!!
    *4 - ....... عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من وقف موقفًا يذل نفسه فيه لمن خلقه تحاثت ذنوبه كما يتحاث ورق الشجر . ص 95
    وصوابه كما في النسخة الخطية :
    ....... عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من وقف موقفًا يذل نفسه فيه لمن خلقه تحاتت ذنوبه كما يتحات ورق الشجر .
    * 5- ....... قال : حدثني يحيى بن يمان عن عائد بن نسير عن عطاء ...... ص 96
    وصوابه :
    ....... قال : حدثني يحيى بن يمان عن عائذ بن نسير عن عطاء ......


    يتبع بإذن الله تعالى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: قراءة نقدية في تحقيقات الأخ حمزة الجزائري لبعض الأجزاء الحديثية

    صورة الكتاب


    صفحة العنوان لجزء أبي الطيب الحوراني ويظهر التصحيف والسقط المخل !


    صفحة المخطوط ويظهر فيها السقط والتحريف !


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: قراءة نقدية في تحقيقات الأخ حمزة الجزائري لبعض الأجزاء الحديثية

    مُقارنة بين المطبوع والمخطوط توضح حجم التحريف والتصحيف والسقط الذي أصاب الجزء ، بل قل : الأجزاء جميعًا !!
    ويظهر جليًا في المخطوط علامتا اللحق بعد ( سنة ) ، وفوق ( إسحاق ) !!





    وصورة أخرى توضح اللحق الذي تركه المحقق ! وعلامة اللحق ظاهرة واضحة فوق ( سنان ) ، ومع ذلك أعرض عنه دون أي إشارة ولو في الحاشية !!




  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: قراءة نقدية في تحقيقات الأخ حمزة الجزائري لبعض الأجزاء الحديثية

    وأصل الموضوع على هذا الرابط
    http://www.mahaja.com/forum/showthread.php?t=7624

    والله الموفق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •