ما صحة حديث: الواءد والموءوده فى النار ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: ما صحة حديث: الواءد والموءوده فى النار ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    89

    Question ما صحة حديث: الواءد والموءوده فى النار ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما صحه حديث " الواءد والموءوده فى النار " قياسا على حكم " القاتل والمقتول فى النار "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,506

    افتراضي رد: ما صحه هذا الحديث ؟؟؟

    أنا لا أعرف هذا الأثر ولا أشك أنه باطل لا أصل له
    ثم ما ذنب الموؤدة
    وأي قياس هذا ذاك كما أخبر النبي أن القاتل والمقتول في النار لأن كل منهم حريص على قتل صاحبه
    وهل تلك المسكينة التي لا تعقل شيء حريصة على قتل والدها أو ..
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: ما صحه هذا الحديث ؟؟؟

    بارك الله فيك
    الحديث له أصل
    ووقع فيه اختلاف كبير ذكره البخاري في الكبير والدارقطني في العلل وصححه بعض أهل العلم
    وأما الإشكال الواقع فيه فقد أجاب عنه شراح السنة
    وأفضل الأجوبة فيما أعلم جواب ابن القيم في عدة الصابرين
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    89

    افتراضي رد: ما صحه هذا الحديث ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    الحديث له أصل
    ووقع فيه اختلاف كبير ذكره البخاري في الكبير والدارقطني في العلل وصححه بعض أهل العلم
    وأما الإشكال الواقع فيه فقد أجاب عنه شراح السنة
    وأفضل الأجوبة فيما أعلم جواب ابن القيم في عدة الصابرين
    والله أعلم
    معذرة هل اوضحت اكثر واوردت ما ذكر
    وجزاك الله خيرا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: ما صحه هذا الحديث ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاه مسلمه مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما صحه حديث " الواءد والموءوده فى النار " قياسا على حكم " القاتل والمقتول فى النار "
    وعليكنّ السلام ورحمة الله وبركاته :

    قال أبو داود في سننه : ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الرَّازِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَامِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏
    ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏: (( ‏الْوَائِدَةُ ‏ ‏وَالْمَوْءُود ةُ ‏ ‏فِي النَّارِ ‏ ))‏قَالَ ‏ ‏يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏فَحَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو إِسْحَقَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَامِرًا ‏ ‏حَدَّثَهُ بِذَلِكَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلْقَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.


    جاء في [ عون المعبود شرح سنن أبي داود ] :

    ( الْوَائِدَة وَالْمَوْءُودَة فِي النَّار ) ‏
    : وَأَدَ بِنْته يَئِدهَا وَأْدًا فَهِيَ مَوْءُودَة إِذَا دَفَنَهَا فِي الْقَبْر وَهِيَ حَيَّة . وَهَذَا كَانَ مِنْ عَادَة الْعَرَب فِي الْجَاهِلِيَّة خَوْفًا مِنْ الْفَقْر أَوْ فِرَارًا مِنْ الْعَار . ‏
    قَالَ الْقَاضِي : كَانَتْ الْعَرَب فِي جَاهِلِيَّتهمْ يَدْفِنُونَ الْبَنَات حَيَّة , فَالْوَائِدَة فِي النَّار لِكُفْرِهَا وَفِعْلهَا , وَالْمَوْءُودَة فِيهَا لِكُفْرِهَا . وَفِي الْحَدِيث دَلِيل عَلَى تَعْذِيب أَطْفَال الْمُشْرِكِينَ , وَقَدْ تُؤَوَّل الْوَائِدَة بِالْقَابِلَةِ لِرِضَاهَا بِهِ , وَالْمَوْءُودَة بِالْمَوْءُودَة ِ لَهَا وَهُمْ أُمّ الطِّفْل فَحُذِفَتْ الصِّلَة , كَذَا فِي الْمِرْقَاة . وَقَالَ فِي السِّرَاج الْمُنِير مَا مُحَصِّله : إِنَّ سَبَب هَذَا الْحَدِيث أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ اِمْرَأَة وَأَدَتْ بِنْتًا لَهَا فَقَالَ " الْوَائِدَة وَالْمَوْءُودَة فِي النَّار " فَلَا يَجُوز الْحُكْم عَلَى أَطْفَال الْكُفَّار بِأَنْ يَكُونُوا مِنْ أَهْل النَّار بِهَذَا الْحَدِيث لِأَنَّ هَذِهِ وَاقِعَة عَيْن فِي شَخْص مُعَيَّن اِنْتَهَى ‏
    ( قَالَ يَحْيَى بْن زَكَرِيَّا ) ‏
    : أَيْ اِبْن أَبِي زَائِدَة ‏
    ( فَحَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاق ) ‏
    : يَعْنِي السَّبِيعِيّ ‏
    ( بِذَلِكَ ) ‏
    : أَيْ الْحَدِيث الْمَذْكُور . ‏
    وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: ما صحه هذا الحديث ؟؟؟

    حديث : الوائدة والموءودة في النار...
    قد صححه ابن كثير ،والألباني ،ومقبل الوادعي وغيرهم ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,779

    افتراضي رد: ما صحه هذا الحديث ؟؟؟

    فائدة :
    ما معنى كلمة ( الموؤودة ) في حديث ( الوائد والموؤودة في النار )؟


    جواب الألبانيّ :

    http://www.fatawa-alalbany.com/fataw...15_11.rm).html

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    89

    افتراضي رد: ما صحة حديث: الواءد والموءوده فى النار ؟

    جزاكم الله خيرا

  9. #9
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: ما صحة حديث: الواءد والموءوده فى النار ؟

    في طريق الهجرتين وليس عدة الصابرين
    قال ابن القيم:

    "وكونها موؤودة لا يمنع من دخولها النار بسبب آخر وليس المراد أن كونها موؤودة هو السبب الموجب لدخول النار حتى يكون اللفظ عاما في كل موؤودة وهذا ظاهر ولكن كونها موؤودة لا يرد عنها النار إذا استحقتها بسبب كما سيأتي بيانه بعد هذا إن شاء الله وأحسن من هذا أن يقال هي في النار ما لم يوجد سبب يمنع من دخولها النار كما سنذكره إن شاء الله ففرق بين أن تكون جهة كونها موؤودة هي التي استحقت بها دخول النار وبين كونها غير مانعة من دخول النار بسبب وإذا كان تعالى يسأل الوائدة عن وأد ولدها بغير استحقاق ويعذبها على وأدها كما قال تعالى وإذا الموؤدة سئلت فكيف يعذب الموؤودة بغير ذنب والله سبحانه لا يعذب من وأدها بغير ذنب...."
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    904

    افتراضي


    عَنْ سَلَمَةَ بْنِ يَزِيدَ الْجُعْفِيِّ قَالَ: انْطَلَقْتُ أَنَا وَأَخِي إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أُمَّنَا مُلَيْكَةَ كَانَتْ تَصِلُ الرَّحِمَ ، وَتَقْرِي الضَّيْفَ ، وَتَفْعَلُ وَتَفْعَلُ ، هَلَكَتْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَهَلْ ذَلِكَ نَافِعُهَا شَيْئًا؟ قَالَ : لَا قُلْنَا: فَإِنَّهَا كَانَتْ وَأَدَتْ أُخْتًا لَنَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَهَلْ ذَلِكَ نَافِعُهَا شَيْئًا؟ قَالَ: (الْوَائِدَةُ وَالْمَوْءُودَة ُ فِي النَّارِ إِلَّا أَنْ تُدْرِكَ الْوَائِدَةُ الْإِسْلَامَ فَيَعْفُوَ اللَّهُ عَنْهَا)

    كونها هلكت في الجاهلية
    و الا ان تدرك الوائدة الاسلام

    يمنع ان يكون حادثة عين مقصودة

    فالتي ماتت في الجاهلية لا يقال فيها الا ان تدرك الاسلام فيعفو الله عنها



  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,993

    افتراضي

    السؤال


    أريد شرحاً مفصلاً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبو داود في سننه والذي معناه وهو الوائدة والموءودة في النار إلا أن تبلغ الوائدة الإسلام؟

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فهذا الحديث صحيح وقد رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي في سننه الكبرى وهو في أبي داود مختصر، وفي غيره ضمن قصة من رواية سلمة بن يزيد الجعفي رضي الله عنه قال: انطلقت أنا وأخي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قلنا: يا رسول الله إن أمنا مليكة كانت تصل الرحم وتقري الضيف وتفعل وتفعل، هلكت في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئاً؟ قال: لا، قال: قلنا: فإنها كانت وأدت أختا لنا في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئاً؟ قال:
    الوائدة والموؤدة في النار إلا أن تدرك الوائدة الإسلام فيعفو الله عنها.
    وهذا الحديث مشكل من جهة أن الموؤدة قد تكون بنتا صغيرة لم تبلغ الحنث، والحديث قد ذكر أنها في النار، وقد حمل بعضهم هذه القصة على أنها واردة على سبب معين فلا تحمل على العموم، وحمله آخرون على أن المراد بالوائدة القابلة، والموؤدة أم الطفلة، أي بمعنى الموؤدة لها وهي الأم،
    وقد مال إلى اختيار هذا التأويل المناوي في كتابه (فيض القدير)، وقال: وهذا أولى من ادعاء أنه وارد على سبب خاص وواقعة معينة لا يجوز إجراؤه في غيره. انتهى. هذا ما يتعلق بمعنى هذا الحديث، وأما بخصوص أطفال المشركين فراجع في ذلك الفتوى رقم: 51768.
    والله أعلم.


    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,993

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •