تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سؤال نحوي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    67

    افتراضي سؤال نحوي

    يقول النحاة:(إن النون في المثنى والجمع على حده بمنزلة التنوين من الاسم المفرد)، ونجد في بعض المسائل حذف التنوين من الاسم المفرد، في حين أن النون في قسيميه لا تحذف ومن ذلك:
    1. في نداء النكرة المقصودة نقول: (يا مسلمُ) بحذف التنوين مع أننا نقول: ( يا مسلمان)، و (يا مسلمون) بإثبات النون.
    2. في باب (لا) النافية للجنس نقول: (لا رجلَ في الدار) فيبنى على ما ينصب به مع حذف التنوين، في حين أننا نقول (لا رجلين في الدار) فيبنى على ما ينصب به مع إثبات النون.
    فكيف ذلك؟
    اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: سؤال نحوي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نقلا من حاشية شرح ابن عقيل للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد ج1 ص(70-71)
    (1) اعلم أنهم اتفقوا على زيادة نون بعد ألف المثنى ويائه وبعد واو الجمع ويائه،
    واختلف النحاة في تعليل هذه الزيادة على سبعة أوجه.


    الاول - وعليه ابن مالك - أنها زيدت دفعا لتوهم الاضافة في " رأيت بنين كرماء " إذ لو قلت " رأيت بني كرماء " لم يدر السامع الكرام هم البنون أم الآباء ؟ فلما جاءت النون علمنا أنك إن قلت " بني كرماء " فقد أردت وصف الآباء بالكرم وأن بني مضاف وكرماء مضاف إليه، وإن قلت " بنين كرماء " فقد أردت وصف الابناء أنفسهم بالكرم وأن كرماء نعت لبنين، وبعدا عن توهم الافراد في " هذان " ونحو " الخوزلان " و " المهتدين "، إذ لولا النون لالتبست الصفة بالمضاف إليه على ما علمت أولا ولالتبس المفرد بالمثنى أو بالجمع.


    الثاني أنها زيدت عوضا عن الحركة في الاسم المفرد، وعليه الزجاج.


    والثالث: أن زيادتها عوض عن التنوين في الاسم المفرد، وعليه ابن كيسان، وهو الذي يجري على ألسنة المعربين.


    والرابع: أنها عوض عن الحركة والتنوين معا، وعليه ابن ولاد والجزولي.


    والخامس: أنها عوض عن الحركة والتنوين فيما كان التنوين والحركة في مفرده كمحمد وعلي، وعن الحركة فقط فيما لا تنوين في مفرده كزينب وفاطمة، وعن التنوين فقط فيما لا حركة في مفرده كالقاضي والفتى، وليست عوضا عن شئ منهما فيما لا حركة ولا تنوين في مفرده كالحبلى، وعليه ابن جنى.


    والسادس: أنها زيدت فرقا بين نصب المفرد ورفع المثنى، إذ لو حذفت النون من قولك " عليان " لاشكل عليك أمره، فلم تدر أهو مفرد منصوب أم مثنى مرفوع، وعلى هذا الفراء.


    والسابع: أنها نفس التنوين حرك للتخلص من التقاء الساكنين.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: سؤال نحوي

    أحسنت حسام وشكرا لك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    633

    افتراضي رد: سؤال نحوي

    ما أعجب علم النحو !

    بل ما أعجب لسان العرب !!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    80

    افتراضي رد: سؤال نحوي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : ويبدو أن دفع اللبس هو الأصل في علة دخول النون حتى لا يلتبسا بالمضاف وهذه العلة عليها مدار كثير من كلام العرب ألا وهي : " منع اللبس " .
    علمني الله وإياكم ما ينفعنا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: سؤال نحوي

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •