تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 52 من 52

الموضوع: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

  1. #41

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    ###
    نقض دعوى الإجماع تراه على هذا الرابط أدناه:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=21361

  2. #42

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    بارك الله فيك لكن في هذا الموضوع اتبع منهجية سهلة فلو تكرمت فنقلت بالاجزاء ما تظنه ينقض الاجماع لننظر في سنده و صحته.

    لو امكن بأجزاء صغيرة في المشاركة الواحدة لكي لا تختلط مع بعضها ، هكذا يمكن أن نتتبع كل رواية على حدة لكي لا نعود إليها.

    و بارك الله فيك
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    57

    Lightbulb رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    - اجماع ابن الصلاح : (أما إباحة هذا السماع وتحليله ، فليعلم أن الدف والشبابة والغناء إذا اجتمعت ، فاستماع ذلك حرام عند أهل المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين ، ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح هذا السماع) [ذكره ابن القيم الجوزية في كتابه إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان / ط: دار البيان العربي].
    وقال ابن القيم في الإغاثة : (إذا كان الزمر الذي هو أخف آلات اللهو ، حراماً ، فكيف بما هو أشد منه ؟ كالعود والطنبور واليراع ، ولا ينبغي لمن شم رائحة العلم أن يتوقف في تحريم ذلك ، فأقل ما فيه : أنه من شعار الفساق وشاربي الخمر).

    - قلتُ: هذا ما ذُكر في السماع ، فما بالكم بضرب الآلات !
    - وقد ذكر ابن القيم فصل في كتاب الإغاثة فقال: فصل في بيان تحريم رسول الله صلى الله عليه وسلم الصريح لآلات اللهو والمعازف. ثم ذكر حديث : ليكونن من أمتي أقوامٌ يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .
    ثم قال : ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئاً ؛ كابن حزم ، نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي ، وزعم أنه منقطع ، لأن البخاري لم يصل السند به .
    ومن ثم رد على وهم ابن حزم الذي وقع فيه عند حكمه على الحديث .

    الشاهد : أن هناك نص وإجماع على تحريم الآلات ، والله أعلى وأعلم وأحكم .

    يراجع هذا الرابط :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=21875

    وهذا :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=8576


    الله المستعان .

  4. #44

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    بارك الله فيك أخي الكريم الصامت و شكرا على نقولاتك و اضافاتك القيمة.

    ربما ارجع لمستند الاجماع و ما صح فيه من ادلة بعد ان انظر في جميع ما اعترض به الشوكاني و بن حزم في ثبوت الاجماع.

    للتلخيص : الذي ظهر لي لحد الان أن هذا الاجماع ثابت فلم اجد في ما نقله الشوكاني قولا يصح لنقض هذا الاجماع و هذا هو المتوقع لثبوت نقل الاجماع عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله و هو عليم بمذاهب السلف.

    بارك الله في جميع المشاركين و نفع المسلمين بهم.
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  5. #45

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    الرد علي من يحب السماع ابو الطيب طاهر بن عبد الله بن طاهر الطبري


    http://www.al-mostafa.info/data/arab...ile=014735.pdf
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  6. #46

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بعد أن تبين انعقاد الإجماع على حرمة المعازف أنتقل إلى مستند الإجماع .

    قال تعالى : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ. اهــ

    هذه الاية نزلت في الغناء كما حلف على ذلك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه و يلحق بالغناء آلات الموسيقى.

    و في صحيح البخاري : عن أبي عامر أو أبي مالك الأشعري ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:(( ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )).

    أجمع كل من يعتد به في علم الحديث على تصحيحه و لا يحفظ تضعيف له إلا عن بن الحزم رحمه الله و قد أخطأ في ذلك .

    المتأمل في هذا الحديث يجد نبوءة النبي عليه الصلاة و السلام بإستحلال بعض من أمته المعازف و هو الواقع اليوم عافانا الله و إياكم من شرها.

    للنظر في أسانيد هذا الحديث يرجع لهذا الموضوع :

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=30046
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  7. #47

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    قال الشوكاني :

    و حكى المارودي إباحة العود عن بعض الشافعية.اهـ

    قال ابن الجوزي في تلبيس إبليس ص (227) و قد كان رؤساء أصحاب الشافعي رضي الله عنهم ينكرون السماع و أما قدماؤهم فلا يعرف بينهم خلاف و أما أكبار المتأخرين فعلى الإنكار منهم أبو الطيب الطبري و له في ذم الغناء و المنع منه كتاب مصنف الرد على مب يحب السماع .اهــ

    و قال ص 229 : فهذا قول علماء الشافعية و أهل التدين منهم و إنما رخص في ذلك من متأخريهم من قل علمه و غلبه هواه. اهــ

    ما قاله الشوكاني عن الشافعية لا ينقض الاجماع و قول بن الجوزي يبين ذلك.
    المعروف عن المذهب الشافعي تحريم المعازف والله أعلم.

  8. #48

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النوراني مشاهدة المشاركة
    ###

    نقض دعوى الإجماع تراه على هذا الرابط أدناه:

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=21361
    لم أرى أخي النوراني في هذا الرابط نقض للأجماع
    قال ابن أبي خيثمة في تاريخه [ رقم 3399 / طبعة مكتبة الفاروق ] : ( سَمِعْتُ يَحْيَى يقول : كنا نأتي يُوسُف الماجشون فيُحدِّثنا في بيته وجواريه في بيتٍ آخر له يضربن بمعزفة !! )
    أرى كلام الأخ الذي علق صحيح يمكن أن تكون المعزفة دفا ثم كلامك هذا

    وهل في الضرب بالدف : ما يلام عليه الرجل ؟ أو يحسن بمثل ابن معين أن يحكيه عنه ؟ !!
    وما فائدة هذا وذاك !؟ اللهم إلا إذا كان ابن معين : من مذهبه تحريم الدف أيضا !! فلذلك استباح لنفسه : أن يصفه : ( بالمعزفة !! ) ولا أعلم قائلا بهذا !!

    كلامك يوحي أن الضرب بالدف للرجال جائز بالأجماع وأن التحريم لم يقل به عالم!!
    وهذا الكلام غير صحيح قطعا فقد قال به الكثير من اهل العلم.
    قال ابن حجر – رحمه الله – : والأحاديث القوية فيها الإذن في ذلك للنساء ، فلا يلتحق بهن الرجال لعموم النهي عن التشبه بهن .
    وقال شيخ الأسلام إبن تيمية : وهذه نفوس النساء والصبيان فهن اللواتي كن يغنين في ذلك على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه ، ويضربن بالدف ، وأما الرجال فلم يكن ذلك فيهم بل كان السلف يُسمُّون الرجل المغنى مخنثا لتشبهه بالنساء .
    وأفتت بذلك اللجنة الدائمة وغيرها فالأصل في المعازف الحرمة والدف من المعازف وهذا عليه جمهور اهل العلم يعني أن أصل الدف التحريم إلا ما دل الدليل عليه مثل جوازه للنساء دون الرجال في العرس وغيرها مما ذكره أهل العلم.

  9. #49

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بعد أن تبين انعقاد الإجماع على حرمة المعازف أنتقل إلى مستند الإجماع .

    قال تعالى : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ. اهــ

    هذه الاية نزلت في الغناء كما حلف على ذلك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه و يلحق بالغناء آلات الموسيقى.

    و في صحيح البخاري : عن أبي عامر أو أبي مالك الأشعري ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:(( ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف )).

    أجمع كل من يعتد به في علم الحديث على تصحيحه و لا يحفظ تضعيف له إلا عن بن الحزم رحمه الله و قد أخطأ في ذلك .

    المتأمل في هذا الحديث يجد نبوءة النبي عليه الصلاة و السلام بإستحلال بعض من أمته المعازف و هو الواقع اليوم عافانا الله و إياكم من شرها.

    للنظر في أسانيد هذا الحديث يرجع لهذا الموضوع :

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=30046
    جزاك الله خيرا أخي عبد الكريم ونفع بك
    بالنسبة لمستند الإجماع فهو الكتاب والسنة.
    أما ماذكره إبن حزم في تضعيفه للحديث فقد تكفل أهل الحديث في الرد عليه ولله الحمد

  10. #50

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن التونسي مشاهدة المشاركة
    أرى كلام الأخ الذي علق صحيح يمكن أن تكون المعزفة دفًّا !!!
    .
    إن كنتَ تراه كذلك ! فهو كذلك !
    والله المستعان.

  11. #51

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    بارك الله في المشاركين

    مرحبا بالأخ التونسي و بالأخ النوراني و أرجوا أن تواصلوا المشاركة في الموضوع لاستفيد منكم و تستفيدون مني .

    أرجوا فقط أن نبتعد عن ذكر الآراء بصفة عامة دون ذكر الدليل معها. فعندما يكون التعقيب بعد وضع الدليل او المستند نستفيد أكثر و بارك الله فيكم

    بالنسبة للأخ التونسي تعقيبك في محله حول كلام الشوكاني في الشافعية فكما نقلت فوق :

    قال ابن الجوزي في تلبيس إبليس ص (227) و قد كان رؤساء أصحاب الشافعي رضي الله عنهم ينكرون السماع و أما قدماؤهم فلا يعرف بينهم خلاف و أما أكبار المتأخرين فعلى الإنكار منهم أبو الطيب الطبري و له في ذم الغناء و المنع منه كتاب مصنف الرد على مب يحب السماع .اهــ

    و قال ص 229 : فهذا قول علماء الشافعية و أهل التدين منهم و إنما رخص في ذلك من متأخريهم من قل علمه و غلبه هواه. اهــ

    مذهب الشافعية معروف و إجماعهم معلوم بل نقل النووي الاجماع على التحريم فلا يلتفت لنقل الشوكاني و إنما يطلب المذهب من عند أصحابه.

    بالنسبة للأخ النوراني لو تكرمت فنقلت ما تعتقد انه ينقض الاجماع ان كنت مع ذلك أو العكس ان كنت عكس ذلك حتى ننظر في السند.

    بالنسبة للماجشون فهو متأخر عن عمر بن عبد العزيز و قد نقل الاجماع في عصره

    بالنسبة لما قيل عنه في المعازف فإبن الماجشون من أهل المدينة فيرجع إلى المالكية خاصة في النقول عنه و المالكية نقلوا الاجماع في تحريم المعازف.

    ثالثا المعزفة المروية في الاثر عنه هي الدف و ليس المزمار و ما شابه فلا يمكن إعتبارها في حالتنا لأن الدف لم يدخله اهل العلم في المعازف , فقد ورد الترخيص فيه في الافراح و لم يدخله اي عالم في المعازف فهناك إجامع اذن بين العلماء على أن الدف لا يقصد به المعازف فيرجع لأهل العلم في مثل هذا الميدان و لا يكفي التشابه اللفظي لإثبات كونه من المعازف .

    رابعا : كون الجواري كانت تضرب على الدف لا يعني أنه قوله ، هذا محمول على السكوت و سكوت العالم لا يدل على مذهبه و كما قال القرافي "لا عموم في تلك الألفاظ لكونها أفعالا في سياق الثبوت فلا تعم إجماعا" ، و كما ذكرنا عمر بن عبد العزيز متقدم عنه من جهة و المالكية لم ينقلوا عنه إباحة في المعازف.

    يتبين من كل ما سبق أن ما روي عن الماجشون ليس بالقوي و متأخر عن إنعقاد الاجماع ، كما أن الامام مالك قد صرح بنفسه انه يفعله الفساق و الإمام مالك ممن يقدم قوله في عمل أهل المدينة عن غيره فعلم أن ما نسب إليه من ذلك غير صحيح , أما اجماع أهل المدينة المشتهر عنهم في اجازة المعازف فهو باطل قطعا و قد شرحت وجه العلة فيه فقد صرح الامام مالك بمن كان يفعل و هم الفساق كما انه لم ينقل عن اي عالم من علماء المدينة ذلك و إنما هي شبهات لابد من تنقيحيها و لا نكتفي بأخد ذلك مسلما من كتب التاريخ دون سند و قد ورد ما يعارضه من إجماع المالكية و منهم الامام مالك في ذلك.


    قول ابي الفضل مبني على اثر يقال عن الأوزاعي : ((نجتنب أو نترك من قول أهل العراق خمسا ومن قول أهل الحجاز خمسا من قول أهل العراق شرب المسكر والأكل في الفجر في رمضان ولا جمعة إلا في سبعة أمصار وتأخير صلاة العصر حتى يكون ظل كل شيء أربعة أمثاله والفرار يوم الزحف ومن قول أهل الحجاز استماع الملاهي والجمع بين الصلاتين من غير عذر والمتعة بالنساء والدرهم بالدرهمين والدينار بالدينارين يدا بيد وإتيان النساء في أدبارهن )).

    و الاثر ضعيف لا يصح كيف و قد صح عن مالك القول في الغناء.

    سئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب الطبل والمزمار ، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال : فليقم إذا التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم . ( الجامع للقيرواني 262 ) ، وقال رحمه الله : إنما يفعله عندنا الفساق ( تفسير القرطبي 14/55 ) ، قال ابن عبد البر رحمه الله : من المكاسب المجمع على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذا الأجرة على النياحة والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب الباطل كله . ( الكافي )
    و في جميع الأحوال إجماع عمر بن عبد العزيز موجود و لفظه أقوى من النقل عن الماجشون فهو يحج كل خلاف يأتي بعده فمن أراد نقض الإجماع يلزمه نقل مخالف قبل عمر بن عبد العزيز رحمه الله ألا ترى أن بن حزم خالف و مخالفته محجوجة بالاجماع قبله و الله أعلم


    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: هل هناك إجماع على تحريم آلات الموسيقى ؟

    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل


    اعجبني هذا التوقيع .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •