قبل أن تعتمد مشاركتك تذكر :
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: قبل أن تعتمد مشاركتك تذكر :

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي قبل أن تعتمد مشاركتك تذكر :

    قبل أن تعتمد مشاركتك تذكر :
    أخي الكريم أكتب هذه المشاركة مذكراً نفسي أولاً ثم أخواني الأعضاء في هذا المجلس الطيب والمفيد وأقول قبل أن تعتمد مشاركتك التي ترغب الإفادة بها تذكر مايلي :
    1 ـ نية الأجر في هذه المشاركة ، والحذر من البخل بالعلم :
    قال ابن المبـارك : مَـنْ بخـل بالعـلم, ابتـلي بثـلاث : إما أن يـموت فيـذهب بعلمـه أو ينسـاه, أو يتبـع سلطاناً " . الجـامـع لأخـلاق الـراوي وآداب السامـع رقم : (727) .
    وقال ابن القيم كما في مفتاح دار السعادة (1/172) : " فإن من خزن علمـه ولم ينـشره ولم يعلّمـه, ابتـلاه الله بنسيـانه وذهـابه منه جــزاء من جنس عمله, وهذا أمر يشهد به الحس والوجود ".
    2 ـ الحذر من سوء الظن ، فالواجب على الجميع ، وطلاب العلم خاصة إحسان الظن بإخوانهم ، فإحسان الظن بمن ظاهره العدالة واجب ، قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ) ( الحجرات 12 ) .فالظن الذي يحصل فيه العدوان على الغير لا شك أنه إثم ، وكذلك الظن الذي لا مستند له .
    3 ـ هذا المجلس يطالعه الآلاف من الناس الذين يرغبون في الفائدة ويبحثون عنها ، وربما تكون مشاركتك موقع بحث لأحد هؤلاء المشاهدين ، فعليك باختيار المفيد ، واحرص على التوثيق وصحة الدليل والاستشهاد على ما تقول في مشاركتك حتى تكون ذا وقع وفائدة وقبول لدى الجميع .
    4 ـ تذكر أن الانسان يقاس عقله وما لديه من علم وحسن اختيار بما يقول أو يكتب ، فاحرص على المعنى الجيد ، والاختيار المفيد ، فمن كتب أو ألف فكأنما وضع عقله على طبق يعرضه على الناس .
    5ـ المدارسة و المذاكرة في العلم ، جاء في مقدمة شرح مسلم للنووي ـ رحمه الله ـ : " مذاكرة حاذق في الفن ساعة ، أنفع من المطالعة والحفظ ساعات بل أياماً " .
    وكذا البعد عن التحقير والتسفيه ، والصبر على من لا علم له يريدالتعلم و العلم والفائدة .
    6 ـ التماس العذر للغير عند الوقوع في الخطأ ، والنصح في تصحيح ذلك الخطأ ، أو المناقشة في تصحيحه بالتي هي أحسن .والغرض هو النقد الهادف والوصول إلى الفائدة :
    قال عمر أبو ريشة :
    شهد الله ما انتقدتك إلا *** طمعاً أن تكون فوق انتقادي
    فبعض الناس كواو المعية وواو العطف ، وبعضهم كالممنوع من الصرف .وابتغِ بين ذلك سبيلا .
    فلا تغضبوا من النقد ، ولا تكونوا فرجة للناس ، فإنما الناس أنتم أيها العلماء وطلبة العلم .
    7ـ لا تنس التناصح إن لزم الأمر على الخاص ، حتى لا تعرّض أخوانك إلى الوقوع في الحرج ، وربما هجر بعضهم المجلس وزين له الشيطان ذلك حرماناً له من الخير ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . والنصيحة في الخفاء لها وقعها في النفوس كما هو معلوم بخلاف العلن .
    8 ـ الحذر عند الكتابة من التفضيل بين العلماء فيما لا طائل منه.
    جاء في كتاب " بيان فضل علم السلف على الخلف " لابن رجب الحنبلي ـ رحمه الله ـ : سئل أبو حنيفة عن علقمة والأسود : أيهما أفضل ؟ فقال : والله ما نحن بأهل أن نذكرهم فكيف نفضل بينهم .
    9 ـ عندما ترغب في الرد على موضوع ما ، إقرأ الموضوع جيداً وافهمه ، لأنه من الملحوظ أن بعض الإخوة يرد على موضوع لم يفهمه فيكون رده في واد والموضوع المردود عليه في واد آخر .
    سارت مشرقة وسرت مغربا *** شتان بين مشرق ومغربِ
    وفي هذا صرف للقارئ عن لب الموضوع ، وضياع لوقته ، وقطع لتسلسل أفكار الموضوع والفائدة منه .فتبينوا .
    10 ـ حتى نرقى بمستوى مجلسنا هذا ، أرجو الحذر عند الكتاب من الوقوع في الأخطاء الأملائية والنحوية قدر الإمكان ، وأنصح عند كتابة رد أو موضوع وقبل عرضه أو اعتماده أن يكتب على ( الورد) وأن يقرأ عدة مرات قبل الاستعجال في عرضه واستخراجه واعتماده ، ثم ينسخ ويوضع في مكان ( إضافة رد ) أو ( إضافة موضوع جديد ) حتى يسلم الكاتب من الوقوع في هذه الأخطاء التي ربما ما انتبه لها حال الكتابة ، وذلك بانشغال ذهنه وتفكيره بالموضوع أو الفكرة التي يكتب عنها أكثر من التدقيق والتصحيح للكتابة وهذا يحدث كثيراً ، فمشقة الكتابة أيسر وأسهل من التصحيح والتنقيح .
    لذا لابد من المراجعة في حال الانتهاء والعمل على التصحيح والتنقيح لما كتب .
    11 ـ التأكد من صحة كتابة الآية القرآنية عند الاستشهاد ، وهذا أمر لزم . وهناك برنامج ( المصحف الرقمي ) مفيد جداً في كتابة المقالات والبحوث .
    12 ـ لا تنس الدعاء عند قراءة فائدة أو مشاركة جيدة لمن أفادك إياها :
    إذا أفادك إنسان بفائدة *** من العلوم فلازم شكره أبدا
    وقل فلانٌ جزاهُ اللهُ صالحة *** افادَنيهاوالقِ الكبر والحسدا
    13 ـ عدم الغضب أو انتفاخ الأوداج أو احمرار الوجه عند حذف أو إغلاق أي موضوع أو مشاركة ، فإحسان الظن بالإخوة المشرفين مطلوب وكلهم والحمد لله على درجة عالية من العلم والأدب والحرص على الفائدة ونفع الجميع .
    14- الارتقاء بمجلسنا هذا والمحافظة على مستواه العلمي مطلوب من جميع الأعضاء ، ولاسيما ـ والحمد لله ـ أصبح له مكانة مرموقة لدى الكثير من طلاب العلم ، وكثيراً ما نسمع بين طلاب العلم في مسألة دارت بينهم هذه المسألة طرحت في الألوكة وقيل فيها كذا وكذا ، وهذه الفائدة قرأتها في مجلس الألوكة ، أو نقلتها من مجلس الألوكة ، إلى غير ذلك . فالحمد لله رب العالمين .
    15- حاول أن تبدع وأن تأتي بالجديد والمفيد ، فإن وجدت فائدة في كتاب فقيدها واكتبها هنا لكي ينتفع منها أخوانك ، وإن سبق لك أن بحثت مسألة ما فانشر بحثك لها هنا فلربما كان لأحد أخوانك تعليق مفيد عليها يضفي على مسألتك نوعاً من الإلمام ، أو استدراك لها قد غاب عنك ، أو تصحيح لخطأ لم تتنبه له ، أو غير ذلك ، وكل ذلك خير بإذن الله .
    16 ـ تذكر عندما تكتب قول الشاعر :
    ومامن كاتب الا سيفنى ... ويبقى الدهر ماكتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه
    وإذا كتبت شيئاً يتعلق بدين الله فتذكر أنك سوف يقال لك يوم القيامة ما حجتك على ما كتبت .
    17 ـ ونذكر أن ما تكتبه من خير سيبقى لك صدقة فلا تبخل على نفس وَجُدْ بالخير عندك :
    الخط يبقى زمانا بعد كاتبه ... و كاتب الخط تحت الأرض مدفونا
    18 ـ اليوم َشيء وغدا ًمثله....مِنْ نُخَبْ العلْم التي تُلْتَقَـطْ
    يَحْصُلُ المرءُ بها حِكْمَة .... وإنمَّا السَّيْلُ اجتمـاع ُالنُّقطْ
    كم من الأخوة ـ وفقه الله ـ لو جمع ما كتبه في هذا الملتقى من حين سجل إلى وقته لكان ما كتبه كتاباً يفخر به . فالحمد لله على نعمه .
    19 ـ عليك أخي الكريم بالتثبت في النقل ، والتروي في إبداء الرأي .
    فالعاقل اللبيب لا يتكلم في شيء إلا إذا تثبت من صحته . قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " كفى بالمرء كذباً أن يحث بكل ما سمع " . رواه مسلم (5) في مقدمة صحيحه .
    20 ـ تخمير ما كتبته إلى وقت ومدة ، ثم الرجوع إليه والنظر فيه مرة بعد مرة لتهذيبه وإصلاحه ، فسوف تجد فيما كتبت أشياء تستعجبها وأشياء تستنكرها ، ولذا قيل : " خمير الرأي خير من فطيره " .
    21 ـ ما أجمل أن تراعي في مشاركتك علامات الترقيم فإنها تساعد على توضيح المراد وتبيين المعنى وتزيل كثيراً من الإشكال في الكلام ، وتنسق الكلام وتزيل تداخل بعضه في بعض ، وتعطي جمالاً للكلام المكتوب .
    وعلامات الترقيم توضع في أثناء الكلام ، أو في آخره كالفاضلة ، والنقطة ، وعلامة الإستفهام ، وعلامة التعجب ، والفاصلة المنقوطة ، وعلامات التنصيص ، والشرط ... وغير ذلك .

    22 ـ مراعاة الاعتدال في الكتابة مطلوب ، فإذا طرحت موضوعاً أو علقت على مشاركة ، فلزم الاعتدال وكن متزناً بعيداً عن التهوين والتهويل ، فإن الحقيقة تضيع بين ذلك .

    23ـ عليك بالرفق ، واللين ، وطهارة المنطق ، وطلاوة العبارة ، والبعد عن الاستعلاء ، والكلمات الجافة المستكرهة ، وعبارات السب ، والتسفيه .
    فالكتابة التي تكتب برحابة صدر وصفاء نفس واستحضار ذهن ويخاطب صاحبها الحقيقة والموضوعية ؛ تلقى القبول والتفاعل والاستجابة مالا تلقاه الكتابة التي يخالطها السفه والطيش والقسوة و الاستعلاء . فرب كلمة تقول لصاحبها دعني ، ورب ثوب يقول لصاحبه اخلعني .

    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ، والحمد لله رب العالمين .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: قبل أن تعتمد مشاركتك تذكر :

    جزاكم الله خيرا نقاط بالغة الاهمية .
    يا مصطفى ولأنت ساكن مهجتي
    روحي فداك وكل ما ملكت يدي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    859

    افتراضي رد: قبل أن تعتمد مشاركتك تذكر :

    بارك الله في الجميع .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: قبل أن تعتمد مشاركتك تذكر :



    ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )
    جزاك الله خيراً بما كتبت هُنا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    أعيش في ملك الله
    المشاركات
    448

    افتراضي رد: قبل أن تعتمد مشاركتك تذكر :

    بارك الله فيك أخي الكريم ونفع بك وبعلمك وجزاك الله خيراً على تلك النقاط الجوهرية الرائعة
    ولما قـسا قلبي وضاقـت مذاهـبي
    جعلـت الرجـا ربي لعفـوك سلمـا
    تعـاظــمني ذنبي فلمـا قرنتـه
    بعفـوك ربي صـار عفـوك أعظمـا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    10,706

    افتراضي رد: قبل أن تعتمد مشاركتك تذكر :

    لفتة مهمة في ضوء الموضوع المذكور:
    "احرص على أن تستفيد من غيرك"
    الشيخ/ عبد الكريم الخضير

    إنْ استطعْتَ أنْ تكُون أنْتَ المُحدَّثْ فافعل، وهذا من باب التَّدافُع والتَّدارُؤ المعرُوف عند السَّلف، النَّاس يتسَابقُون على الكلام، وابن مسعُود يقول: "إنْ استطعْتَ أنْ تكُون أنْتَ المُحدَّثْ فافعل" أنت المُستفيد من غيرك فافعل، لكنْ هل هذا يطرد؟ يستمر الإنسان طُول عُمره يستمع للنَّاس ولا يفعل شيء؟ لا، يعني إذا وُجد الأقران الذِّين ينفعُ بعضُهم بعضاً، احرص على أنْ تكُون مُستفيد، أمَّا إذا وُجد عالم وجاهل، فيحرص أنْ يكُون هُو المُفيد العالم والمُستفيد الجاهل، ما نقول للعالم: انتظر خلِّ هذا يتكلَّم، أو نقول للكبير: انتظر خلِّ هذا يتكلَّم، لا، لكنْ إذا وُجد أقران، وكأنَّهُ يُوصي أصحابهُ وهم من طبقةٍ واحدة، وعلى درجةٍ واحدة، وكلُّ واحد عندهُ من العلم ما ينفع بهِ غيرهُ، فليحرص الإنسان على أنْ يستفيد؛ لأنْ أهم ما على الإنسان نفسُهُ، وفي هذا أيضاً كبْح لجماح كثير من النَّاس الذِّين يُريدُون أنْ يتصدَّرُوا، يُريدُون أنْ يستلمُوا المجالس دُونَ غيرهِم ، وبعض النَّاس يستلم المجلس بفائدة وبغير فائدة، نقول: لا يا أخي، احرص على أنْ تستفيد من غيرك بِقدر الإمكان، لاسيَّما إذا وُجدْتَ مع من هُو أولى منك، أولى منك بالكلام، دعهُ يتكلم تستفيد أنت ويستفيد غيرك، أو أكبر منك سِنًّا، اترك المجال للكبير، كبير القدْر وكبير السِّن، ثُمَّ بعد ذلك إنْ وُجِد لك مجال تكلَّم، إذا وُجد عندك علم تظن اندراسهُ أو لا يحملهُ إلاَّ أنت عليك أنْ تُؤَدِّيَهُ.
    http://www.khudheir.com/ref/114
    وآفة العقلِ الهوى ، فمن علا *** على هواه عقله ، فقد نجا
    ابن دريد

  7. افتراضي رد: قبل أن تعتمد مشاركتك تذكر :

    نعم صدقتم
    بوركتـم
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •