لكي نكون على بينة من هذا الأمر ما هي أقوال المتقدمين عن شعر الخدين هل هو داخل في اللحية أم لا ؟
تنبيه : السؤال ليس عن اللحية !
نفع الله بكم و زادكم علما نافعا و عملا صالحا .
لكي نكون على بينة من هذا الأمر ما هي أقوال المتقدمين عن شعر الخدين هل هو داخل في اللحية أم لا ؟
تنبيه : السؤال ليس عن اللحية !
نفع الله بكم و زادكم علما نافعا و عملا صالحا .
قال الشيخ الدبيان في كتابه أحكام الطهارة بعد أن ذكر تعريف اللحية :فتبين أن في اللحية عند أهل اللغة قولين :
الأول :قيل : اللحية مانبت من الشعر على الخدين والذقن .
الثاني : هي الشعر النازل على الذقن .
والأول عندي أصح ؛ لأن اللحية إنما سميت لحية ؛ لأنها والله أعلم تنبت على اللحى ، واللحى : هوعظم الحنك
وهو الذي عليه الأسنان ، وهو منبت اللحية من الإنسان وغيره .
ثم قال في خاتمت بحثه :
والراجح والله أعلم شمول اللحية للشعر النابت على الذقن وعلى الخدين ، وأما من قال : إن اللحية هي
شعر الذقن خاصة ، فلا يعني هذا والله أعلم أنهم أرادوا أن شعر الخد يجوز حلقه ، وإنما أرادوا هل يدخل
في مسمى اللحية حقيقة ، أو يدخل حكما ،ولم أقف على أحد من السلف كان يحلق شعر خديه ، بل لم أقف
على فقيه يرى جواز حلق شعر الخدين إلا ما نقلته عن ابن عرفة من المالكية .
أخي " آل عامر "
جزاكم الله خيرا على هذا التبيان عن الشيخ الدبيان .
و من لديه زيادة فليته يحضرها لنا .
وجزاك أخي الفاضل
س / عند أهل اللغة : هل العارضان هما الخدّان ؟ أم أن العارض شيء و الخد شيء آخر ؟
و هل ما نطلق عليه بالعامية ( الوجنة ) هي الخد المراد في رأي من يقول بأن شعره من اللحية ؟
أرجو ممن لديه علم بأن يفيدنا . و ياليت لو كان هناك رسم للوجه ( مع إزالة معالمه الأخرى ) لكي يُفهَم المراد .
وجزاكم الله خيرًا .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد نسأل الله الكريم لكم الاجر وان يهدي شباب امتنا ويوحد صفوفهم والله المستعان وبارك الله فيكم جميعا"
قال في لسان العرب (15/241) : " اللِّحية اسم يجمع من الشعر ما نبت على الخدّين والذقَن والجمع لِحًى ولُحًى بالضم مثل ذِرْوةٍ وذُرًى ".
وقال في القاموس المحيط: " اللحية بالكسر: شعر الخدين والذقن ".
والوجنة : من الخد ، وهي ما ارتفع منه .
قال الجوهري في الصحاح : " والوجنة ما ارتفع من الخدين".
وهذا ما اعتمده مشايخنا في تحريم حلق شعر الخدين لأنه داخل في حد اللحية لغة .
ففي فتاوى اللجنة الدائمة 5/144 : " س : يحصل في بعض الرجال شعر على وجنتيه فهل يجوز له حلقه أم لا؟
جـ: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:
شعر الخدين داخل في حكم اللحية فلا يجوز أخذه لا بحلق ولا بقص لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين ) وممن نص على دخول شعر الخدين في اللحية صاحب القاموس وصاحب اللسان.
عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز " انتهى .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "... فإن اللحية لم يجعل لها الشرع مدلولا شرعيا خاصا ، فتحمل على مدلولها اللغوي، وهي في اللغة اسم للشعر النابت على اللحيين والخدين من العظم الناتئ حذاء صماخ الأذن إلى العظم المحاذي له من الجانب الآخر " انتهى من فتاوى الطهارة ص 124