تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: قصة حاطب بن أبي بلتعة .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي قصة حاطب بن أبي بلتعة .

    أيها الأحباب :
    قصة حاطب رضي الله عنه المشهورة في فتح مكة ، هل وردت رواية صحيحة أن عمر رضي الله عنه قال:" دعني أضرب عنقه فقدكفر" .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: قصة حاطب بن أبي بلتعة .

    الرواية الصحيحة (( يارسول الله دعني أضرب عنق هذا المنافق ))
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: قصة حاطب بن أبي بلتعة .

    طيب أريد الحكم على تلك الرواية ؛ حتى أكون على علم ، فهناك من يحتج بها على مايريد . والله المستعان .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: قصة حاطب بن أبي بلتعة .

    القصة واحدة أخي

    إما أن يكون عمر رضي الله عنه قال ما ورد في الصحيحين .
    وإما أن يكون قال ما في الرواية الأخرى .

    طبعاً ، ما في الصحيحين أصح .

    ورواية (قد كفر) في سندها من هو أضعف مِن سند الصحيحين .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الإمارات - دبي
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: قصة حاطب بن أبي بلتعة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الحضرمي مشاهدة المشاركة
    طيب أريد الحكم على تلك الرواية ؛ حتى أكون على علم ، فهناك من يحتج بها على مايريد . والله المستعان .
    وهل يحتج برايه واجتهاده ويترك اقوال العلماء فيها ..

    هذا صحيح من ان المتقرر عند عمر رضي الله عنه أن المعين للكفار كافر مرتد فنعم هو كذلك لكنه ليس بحجّة للاسباب التالية :

    إذا عمر رضي الله عنه كان متأولا واجتهد و النبي صلى الله عليه وسلم لم يقرّه حيث قال له: "صدق فلا تقولوا له إلا خيراً" فالمعنى لا تصفوه بالنفاق او الكفر يا عمر.

    حينها غير عمر رضي الله كلامه ويريد ان يستوضح من الرسول بطريقة مختلفة وقال انه خان الله ورسوله فكأنه يقول : فإن لم يكن منافقاً فهو جاسوس فدعني لأضرب عنقه , لذا رجع عمر عندما علم انه كان مخطئ حين دمعت عيناه وقال: الله ورسوله أعلم .

    لذا الاية نزلت بايمان حاطب كما قال ابن ماكولا وابن عبدالبر:"وقد شهد الله له بالإيمان في قوله:(يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا…)ا.هـ (انظر:أسد الغابة1/659 والاستيعاب1/374).

    ثانيا .. ويدعم هذا القول ايضا من العلماء :-

    في كتاب الأم (4/249-250) قيل للشافعي: أرأيت المسلم يكتب إلى المشركين من أهل الحرب بأن المسلمين يريدون غزوهم أو بالعورة من عوراتهم هل يحل ذلك دمه ويكون في ذلك دلالة على ممالأة المشركين؟ [فالسؤال هنا عامّ] قال الشافعي –رحمه الله تعالى-: لا يحل دم من ثبتت له حرمة الإسلام إلا أن يقتل أو يزني بعد إحصان أو يكفر كفراً بيناً بعد إيمان ثم يثبت على الكفر وليس الدلالة على عورة مسلم ولا تأييد كافر بأن يحذر أن المسلمين يريدون منه غرة ليحذرها أو يتقدم في نكاية المسلمين بكفر بَـيِّـنٍ،

    فقلت للشافعي: أقلت هذا خبراً أم قياساً؟

    قال: قلته بما لا يسع مسلماً علمه عندي أن يخالفه بالسنة المنصوصة بعد الاستدلال بالكتاب

    فقيل للشافعي فاذكر السنة فيه –ثم ساق خبر حاطب ثم قال– قال الشافعي رحمه الله تعالى: في هذا الحديث مع ما وصفنا لك طرح الحكم باستعمال الظنون لأنه لما كان الكتاب يحتمل أن يكون ما قال حاطب كما قال من أنه لم يفعله شاكاً في الإسلام، وأنه فعله ليمنع أهله، ويحتمل أن يكون زلة لا رغبة عن الإسلام، واحتمل المعنى الأقبح، كان القول قوله فيما احتمل فعله، وحكم رسول الله فيه بأن لم يقتله ولم يستعمل عليه الأغلب ولا أحد أتى في مثل هذا أعظم في الظاهر من هذا لأن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم مباين في عظمته لجميع الآدميين بعده فإذا كان من خابر المشركين بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم يريد غرتهم فصدقه ما عاب عليه الأغلب مما يقع في النفوس فيكون لذلك مقبولاً كان من بعده في أقل من حاله وأولى أن يقبل منه مثل ما قبل منه، قيل للشافعي: أفرأيت إن قال قائل إن رسول الله صلى الله عليه قال قد صدق إنما تركه لمعرفته بصدقه لا بأن فعله كان يحتمل الصدق وغيره فيقال له قد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المنافقين كاذبون وحقن دماءهم بالظاهر فلو كان حكم النبي صلى الله عليه وسلم في حاطب بالعلم بصدقه كان حكمه على المنافقين القتل بالعلم بكذبهم ولكنه إنما حكم في كل بالظاهر وتولى الله عز وجل منهم السرائر ولئلا يكون لحاكم بعده أن يدع حكماً له مثل ما وصفت من علل أهل الجاهلية وكل ما حكم به رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو عام حتى يأتي عنه دلالة على أنه أراد به خاصاً أو عن جماعة المسلمين الذين لا يمكن فيهم أن يجهلوا له سنة أو يكون ذلك موجوداً في كتاب الله عز وجل.ا.هـ.

    وهذا القول عن أبي حنيفة والشّافعيّ وأحمد وبعض المالكيّة
    وابن تيمية وتلميذه رحمهماالله يقول به ..
    والفقيه سحنون ..
    والعلامة ابن حزم
    أبو الليث السمرقندي
    النووي
    ابن حجر العسقلاني
    العظيم آبادي
    علاء الدّين المَرْدَاوي


    [/SIZE]

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: قصة حاطب بن أبي بلتعة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    القصة واحدة أخي
    إما أن يكون عمر رضي الله عنه قال ما ورد في الصحيحين .
    وإما أن يكون قال ما في الرواية الأخرى .
    طبعاً ، ما في الصحيحين أصح .
    ورواية (قد كفر) في سندها من هو أضعف مِن سند الصحيحين .
    هل أفهم من كلامك أن مافي الصحيحين بها ضعف يسير !! لعلك تبين حفظكم الله
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: قصة حاطب بن أبي بلتعة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الحضرمي مشاهدة المشاركة
    طيب أريد الحكم على تلك الرواية ؛ حتى أكون على علم ، فهناك من يحتج بها على مايريد . والله المستعان .
    ما تقصد ابا عائشة فأنت أصبحت خطير جدا ؟
    (ابتسامة لخال عائشة)
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: قصة حاطب بن أبي بلتعة .

    لا لا
    أين تذهب يا خال

    الضعيف هو ما بخارج الصحيح ، أما رواية الصحيح فهي أصح .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: قصة حاطب بن أبي بلتعة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد مشاهدة المشاركة
    لا لا
    أين تذهب يا خال
    الضعيف هو ما بخارج الصحيح ، أما رواية الصحيح فهي أصح .
    جزاكم الله خيرا , لكن ربما يُفهم من كلامك . والمعذرة
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    275

    افتراضي رد: قصة حاطب بن أبي بلتعة .

    أحسنتم بارك الله فيكم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,078

    افتراضي رد: قصة حاطب بن أبي بلتعة .

    بل الصواب أن حاطب متأول قبل عمر
    فحاطب رضي الله عنه ارتكب كفرا..لكنه كان متأولا
    وعمر رضي الله عنه حاكمه بظاهر الأمر المتقرر عندهم من كفر من هذا حاله..ولم يعذره بالتأويل..
    وقد فهم البخاري ذلك فترجم للباب بما يدل على ما ذكرت من كون حاطب كان متأولا..
    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •