حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 48

الموضوع: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    788

    افتراضي حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ارفع هذا الكتاب اليوم تلبية لطلب الاخ الكريم ابو حفص الازهري
    ولعل الرحمن تبارك وتعالى يسهل لنا الامور ونتم الكتاب كاملا
    بجزئه الثاني بعد عودة الاعارة من المكتبة المركزية بجامعتنا ان شاء الله
    والان دونكم اخواني الكرام اعضاء الالوكة جميعا الكتاب
    منسقا ومفهرسا وموافقا للمطبوع
    كما احسب
    والله ولي التوفيق


    بيانات الكتاب

    العنوان : الإيضاح في شرح المفصل
    تأليف : ابن الحاجب النحوي
    الجزء الاول
    تحقيق وتقديم : د. موسى بناي العليلي
    منشورات وزارة الاوقاف والشؤون الدينية _ احياء التراث الاسلامي


    سبحانك اللهم خـيرُ مـعلـمٍ علّمتَ بالقلمِ القرون الأولى
    أخرجتَ هـذا العقلَ من ظُلماتهِ وهـديتهُ النور المبين سبيلا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    526

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    جزاك الله كل خير وأحسن إليك
    إن الكلمات لتقف حائرة وهي تحاول عبثاً أن تعبر عن شكرها لهذا الجهد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,385

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    جزاك الله كل خير وبارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    201

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    شكر الله لك
    وهل الجزء الثاني متوفر من الكتاب؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    213

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    اللهم اغفر لأمتك ولادة وعاملها بالإحسان والعفو
    ننتظر الجزء الثاني بشغف
    قَلِيلٌ مِنْكَ يَكْفِيني وَلَكِنْ قَلِيلُكَ لا يُقالُ لَهُ قَلِيلُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,506

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    جزاك الله خيرا وبارك فيك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    جزاك الله خيرا وبارك فيك . ننتظر الجزء الثاني بعون الله .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرا عنا يا جود وعطاء لا ينتهي - اللهم اغفر لك ولأهلك ولأهل العراق أجمعين- مع تمنياتنا لك في دراستك بالتوفيق والسداد ... وفي المثل - تسمع بالمعيدي خير من أن تراه _ فطوبي للعراق بك وطبت للعراق وأهله يا أيتها الأخت الفاضلة ... جمعنا الله وإياكم وكل طلاب العلم في جنات النعيم .. أمين.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    المغرب-مراكش
    المشاركات
    1,752

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    جزاك الله خيرا وبارك فيك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,416

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    جزاك الله خيرًا
    وأحسن إليك ..
    وأمدك بعونه وتوفيقه ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    شكر الله لك وجزاك خيرا
    وأحب أن أنوِّه هنا بأنَّ هذه الطبعة وإن كانت هي المعتمدة في الإحالات، إلا أنَّ طبعة مكتبة سعد الدين تفوقها بمراحل عديدة.
    من كان مَرْعَى عَزْمه وهمومه
    روضَ الأماني لم يَزَل مهزولا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,506

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو تمام المصري مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرا عنا يا جود وعطاء لا ينتهي - اللهم اغفر لك ولأهلك ولأهل العراق أجمعين- مع تمنياتنا لك في دراستك بالتوفيق والسداد ... وفي المثل - تسمع بالمعيدي خير من أن تراه _ فطوبي للعراق بك وطبت للعراق وأهله يا أيتها الأخت الفاضلة ... جمعنا الله وإياكم وكل طلاب العلم في جنات النعيم .. أمين.
    توضيح للفائدة :
    ليس هذا الموضع مضرب المثل الصحيح فإن المثل يضرب لمن تشتهى رؤيته فإذا رأيته وكان على خلاف الصورة التى رسمتها له فى ذهنك قلت المثل ، وقد تمثل عبد الملك بن مروان به وكان يحب أن يرى كثير عزة فلم دخل عليه قال المثل لأن كثيرا كان شديد القصر دميماً تزدريه العين. فلما سمع عبد الملك يتمثل بهذا المثل رد عليه قائلا :
    مهلاً يا أمير المؤمنين، فإنما الرجل بأصغريه - بلسانه وقلبه، فإن نطق نطق ببيان، وإن قاتل قاتل بجنان، وأنا الذي أقول يا أمير المؤمنين:
    وجربت الأمور وجربتني - فقد أبدت عريكتي الأمور
    وما يخف الرجال علي إني - بهم لأخو مثاقبة خبير
    ترى الرجل النحيف فتزدريه - وفي أثوابه أسد يزير
    ويعجبك الطرير فتبتليه - فيخلف ظنك الرجل الطرير
    وما عظم الرجال لهم بزين - ولكن زينها كرم وخير
    بغاث الطير أطولها جسوماً - ولم تطل البزاة ولا الصقور
    وروى
    بغاث الطير أكثرها فراخاً - وأم الصقر مقلات نزور
    فاعتذر إليه عبد الملك ورفع مجلسه منه .
    المصدر : الجليس الصالح للمعافى بن زكريا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    270

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    أختي الكريمة
    يقف لساني حائرًا يبحث عن أرقِّ كلمات الشكر وأعذبها
    ليقدمها لك جزاء هذا المجهود الرائع ، فلا يستطيع إلا أن يقول :
    جزاك الله خيرًا كثيرًا
    بارك لنا الله فيك ، وبارك لك في وقتك
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
    المَعِينُ لا يُدْرَكُ بِالنَّعِيم & وَالرَّاحَةُ لاَ تُدْرَكُ بِالرَّاحَة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,416

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشويحي مشاهدة المشاركة
    توضيح للفائدة :
    ليس هذا الموضع مضرب المثل الصحيح فإن المثل يضرب لمن تشتهى رؤيته فإذا رأيته وكان على خلاف الصورة التى رسمتها له فى ذهنك قلت المثل ، وقد تمثل عبد الملك بن مروان به وكان يحب أن يرى كثير عزة فلم دخل عليه قال المثل لأن كثيرا كان شديد القصر دميماً تزدريه العين. فلما سمع عبد الملك يتمثل بهذا المثل رد عليه قائلا :
    مهلاً يا أمير المؤمنين، فإنما الرجل بأصغريه - بلسانه وقلبه، فإن نطق نطق ببيان، وإن قاتل قاتل بجنان، وأنا الذي أقول يا أمير المؤمنين:
    وجربت الأمور وجربتني - فقد أبدت عريكتي الأمور
    وما يخف الرجال علي إني - بهم لأخو مثاقبة خبير
    ترى الرجل النحيف فتزدريه - وفي أثوابه أسد يزير
    ويعجبك الطرير فتبتليه - فيخلف ظنك الرجل الطرير
    وما عظم الرجال لهم بزين - ولكن زينها كرم وخير
    بغاث الطير أطولها جسوماً - ولم تطل البزاة ولا الصقور
    وروى
    بغاث الطير أكثرها فراخاً - وأم الصقر مقلات نزور
    فاعتذر إليه عبد الملك ورفع مجلسه منه .
    المصدر : الجليس الصالح للمعافى بن زكريا
    بارك الله فيك ..
    أخي الشويحي ..
    شكرًا على الإفادة ..
    وقد استوقفني ما استوقفك .. فابتسمت .. لأنه غير مقصود ..
    ..
    ومن باب المداعبة وإدخال السرور لا أكثر،
    أقول لك أخي الفاضل: لعلك توافينا بكتاب أقترح عنوانه :
    ((الحلة السيراء بما تمدح به النساء..))
    حتى لا يقع أحد في مثل هذه الحفريات ! ..
    (ابتسامة)

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    788

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد1 مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ..
    أخي الشويحي ..
    شكرًا على الإفادة ..
    وقد استوقفني ما استوقفك .. فابتسمت .. لأنه غير مقصود ..
    ..
    ومن باب المداعبة وإدخال السرور لا أكثر،
    أقول لك أخي الفاضل: لعلك توافينا بكتاب أقترح عنوانه :
    ((الحلة السيراء بما تمدح به النساء..))
    حتى لا يقع أحد في مثل هذه الحفريات ! ..
    (ابتسامة)

    اضحك الله سنك اخي الكريم فريد 1
    وقد استوقفني ما استوقفكما و علمت انها غير مقصودة ايضا فتداركتها
    شكرا جزيلا للأخ الفاضل الشويحي على تفسيره ومداخلته المفيدة
    لا حرمنا الله هكذا مداخلات
    سبحانك اللهم خـيرُ مـعلـمٍ علّمتَ بالقلمِ القرون الأولى
    أخرجتَ هـذا العقلَ من ظُلماتهِ وهـديتهُ النور المبين سبيلا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    384

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    جزاك الله خيرا كثيرا وفضلا كبيرا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    270

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    أختــــــــــاه
    ما زلنا في تشوق وتلهف منتظرين الجزء الثاني من كتاب :
    الإيضاح شرح المفصل لابن الحاجب
    كل عام وأنت إلى الله أقرب
    المَعِينُ لا يُدْرَكُ بِالنَّعِيم & وَالرَّاحَةُ لاَ تُدْرَكُ بِالرَّاحَة

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    612

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    نعم أباحفص نحن في انتظار الشطر الثاني من الكتاب لعل أختنا الفاضلة ترفعه عماقريب كما وعدت سلامي لأهل دمياط أباحفص

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة المدائن مشاهدة المشاركة
    نعم أباحفص نحن في انتظار الشطر الثاني من الكتاب لعل أختنا الفاضلة ترفعه عماقريب كما وعدت سلامي لأهل دمياط أباحفص
    بسم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ... نسأل الله عز وجل أن ييسر لأختنا الفاضلة كل عسير وأن ترفع لنا الجزء الثاني عاجلا غير آجل وإن كانت مشغولة بشؤونها ، ولا سيما في العشر الأواخر من رمضان ... فبلغها الله ليلة القدر وغفر الله لنا ولها ويسر الله لها كل عسير ... وبارك الله فيكم جميعا

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: حمل : الإيضاح في شرح المفصل / لإبن الحاجب النحوي / لأول مرة pdf

    اللهمّ اختمْ بالصالحات عَمَلَهَا وعَمَلنَا أجمعين

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •