السلام عليكم...
كيف يقول عبد الرحمن بن نجم الدين بن عبد الوهاب (ناصح الدين بن الحنبلي)
في كتابه أقيسة الرسول : حدثنا مسلم , وهو متأخر عن الإمام مسلم بأزمان؟!!!!
هذا أمر أشكل علي...
السلام عليكم...
كيف يقول عبد الرحمن بن نجم الدين بن عبد الوهاب (ناصح الدين بن الحنبلي)
في كتابه أقيسة الرسول : حدثنا مسلم , وهو متأخر عن الإمام مسلم بأزمان؟!!!!
هذا أمر أشكل علي...
أخي الكريم...
قد جاء عن بعض السلف استخدم الصيغة الصريحة بالسماع باعتبارات معينة مع أن الراوي لم يسمع ممن حدث عنه...
كما كان الحسن البصري رحمه الله يقول: (حدثنا أبو هريرة) والحسن لم يسمع من أبي هريرة وإنما أراد حدث أهل بلدنا-بهذا الاعتبار- راجع ((المرسل الخفي وعلاقته بالتدليس )) للشيخ حاتم العوني فقد تكلم في صيغة التحديث( حدثنا) عند الحسن البصري -رحمه الله-بما يفيدك إن شاء الله
وقد جاء في صحيح السنة في قصة ذلك الرجل المؤمن الذي يتصدى للدجال فيقول ذلك المؤمن: أنت الدجال الذي (حدثنا) عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم...(أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)
ومن المعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحدثه قطعا...
فالشاهد أن التحديث باعتبارات كأن روى عنه إجازة أو ما شابه...
ولا يريد حقيقة التحديث والسماع...
هذا ما يحضرني الآن...
تعقيب يسير
غالبا عندما يروي عالم حديثا أو أثرا في كتابه وينتهي سنده إلى أحد أصحاب الكتب الستة أو المسند أو المعاجم، فإنه يذكر سنده المتصل أولا في بداية كتابه أو في أول حديث يرويه من طريق ومن ثم ومن باب الإختصار في الباقي من الطرق المتشابهة السند يقوم بالرواية عمن روى الحديث أو الأثر من أصحاب الكتب الستة وغيرها مباشرة؛ فيقول تجاوزا لفظا وحقيقة معنا: حدثنا مسلم، حدثنا البخاري، وهكذا.
وهذه طريقة قد جرى عليها كثير من المصنفين.