تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 7 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 149

الموضوع: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

  1. #121

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة
    قبل أن أجيبك على ما طرحت أريد أن أضع بين يديك ما وعدت أن أنقله لك سابقاً.
    الرواية التي سألت عنها:
    جاء في المدونة:
    قال مالك:
    "من افتَتَح الصلاة يوم الجمعة فلم يركع حتى خَرج الإمام،
    قال:
    يمضي على صلاته ولا يقطع، ومن دخل بعدما خرج الإمام فليَجلِس ولا يركع، وإِن دخل فخرج الإمام قبل أن يفتتح هو الصلاة فليقعُد ولا يصلي".
    أمّا عن مسألة القياس مع النص:
    قول الأخ ابن عبد الرحمن "لا قياس مع النصّ".
    فأقول:
    ممّا لا شك فيه أنّ المصدر الأساسي للتشريع هو كتاب الله وسنة نبيّه ، فإذا حدثت واقعة ورد حكمها في الكتاب والسنة فلا يُنظَر إلى خلافها، وإذا وُجِدت النصوص بَطُل القياس، وهذا هو المعتمد عند العلماء والأئمة الفقهاء.
    ولكن المراد بنفي الاجتهاد عند وجود النصّ:
    ما إذا كان النصّ صحيحاً صريحاً.
    فلا مسـوّغ للاجتهاد مع النص المفسّر والمحكم، أمّا الظاهر والنص فلا يخلو عن احتمال التأويل.
    ومن جمع الأدلة - في مسألتنا هذه - ولملم الروايات التّي ذكرت قصّة سليك ررر
    لأدرك جيّداً أنّه ليس محكماً ولا مفسّراً.
    فكانت دلالته ظنّية أوجبت استفراغ الجهد فيه.
    ولا يمكن القول بعدها "لا اجتهاد مع النصّ".
    إذ المنافذ عديدة لإثارة الشك وطرح الاعتراض.
    خصوصاً إذا عُلِم أنّ الأئمة والفقهاء من عهد أبي حنيفة ررر إلى يومنا هذا وهم يتناطحون في هذه المسألة تناطح التيوس.

    ارجوا ان تكون مازحا كل ما قلته خطأ واضح ، النص صريح لا مظنة فيه : { إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما }

    النص صريح و كون العلماء يتناطحون كما قلت لا يغير من الامر شيئا فكم من مسألة أخطأ فيها الجمهور و ما زال المقلدون للمذاهب يتعصبون لإمامهم في ذلك و أخشى عليك أن تكون منهم !!!!

    رغم كل ما قرأته في هذه المسألة لم أجد عند من قال بعدم صلاة تحية المسجد عند الخطبة من توجيه لحديث جابر فجده إن أردت فعلا إثبات مذهبك و مادام لم تجد مخرجا منه فلا ينفع كل ما ذكرته
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    بارك الله في الإخوة الأعضاء.
    إخواني استمعت وأنا أعيد قراءة بعض المشاركات.
    ولكن للأسف لم لأفهم بعض الأقوال التي يعتمدها الأعظاء.
    ما معنى استصحاب الإجماع أخي الشافعي، حتى نفهم بعدها كلام الأخ أبو سعيد.
    ثم ما معنى المفسر والمحكم والظاهر والنص
    أخي أبو سعيد هل أصبح الكلام للكبار فقط، أم أنني ثقيل الفهم.
    وبوركتم إخواني واصلوا.

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    ما أجمل العبارة التي ختمت بها أخيرا أخي وصديقي الحبيب أبا سعيد، والتي نبهني إليها الأخ البديع.
    وأخبرنا على سلامتك.

  4. #124

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    قبل أن أضيع وقتي وأقرأ هذه الصفحات الطوال أودُّ منكم توجيه حديث جابر
    فإني لا أراك ستخرج منه إلا بتضعيفه(!)
    عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِىُّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَرَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَخْطُبُ فَجَلَسَ فَقَالَ لَهُ « يَا سُلَيْكُ قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَتَجَوَّزْ فِيهِمَا - ثُمَّ قَالَ - إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَلْيَتَجَوَّزْ فِيهِمَا ».

  5. #125

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو إسحاق المديني مشاهدة المشاركة
    قبل أن أضيع وقتي وأقرأ هذه الصفحات الطوال أودُّ منكم توجيه حديث جابر
    فإني لا أراك ستخرج منه إلا بتضعيفه(!)
    عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِىُّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَرَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَخْطُبُ فَجَلَسَ فَقَالَ لَهُ « يَا سُلَيْكُ قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَتَجَوَّزْ فِيهِمَا - ثُمَّ قَالَ - إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَلْيَتَجَوَّزْ فِيهِمَا ».

    أو نسخه ....

    أضم صوتي لصوتك لا فائدة من إطالة النقاش ما لم يوجه هذا الحديث لأنه عمدة القائلين بتحية المسجد و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    نقاش جدآ جميل وممتع ، ولكن ينقصه قليل من التجرد من التعصب المذهبي "

    بصراحة كل ما اقرأ رد أقول لن يجيب صاحبه على الآخر ولما اقرأ رد الآخر أقول أعان الله الأول "

    نقاش الأحبة ممتع لكن يعجبني كثيرآ الأخ عبدالكريم بن عبدالرحمن نفع الله به وأخي أبي مظفر الشافعي نفع الله بهما وجميع الأحبة "

    متابع """"
    قال الإمام ابن رجب الحنبلي _ رحمه الله تعالى _ : ( وقد يتولد الحياء من الله من مطالعة النعم ، فيستحي العبد من الله أن يستعين بنعمته على معاصيه ، فهذا كله من أعلى خصال الإيمان ) .

  7. #127

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    بارك الله فيك أخي محب الشيخين و رفع قدرك


    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو إسحاق المديني مشاهدة المشاركة
    قبل أن أضيع وقتي وأقرأ هذه الصفحات الطوال أودُّ منكم توجيه حديث جابر



    فإني لا أراك ستخرج منه إلا بتضعيفه(!)

    عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ جَاءَ سُلَيْكٌ الْغَطَفَانِىُّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَرَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَخْطُبُ فَجَلَسَ فَقَالَ لَهُ « يَا سُلَيْكُ قُمْ فَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَتَجَوَّزْ فِيهِمَا - ثُمَّ قَالَ - إِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَلْيَتَجَوَّزْ فِيهِمَا ».
    أخي المسألة ليست بهذه البساطة التي تتوقعها.
    أن تسرد دليلا ثم تقول هل هو ضعيف.
    وما رأيك إن قيل لك صحيح هل تلزم بعض الإخوة بالأخذ به ؟.
    أنا مثلك أخي التحقت مؤخرا بالحوار، لكني جهدت نفسي أن أقرأ أكثر ما جاء فيه.
    فنصيحتي لأخي أن يقرأه.

    أمّا عن الإخوة الذين يريدون أن يحصروا المسألة في النسخ ثم يتهموا بعض الإخوة بالتعصب.
    فأقول: إن الحديث سبق وأن قيل بأنه عارض نصا في القرآن، ونصوصا في السنة، وقياس، وعمل أهل المدينة عند المالكية كما أوضح الأخ الحبيب أبو سعيد.
    ثم بين ما في رواياته من اختصاص برغبة النبي أن يبين حاله للصحابة فيتصدقوا عليه.
    ثم وصل الإخوة إلى النسخ.
    ثم سرد الأخ أبو سعيد روايات عن الصحابة، وترك بعضها لم يسرده.
    ثم تناقش هو والأخ أبو المظفر الشافعي في مسائل ترجيت منهم أن يشرحوا لي معناها.
    هذا ومازلنا نثق في إخواننا ان يمتعونا.
    ثم بعد كل هذا يأتي من يزهدنا في هذا الجهد المبارك.
    دخلت إلى الموضوع لأتعلم مسألة فتعلمت مسائل.
    وتعلمت طريقة في التعامل مع النصوص.
    وأدبا في الحوار.
    هكذا الفقه وإلا بلاش.

  9. #129

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل المعيقلي مشاهدة المشاركة
    أخي المسألة ليست بهذه البساطة التي تتوقعها.
    أن تسرد دليلا ثم تقول هل هو ضعيف.
    وما رأيك إن قيل لك صحيح هل تلزم بعض الإخوة بالأخذ به ؟.
    أنا مثلك أخي التحقت مؤخرا بالحوار، لكني جهدت نفسي أن أقرأ أكثر ما جاء فيه.
    فنصيحتي لأخي أن يقرأه.

    أمّا عن الإخوة الذين يريدون أن يحصروا المسألة في النسخ ثم يتهموا بعض الإخوة بالتعصب.
    فأقول: إن الحديث سبق وأن قيل بأنه عارض نصا في القرآن، ونصوصا في السنة، وقياس، وعمل أهل المدينة عند المالكية كما أوضح الأخ الحبيب أبو سعيد.
    ثم بين ما في رواياته من اختصاص برغبة النبي أن يبين حاله للصحابة فيتصدقوا عليه.
    ثم وصل الإخوة إلى النسخ.
    ثم سرد الأخ أبو سعيد روايات عن الصحابة، وترك بعضها لم يسرده.
    ثم تناقش هو والأخ أبو المظفر الشافعي في مسائل ترجيت منهم أن يشرحوا لي معناها.
    هذا ومازلنا نثق في إخواننا ان يمتعونا.
    ثم بعد كل هذا يأتي من يزهدنا في هذا الجهد المبارك.
    دخلت إلى الموضوع لأتعلم مسألة فتعلمت مسائل.
    وتعلمت طريقة في التعامل مع النصوص.
    وأدبا في الحوار.
    هكذا الفقه وإلا بلاش.


    توجيه الأدلة لابد منه ما طلبه الاخ في محله ، لو تتبعت فعلا كل ما كتب لفهمت ان الاخ الباتني يقول بالتعارض و الاخ أبو المظفر يقول بالجمع.

    ان فهمت ذلك فالقاعدة عند العلماء أن الجمع مقدم على الترجيح لذلك لابد للأخ الباتني من توجيه الحديث لزاما إن كنا فعلا نريد الوصول إلى الصواب في المسألة هذا هو الفقه يا أخي و ليس ما توهمته .

    و ربما وهمك مبني على عدم ضبطك لمسألة النص و الظاهر و المؤول و شروط التعارض و الترجيح.

    لتبسيط محل الطلب هو ان هناك نص في المسألة فلا يجوز تركه دون توجيه إما أنه نص عند الأخ الباتني و في هذه الحال لابد له من القول بالنسخ او الضعف او أنه ظاهر و في هذه الحالة لابد له من تأويله و هذا ما نسميه توجيه الدليل.

    لأن كل ما أتى به
    الأخ الباتني عموم فأدلة الاخ الباتني عامة محتملة و أدلة الاخ أبو المظفر خاصة في المسألة غير محتملة و هذا ما نسميه النص فالعمل عند العلماء في هذه الحال هو تخصيص العام لا الترجيح كما يحاول الاخ الباتني فعله.

    و التخصيص يقتضي بالقول أن الصلاة تمنع على الجالس في المسجد لا على القادم عند الخطبة مثال ذلك تحية المسجد في أو
    قات النهي فالصواب أنها تصلى لأن النهي عام في صلاة التطوع لا في صلاة ذات الأسباب فخصصت صلاة تحية المسجد النهي العام.

    و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    فأقول: إن الحديث سبق وأن قيل بأنه عارض نصا في القرآن، ونصوصا في السنة، وقياس،
    أرجو أن تكون هذه دعابة!
    ثم بين ما في رواياته من اختصاص برغبة النبي أن يبين حاله للصحابة فيتصدقوا عليه.
    أخي لو كان كذلك لقال له النبي " يا سليك قم واركع ركعتين وتجوز فيهما"
    ولكن النبي أمر بعدها فقال "إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما"
    فأين تأويل هذا الأمر..كفانا تعصباً!

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عبد القادر مشاهدة المشاركة
    فأين تأويل هذا الأمر..كفانا تعصباً!
    هل قرأت أخي الموضوع ؟.

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    توجيه الأدلة لابد منه ما طلبه الاخ في محله ، لو تتبعت فعلا كل ما كتب لفهمت ان الاخ الباتني يقول بالتعارض و الاخ أبو المظفر يقول بالجمع.

    ان فهمت ذلك فالقاعدة عند العلماء أن الجمع مقدم على الترجيح لذلك لابد للأخ الباتني من توجيه الحديث لزاما إن كنا فعلا نريد الوصول إلى الصواب في المسألة هذا هو الفقه يا أخي و ليس ما توهمته .

    و ربما وهمك مبني على عدم ضبطك لمسألة النص و الظاهر و المؤول و شروط التعارض و الترجيح.

    لتبسيط محل الطلب هو ان هناك نص في المسألة فلا يجوز تركه دون توجيه إما أنه نص عند الأخ الباتني و في هذه الحال لابد له من القول بالنسخ او الضعف او أنه ظاهر و في هذه الحالة لابد له من تأويله و هذا ما نسميه توجيه الدليل.

    لأن كل ما أتى به الأخ الباتني عموم فأدلة الاخ الباتني عامة محتملة و أدلة الاخ أبو المظفر خاصة في المسألة غير محتملة و هذا ما نسميه النص فالعمل عند العلماء في هذه الحال هو تخصيص العام لا الترجيح كما يحاول الاخ الباتني فعله.

    و التخصيص يقتضي بالقول أن الصلاة تمنع على الجالس في المسجد لا على القادم عند الخطبة مثال ذلك تحية المسجد في أوقات النهي فالصواب أنها تصلى لأن النهي عام في صلاة التطوع لا في صلاة ذات الأسباب فخصصت صلاة تحية المسجد النهي العام.

    و الله أعلم
    هذا هو ردي عليك

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    من القواعد الاصولية المعروفة
    اصيغها في:(العام الذي تكثر مخصصاته يضعف)
    ولو كانت المسألة هينة كما يفهما البعض
    لما اختلف فيها أهل العلم
    علماً ان الجمهور على كراهية الصلاة والامام يخطب
    وخصصوها بأن سليك كان فقيرا فأمرٌ لكل فقير ان دخل المسجد
    وان كان الامام يخطب ان يصلي 2 ليرى الناس حاله فيتصدقوا عليه
    وهكذا فهم الخلفاء الراشدين كعمر وغيره
    فكانوا ينهون عن الصلاة والامام يخطب
    وغيرها من الاعتراضات
    والمسألة لها كلام طويل لاهل العلم
    والذي يرى خلافا لما نراه فله ذلك
    شريطة الا ينكر على المخالف
    لانها مسالة اجتهادية.
    واردت بذلك التذكير والله المستعان.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    وخصصوها بأن سليك كان فقيرا فأمرٌ لكل فقير ان دخل المسجد
    وان كان الامام يخطب ان يصلي 2 ليرى الناس حاله فيتصدقوا عليه
    قال الإمام النووي في شرح مسلم(وتأولوا هذه الأحاديث أنه كان عريانا فأمره النبي بالقيام ليراه الناس ويتصدقوا عليه، وهذا تأويل باطل يرده صريح قوله "إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما"
    ولا أظن أن عالماً يبلغه هذا اللفظ صحيحاً فيخالفه) اهـ

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اصيغها في:(العام الذي تكثر مخصصاته يضعف)
    علي حد علمي المحدود أنك تناقض نفسك!
    فالنص في الركعتين والإمام يخطب (خاص) وليس عاماً
    فأنت تستدل علي نفسك!

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عبد القادر مشاهدة المشاركة
    علي حد علمي المحدود أنك تناقض نفسك!
    فالنص في الركعتين والإمام يخطب (خاص) وليس عاماً
    فأنت تستدل علي نفسك!
    ........................

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    إذاً فسِّر لي أنت أنه عامٌ كثرت مخصصانه فضعف!
    قال الإمام النووي في شرح مسلم (وتأولوا هذه الأحاديث أنه كان عريانا فأمره النبي بالقيام ليراه الناس ويتصدقوا عليه، وهذا تأويل باطل يرده صريح قوله "إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما"
    ولا أظن أن عالماً يبلغه هذا اللفظ صحيحاً فيخالفه) اهـ
    .............................. ........

  18. #138

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    بارك الله في الإخوة المناقشين.
    أظن حسب معلوماتي أن الراجح بإذن الله أن الداخل إلى المسجد والإمام يخطب يجلس ولا يصلي.
    بإذن الله احاول قراءة ما وصل إليه الإخوة، وربما شاركت معهم.
    نفع الله بالجميع.

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    53

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    أين الأحبة....
    طولت الغيبة....
    نحن بانتظار مواصلة النقاش...

  20. #140

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    أخواني المتابعين.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    اعتذر عن إطالة الغيبة ولكني كنت مسافراً, وايضا لدي ازدحام في البرامج هذه الأيام.
    وعلى العموم لي عودة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •