تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 8 الأولىالأولى 12345678 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 149

الموضوع: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

  1. #41

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اظن اني قلت من البداية اني توقفت في المسألة و ليس لي فيها مذهب معين، و قد قرأت كلامك فوجدت فيه ميل لمذهب معين من البداية و فيه نقص كبير لإستعراض أدلة الفريق الآخر, إن كان نقلك لكلام الحافظ في الفتح بالحرف و نسيت ان تنظر لرد العيني عليه فكيف يمكن القول أنك أنصفت !!!! ، هذا رأيي و لست ملزما به لكن لا تلزمني برأيك أيضا و بارك الله فيك
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الظاهر اسحباب الصلاة وإن كان الخطيب يخط قال بن قدامة في المغني:
    مسألة وفصل : أداء تحية المسجد أثناء الخطبة
    مسألة : قال : ومن دخل والإمام يخطب لم يجلس حتى يركع ركعتين يوجز فيهما
    وبهذا قال الحسن و ابن عيينة و مكحول و الشافعي و إسحاق و أبو ثور و ابن المنذر وقال شريح و ابن سيرين و النخعي و وقتادة و الثوري و مالك و الليث و أبو حنيفة يجلس ويكره له أن يركع لـ [ أن النبي صلى الله عليه و سلم قال للذي جاء يتخطى راقاب الناس : ( اجلس ) فقد آذيت وأنيت ] رواه ابن ماجة ولأن الركوع يشغله عن استماع الخطبة فكره كركوع غير الداخل
    ولنا ما روى جابر قال : [ جاء رجل والنبي صلى الله عليه و سلم يخطب الناس فقال : ( صليت يا فلان ؟ ) قال : لا قال : ( قم فاركع ) ] وفي رواية : [ ( فصل ركعتين ) ] متفق عليه
    ولـ مسلم قال ثم قال : [ إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما ] وهذا نص ولأنه دخل المسجد في غير وقت النهي عن الصلاة فسن له الركوع لقول النبي صلى الله عليه و سلم : [ إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين ] متفق عليه
    وحديثهم قضية في عين يحتمل أن يكون الموضع يضيق عن الصلاة أو يكون في آخر الخطبة بحيث لو تشاغل بالصلاة فاتته تكبيرة الإحرام والظاهر أن النبي صلى الله عليه و سلم إنما أمره بالجلوس ليكف أذاه عن الناس لتخطيه إياهم فإن كان دخوله في آخر الخطبة بحيث إذا تشاغل بالركوع فإنه أول الصلاة لم يستحب له التشاغل بالركوع (2/164).
    قال النووي في شرح الصحيح:
    بَاب التَّحِيَّة وَالْإِمَام يَخْطُب
    قَوْله : ( بَيْنَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُب يَوْم الْجُمُعَة إِذْ جَاءَ رَجُل فَقَالَ لَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَصَلَّيْت يَا فُلَان ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : قُمْ فَارْكَعْ ) وَفِي رِوَايَة ( قُمْ فَصَلِّ الرَّكْعَتَيْنِ ) ، وَفِي رِوَايَة " ( صَلِّ رَكْعَتَيْنِ ) وَفِي رِوَايَة ( أَرَكَعْت رَكْعَتَيْنِ ؟ قَالَ : لَا قَالَ : اِرْكَعْ ) وَفِي رِوَايَة أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ فَقَالَ : إِذَا جَاءَ أَحَدكُمْ يَوْم الْجُمُعَة وَقَدْ خَرَجَ الْإِمَام لِيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ وَفِي رِوَايَة قَالَ : ( جَاءَ سُلَيْك الْغَطَفَانِيّ يَوْم الْجُمُعَة وَرَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُب فَجَلَسَ فَقَالَ : يَا سُلَيْك قُمْ وَارْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَتَجَوَّزْ فِيهِمَا ثُمَّ قَالَ : إِذَا جَاءَ أَحَدكُمْ يَوْم الْجُمُعَة وَالْإِمَام يَخْطُب فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَلْيَتَجَوَّزْ فِيهِمَا ) هَذِهِ الْأَحَادِيث كُلّهَا صَرِيحَة فِي الدَّلَالَة لِمَذْهَبِ الشَّافِعِيّ وَأَحْمَد وَإِسْحَاق وَفُقَهَاء الْمُحَدِّثِينَ أَنَّهُ إِذَا دَخَلَ الْجَامِع يَوْم الْجُمُعَة وَالْإِمَام يَخْطُب اُسْتُحِبَّ لَهُ أَنْ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ تَحِيَّة الْمَسْجِد ، وَيَكْرَه الْجُلُوس قَبْل أَنْ يُصَلِّيهِمَا ، وَأَنَّهُ يُسْتَحَبّ أَنْ يَتَجَوَّز فِيهِمَا لِيَسْمَع بَعْدهمَا الْخُطْبَة ، وَحَكَى هَذَا الْمَذْهَب أَيْضًا عَنْ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وَغَيْره مِنْ الْمُتَقَدِّمِي نَ . قَالَ الْقَاضِي : وَقَالَ مَالِك وَاللَّيْث وَأَبُو حَنِيفَة وَالثَّوْرِيّ وَجُمْهُور السَّلَف مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ : لَا يُصَلِّيهِمَا ، وَهُوَ مَرْوِيّ عَنْ عُمَر وَعُثْمَان وَعَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ وَحُجَّتهمْ الْأَمْر بِالْإِنْصَاتِ لِلْإِمَامِ ، وَتَأَوَّلُوا هَذِهِ الْأَحَادِيث أَنَّهُ كَانَ عُرْيَانًا فَأَمَرَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْقِيَامِ لِيَرَاهُ النَّاس وَيَتَصَدَّقُوا عَلَيْهِ ، وَهَذَا تَأْوِيل بَاطِل يَرُدّهُ صَرِيح قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا جَاءَ أَحَدكُمْ يَوْم الْجُمُعَة وَالْإِمَام يَخْطُب فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ وَلْيَتَجَوَّزْ فِيهِمَا ) وَهَذَا نَصٌّ لَا يَتَطَرَّق إِلَيْهِ تَأْوِيل ، وَلَا أَظُنّ عَالِمًا يَبْلُغهُ هَذَا اللَّفْظ صَحِيحًا فَيُخَالِفهُ .


  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    عفى الله عنك يا (أبا عبد الرحمن)..

    والله ما ألزمت أحدا بقول، ولا جبرته على رأي.
    وما دمت تقول: أنك متوقف منذ البداية، على أني أستغرب كيف تكون متوقفا ومن ثم أجدك منافحا! فأنا أخبرك رحمك الله أني متوقف منذ النهاية عن الخوض في المشاركة، ففيكم جميعا خير كبير؛ نفع الله بكم.

    فسلام الله عليكم جميعا ورحمته وبركاته.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #44

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    بارك الله فيك هذا كلام النووي فمن يتكرم و يضيف كلام الحافظ في الفتح و كلام بن عبد البر في التمهيد و كلام الطحاوي و كلام العيني و الباجي لكي نجمع شمل هذه المسألة من علماء كل مذهب ثم نناقش ادلتهم هكذا لا يكون غمط لقول دون آخر
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  5. #45

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    يا أخي انا متوقف عن الترجيح لا عن المشاركة و لو لا إطلاعي على أدلة قوية لكل فريق في الكتب المذكورة لما طلبت نقلها. و ربما لو تكرمت فرجعت إليها لظهرت لك أمور كثيرة لابد من دراستها و لبدى لك أن ما نقلته لم يتعدى نصف المسألة على الأكثر.

    بارك الله فيك.


    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  6. #46

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    أريد أن أفهم - بالعقل - ..
    كيف يُقال بأن حديث سليك عارضته أخبار أقوى منه ؟!
    يعني كيف ؟ هل كان واهما ؟ كذابا ؟ أم ماذا بالضبط ؟

    هذا ولست أتبنى رأيا ، و لكن أمر أردت أن أفهمه ..
    فبسبب جهلي .. سألت من يدري ، فارفقوا بأخيكم .
    بارك الله فيكم .
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    في أيام الدراسة بأمريكا صليت تحية المسجد والإمام يخطب، فأنكر علي أحد الإخوة النيجيريين بعد الصلاة، وكان صحيح البخاري بالإنجليزية موجودا، فأريته ترجمة حديث جابر، فسلَّم به وتراجع
    وصليت الجمعة ذات مرة بجدة، وشهدت الإمام ينهى في الخطبة عن تحية المسجد، ويقول: لقد اتفقنا على الجلوس!

    وإنني لأعجب لمن يقتنع بهذا الحديث في الصحيحين، فضلاً عن شواهده الأخرى، ويعكس فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، بماذا يقتنع؟!
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  8. #48

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    أخواني الكرام أشكركم على تفاعلكم.
    ولكني أرى أنّ بعض الأخوان قتل المسألة من حيث كثرة الأدلة التي ذكرها لكل من القولين.
    وكنا ننادي ببحث المسألة دليلا دليلا حتى نخرج بفائدة علمية, وإن لم يترجح عندنا شيئ.
    وجزاكم الله خيراً.

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    ضروري جدا.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    إلى الإخوة الذين التحقوا مؤخرا بالنقاش، أهلا بكم وجزاكم الله خيراً على تفاعلكم.
    إخواني فقط أريد أن أنبه على أمر، لقد اتفقت أنا وإخواني منذ البداية أن نأتي على المسألة خطوة خطوة.
    أتينا في البداية بحديث الباب.
    ثم وافقني الإخوة على ذلك.
    واقترحنا أن ننقسم فريقين، فريق يجيز، وفريق يمنع.
    ثم عرضنا أولا اعتراضات العلماء على الحديث، وسننقل بعدها الاحتمالات الواردة في باقي الروايات الموجودة في الحديث.
    إخواني بوركتم، مرحلتنا هذه هي النظر في الاعتراضات، ومناقشتها.
    فإن وصلنا إلى نتيجة فسننتقل إلى مرحلة جديدة.
    البحث شيق يا إخواني.فلنمحص الاعتراضات الواردة في المشاركات السابقة.
    وشكرا للأخ التميمي، ولكنه انتهى من المسألة للأسف، وأرجو أن يواصل معنا.
    وجزاكم الله خيراً
    ولي عودة في النظر في ما قدمه إخواني من الملاحظات جميعا بإذن الله، فاعذروني إن تأخرت.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  10. #50

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    بارك الله في الجميع على مشاركاتهم ، حاليا عندي مشكل في الحاسوب ، عندما أتم إصلاحه سأحاول نقل كلام العلماء من مصادره لكي تتضح أدلة الفريقين و في إنتظار ذلك أقترح بداية المناقشة بدراسة حديث سليك و ألفاظه و مناقشة المسائل التالية:
    1) هل الزيادة المروية من طريق الأعمش في الأمر بتحية المسجد وقعت في حديث سليك أم هو حديث ثان منفصل
    2) حديث الأمر بصلاة تحية المسجد و الإمام يخطب هل هو في خطبة الجمعة أو جاءت كلمة خطبة مطلقة ( تعددت الألفاظ عن شعبة أحيانا يقول خطبة الجمعة و أحيانا يطلقها و لما يسأل يقول هي الجمعة كما أن البخاري لم يضع حديثه في كتاب الجمعة. و للطحاوي رأي في هذا الحديث يقول فيه أن الخطبة المذكورة ليست خطبة الجمعة)
    3) ورد حديث مرسل فيه أن الرسول عليه الصلاة و السلام انتظر سليكا حتى صلى فهل من دراسة له.

    هذا في باب حديث سليك و بارك الله في الجميع
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الجميع على مشاركاتهم ، حاليا عندي مشكل في الحاسوب ، عندما أتم إصلاحه سأحاول نقل كلام العلماء من مصادره لكي تتضح أدلة الفريقين و في إنتظار ذلك أقترح بداية المناقشة بدراسة حديث سليك و ألفاظه و مناقشة المسائل التالية:
    1) هل الزيادة المروية من طريق الأعمش في الأمر بتحية المسجد وقعت في حديث سليك أم هو حديث ثان منفصل
    2) حديث الأمر بصلاة تحية المسجد و الإمام يخطب هل هو في خطبة الجمعة أو جاءت كلمة خطبة مطلقة ( تعددت الألفاظ عن شعبة أحيانا يقول خطبة الجمعة و أحيانا يطلقها و لما يسأل يقول هي الجمعة كما أن البخاري لم يضع حديثه في كتاب الجمعة. و للطحاوي رأي في هذا الحديث يقول فيه أن الخطبة المذكورة ليست خطبة الجمعة)
    3) ورد حديث مرسل فيه أن الرسول عليه الصلاة و السلام انتظر سليكا حتى صلى فهل من دراسة له.

    هذا في باب حديث سليك و بارك الله في الجميع
    بارك الله فيك أخي بن عبد الرحمن.
    أرأيت ما طرحته من روايات أخي، أعدك أننا سنأتي عليها، ولكن بعد سرد الأدلة الأخرى التّي عارضت الحديث كما نقلها الأئمة، لأني لا أريد أن أستبق الإخوة فأنا فقط أريد أن يكمل أبو المظفر والأخ الحارث، ومن معهم ردودهم على هذه الاعتراضات للننتقل إلى ذلك.
    وفقنا الله لما يحبه ويرضاه.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    عنوان موضوعنا إخواني مُصدَّر بعبارة:
    دعوة إلى نقاش علمي.
    ونظرا لأنّ الأوراق اختلطت بين مدلل، وسارد للأدلة ومستفسر عن التعارض، وآخر يدعو إلى العودة إلى نقطة الانطلاق، فأنا أرجو من إخواني:
    1. أن نكون فريقين، فريق يتبنى قول المجيزين، وفريق يحاول بيان قول المانعين.
    2. لا نكلف أياّ من الفريقين بنقل أدلة الآخر، بل ينقل الدليل أصحاب الدليل، حتى يُعطوه حقه. ووجه الاستدلال منه.
    فبعد أن ينقل الدليل أصحاب الدليل، يُفسَح المجال للتعليق، ولا نخرج من هذا التعليق لتعليق آخر، إلا بعد إطالة النَفس فيه، لأنّنا نتعلم.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    والآن إخواني:
    قدمنا حديث سليك وهذا الحديث هو عمدة في الباب، لذلك فالرد عليه يكفينا الرد على باقي الأدلة.
    وقد قسمنا الكلام عليه إلى قسمين:
    قسم نذكر فيه الأدلة المُقابلة لهذا الحديث.
    وهي أربع:
    الآية، والحديثين، والقواعد العامة، وعمل أهل المدينة.
    وكنا تناقشنا في الاستدلال بالآية، وبالحديثين.
    فبقي بيان وجه التقابل بين حديث سليك، والقواعد العامة، وعمل أهل المدينة.
    والقسم الثاني:
    نخرج من بيان الأدلة المقابلة للحديث، لنستعرض الروايات المتعلقة بالحديث وندرسها لأنّ فيها بيان ووصف، نتوصل من خلاله إلى القول الراجح بإذن الله.
    تعالوا إخواني نواصل ذكر معارضة هذا الخبر لأدلة أخرى.
    معارضته للقياس والقواعد العامّة:
    قولنا القياس يا إخواني لا يعني أنّنا لا نقبل الخبر لأجله مطلقاً، ولذلك يجب على الفريق القائل بجواز الصلاة أن يقرأ جيدا ما نقول.
    إذ القياس أن لا يصلّي والإمام يخطب: فلمّا حَرُم في الخطبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذّي هو أَجَّد فرضيةً من الاستماع، فأقلّ أن يُحرَم ما ليس بفرض، وهو النفل.
    ومن القواعد المتفق عليها أنّ كلّ ما يُلهِي ويُشغِل عن الاستماع للخطبة منهي عنه شرعاً: فإن كان العبث بالحصى، والقول لصاحبك "أنصت" والصلاة على النبيّ r، وتشميت العاطس، والتأمين على دعاء الإمام جهراً منهي عنه في الخطبة، فنعجب كلّ العجب !! لصلاة كاملة بمجموع أفعالها وأقوالها، المبتدأة بالتكبير، والمختتمة بالتسليم أن تكون من الأفعال المستحبة، والمندوبة، بل والواجبة عند بعضهم، للداخل يوم الجمعة والإمام على المنبر يخطب.
    عجيب !!
    معارضته لعمل أهل المدينة.
    أحتاج إلى مقدمة لَعَلِّي أُقنِع أخي المظفر والتميمي بما أريد...
    فإذا عرفت أخي المظفر الشّافعي ومن معك ممن يعتمدون على ظاهر الحديث أنّ المدينة هي موطن الإسـلام، ومولد دولته، وفيها أُقِيم صرحه، وفيها حُفِظـت بيضته، حَكَمَها النبيّ ثلاثة عشر سنة، واستخلف فيها بعده أصدق النّاس، عُرِفوا بإنكار المنكر، وإعلاء المعروف، فحكمها أبو بكر، وبعده عمر، ثمّ عثمان، فعليّ y أجمعين، وعَلِمت أنّها البلد الوحيد الذّي كان بعيداً عن الفتن، اجتمع فيها أكابر العلماء من الصحابة، ثمّ من التابعين، ثمّ من تابعي التابعين، ثمّ جاء بعدهم مباشرة رجلٌ من خِيرة ما ولدت الحرائر، اجتمع عنده قرب الزمان، واشتراك المكان، حَفِظ عِلمها، وأدرك فضلها، وعَلِم عِلم اليقين ماذا يعني ما هُم عليه أهلها، فقوّى مذهبها، وعضّ عليه بالنواجذ.
    فما وجد عليه أهلها، حتّى وإن خالفه غيرها، أدرك يقيناً أنّه الحقّ، لأنّه تَرِكَة وَرِثها خلفاً عن سلف من لدّن الصحابة إلى عهده .

    وحديث الأمر بالصلاة خالف ما عليه العمل في المدينة، فلا يحسبنّ الإنسانُ بحفظه هذا الحديث أنّ الأئمة قد غاب عنهم حِفظه، فيقول إنّ مالكاً لو وصله الحديث لعَمِل به !!، ألا ترى أنّ أبا سعيد الخذري ررر كان حافظا لهذا الحديث، ولمّا دخل المسجد ومروان يخطب وأراد أن يمتثل ما فَهِمَه من الحديث، قام الحرس فكادوا أن يُوقِعوا به.
    قال النووي (وهو شافعي): "كادوا أن يوقعوا به، أي: ضرباً، أو سباًّ".
    فما رأي إخواننا: الحديث يأمر الرجل بالصلاة، والعمل الذّي ترك النبي أصحابه في المدينة يعملون به، فالتعارض قائم، أيهما نقدم ؟.
    الجواب: نُقدِّم العمل، لأنّ الأصحاب تركوا العمل بالحديث لأنّهم أدرى بمفهوم الحديث، خُصوصاً وأنّ منهجنا العام هو: الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة، فلا يكفيك الحديث فقط، وإنّما يجب أن تأخذ فهم سلف الأمة لهذا الحديث.
    تقبلوا تحياتي.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    احسنت
    ومن المرجحات التي افاض فيهاالاصوليين
    ماكان عليه اهل المدينة
    كذا
    ماكان عليه اكثر السلف
    والخلفاء الراشدين وجمهور الصحابة والتابعين
    كان ينهون عن الصلاة والامام يخطب.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    السلام عليكم أخي حارث.
    طولت الغيبة حتى حسبناك هجرت موضوعنا.
    أخي أنا أرجوك أن تقرأ المشاركات التي عرضنا فيها كل الأدلة، واقرأ أيضا كيف ردوا عليها، وأحسبك تختار القول الذي اخترناه.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    هل احد يهجر أحبابه,
    قرأته كاملا
    وفي نظري
    ألا تصلى
    للإحتمالات القوية المعارضة الناشئة عن دليل
    على حديث سليك
    وان تيسر عدنا.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  17. #57

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    أشكر أخي أبا سعيد فقد أيدني على ما قلت وزاد على قولي.
    وأقول لك أخي أبا سعيد: لقد انحرف حوارنا الماتع عن مساره الذي كان عليه - بسبب ما ذكرتَ حفظك الله - وأنا في انتظار عودنه.
    وأؤكد على جميع الأخوة نريد أن نبحث المسألة خطوة خطوة.
    وأسأل الله تعالى أن يبارك في علم الجميع.

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    الأخ الكريم أبا سعيد:
    أن يُترك الحديث الصحيح الصريح لعمل أهل المدينة، فهذا ليس حلّ الخلاف، ولا جديد فيه، بل هو مناط الخلاف.
    وتسمية الحديث (ظاهر الحديث) لا تحلّ الإشكال، بل تزيده تعقيداً، فلا أظن أن أهل المدينة في القرن الأول تركوا العمل بحديث سليك على أساس (ظاهر الحديث وباطنه).
    ولقائل أن يقول: لما صارت الخلافة ملكاً، صار الوالي وشرطته لا يستحسنون اشتغال الناس بتحية المسجد عن سماع الخطيب (الذي هو الأمير)، كغير ذلك من الأمور التي أحدثوها.
    فلو اشتغل الإخوة بالكلام العلمي - غير الإنشائي - على تأصيل عمل أهل المدينة، وتفسير التعارض بينه وبين النصوص، فذلك أجدى - في نظري القاصر - من النظر في مسألة بعينها ثم تلخيص المسألة بأن أهل المدينة أدرى.
    مع تحياتي لأخي العزيز
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    جزى الله خيرا الإخوة المشاركين.
    أخي خزانة الأدب سأعود للمناقشة، اعذروني فقط على التأخير.
    تقبلوا عذري جزاكم الله خيراً.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: دعوة إلى نقاش علمي بين أتباع المذاهب: صلاة تحية المسجد والإمام على المنبر يخطب

    إخواني:
    أظنّ أنّ المنهجية في دراسة المسائل الفقهية تستوجب النظر إليها من جميع الزوايا، لا الحكم عليها بمجرد فهم بسيط للحديث.
    والحكم على مسألة معينة يتطلب مِنَّا دراستها من الناحية الفقهية الأصولية، ثم الناحية الحديثية.
    ولقد قمنا بالتعرض للمسألة من الناحية الفقهية الأصولية، عرضنا فيها مدى التقابل الموجود بين حديث سليك، وبعض الأدلة الأخرى.
    وقد حاول إخواننا أن يقاوموا هذه الأدلة: مرة بحجة، ومرة لم يكلفوا أنفسهم إلا الكلمة والكلمتين، ومرة اكتفوا بالاستغراب من هذه الأدلة.
    وأنا أُحَيِي فيهم روح النقاش، وأدب الحوار الذّي تمتعوا به أثناء المناظرة.
    فربما اختلفنا في الأصول التّي نأخذ منها، لذلك صَعُب التحاكم إلى الأدلة.
    وما مرّ من الأدلة يعتبر نقاش للمسألة من الناحية الفقهية، الأصولية.
    ونظراً لأنّ إخواننا غَلَبَت عليهم طريقة المحدثين، فسأحاول أن أنتقل بالمسألة من الحوار الفقهي، إلى دراسة حديثية لواقعة سليك، وذلك بجمع روايات الحديث.
    وأظن أن إخواني لو أَلقُوا إلي السمع في ما أعرضه مستقبلاً لَفَهِموا جيدا لماذا كنت أقول "ظاهر الحديث" بدل "الحديث"، ولفهموا جيدا ماذا كنت أقصد بتقديم الأدلة التّي عارضت الحديث.
    وأدعوا إخواني للتجهز لما سيسمعونه عن الحديث، لأنّه أصل المسألة التّي يبحثون فيها، وهو الأصل الذّي بَنَووا عليه حوارهم.
    بارك الله لي ولكم في مجلسنا هذا، ونفعنا بما تقدمون.
    تقبلوا تحياتي.

    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •