تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: سؤال عن الرواي محمد بن جعفر الإمام بدمياط

  1. #1

    افتراضي سؤال عن الرواي محمد بن جعفر الإمام بدمياط

    في معجم الطبراني عن محمد بن عبدوس و في معجم بن المقرئ عن محمد بن عبد الرحمن الأرزناني عن محمد بن جعفر الإمام بدمياط كل منهما عن علي بن الجعد عن ورقاء بن عمر ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه عن ابي سعيد الخدري و لفظيهما : الطبراني : إزرة المؤمن إلى نصف الساق ، ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، أو أسفل من الكعبين ، لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا ، ابن المقرئ إزرة المؤمن إلى نصف الساق ، ولا جناح عليه ما بينه وبين الكعبين ، ما أسفل الكعبين ففي النار .


    قال الطبراني "لم يرو هذا الحديث عن ورقاء إلا علي بن الجعد"


    هل الراوي المذكور محمد بن جعفر هو المعروف بابن الإمام سكن دمياط وثقه النسائي و توفي سنة ثلاث مئة ؟

    و بارك الله فيكم




    ملاحظة

    الظاهر انه لم يتفرد به علي بن الجعد, رواه الصمد بن النعمان عن ورقاء في الفوائد الشهير بالغيلانيات لأبي بكر الشافعي :


    عن محمد ( و هو محمد بن غالب ) قال : حدثني عبد الصمد (بن النعمان) ، حدثني ورقاء ، عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه عن ابي سعيد و ابي هريرة عن رسول الله عليه الصلاة و السلام إزرة المؤمن إلى أنصاف الساق لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين ، ما أسفل من الكعبين في النار ، لا ينظر الله تعالى إلى من جر إزاره بطرا . و السند حسن

    و الله أعلم
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: سؤال عن الرواي محمد بن جعفر الإمام بدمياط

    هو الأشبه به، واسمه بالكامل:

    أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن حفص بن عمر بن راشد الحنفي الرافقي الربعي _ مولاهم _ البغدادي، ابن الإمام الدمياطي.

    وقريب منه في الصفات جدا وفي الطبقة وفي الشيوخ وفي نزول مصر: أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن أعين البغدادي المتوفى سنة 293هـ، أخو عبيد الله بن جعفر.

    وعلى الحالين؛ فكلاهما (ثقة).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3

    افتراضي رد: سؤال عن الرواي محمد بن جعفر الإمام بدمياط

    بارك الله فيك
    هل يمكن التفريق بينهما بإستقراء إسمه في المعجم أو أن الطبراني يروي عن كليهما؟
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: سؤال عن الرواي محمد بن جعفر الإمام بدمياط

    أحسنت (أبا عبد الرحمن) ونفع الله بك آمين

    الإمام الطبراني يروي عنهما جميعا، وعندما يروي عنهما فإنه يروي مصرحا باسميهما كاملين، وروايته عن (ابن أعين) أكثر بكثير من روايته عن (ابن الإمام)؛ انظر على سبيل المثال [لابن أعين]: (المعجم الكبير 23/19)، (22/434، 435، 445، 450)، (18/178)، (10/175)، (8/14، 201)، (7/207)، (3/26)، (المعجم الصغير 2/186)، (المعجم الأوسط 6/341، 342، 344، 345، 347، 348).

    وانظر على سبيل المثال [لابن الإمام]: (المعجم الصغير 2/195)، (المعجم الأوسط 6/354، 356، 357، 358، 359، 361).

    وهذه قاعدة ثابتة عند الإمام الطبراني في التحديث عنهما، يميز بينهما بالتصريح باسميهما كاملين.

    وسألفت نظرك أخي الحبيب إلى معلومة مهمة عند الإمام الطبراني: فهو غالبا جدا عندما يروي عن شيخ اسمه يتفق وشيخ آخر فإنه يكتب اسمه في الكامل في أول حديث جديد يرويه عنه، فإن كان الحديث المسرود خلف الحديث الذي رواه من طريقه أيضا؛ فإنه في هذه الحالة يكتفي في بعض الأحيان بذكر اسمه واسم أبيه، فإذا أتت الرواية لحديث آخر لراوٍ جديد يحمل نفس الإسم كتبه كاملا حتى يميزه عمن سبقه، فإن كان الحديث القادم من روايته أيضا؛ اكتفى باسمه واسم أبيه وهكذا.

    فهذا غالبا جدا صنيع الإمام الطبراني في تمييز شيوخه، وحقيقة لا أخفيك إن قلت: الإمام الطبراني من تتبع طريقته وجد بحث أسماء الشيوخ عنده سهل وميسر وواضح.

    ويعلم الله لمعاجم الطبراني الثلاثة لأنه يمكن أن يستخرج منها علوم حديثية لا يعلم قدرها وفائدتها إلا الله، فآهٍ لو خدمت معاجمه!! ففيها علم كبير كثير.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5

    افتراضي رد: سؤال عن الرواي محمد بن جعفر الإمام بدمياط

    بارك الله فيك و نفع المسلمين بك
    طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل
    الجاهل يتعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •