تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فوائد من شرح ابن عثيمين لكتاب الكبائر (1)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    214

    افتراضي فوائد من شرح ابن عثيمين لكتاب الكبائر (1)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه فوائد من شرح كتاب الكبائر للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين تغمده الله برحمته أسوقها على النحو التالي :
    من هو الزاني المحصن
    ص 73 : والنوع الثاني من عقوبة الزناة : الرجم بالحجارة حتى يموت ثم يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدعى له بالرحمة ويدفن مع المسلمين وتلك العقوبة فيمن سبق له زواج تمتع فيه بالجماع المباح وإن كان حين فعل الفاحشة لا زوج معه .
    لا يجوز أن تقترض أو تقرض من مال اليتيم
    ص 100: ولا يحل لك أن تقرض أحدا من مال اليتامى يعني جاء إنسان يقول سلفني مثلا 10000 أو 100000 ريال وعندك مال لليتيم لا يحل لك أن تقرض لأنه قد يعجز عن الوفاء ولا مصلحة لليتيم في قرضه . وإذا كان لا يجوز أن تقرض غيرك فمن باب أولى أن لا تستقرض أنت لنفسك . وبعض أولياء اليتامى والعياذ بالله يتجرون . يستقرض مال اليتيم لنفسه ويتصرف فيه لنفسه والكسب له والربح له ومال اليتيم لا يستفيد ، والله يقول : {ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن } .

    ما هو نكاح التحليل
    ص 221 : هذا هو نكاح التحليل ويقع في صورتين :
    الصورة الأولى : أن يشترط ذلك على العقد فيقال للزوج : زوجك ابنتنا بشرط أن تجامعها ثم تطلقها .
    الصورة الثانية : أن يقع بدون شرط ولكن بنية والنية قد تكون من الزوج وقد تكون من الزوجة وأوليائها فإذا كانت من الزوج فإن الزوج وهو الذي بيده الفرقة فلا تحل له الزوجة في هذا العقد لأنه لم ينو المقصود من النكاح وهو البقاء مع الزوجة والألفة والمحبة وطلب العفة والأولاد وغير ذلك من مصالح النكاح فلا يكون النكاح صحيحا .
    وأما نية المرأة أو أوليائها فهذا محل خلاف بين العلماء ولم يتحرر عندي الآن أي القولين أصح .
    والخلاصة : أن نكاح التحليل محرم ونكاح لا يفيد حلها للزوج الأول لأنه غير صحيح .

    كيف تدرس في الجامعة ولا تخدش نيتك
    ص 231: والحديث الذي فيه الوعيد مقيد بالعلم الذي يبتغى به وجه الله فإن قال قائل : كثير من الطلبة الآن يدرسون في الكليات يريدون الشهادة . الشهادة العليا . فيقال : إنما الأعمال بالنيات . إذا كان يريد بالشهادات العليا أن ينال الوظيفة والمرتبة فهذا أراد به عرضا من الدنيا . وإن أراد بذلك أن يتبوأ مكانا لينفع الناس ليكون مدرسا . ليكون مديرا ليكون موجها فهذا خير ولا بأس به لأن الناس أصبحوا الآن لا يقدرون الإنسان بعلمه وإنما يقدرونه بشهادته .
    فإذا قال قائل مثلا لو أبقيت بدون شهادة مهما بلغت من العلم لن يجعلوني معلما لكني أتعلم وآخذ شهادة لأجل أن أكون معلما أنفع المسلمين فهذه نية طيبة وليس فيها شيء .

    حكم لعن الكافر المعين والبهائم
    ص 257: لا يجوز أن تلعن إنسانا بعينه . فتقول : اللهم العن فلانا . أو تقول : لعنة الله عليك . أو ما أشبه ذلك . حتى لو كان كافرا وهو حي فإنه لا يجوز أن تلعنه . لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما صار يقول : اللهم العن فلانا ، اللهم العن فلانا يعينهم . قال الله له : {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون}[آل عمران :128].
    ومن الناس من تأخذه الغيرة فيلعن الرجل المعين إذا كان كافرا وهذا لا يجوز . لأنك لا تدري لعل الله أن يهديه . وكم من إنسان كان من أشد الناس عداوة للمسلمين والإسلام هداه الله وصار من خيار عباد الله المؤمنين . ...أما إذا مات الإنسان على الكفر وعلمنا أنه مات كافرا فلا بأس أن يلعنه لأنه ميئوس من هدايته والعياذ بالله لأنه مات على الكفر . ولكن ما الذي نستفيده من لعنه ربما يدخل هذا - أعني لعنه- في قول النبي صلى الله عليه وسلم : "ولا تسبوا الأموات فإنهم أفضوا إلى ما قدموا " ونحن نقول لهذا الرجل الذي يلعن الكافر أو الذي مات على الكفر نقول : إن لعنك إياه لا فائدة منه في الواقع . لأنه قد استحق الطرد والإبعاد عن رحمة الله ، فليس من أهل رحمة الله أبدا ، بل هو من أصحاب النار هم فيها خالدون . وكذلك أيضا البهائم . لا يجوز أن تلعن البهيمة ".

    ما معنى الغدر؟
    ص 265: الغدر : خيانة الإنسان في موضع الاستئمان ، بمعنى أن يأتمنك أحد في شيء ثم تغدر به سواء أعطيته عهدا أم لم تعطه وذلك لأن الذي ائتمنك : اعتمد عليك ووثق بك فإذا خنته فقد غدرت به .
    ما معنى:{أوفوا بالعقود}؟
    ص 265: {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود }[المائدة: 1].
    يعني ائتوا بها وافية شاملة على حسب العقد الذي اتفقت مع صاحبك عليه . وهذا يشمل كل العقود يشمل عقود البيع فإذا بعت شيئا على أخيك فالواجب عليك أن تفي بالعقد إن كان بينكما شرط فأوفه سواء كان عدميا أم وجوديا .... من الوفاء بالعقود ما يحصل بين الزوجين عند العقد . تشترط المرأة شروطا أو يشترط الزوج شروطا . فيجب على من يشترط عليه أن يوفي بالشرط مثل أن تشترط عليه ألا تسكن مع أهله ، فيجب عليه أن يوفي ..."
    انتهى .
    اختارها أبو معاوية غالب الساقي المشرف على موقع روضة السلفيين www.salafien.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: فوائد من شرح ابن عثيمين لكتاب الكبائر (1)

    أرجو تنزيل الكتاب بصيغة كاملاً pdfمع شرح فضيلة الشيخ رحمه الله . وجزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •