المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني
أمّا عن أخي.
فأنا أتأسف لأنّه سَرَد كلّ ما في المسألة دُفعةً واحدة جازماً بأن
.
أخي الكريم :
بل الأسف هو ما انتابني وأنا أقرأ ردك على الفائدة التي وضعتها بين يديك اذ كان طلبك مقتصرا على الاستفادة والتي هي في تصوري (اعانتك على جمع المادة العلمية حول مسألة الترك ) فقد جاء في مشاركتك الأولى قولك :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني
هل ترك النبي صلى الله عليه وسلّم فعل أمر ما، يدل على عدم جوازه ؟.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني
إخواني المشاركين في هذا المنتدى المبارك، كثيراً ما نسمع من بعض الأئمة والدعاة تحريمهم
لأشياء، ووصفها بالبدعة، فإذا طولبوا بالدليل، قالوا بأنّ النبي صلى الله عليه وسلّم، وأصحابه،
ومن بعدهم لم يفعلوها.
فهل مجرد ترك النبي صلى الله عليه وسلّم يصلح أن يكون حُجَّةً، مع العلم أنّ أدلة التشريع
ليس فيها ما يشير لذلك.
أفيدوني جزاكم الله خيراً.
والفرق بين طلب الافادة وطلب المدارسة أوضح من أن يعرض فقد كان الأولى لك وأنت المتبرم من نقل أخيك اجابة لطلبك أن تحسن عرض ما تريد قوله أو البحث عنه بدقة ومن ثم يمكنك تقييم مشاركات اخوانك سلبا أو ايجابا في تعلقها بموضوعك أو خروجها عنه بل كان الأجدر بك وأنت الذي يبحث عن مدارسة المسألة مع اخوانه أن تقوم بعرض تصورك حولها وأدلتك على ما اخترته من أقوال لأهل العلم بأصول الشريعة وقواعدها ومن ثم يمكن لمن يخالف عرضك أن يورد عليك الالزامات التي يبين من خلالها فساد ما اعتنقته من آراء قد تكون مجانبة للصواب عنده وهكذا يبدأ الحوار أما أن تصف أخاك بما أثاره عرضك الغير دقيق لمبتغاك من تصور بعيد عن هدفك من الموضوع فكان الأولى أن تتهم فيه نفسك لا أن ترد قول أخيك ثم ما هذا الجزم الذي تتصوره في كلامي وأنا لم أظهر رأيا في المسألة بل اكتفيت باحالتك على بحث جيد في تصوري لا يمكن التشكيك في مصداقيته بمثل قولك الذي لونته بالأحمر في اقتباسي فلتبن عن وجه اعتراضك بدقة اذ مجرد التشكيك لا يعطي علما ولا يضيف فائدة أخي الفاضل .. أليس كذلك؟؟