المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمانة انس
شكرا على اقتراحك و اهتمامك
لكن لا يمكن بحال من الا حوال ان يكون العقل مصدرا من مصادر التشر يع
او مر جعا من مراحع الباحثين في الفقه و الشر يعة
و انما العقل اداة اكرم الله بها الا نسان ليفهم الشر يعة
ومن هنا قال تعالى (لقوم يعقلون)
و هو اداة يتدبر بها الا نسان كتاب الله تعالى و فق اصول التدبر و الفهم
و الا ستنباط الشر عية
(كتاب انز لناه اليك مبارك ليد بر وا اياته)
(لعلمه الذين يستنبطونه منهم)
فالتدبر و الا ستنباط يكون بواسطة مو هبة العقل لكن لا بالهوى ويتم و فق الا صول
و القو اعد المقررة لا ستنباط المعاني من النصو ص الشر عية و هي دقيقة جدا
---و من هنا فقد يفتح الله على اللاحق بما لم يفتح به على السابق
وهذا ليس قصورا في السا بق
انما فضل الله الذي لا يحصر بزمن او مكان او شخص
==و مو ضو عنا بسيط
فمن المتفق عليه ان الا سلام يحث على الد عوة الى محبة النبي
و اتباعه و تعليم سير ته و شما ئله و تفا صيل حياته و عنا ية الله به و اكرامه له
و يطالب بتلاو ة القران و الصلاة على النبي
== و لم تحصرنا الشر يعة بكيفية معينة و زمن معين لاداء هذه الا وامركما فعلت بالصلاة و الحج و الصو م مثلا
== ومن هنا فكل كيفية اداء لهذه الا مور المشر وعة بعمو مها تعتبر داخلة تحت عمو م
المشر وعية و لا يعطى لهذه الكيفية زيادة اعتبار على غير ها الا بمقدار ما تحققه من اداء
للغاية منها و هذا الا عتبا رالز ائد ليس اعتبارا شر عيا
--مع ملا حظة انكل ذلك لا بد ان يتم بدون مخا لفات شر عية بشكل بدهي