تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: مسألة مشكلة-أرجو التكرم بالمشاركة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي مسألة مشكلة-أرجو التكرم بالمشاركة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
    فهذه مسألة مشكلة بحثتُ فيها عن فتاوى لعلمائنا المتقدمين والمعاصرين فلم أوفق في الوقوف على شئ منها؛ فكتبت فيها هذه الأسطر، وأردت عرض ما كتبت على الاخوة في المنتدى؛ لإصلاح عوجها وإفادتي بما عندهم حول المسألة، مع العلم بأن هذه المسألة واقعية وبحاجة إلى البحث عن حكمها الشرعي، فأرجو من الاخوة التكرم بالمشاركة في هذا الموضوع.
    وإليكم ما كتبت.
    <<حكم حلق المتبقي من شعر اللحية إذا ذهب جزء منها ذهاباً دائماً>>
    الحالة الأولى : أن يكون القدر الساقط من شعر اللحية يسيراً لا يؤدي إلى التشوه والمثلة.
    فيحرم في هذه الحالة حلق ما تبقى من شعر اللحية؛ لأمور :
    الأول : عموم الأمر بإعفاء اللحية.
    الثاني : أن "الميسور لا يسقط بالمعسور " ( 1)، فإذا كان معذوراً فيما سقط، فإنه لا يعذر بحلق ما تبقى من اللحية؛ لكونه قادراً على إعفائه.
    الثالث : أن كثيراً من الرجال يكون نبات شعر اللحية عندهم ليس متساويا، ولا يعد ذلك مثلة، بل هو أمر معتاد.
    الحالة الثانية : أن يكون القدر الساقط من شعر اللحية كثيراً؛ كأن يسقط الشعر من أحد جانبي الوجه، ويبقى الشعر في الجانب الآخر وافراً.
    ففي هذه الحالة ينظر؛ فإن أمكن علاج ذلك بطريق الزراعة فلا يجوز حلق اللحية؛ لإمكان دفع المفسدة بطريق مباح( 2).
    وإن لم يمكن علاج ذلك فالأظهر-والله أعلم-جواز حلق ما تبقى من شعر اللحية.
    والقول بالجواز ينبني على مقدمتين :
    المقدمة الأولى : ثبوت كون ما تبقى من شعر اللحية مُشَوِّهاً لمنظر صاحبه.
    وهذا أمرٌ مشاهد محسوس؛ إذ إن بقاء اللحية بهذا المنظر أمر غير معتاد، وخارج عن المنظر الطبيعي لصورة الرجل.
    وقد ذكر بعض العلماء - رحمهم الله - أن حكمة النهي عن القزع في شعر الرأس، والانتعال بنعل واحدة أن كلاً منهما مثلة تشوه الخلقة، وتعافها الأنفس(3 )، وبقاء اللحية بهذا المنظر أشد مثلة وتشويهاً من الانتعال بنعل واحدة، ومن بعض صور القزع.
    قال في الجوهرة النيرة(4 ) : "اللحية على ثلاثة أوجه : إن كانت وافرة تجب الدية كاملة، وإن كانت شعيرات قليلة مجتمعة لا يقع بها جمال كامل ففيها حكومة، وإن كانت شعرات متفرقات تشينه فلا شيء فيها؛ لأنه أزال عنه الشين".
    وبقاء شعر اللحية في أحد جانبي الوجه دون الآخر أشد تشوهاً من بقاء شعرات متفرقات؛ لأن بقاء اللحية في أحد جانبي الوجه أمر نادر جداً، ولا يكون غالباًً إلا بسبب أمر عارض، وليس من أصل الخلقة.
    وقال في كشاف القناع( 5) : " (وإن بقي من شعر اللحية أو ) بقي من شعر
    ( غيره من الشعور ) الثلاثة ( ما لا جمال فيه فـ ) الواجب ( دية كاملة )؛ لأنه أذهب المقصود منه كله أشبه ما لو ذهب ضوء العينين؛ ولأن جنايته ربما أحوجت لإذهاب الباقي لزيادته في القبح على ذهاب الكل ".
    فبيّن - رحمه الله - أن القبح الحاصل من بقاء شعر من اللحية على هذه الهيئة أبلغ من القبح الحاصل من ذهاب شعر اللحية كاملاً.
    المقدمة الثانية : أن الشريعة قد أباحت بعض المحرمات لإزالة التشوهات التي تحصل في بدن الإنسان؛ فإن عرفجة بن أسعد قطع أنفه يوم الكلاب، فاتخذ أنفاً من ورق فأنتن عليه، فأمره النبي -صلى الله عليه وسلم- فاتخذ أنفاً من ذهب (6 ).
    وجه الدلالة :
    أن النبي -صلى الله عليه وسلم-أباح استعمال الذهب لعلاج التشوه الناتج عن قطع الأنف - مع أن استعمال الذهب للرجال محرم في الأصل -، فدل ذلك على إباحة استعمال المحرم لإزالة العيب(7 )، ومن ذلك حلق ما تبقى من اللحية إذا كان بقاؤه مُشَوِّهاً
    للخلقة.
    هذا والله أعلم وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    (1 ) الأشباه والنظائر للسيوطي ( 1 / 346 ). وينظر : قواعد ابن رجب ( 1 / 43 ).
    (2 ) ينظر : نظرية الضرورة الشرعية للزحيلي ( 69 )، قاعدة المشقة تجلب التيسير للباحسين ( 486 ).
    ( 3) ينظر : المنتقى للباجي ( 7 / 227 )، طرح التثريب للعراقي ( 8 / 136 )، دليل الفالحين لابن علان ( 4 / 489 )، حجة الله البالغة للدهلوي ( 2 / 1152 ).
    ( 4) ( 2 / 129 ).
    ( 5) ( 6 / 38 ).
    (6 ) أخرجه أبو داود (4/ 472) ( 4229 )كتاب الخاتم، باب ما جاء في ربط الأسنان بالذهب. والنسائي ( 8 / 163 ) ( 516 ) كتاب الزينة، باب من أصيب أنفه هل يتخذ أنفاً من ذهب؟. وهو حديث حسن
    [ ينظر: نصب الراية للزيلعي ( 4 / 236 - 237 ) ].
    ( 7) ينظر : معالم السنن للخطابي ( 6 / 122 )، فتاوى ابن عثيمين. جمع : فهد السليمان ( 17 / 20، 22 )، أجوبة هامة في الطب لأبي الفضل الحسني ( 10 ).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: مسألة مشكلة-أرجو التكرم بالمشاركة

    أحببتُ الترحيبَ بك وبمقدمكَ بين إخوانكَ وأحبابكَ، وقد قرأتُ موضوعكَ قراءةً عجلى، غير أنَّ التكرمةَ تستدعي قراءةً أخرى تليقُ بكاتبها، فجزاكَ اللهُ خيراً وباركَ فيكَ.

  3. #3

    افتراضي رد: مسألة مشكلة-أرجو التكرم بالمشاركة

    لعلك لم تراع في مقدمتيك ان حلق اللحية تغيير لخلق الله

    وهذا يختلف عن ما ذكرته من مسألة الذهب

    انا لا ادري

    لكن الشيخ الالباني لم يبح للمرأة التي لها لحية أن تحلقها

    والبعض يجيز ذلك

    لعل هذه المسألة كتلك

    لعل !!

    والله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: مسألة مشكلة-أرجو التكرم بالمشاركة

    مرحبا بلأخ الكريم
    أذكر أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله سؤل عن مثل ما ذكرت فقال رحمه الله : لا يجوز حلقها
    حتى وإن كان فيها تشويهاللشخص
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: مسألة مشكلة-أرجو التكرم بالمشاركة

    حياك الله يا شيخ مساعد ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: مسألة مشكلة-أرجو التكرم بالمشاركة

    الاخوة الأفاضل:فتى الأدغال، النالوتي، آل عامر، العيدان:
    أشكركم على ترحيبكم ومشاركتكم، سائلاً المولى أن يجمعنا على علم نافع وعمل صالح ، ينفعنا في المعاد.
    الأخ آل عامر: كم أكون لك شاكراً لو نقلت فتوى الشيخ بنصها، فقد أجهدني البحث عن مثلها، وأرجو منك التأكد ، هل كلام الشيخ في الحالة الأولى فقط أو شامل للحالتين؛ إذ بينهما فرق، والأولى هي التي يكثر وقوعها، بخلاف الثانية، والتي لا تكون إلا طارئة بسبب حوادث، أو استخدام العلاج الاشعاعي في منطقة الوجه في بعض الحالات العلاجية.
    الأخ النالوتي السلفي: أشكرك على هذا التنبيه، وفي الحقيقة أن هذه المسألة جزء من بحث كتبته قبل سنتين وأنوي نشره بعد تحرير بعض مسائله المشكلة وعرضه على أهل العلم، وقد قدمت لهذه المسألة بتمهيد في حكم حلق اللحية ، وقد تضمن التمهيد رداً على من زعم نقض الإجماع على تحريم حلق الحية؛ بأن إعفاء الصحابة والتابعين للحاهم لا يدل على تحريمهم لحلقها ؛ لأن إعفاء اللحية كان عادة جارية في مجتمعهم قبل الإسلام أبقتها الشريعة ولم تبطلها ((ينظر : اللحية دراسة حديثية فقهية ( 227 ) )) .
    وقد رددت عليه: بأن الظاهر من إعفاء الصحابة والتابعين فمن بعدهم للحاهم أنه كان على سبيل التعبد، والامتثال لأمر النبي -صلى الله عليه وسلم-، وعادتهم في إعفاء اللحية كانت قابلة للتغير لولا أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وأمر النبي-صلى الله عليه وسلم- لهم بإعفاء اللحية وتعليله ذلك بمخالفة من في عصرهم من المشركين مشعر بأنه كان من الممكن تأثر بعض الصحابة بهم في حلق اللحية .
    ناهيك عن أنه قد دخل الإسلام جماعة من الصحابة والتابعين من الفرس ، والروم وغيرهم ممن كانت عادة أقوامهم قص اللحية وحلقها ، فلو سلمت هذه الدعوى في حق العرب ، فإنها تبطل بإعفاء غير العرب من الصحابة والتابعين للحاهم .

  7. #7

    افتراضي رد: مسألة مشكلة-أرجو التكرم بالمشاركة

    هذه فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله
    وزيادة
    http://a4s.ahlalhdeeth.com/~ahl/vb/s...d.php?p=949622

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •