تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: فوائد من كتاب الوجازة في شرح الأصول الثلاثة(متجدد)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    Lightbulb فوائد من كتاب الوجازة في شرح الأصول الثلاثة(متجدد)

    بعض الفوائد من شرح الأصول الثلاثة أنقلها لكم للفائدة

    -اسم الرسالة (الأصول الثلاثة) و اختار ابن القاسم و الشيخ محمد صالح العثيمين (الثلاثة أصول).
    -زمن تأليف الرسالة لعل الشيخ ألفها بعد أن صار له دار و منعة لأنه تحدث في الرسالة عن الهجرة,و يحتمل أنه ألفها في عيينة و يحتمل في الدرعية.
    -من شفقة المؤلف و محبته للسامع يدعو له بقوله (اعلم رحمك الله)
    -قول المصنف (يجب علينا) لم يرد بها كلمة الواجب الاصطلاحي لأن ما أشار إليه يعتبر من الأصول و الأركان(أي معرفة الله و الدين و النبي هي أركان و أصول).

    -قوله (علينا)يدخل فيه المسلم و الكافر و الجن كذلك.

    -(العلم) هو المعرفة كما أراد المصنف وهو اختيار أبو الخطاب.

    -إيمان المقلد صحيح وهو اختيار ابن قدامة و الشنقيطي

    -لا تلازم بين العمل و الدعوة فيجب على من يفعل معصية أن ينهى غيره عن فعلها و يأمره بتركها.


    يتبع...

    أبو معاذ
    ( ودين الإسلام : أن يكون السيف تابعا للكتاب ؛ فإذا ظهر العلم بالكتاب والسنة وكان السيف تابعا لذلك كان أمر الإسلام قائما .) الفتاوى (20/393).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: فوائد من كتاب الوجازة في شرح الأصول الثلاثة(متجدد)

    -الشرك أن تجعل لله ندا في الأسماء و الصفات أو الربوبية أو الألوهية.

    -العبادة باعتبار المتعبد به:هي اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه....(تعريف شيخ الإسلام)
    باعتبار التعبد:الذل و الخضوع لله بالطاعة.

    -الشرك الأصغر لا يغفر على الراجح

    -تعريف النبي:من أرسل إلى قوم مؤمنين يجدد رسالة الرسول الذي قبله,و الرسول:من أرسل إلى الكفار بشريعة جديدة.

    -معنى الموالاة:المحبة و النصرة و المتابعة و الموافقة.

    -ضابط المولاة الصغرى الغير مخرجة من الملة:كل ما يؤدي إلى توقير الكفار و احتراهم و تعظيمهم بشرط بغضهم و معاداتهم و تكفيرهم و عدم توليهم.

    -الحنيف:هو المائل إلى التوحيد.

    -الملة:ما تكرر فعله مما شرعه الله على لسان رسوله من العقائد و الأحكام.


    يتبع...

    أبو معاذ.
    ( ودين الإسلام : أن يكون السيف تابعا للكتاب ؛ فإذا ظهر العلم بالكتاب والسنة وكان السيف تابعا لذلك كان أمر الإسلام قائما .) الفتاوى (20/393).

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: فوائد من كتاب الوجازة في شرح الأصول الثلاثة(متجدد)

    يكون المرائي مشركا شركا أكبر في هذه الحالات:
    -أن يدخل في الدين رياءا.
    -أن يرائي بالأعمال التي تركها كفر كالصلاة مثلا.
    -أن يكون الغالب على أعماله الرياء من حيث الكمية و هذا لا يصدر إلا عن منافق.


    -إذا طرأ الرياء بعد العمل لا يضر

    -كلمة الرب و كلمة الله إذا اجتمعا افترقا و أذا افترقا اجتمعا,إذا اجتمعا في السياق افترقا في المعنى,و إذا اجتمعا في السياق افترقا في المعنى.

    -كلمة الرب و كلمة الله عند أهل البدع تأتي بنفس المعنى فلا فقر بين اجتماع و افتراق.

    -الأدلة في معرفة الرب و انه الخالق المعبود ثلاثة:
    1-دليل فطري
    2-دليل عقلي
    3-دليل نقلي.

    -أهل البدع عندهم أدلة اخرى فلسفية لإثبات وجود الله فقط لا لإثبات أنه المعبود,من ذلك دليل الأعراض و الأجسام.

    -الأولى عدم ذكر الإسلام و الإيمان و الإحسان في أنواع العبادات لأن عادة أهل العلم ذكر هذه الأمرو في معرض الحديث عن مراتب الدين,كما سيفعل المصنف فيما بعد.


    يتبع....

    أبو معاذ
    ( ودين الإسلام : أن يكون السيف تابعا للكتاب ؛ فإذا ظهر العلم بالكتاب والسنة وكان السيف تابعا لذلك كان أمر الإسلام قائما .) الفتاوى (20/393).

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    207

    افتراضي رد: فوائد من كتاب الوجازة في شرح الأصول الثلاثة(متجدد)

    -سؤال الأموات شرك أكبر مطلقا حتى لو سألهم ما يقدرون عليه لو كانوا أحياءا.

    -مخاطبة الأموات من با العظة و العبرة جائز.

    -الخوف الذي يؤدي بالشخص إلى ترك واجب أو فعل محرم بعض أهل العلم جعله من الشرك الأصغر و البعض الآخر جعله من جملة المحرمات.

    -مراتب الأذية
    1-أذية شديدة غير محتملة وهو ما يسمى بالإكراه كالضرب الذي لا يحتمل و السجن الكثير.

    2-أذية فيها مشقة لكنها محتملة كالضرب المحتمل لا يجوز أن يخاف منها المرء فيفعل المحرم أو يترك الواجب

    3-أذية قليلة محتملة كالسب و السخرية فهذه كالالتي قبلها في عدم جواز الخوف الذي يؤدي إلى ترك واحب...

    4-الوهن و الجبن:كالخوف من كل شيء و بعض الأشياء التي لا حقيقة لها.

    -الرجاء :وصف قائم بالقلب يؤدي على التوقع و التأمل.

    -التوقع من المخلوق فيما يقدر عليه مع الإعتماد عليه(الثقة التامة) شرك أصغر.

    -الإعتماد على الأسباب شرك أصغر مثال الثقة بكثرة الجيش في حصول النصر,بنما الإرتياح للأسباب لا شيء فيه كمن أصلح سيارته و أعدها جيدا للسفر فهو يشعر براحة دون أن يثق ثقة تامة في عدم حصول المكروه.

    -اختلف في حكم قول(توكلت عليك) بين مجيز و مانع.

    -قول(متوكل على الله ثم عليك) لا يجوز التلفظ بها لأن المحذور في اللفظة نفسها سواء أفردها أم عطفها.


    يتبع....


    أبو معاذ.
    ( ودين الإسلام : أن يكون السيف تابعا للكتاب ؛ فإذا ظهر العلم بالكتاب والسنة وكان السيف تابعا لذلك كان أمر الإسلام قائما .) الفتاوى (20/393).

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    جزيرة العرب
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: فوائد من كتاب الوجازة في شرح الأصول الثلاثة(متجدد)

    جزاك الله خيرًا أخي الحبيب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: فوائد من كتاب الوجازة في شرح الأصول الثلاثة(متجدد)

    بارك الله فيكما.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    المغرب الأوسط
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: فوائد من كتاب الوجازة في شرح الأصول الثلاثة(متجدد)

    جزاكما الله خيرا
    مُودّعٌ في زمن طاب فيه الوداعُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    587

    افتراضي رد: فوائد من كتاب الوجازة في شرح الأصول الثلاثة(متجدد)

    فوائد نفيسة تشدُّ لها الرحال...
    استمر أبا معاذ...
    وفقكم الله
    ثُمَّ رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ أَلاَ لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •