تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تفضلواعلي بتخريج هذه الأحاديث

  1. #1

    افتراضي تفضلواعلي بتخريج هذه الأحاديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد.
    أرجومن حضرتكم أن تتفضلواعلي بتخريج هذه الأحاديث التاليةمع بيان الدرجة
    الأول
    من عادي لي وليافقداذنته بالحرب
    الثاني
    الله الله في أصحابي لاتتخذوهم غرضامن بعدي الخ
    الثالث
    سورالمؤمن فيه شفاء
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2

    افتراضي رد: تفضلواعلي بتخريج هذه الأحاديث

    الأول:
    صحيح البخاري - كتاب الرقاق
    باب التواضع - حديث : ‏6146‏25164

    حدثني محمد بن عثمان بن كرامة ، حدثنا خالد بن مخلد ، حدثنا سليمان بن بلال ، حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته "

    فائدة : هذا الحديث مما استنكر على البخاري إخراجه, لكنه كما قال الحافظ: حسن بمجموع الطرق.

    الثاني:
    سنن الترمذي الجامع الصحيح - الذبائح
    أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب فيمن سب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
    حديث : ‏3879‏6529

    حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال : حدثنا عبيدة بن أبي رائطة ، عن عبد الرحمن بن زياد ، عن عبد الله بن مغفل ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " " الله الله في أصحابي ، لا تتخذوهم غرضا بعدي ، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ، ومن أبغضهم فببغضي أبغضهم ، ومن آذاهم فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ، ومن آذى الله فيوشك أن يأخذه "
    قال الترمذي: " هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه . فهو ضعيف.

    الثالث:
    لم أجده إلا عند ابن شاهين , وعدم وجوده في دواوين السنة دليل على غرابته.
    الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك لابن شاهين - باب فضل ما للعبد في حسن النية للخلق
    حديث : ‏536‏
    حدثنا الحسين بن محمد بن محمد بن عفير الأنصاري ، ثنا القاسم بن علي ، ثنا محمد بن كامل بن ميمون ، ثنا محمد بن إسحاق - يعني العكاشي - ، ثنا الأوزاعي ، عن مكحول ، والقاسم بن مخيمرة ، وعبدة بن أبي لبابة ، وحسان بن عطية ، جميعا ، أنهم سمعوا أبا أمامة الباهلي ، وعبد الله بن عمر ، وجماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يقولون : سمعنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " الشرب من فضل وضوء المؤمن فيه شفاء من سبعين داء أدناها الهم " *

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: تفضلواعلي بتخريج هذه الأحاديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حديث " سؤر المؤمن شفاء "
    جاء في كنز العمال ( 1 / 432 ) حديث (5748) : " من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه ، ومن شرب من سؤر أخيه رفعت له سبعون درجة، ومحيت عنه سبعون خطيئة وكتبت له سبعون حسنة " .
    وفي المقاصد الحسنة : حديث (ريق المؤمن شفاء)
    معناه صحيح ففي الصحيحين أنه كان إذا اشتكى الإنسان الشيء أو كانت به قرحة أو جرح قال بأصبعه يعني سبابته الأرض ثم رفعها وقال (بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا أي ببصاق بني آدم يشفي سقيمنا بإذن ربنا) إلى غير ذلك مما يقرب منه .
    وأما ما على الألسنة من أن سؤر المؤمن شفاء ففي الأفراد للدارقطني من حديث نوح بن أبي مريم عن أبي جريج عن عطاء عن ابن عباس رفعه (من التواضع أن يشرب الرجل من سؤر أخيه) أهـ
    ورواه الخطيب البغدادي عن ابن عباس من طريق نوح بن أبي مريم .
    وأورده ابن الجوزي في الموضوعات.
    أورد القاري الهروي في كتابه : الموضوعات الصغرى رقم (150) حديث : " سؤر المؤمن شفاء " .
    قال العراقي : هكذا اشتهر على الألسنة ولا أصل له بهذا اللفظ . وذكر كذلك برقم (144) " ريق المؤمن شفاء " . ليس له أصل مرفوع.
    ونوح بن أبي مريم ، قال الحافظ في التقريب ص ( 567) : " كذبوه في الحديث ، وقال ابن المبارك : كان يضع " . انتهى .
    .ولكن العجلوني في كشف الخفاء وضح ذلك برقم (1405) عند حديث : " ريق المؤمن شفاء "، ليس بحديث، ولكن معناه صحيح ويورد له حديث لما في الصحيحين : ”بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا”.
    انظر البخاري كتاب الطب - باب رقية النبي صلى الله عليه وسلم (7/172). عن عائشة. وفي صحيح مسلم كتاب السلام باب استحباب الرقية من العين... برقم (2194) عن عائشة.
    وأما ما يدور على الألسنة من قولهم: " سؤر المؤمن شفاء " رقم (1500) فيصدق به ما رواه الدارقطني في الأفراد عن ابن عباس رفعه : " من التواضع أن يشرب الرجل من أخيه، كذا في المقاصد.
    وفي أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب (1 / 152 ) :
    " حديث " ريق المؤمن شفاء " .
    ليس بحديث . وكذا " سؤر المؤمن شفاء" . وإنما في الصحيح " بسم الله تربة أرضنا بريقة يشفى سقيماً " .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •