تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 50

الموضوع: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

  1. #21

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    " على مدار الزمان من لدن النبي صلى الله عليه وسلم ومثات الألوف من علماء المسلمين
    هل وجدت عالم واحد من مئات الألوف على مر الزمان قام بعمل :

    (( فيلم ديني )) ، أو (( مسرحية دينية )) ، أو (( مسلسل ديني )) ؟!!!!! "

    هو سؤال جدلي .
    لم يكن معروفا لديهم ، و لذلك لا يوجد أحد منهم قام بمثل هذه الأعمال !
    لكن هذا بالنسبة لي لا يدل على شيء !
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    لا أدري هل الصحابي لما قال دعاء الرفع من الركوع .. كان مبتدعا أم لا ؟
    على الضابط المعلوم للبدعة الذي ذكرتَه .
    اقره صلى الله عليه وسلم على فعله فكان سنة فالسنة قولية اوفعلية اوتقريرية
    اذانه لايقر على خطا اومنكر
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خالد الكمالي مشاهدة المشاركة
    معلوم بالنسبة لك .
    فلذلك تحملني قليلا ، و علمني .. جزاك الله خيرًا .
    .......
    لا أدري هل الصحابي لما قال دعاء الرفع من الركوع .. كان مبتدعا أم لا ؟
    على الضابط المعلوم للبدعة الذي ذكرتَه .
    أحسن الله إليك ، ما ذكرته من الضابط الشرعي للبدعة هو من الإمام بن عثيمين رحمه الله تعالى
    قال الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله - : " البدعة شرعاً ضابطها " التعبد لله بما لم يشرعه الله " ، وإن شئت فقل : " التعبد لله بما ليس عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا خلفاؤه الراشدون "
    فالتعريف الأول مأخوذ من قوله تعالى : ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) .
    والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور " .
    فكل من تعبد لله بشيء لم يشرعه الله ، أو بشيء لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، وخلفاؤه الراشدون فهو مبتدع سواءٌ كان ذلك التعبد فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته أو فيما يتعلق بأحكامه وشرعه .
    "
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خالد الكمالي مشاهدة المشاركة
    وليتنبه فأنا أقول ( طرق الدعوة ) ، ولا أقول وسائل الدعوة أو أدوات الدعوة ! "
    ما الفرق ؟
    فرق بين الأداة والطريقة .
    الاداة : مثل مكبر الصوت ... إلخ .
    الطريقة : مثل المحاضرة أو الخطبة أو إلخ.....
    فمكبر الصوت أداة لطريقة الدعوة لله عز وجل ، وهي المحاضرة أو الخطبة او غير ذلك من الطرق الشرعية للدعوة لله عز وجل .
    ولم أقل " وسائل " لأن هذا اللفظ عليه خلاف الآن ـ فأردت استخدام ما ذكره شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى ، وهى الطرق الشرعية والطرق البدعية للدعوة لله عز وجل .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خالد الكمالي مشاهدة المشاركة
    " هل استخدمها الخلفاء الراشدون في الدعوة لله عز وجل ؟! "
    فأنت إذا ممن يقول ببدعية الأناشيد ، كون المنشد يتعبد الله بها ، و يدعو بها الناس إلى الله ، و لم يفعلها النبي - صلى الله عليه و سلم - ، ولا الخلفاء الراشدون ...
    أقول ، فلماذا تتباين و تختلف آراء المشايخ حول الأناشيد .. رغم أن الضابط الشرعي للبدعة معلوم !! ؟؟

    ماذا عن استخدام الانترنت .. التلفاز .. وغيرها مما لم يكن في عهد الرسول - صلى الله عليه و سلم - ؟ للدعوة إلى الله ؟

    الظـاهر أنها بدعـة أليس كذلك ؟ إذ ما فعلها الرسول - صلى الله عليه و سلم - ولا الخلفاء الراشدون ؟
    كما قلت لك ، فرق بين الأداة والطريقة .
    فكل ما ذكرته هو من الأدوات : (( مكبر الصوت – الإنترنت – التلفاز -)
    أما التمثيل ، فهو طريقة للدعوة لله عز وجل .
    فإن كانت الأداة مباحة ـ فلا بأس باستخدامها في طرق الدعوة لله عز وجل.
    أما إن كانت غير مباحة فلا يجوز استخدامها في الطرق للدعوة لله عز وجل .
    ففرق وفقك الله تعالى بين الأداة ، والطريقـة .

    كالفرق بين ( مكبر الصوت ) وبين ( خطبة الجمعـة ) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خالد الكمالي مشاهدة المشاركة

    هو سؤال جدلي .

    لم يكن معروفا لديهم ، و لذلك لا يوجد أحد منهم قام بمثل هذه الأعمال !
    لكن هذا بالنسبة لي لا يدل على شيء !
    قال صاحب (( تاريخ اليونان )) نقلاً من كتاب إيقاف النبيل على حكم التمثيل للشيخ عبد السلام بن برجس :
    (( تكمن الأصول الأولي للمسرح اليوناني في الاحتفالات الدينية التي كانت تقام في المناطق المختلفة في بلاد اليونان )) ا هـ
    وهي مسرحيات كفرية .
    فلتعلم وفقك الله تعالى لكل خير أن المسرحيات كانت نشأتها في العصر اليوناني !!،
    وقولك : ( لم يكن معروفا لديهم ، و لذلك لا يوجد أحد منهم قام بمثل هذه الأعمال ! )
    فلماذا أخترع طرق جديدة للدعوة لله عز وجل لم يعرفها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء ؟
    قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى :
    [ فإن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين : كانوا يدعون من هو شر من هؤلاء ، من أهل الكفر ، والفسوق ، والعصيان : بالطرق الشرعية ، التي أغناهم الله بها عن الطرق البدعية .
    فلا يجوز أن يقال أنه ليس في الطرق الشرعية التي بعث الله بها نبيه ما يتوب به العصاة ، فإنه قد علم بالاضطرار ، والنقل المتواتر : أنه قد تاب من الكفر ، والفسوق ، والعصيان ، من لا يحصيه إلا الله تعالي من الأمم بالطرق الشرعية ] اهـ
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    أرى في نظري عدة اعتراضات
    في كلام من يحرم التمثيل:
    1-يقولون فيه كذب فالممثلون
    يحاكون شخصيات ليست واقعة
    -ونقول:هل أحد من الذين يشاهدون هذي التمثليات
    يعلم أن هذي الشخصيات ليست على اسمها أو شخصيتها الحقيقية
    الجواب واضح
    كل من يراها يعلم يقينا أن هؤلاء الممثلون
    إنما يمثلون أدورا بأسماء مختلفة
    وحتى في بداية التمثيلية
    يأتون بأسمائهم الحقيقية
    والناس تعلم هذا
    فأين الكذب؟

    2-يقولون أن هذي بدعة

    -والسؤال هل كل شئ لم يفعله الرسول
    ولاثبت عن الصحابة
    معناه التحريم؟والخلط في نظري من أين أتى؟
    أن بعض الشباب الذين كتبوا مشكورين
    خلطوا بين الوسائل
    والغايات
    وهذا يتأتى لعدم تصور صحيح للمسألة
    فلو حرمت التمثليات لأنها لم ترد
    فحرم المايك والنت والسيارات
    والراديو وإخ

    00000
    ولاأحد يقول بهذا
    إذا نسأل
    مالغاية من المسلسلات الهادفة؟
    *نشر الدعوة
    *إحياء الفضائل في الناس
    *حل المشاكل الإجتماعية
    إلخ
    (والوسائل لها حكم المقاصد)
    كما هي القاعدة المعروفة
    وأختم بكلام ابن عثيمين
    لما رأى مسرحية
    قال :(هذي المسرحية تؤثر اكثر من ألف محاضرة).
    وهذا المشاهد ثم إني أتكلم عن التمثيليات الهادفة
    حتى لايساء الفهم؟.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    أظن والله أعلم ..

    أن سبب الإشكال هو ربط الدعوة إلى الله بالتمثيل والإنشاد ..

    فمثلاً الحداء .. كان موجوداً في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام .. فهو مباح ..

    لكن ماذا كان هدف الحداء في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ؟!
    كان هدفه تنشيط الروح لقطع عناء السفر , فهو إذن يدخل في معنى التسلية .. وهو هدف مطلوب ..
    ولم يكن على حسب علمي المتواضع , هدف الحداء الدعوة إلى الله ..

    وبناءاً على ما سبق من ناحية الإنشاد , فهو يدخل في باب التنشيط والتسلية ..

    ومثله التمثيل يدخل في باب التسلية ويمكن من خلاله تحقيق أهداف اجتماعية وتربوية جيدة , والتأثير على المجتمع إيجاباً ..

    ولست مفتياً , حتى أقول هذا حرام , وهذا حلال ..

    إلا أنني أعتقد أن التمثيل والإنشاد ليسا من وسائل الدعوة إلى الله , مع أن فيها تحقيق أهداف إيجابية , ويمكن فيها التأثير على المجتمع , طبعاً إذا خلت من المحاذير الشرعية , كما قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ..

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    غريب جدا كلامك اخي حارث : تقول
    فلو حرمت التمثليات لأنها لم ترد ...
    اقول الم تر مانفلته لك
    عن شيخ العلامة ابن عثيمين العلامة ابن باز رحمهم الله
    سمعت الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله وقد سئل في مقره بمنى ايام الحج
    عن حكم التمثيل واستخدامه في الدعوة الى الله فقال رحمه الله انه لايجوز لانه مبني على الكذب
    تقول انك ابوبكر وعمر واينك من ابي بكر وعمر


    ثم قلت فحرم المايك والنت والسيارات والراديو
    اقول يا اخي لاتخلط الامور البدعة طريق مخترع في الدين يتقرب به صاحبه الى الله
    تدخل في حديث ((من احدث في امرنا ))
    والسيارة وغيرها هل تدخل في حديث ((من احدث في امرنا ))
    والا هي امور دنيوية مخترعة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #27

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    لا أدري هل الصحابي لما قال دعاء الرفع من الركوع .. كان مبتدعا أم لا ؟
    على الضابط المعلوم للبدعة الذي ذكرتَه .
    اقره صلى الله عليه وسلم على فعله فكان سنة فالسنة قولية اوفعلية اوتقريرية
    اذانه لايقر على خطا اومنكر
    بارك الله فيك .
    و لكن أرى أنك لم تفهم وجه استدلالي ؟
    قبل أن يقره الرسول - صلى الله عليه و سلم - ..
    هل كانت بدعة ؟
    فإن كانت نعم ، فلمَ لم ينكر عليه رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ؟
    و إن لم تكن ، فلمَ كان التمثيل بدعة ؟
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  8. #28

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليك ، ما ذكرته من الضابط الشرعي للبدعة هو من الإمام بن عثيمين رحمه الله تعالى

    قال الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله - : " البدعة شرعاً ضابطها " التعبد لله بما لم يشرعه الله " ، وإن شئت فقل : " التعبد لله بما ليس عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا خلفاؤه الراشدون "
    فالتعريف الأول مأخوذ من قوله تعالى : ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) .
    والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور " .
    فكل من تعبد لله بشيء لم يشرعه الله ، أو بشيء لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، وخلفاؤه الراشدون فهو مبتدع سواءٌ كان ذلك التعبد فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته أو فيما يتعلق بأحكامه وشرعه .
    "

    فرق بين الأداة والطريقة .
    الاداة : مثل مكبر الصوت ... إلخ .
    الطريقة : مثل المحاضرة أو الخطبة أو إلخ.....
    فمكبر الصوت أداة لطريقة الدعوة لله عز وجل ، وهي المحاضرة أو الخطبة او غير ذلك من الطرق الشرعية للدعوة لله عز وجل .
    ولم أقل " وسائل " لأن هذا اللفظ عليه خلاف الآن ـ فأردت استخدام ما ذكره شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى ، وهى الطرق الشرعية والطرق البدعية للدعوة لله عز وجل .


    كما قلت لك ، فرق بين الأداة والطريقة .
    فكل ما ذكرته هو من الأدوات : (( مكبر الصوت – الإنترنت – التلفاز -)
    أما التمثيل ، فهو طريقة للدعوة لله عز وجل .
    فإن كانت الأداة مباحة ـ فلا بأس باستخدامها في طرق الدعوة لله عز وجل.
    أما إن كانت غير مباحة فلا يجوز استخدامها في الطرق للدعوة لله عز وجل .
    ففرق وفقك الله تعالى بين الأداة ، والطريقـة .

    كالفرق بين ( مكبر الصوت ) وبين ( خطبة الجمعـة ) .



    قال صاحب (( تاريخ اليونان )) نقلاً من كتاب إيقاف النبيل على حكم التمثيل للشيخ عبد السلام بن برجس :
    (( تكمن الأصول الأولي للمسرح اليوناني في الاحتفالات الدينية التي كانت تقام في المناطق المختلفة في بلاد اليونان )) ا هـ
    وهي مسرحيات كفرية .
    فلتعلم وفقك الله تعالى لكل خير أن المسرحيات كانت نشأتها في العصر اليوناني !!،
    وقولك : ( لم يكن معروفا لديهم ، و لذلك لا يوجد أحد منهم قام بمثل هذه الأعمال ! )
    فلماذا أخترع طرق جديدة للدعوة لله عز وجل لم يعرفها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء ؟
    قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى :
    [ فإن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين : كانوا يدعون من هو شر من هؤلاء ، من أهل الكفر ، والفسوق ، والعصيان : بالطرق الشرعية ، التي أغناهم الله بها عن الطرق البدعية .
    فلا يجوز أن يقال أنه ليس في الطرق الشرعية التي بعث الله بها نبيه ما يتوب به العصاة ، فإنه قد علم بالاضطرار ، والنقل المتواتر : أنه قد تاب من الكفر ، والفسوق ، والعصيان ، من لا يحصيه إلا الله تعالي من الأمم بالطرق الشرعية ] اهـ
    بارك الله فيك .

    أقول :

    1- فيما يتعلق بضابط البدعة :
    ذكرتَ أنه مأخوذ من فضيلة الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين .
    بارك الله فيك ، و لكن أظنك أوردتَه و أنت موافق عليه ؟
    فلنطبق هذا الضابط على بعض الأمثلة ، و لنرى .

    2- لم ترد على نقطة دعاء الرفع من الركوع .. هل ينطبق عليه ضابط البدعة الذي ذكرتَه ؟
    و أنا أعلم أن النبي - صلى الله عليه و سلم - أقرَّه فصار سنة ، و لكن قبل أن يُقرَّه الرسول - صلى الله عليه و سلم - .. هل كان الصحابي مبتدعا ؟
    إن قلتَ نعم .. فلمَ لم ينهه النبي - صلى الله عليه و سلم - عن البدعة ؟
    و إن قلتَ لا .. فلماذا ؟

    3- فيما يتعلق بالتفريق بين الطريقة و الأداة ، جزاك الله خيرًا على هذه الفائدة .
    و لكن لم أفهم الفرق بين الطريقة و الوسيلة ؟! أم أنك فقط اختلاف في اللفظ ؟

    4- قلتَ : " فلتعلم وفقك الله تعالى لكل خير أن المسرحيات كانت نشأتها في العصر اليوناني !!، "
    شكرا على هذه الفائدة .

    5- " فلماذا أخترع طرق جديدة للدعوة لله عز وجل لم يعرفها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء ؟
    قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى : "

    لماذا اخترع عثمان بن عفان - رضي الله عنه - الأذان الثالث ليوم الجمعة ؟ و هذا أمر ما عرفه رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ؟
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    حياك اخي
    استدللت على بكلام ابن باز على ابن عثيمين
    بحجة انه أعلم
    وهذا استلال في نظري لايستقيم
    فكل عالم له فضله وعلمه الغزير
    وليس هذا ماأردت
    إنما قصدت ان ليس لاحد حجة على أحد
    بكلام بشر
    إن كان الصحابي قوله
    ليس بحجة
    إن اختلفوا كماهو معلوم
    فكيف بما هو دونه
    -قلت انهم يكذبون على الناس
    فيقول أنا ابابكر انا عمر
    وأينه منهما
    أقول صدقت هذا إن كان كذب
    لكن الناس يعلمون يقينا
    أن هؤلاء ليسوا الأشخاص الحقيقين
    ومن لم يعرف ذلك
    فهذا شاذ ولايعقل
    فأين الكذب؟
    ثم إني لم اتحدث عن حكم تمثيل الصحابة!؟
    فلاتربط حكم التمثيل بهم
    -ائتنا بضابط للبدعة نتفق عليه
    حتى نحدد إن كان التمثيل بدعة ام لا؟
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  10. #30

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    نعم نعم نريد ضابطا للبدعة ، لكن أرجو أن يكون جامعا مانعا بحيث لا نضطر بعد ذلك لإضافة التعديلات عليه و الاستثناءات .. فكثرة الاستثناءات تدل على الضعف .

    و قد ذُكِرَ هذا الضابط :
    " البدعة شرعاً ضابطها " التعبد لله بما لم يشرعه الله " ، وإن شئت فقل : " التعبد لله بما ليس عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا خلفاؤه الراشدون "

    إذًا : حتى يكون العمل بدعـة :
    1- يكون عبادة .
    2- لم يفعلها النبي - صلى الله عليه و سلم - . أو : 3- لم يفعلها الخلفاء الراشدون .
    سؤال : هل يجوز للخلفاء الراشدين أن يتقربوا لله بما لم يشرعه رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ؟
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حارث البديع مشاهدة المشاركة
    -قلت انهم يكذبون على الناس
    فيقول أنا ابابكر انا عمر
    وأينه منهما
    أقول صدقت هذا إن كان كذب
    لكن الناس يعلمون يقينا
    أن هؤلاء ليسوا الأشخاص الحقيقين
    ومن لم يعرف ذلك
    فهذا شاذ ولايعقل
    فأين الكذب؟
    بارك الله تعالى فيك :
    إن قال الممثل : [ أنا أحمد بن حنبل ]
    وكل الناس تعلم يقيناً أنه ليس أحمد بن حنبل .
    ألا يكون ذلك كذباً ـ حتى لو كل الناس تعلم يقيناً أنه ليس كذلك ؟!!

    يعنى إن جئت أنا الآن ووقفت في الطريق وقلت بأعلى صوتي أنا شيخ الإسلام بن تيمية .
    وكل الناس تعلم يقيناً أنني لست شيخ الإسلام بن تيمية .
    ألا يكون ما فعلته من الكذب ؟!!
    والأحاديث الدالة علي تحريم الكذب عامة ، فلا تخصص إلا بما خصصه الشرع
    [ رخص النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب في ثلاث : في الحرب ، وفي الإصلاح بين الناس ، وقول الرجل لامرأته . وفي رواية : وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها ] . ( صحيح الألباني )
    فما الذي يخصص الكذب عن طريق التمثيل من الأحاديث العامـة ؟
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    الكذب اخبار بخلاف الواقع فلو قال هذه البضاعة سليمة وهي مغشوشة الايعد كاذبا
    فلو قال للممثلة هذه زوجتي هل هو صادق ام كاذب؟؟ ولوقال انا مريض وليس بمريض الايعد كاذبا
    واحيانا يحلفون على الكذب وهم يعلمون
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    شفى الله اخاك وبورك فيك
    مثالك الذي ذكرت
    لاشأن له بموضوع بحثنا
    فمن فعل ماقلت
    إما أن يقول الناس عنه مجنون
    اومجنون
    والتمثيل
    يقوم على معرفة الناس بالشخصية الحقيقية للممثل
    والشخصية الأخرى الغير حقيقية المرادة من التمثيل
    إنما يمثل وغايته قصة في التاريخ يستعرضها
    أو اى هدف آخر
    مثل ذلك كفعل المختار لما مثل لأصحابه
    بأمثلة يسوقها
    فهل هذي الأمثة حقيقية؟
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    إن كان التمثيل يقوم على معرفة الناس بالشخصية الحقيقية للممثل
    والشخصية الأخرى الغير حقيقية المرادة من التمثيل

    فأين الكذب؟
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    أقصد شاذ
    ولايعقل بضم الياء
    كناية عن استحالته في نظري
    لم أقصد من كلامي الإساءة لاحد أنه
    لايعقل بفتحها
    حتى لاافهم خطأ.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    طلبنا من اخواننا ضابط للبدعة
    كي لانلقي الاحكام جزافا دون روية
    فهل يتكرموا علينا اخواننا بذلك.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  17. #37

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    أخونا الفاضل : حارث البديع :
    لقد ذُكِرَ هذا الضابط :
    " البدعة شرعاً ضابطها " التعبد لله بما لم يشرعه الله " ، وإن شئت فقل : " التعبد لله بما ليس عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا خلفاؤه الراشدون "

    إذًا : حتى يكون العمل بدعـة :
    1- يكون عبادة .
    2- لم يفعلها النبي - صلى الله عليه و سلم - . أو : 3- لم يفعلها الخلفاء الراشدون .
    سؤال : هل يجوز للخلفاء الراشدين أن يتقربوا لله بما لم يشرعه رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ؟
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    نعم أشكرك اخي الفاضل
    كلامك جميل
    لكني اريد من الإخوة الذين يعارضون التمثيل
    أن يأتوا هم بالضابط
    فإن لم يفعلوا ذكرنا ماقلت
    لعلنا نمهلهم؟
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

  19. #39

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    بارك الله فيك .

    هذا الضابط ليس مني بارك الله فيك .
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    414

    افتراضي رد: ما حكم ‏‏التمثيل‏‏‏ ‏ وما حكم كتابة القصص الخيالية‏؟‏

    نعم اعلم بارك الله فيك
    ان هذا الضابط ليس من
    عندك.
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)
    الإمام الغزالي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •