تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
    فقد نشرت جريدة الوطن في العدد 3166 في تاريخ 7/6/1430هـ رسما (كريكاتير) قال عنه الرسام خالد: «بركان في أعماق المحيط»، وبجواره صورة لرجل وامرأة أمام التلفاز، يقول الرجل: «هذي آخرة معاصي الأسماك!».
    وواضح من التعليق أن الرسام يسخر بمن يفسر الكوارث الكونية من الزلازل والبراكين والأعاصير والفيضانات بسبب ذنوب بني آدم يرسلها الله تخويفا لقوم من عباده، وعقوبة وابتلاء لآخرين، والتفسير مستمد من الكتاب والسنة ، قال تعالى: { وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا}، وقال تعالى: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُوا ْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}، وقال تعالى: {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}، وقال تعالى: {فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}.
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :« إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكن الله تعالى يخوف بهما عباده». متفق عليه.
    وكأن الرسام خالد يقول للمؤمنين بالله وبحكمته : ما سبب البراكين التي تكون في أعماق المحيط، أترونها بسبب معاص الأسماك ؟!
    ومعلوم عند المؤمنين أن الأسماك لا ذنوب لها؛ بل هي مسبحة لربها، وتستغفر لمعلمي الناس الخير .
    ومعنى هذا الرسم والتعليق لرسام خالد: أن البراكين في أعماق المحيط لا معنى لها إلا أنها أمور طبيعية، كذلك الزلازل والبراكين السطحية ونحوها من الكوارث أمور طبيعية ليس لها أسباب شرعية، ولا غايات وحكم إلهية !
    وهذا التفسير الذي يدل عليه الرسم والتعليق قد سمعت معناه على لسان متحدث في إذاعة «لندن» قد يكون كافرا، وقد يكون مسلما جاهلا يستنكر على من يقول: إن الزلازل بسبب غضب الرب، مع أنه يحدث أحيانا في أعماق البحار.
    وهذه الشبهة مصدرها الجهل بالله وبعموم مشيئته وحكمته في تدبيره، ولا تصدر من المسلم إلا بسبب إعراضه عن تدبر القرآن والسنة وما بينه العلماء في مسائل الاعتقاد.
    وحِكمُ الله في أقداره وتدبيره لا تحيط بها العقول، ولا تعلم منها إلا ما عمله الله تعالى لعباده في الكتاب والسنة، أو هداها إليه بالتفكر في آياته: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
    فاستغفر ربك يا خالد، وتدبر كتاب ربك، نفعنا الله وإياك بما فيه من الآيات البينات، قال تعالى: {كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ}.
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

    أملاه


    عبد الرحمن بن ناصر البراك.


    حرر في 9/6/1430هـ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    * قول الشيخ: "وتستغفر لمعلمي الناس الخير ".

    جاء هذا في حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: «إنه ليستغفر للعالم من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في البحر». رواه ابن ماجه وغيره.قال الشيخ الألباني : صحيح .

    * ونسي هذا الرسام أو جهل أن فيضان تسونامي الذي أهلك أمما من الناس في شرق آسيا كان بسبب زلزال داخل المحيط !
    ولو فرض أنه حصل زلزال بداخل المحيط أو أرض ليس فيها أحد = فلا يعني أنه لغير حكمة؛ بل فيه تخويف للعباد، فالذي حرك هذه الأرض وأسكن الأرض التي تحتكم = قادر على عكس ذلك .
    ثم لا يعني وقوع الزلزال داخل المحيط أو في المكان الذي ليس فيه أحد = أن تكون الحكمة هي نفسها في الموضع أخر، وهذا واضح.

    ومثله في الأمطار والريح فتكون في مكان رحمة ونعمة، وفي آخر عذاب ونقمة .
    قال تعالى: {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ}
    وقال تعالى: {مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هِذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا}

    وقال تعالى: {فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاء حَيْثُ أَصَابَ}
    {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْموْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.

    والآيات في هذا المعنى كثيرة، وهذا معروف وواضح يدركه الناس في حياتهم.
    * وصدق الله: {قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ}

    ويا ليت قومي يفقهون !

    وقد رأيت تعليقات مؤيدة له في موقع الجريدة مفاد بعضها:
    أن بعض الدول لم تعذب كإسرائيل وغيرها من أماكن الكفر أو الفجور، وأصيب غيرها بمثل هذه الأمور .
    والذي ربما لا يفهمه هؤلاء أن الله عز وجل يفعل ما يشاء، فيملي لمن يشاء، ويمهل من يشاء ويدبر هذا الكون بحكمة بالغة لا تدركها فهوم هؤلاء، ولا تسير حسب اقتراحاتهم .


    قال الله عزو جل: {وَإِن مَّن قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا}
    {وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا}
    {وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُواْ وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ}.
    وفي الصحيحين عن أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته قال: ثم قرأ :{وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد}.


    ورأيت بعضهم كذب وقال: إن العلماء قالوا: "إن هذا الزلزال بسبب ذنوب أهل العيص!"

    وإنما تكلم العلماء على جهة العموم وأنها بسبب ذنوب العباد، ولم يقولوا: بسبب ذنوب أهل تلك القرية أو غيرها .
    والمشكلة أن هؤلاء القوم يدعون العقل مع إعراضهم شبه التام عن فهم الكتاب والسنة وسنن الله في هذا الكون، وعامة كلامه سطحي ليس من العقل ولا العلم بسبيل.

  3. #3

    افتراضي رد: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    ما أكثرَ الذين على شاكلتـه .. !
    لكن صبر جميل و الله المستعان على ما يصفون .

    بارك الله فيكم .
    "
    أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق، فإن طال فإلى الكعبين، فإن طال ففي النار "
    فاتقوا النار ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    حفظ الله الشيخ الامام

  5. #5

    افتراضي رد: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    نسأل الله تعالى أن يهدي كتابنا , وأن يبصرهم في أمور دينهم , وأن يكشف لهم وجوه الحقائق , وأن يصلح حالهم , وأن يردهم إليه ردا جميلا , وأن يحبب إليهم الإيمان ويزينه في قلوبهم , وأن يكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان , وأن يجعلهم من الراشدين , إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير .
    وَمَنْ يَتَهَيَّبْ صُعُودَ الجِبَالْ
    يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا

    ما مدى صحّة الاستدلال بهذا الحديث : صلى لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: هل تدرون ماذا قال ربكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي، مؤمن بالكوكب

    والقصد أن من يردّ الزلازل إلى تدافع الطبقات مثله مثل من يقول مطرنا بنوء كذا وكذا، هل يصحّ هذا ؟

    ولدي تساؤل، هل صحيح أن الله تعالى ما عاد يأخذ القرى بظلمها فيهلكها أو يفنيها بعد بعثة النبيّ عليه الصلاة والسلام ؟ كما كان الحال مع الأولين (عاد - ثمود ... )

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    الملاحظ أن الشيخ حفظه الله تعالى ..خفف حدة اللهجة مع أمثال هؤلاء المنافقين؟
    فما السبب يا شيخ عبد الرحمان بنظرك؟
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  8. #8

    افتراضي رد: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    الملاحظ أن الشيخ حفظه الله تعالى ..خفف حدة اللهجة مع أمثال هؤلاء المنافقين؟
    فما السبب يا شيخ عبد الرحمان بنظرك؟
    حتي يعلم الشيخ أمثالنا كيفية الرد على الجهلة
    قال ابن القيم ( كلما كان العبد حسن الظن بالله حسن الرجاء له صادق التوكل عليه : فإن الله لا يخيب أمله فيه ألبتة فإنه سبحانه لا يخيب أمل آمل )

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    227

    افتراضي رد: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    بارك الله في الشيخ و صحفنا أصبحت تتطاول على الدين أخزاهم الله .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    أخي المكرم أبا عبد الرحمان..
    سؤالي حفظك الله :لماذا تغير الشيخ في نبرة الرد
    وليس هو :لماذا منهجه الأصلي في الرد هكذا
    لأني لاحظت تغيراً,,
    وفقك الله
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى بن زكريا مشاهدة المشاركة
    والقصد أن من يردّ الزلازل إلى تدافع الطبقات مثله مثل من يقول مطرنا بنوء كذا وكذا، هل يصحّ هذا ؟
    الذي يظهر لي أنه لا يصلح؛ لأن هؤلاء الجهلة لا ينكرون نسبة هذه لله تعالى، وإنما ينكرون على من يجعل سببها ذنوب العباد .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى بن زكريا مشاهدة المشاركة
    ولدي تساؤل، هل صحيح أن الله تعالى ما عاد يأخذ القرى بظلمها فيهلكها أو يفنيها بعد بعثة النبيّ عليه الصلاة والسلام ؟ كما كان الحال مع الأولين (عاد - ثمود ... )
    راجع كلام أهل التفسير عند هذه الآية : {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ مِن بَعْدِ مَا أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ الْأُولَى بَصَائِرَ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} (43) سورة القصص.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي رد: تعليق الشيخ البراك على ما كتب رسام «جريدة الوطن» خالد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    الملاحظ أن الشيخ حفظه الله تعالى ..خفف حدة اللهجة مع أمثال هؤلاء المنافقين؟
    فما السبب يا شيخ عبد الرحمان بنظرك؟
    حياك الله يا أبا القاسم .
    الحقيقة لم ألحظ هذا في مجمل ما كتب الشيخ.
    وربما خفف اللهجة مع هذا لأنه لا يراه منافقا، أو لأنه لا يعلم عنه كبير شيء، فعامله على أنه جاهل يحتاج إلى تعليم برفق.
    والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •