تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أين أجد هذه النصوص الحديثية ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    7

    Question أين أجد هذه النصوص الحديثية ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أين أجد هذه الأحاديث، بنفس الألفاظ التالية؟

    1. "‏مَنْ أَطَاعَنِي فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ يَعْصِنِي فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَمَنْ يُطِعْ الْأَمِيرَ فَقَدْ أَطَاعَنِي وَمَنْ يَعْصِ الْأَمِيرَ فَقَدْ عَصَانِي"
    2. "إِذَا اسْتَأْذَنَ أَحَدُكُمْ ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَنْ لَهُ فَلْيِنصَرِفْ"
    3. "مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا ويُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوَيُنَصِّرَان ِهِ أوَيُمَجِّسَانِ هِ"
    4. "إِذَا مَاتَ ابْنُ آدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاث: عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَو وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ، أَو صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ"
    5. "‏لَيْسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ لَمْ ‏ ‏يُوَقّرُ‏ ‏كَبِيرَنَا وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا ‏حَقَّهُ"


    أرغب في معرفة الراوي؟ والتخريج؟
    في أقرب وقت

    وجزاكم الله خيراً

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أين أجد هذه النصوص الحديثية ؟؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بنفس النص حسب الوسع؛ على الترتيب كلٌ من:

    1) الإمام مسلم في (الصحيح) كتاب الأمارة / باب وجوب طاعة الأمراء، من حديث أبي هريرة.

    2) لم يروه بهذا اللفظ؛ أعني (فلينصرف) إلا أبو يعلى في (المسند برقم 7257) لكن فيه: "من" بدل: "إذا". ويذكر بنفس اللفظ في بعض الكتب لكن بلا سند، وينسب للصحيح، ولكنه من التجوز في الألفاظ إذ أنه ليس في الصحيحين إلا: "فليرجع". من حديث أبي سعيد الخدري.

    3) متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، البخاري برقم 1293، ومسلم برقم 2658. لكن في كل المصادر "يولد" وليس كما ورد عندك "ويولد" إنما رأيت هذا اللفظ في بعض كتب التخريج فقط بلا سند.

    4) لم أجده بنفس اللفظ، وأصله في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

    5) الإمام أحمد في (المسند برقم 22807) من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه، لكنه بلفظ "يجل كبيرنا"، ولم أجده بلفظ "يوقر كبيرنا" مع باقي نفس لفظ المتن فيما رجعت إليه.

    والأحاديث كلها صحيحة.

    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: أين أجد هذه النصوص الحديثية ؟؟

    جزاك الله خيراً
    وأحسن إليك
    كيف الطريق إلى نفس ألفاظها؟؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أين أجد هذه النصوص الحديثية ؟؟

    (1) مَنْأَطَاعَنِي فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَوَمَنْيَعْصِنِيفَقَدْعَصَىاللَّهَ وَمَنْ يُطِعْ الْأَمِيرَ فَقَدْأَطَاعَنِيوَمَنْيَعْصِالْأَمِيرَفَقَدْعَصَانِي.
    رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أخرجه الإمام أحمد في (المسند ج2/ص313) حديث رقم 8119. طبع مؤسسة قرطبة، مصر، الطبعة الأولى.
    وأخرجه الإمام البيهقي في (الاعتقاد ص243)، طبعة دار الآفاق الجديدة، بيروت، الطبعة الأولى 1401هـ.

    (2) إِذَااسْتَأْذَنَ أَحَدُكُمْ ثَلَاثًا فَلَمْ يُؤْذَنْ لَهُفَلْيِنصَرِف
    لم يورده بهذا اللفظ إلا الإمام ابن كثير في (تفسيره ج3/ص279) وعزاه للصحيح، ولم أجده فيهما بهذا اللفظ أبدا، وإنما وجدت فيه نفس اللفظ سوى (فلينصرف) فإنها فيه (فليرجع).
    رواه أبو موسى الأشعري رضي الله عنه، أخرجه الإمام البخاري في (الصحيح ج5/ص2305) حديث رقم 5891، طبعة دار ابن كثير، بيروت، الطبعة الثالثة 1407هـ.
    وأخرجه الإمام مسلم في (الصحيح ج3/ص1694) حديث رقم 2153، طبعة دار إحياء التراث، بيروت، الطبعة الأولى.

    (3) إِنَّمَاجُعِلَ‏ ‏الِاسْتِئْذَا ُ مِنْ أَجْلِالْبَصَرِ
    رواه سهل بن سعد رضي الله عنه، أخرجه البخاري في (الصحيح ج5/ص2304) حديث رقم 5887، الطبعة السابقة.

    (4) مَا مِنْمَوْلُودٍ إِلَّا ويُولَدُ عَلَىالْفِطْرَةِفَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوَيُنَصِّرَان ِهِأوَيُمَجِّسَانِ هِ
    لم يرد بهذا اللفظ أعني (ويولد) في أي شيء من المصادر، وإنما ورد بلفظ (يولد) في الصحيحين.
    رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أخرجه البخاري في (الصحيح ج1/ص456) حديث رقم 1293، الطبعة السابقة.

    (5) ثَلَاثٌ مَنْفَعَلَهُنَّ فَقَدْ طَعِمَ الْإِيمَانَ" .. وفيه : "وَزَكَّى نَفْسَهُ " ، وَقَالَرَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا تَزْكِيَةُ الْنّفْس ؟ فَقَالَ : "أَنْيَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ u مَعَهُحَيْثُ كَانَ
    رواه عبد الله بن معاوية الغاضري رضي الله عنه، أخرجه الطبراني في (المعجم الصغير ج1/ ص334) حديث رقم 555، طبعة المكتب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى 1405هـ.

    (6) إِذَا مَاتَابْنُ آدَمَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاث: عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَووَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ، أَو صَدَقَةٍجَارِيَةٍ
    لم أجده بهذا اللفظ المذكور سوى عند ابن كثير في (تفسيره ج3/ص566) وعزاه لصحيح مسلم، ولم أجده فيه بهذا اللفظ أبدا.
    رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أخرجه الإمام مسلم في (الصحيح ج3/ص1255) حديث رقم 1631، الطبعة السابقة.

    (7) إِنَّمَاالْأَعْمَالُ‏بِالنِّيَّاتِ
    رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أخرجه البخاري في (الصحيح ج1/ص3) حديث رقم 1، الطبعة السابقة.

    (8) كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى‏الْفِطْرَةِ ‏‏فَأَبَوَاهُيُهَوِّدَانِهِ وَيُنَصِّرَانِه ِ أَوْ ‏ ‏يُمَجِّسَانِه
    رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أخرجه الإمام أحمد في (المسند ج2/ص233) حديث رقم 7181، الطبعة السابقة.

    (9) إِنَّالرِّفْقَ لَا يَكُونُ فِي شَيْءٍإِلَّا زَانَهُوَلَا يُنْزَعُ مِنْ شَيْءٍإِلَّا ‏ ‏شَانَهُ
    روته عائشة رضي الله عنها، أخرجه الإمام مسلم في (الصحيح ج4/ص2004) حديث رقم 2594، الطبعة السابقة.

    (10) مَنْيُحْرَمْ الرِّفْقَ يُحْرَمْالْخَيْرَ
    رواه جرير بن عبد الله رضي الله عنه، أخرجه الإمام مسلم في (الصحيح ج4/ص2003) حديث رقم 2592، الطبعة السابقة.

    (11) أَنْزِلُواالنَّاسَ مَنَازِلَهُمْ
    روته عائشة رضي الله عنها، أخرجه أبو داود في (السنن ج4/ص261) حديث رقم 4842، طبعة دار الفكر، بيروت، الطبعة الأولى.
    ورواه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أخرجه ابن عساكر في (تاريخ دمشق 42/ص523)، طبعة دار الفكر، بيروت، الطبعة الأولى 1995م.

    (12) لَيْسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ لَمْ ‏ ‏يُوَقّرُ‏‏كَبِيرَنَا وَيَرْحَمْ صَغِيرَنَاوَيَعْرِفْ لِعَالِمِنَا‏حَقَّهُ
    لم أجده بهذا اللفظ أعني (يوقر) بل وجدته بلفظ (يجل).
    رواه عبادة بن الصامت رضي الله عنه، أخرجه الإمام أحمد في (المسند ج5/ص323) حديث رقم 22807، الطبعة السابقة.

    (13) يَامَعْشَرَالشّ َبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِوَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ
    رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أخرجه الإمام مسلم في (الصحيح ج2/ص1018) حديث رقم 1400، الطبعة السابقة.

    (14) مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِسُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْعَمِلَ بِهَا
    رواه جرير بن عبد الله رضي الله عنه، أخرجه الإمام مسلم في (الصحيح ج4/ص2059) حديث رقم 1017، الطبعة السابقة.

    (15) مُرُواأَبْنَاءَكُمْ بِالصَّلَاةِلِسَبْعِ سِنِينَوَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا لِعَشْرِ سِنِينَ وَفَرِّقُوابَيْنَهُمْ فِيالْمَضَاجِعِ
    رواه عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، أخرجه الإمام أحمد في (المسند ج2/ص187) حديث رقم 6756، الطبعة السابقة.

    (16) مَا مِنْعَبْدٍ ‏ ‏يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً يَمُوتُ يَوْمَ يَمُوتُوَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إِلَّا حَرَّمَ اللَّهُعَلَيْهِ الْجَنَّةَ
    رواه معقل بن يسار رضي الله عنه، أخرجه الإمام مسلم في (الصحيح ج1/ص125) حديث رقم 142، الطبعة السابقة.

    (17) اللَّهُمَّ مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِيشَيْئًا فَشَقَّعَلَيْهِمْ فَاشْقُقْعَلَيْهِ وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِيشَيْئًافَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْبِهِ
    روته عائشة رضي الله عنها، أخرجه الإمام مسلم في (الصحيح ج3/ص1458) حديث رقم 1828، الطبعة السابقة.

    (18) مَنْ سَلَكَطَرِيقًا ‏ ‏يَبْتَغِي ‏ ‏فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًاإِلَى الْجَنَّةِ وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُأَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِالْعِلْمِوَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْفِي الْأَرْضِ حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ وَفَضْلُالْعَالِمِ عَلَىالْعَابِدِ كَفَضْلِالْقَمَرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ إِنَّ الْعُلَمَاءَوَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْيُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَادِرْهَمًاإِنَّمَا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَ بِهِأَخَذَبِحَظٍّ‏وَافِرٍ
    رواه أبو الدرداء رضي الله عنه، أخرجه الإمام الترمذي في (السنن ج5/ص48) حديث رقم 2682، طبعة دار إحياء التراث، بيروت، الطبعة الأولى.

    (19) يَحْمِلُ هَذَا الْعِلْمَمِنْ كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ ،يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الْغَالِينَ ،وَانْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ، وَتَأْوِيلَالْجَاهِلِينَ
    · رواه أبو هريرة رضي الله عنه، أخرجه الإمام الطبراني في (مسند الشاميين ج1/ص344) حديث رقم 599، طبعة مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى 1405هـ.
    وأخرجه الخطيب البغدادي في (شرف أصحاب الحديث ص28)، طبعة دار إحياء السنة، أنقرة، الطبعة الأولى. وفي (الجامع لأخلاق الراوي ج1/ص128)، طبعة مكتبة المعارف، الرياض، الطبعة الأولى 1403هـ.
    وأخرجه العقيلي في (الضعفاء ج1/ص10)، طبعة دار المكتبة العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1404هـ.
    وأخرجه ابن عساكر في (تاريخ دمشق ج43/ص236)، الطبعة السابقة.
    · ورواه عبد الله بن عمر رضي الله عنه، أخرجه تمام في (الفوائد ج1/ص350) حديث رقم 899، طبعة مكتبة الرشد، الرياض، الطبعة الأولى 1412هـ.
    وأخرجه ابن عدي في (الكامل ج3/ص31)، طبعة دار الفكر، بيروت، الطبعة الثالثة 1409هـ.
    وأخرجه السلفي في (معجمك السفر ص463)، طبعة المكتبة التجارية، مكة المكرمة، الطبعة الأولى.
    · ورواه معاذ بن جبل رضي الله عنه، أخرجه الخطيب البغدداي في (شرف أصحاب الحديث ص11)، الطبعة السابقة.
    · ورواه أسامة بن زيد رضي الله عنه، أخرجه الخطيب البغدادي في (شرف أصحاب الحديث ص28)، الطبعة السابقة.
    وأخرجه ابن عساكر في (تاريخ دمشق ج7/ص39)، الطبعة السابقة.
    · ورواه إبراهيم بن عبد الرحمن العذري رضي الله عنه، أخرجه الخطيب البغدادي في (شرف أصحاب الحديث ص29)، الطبعة السابقة.
    وأخرجه ابن عبد البر في (التمهيد ج1/ص59)، طبعة وزارة عموم الأوقاف، المغرب، الطبعة الأولى 1387هـ.
    وأخرجه ابن أبي حاتم في (الجرح والتعديل ج2/ص17)، طبعة دار إحياء التراث، بيروت، الطبعة الأولى 1271هـ.
    وأخرجه العقيلي في (الضعفاء ج4/ص256)، الطبعة السابقة.
    وأخرجه ابن عساكر في (تاريخ دمشق ج7/ص38)، الطبعة السابقة.
    · ورواه أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه، أخرجه العقيلي في (الضعفاء ج1/ص9)، الطبعة السابقة.
    · ورواه أنس بن مالك رضي الله عنه، أخرجه ابن عساكر في (تاريخ دمشق ج54/ص225)، الطبعة السابقة.

    (20) مَنْ يُرِدْاللَّهُ بِهِخَيْرًا‏ ‏يُفَقِّهْهُ فِيالدِّينِ
    رواه معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، أخرجه الإمام البخاري في (الصحيح ج1/ص39) حديث رقم 71، الطبعة السابقة.
    وأخرجه الإمام مسلم في (الصحيح ج2/ص718) حديث رقم 1037، الطبعة السابقة.

    ملاحظة مهمة: لتعلمي أخيتي أنني لم أبحث إلا نفس اللفظ فقط، وإلا ففيه بنحوه عشرات الأحاديث، ثم أيضا إذا كان في الصحيحين أو أحدهما اكتفيت بذكره فقط دون غيره.
    وأسأل الله أن يكون هذا العمل لوجه تعالى وأن يكون عند كما أردتم. فالحمد لله وحده وصلاة وسلام على من لا نبي بعده.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: أين أجد هذه النصوص الحديثية ؟؟

    أخي الفاضل الكريم..
    عاجزة عن شكرك..
    أحسن الله إليك
    وجزاك جنائن ورد
    وفرج عنك كل هم وعسير
    لك مني الدعاء
    ومن الله خير الجزاء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •