الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 47

الموضوع: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    أدعوكم إخواني إلى مشاركتي في جمع الفوائد الحديثية والفقهية وغيرها مما هو مبثوث في كتب الشيخ المحدث النقاد عبدالعزيز الطريفي ومحاضراته ودروسه وخاصة أحكامه على الأحاديث، أقول وبالله التوفيق


    ---------
    هذه بعض الفوائد من كلام الشيخ عبد العزيز الطريفي من دروس له في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
    الفائدة الاولى:
    قول (اللهم اجعل في قلبي نورا الحديث) عند الخروج الى المسجد معلول , رواه مسلم من حديث علي بن عبد لله بن عباس عن أبيه عن جده وأورده مسلم اعلالا له بعد ان ساق رواية كريب عن ابن عباس ان هذا الدعاء في صلاة الليل والغلط فيه من محمد بن علي.

    الفائدة الثانية:
    الامام مالك ليس عنه نص في مسألة كفر تارك الصلاة أو عدمه, والذي عليه جمهور أصحابه انه لايكفر , ونقل عنه ابن رشد في (المقدمات) وابن حبيب أنه يكفر.
    الفائدة الثالثة:
    لا يصح حديث من ادعية الخروج من المنزل
    حديث(اللهم اني اعوذ بك ان ازل ) من رواية الشعبي عن أم سلمة ولم يسمع منها

    حديث (بسم الله توكلت على الله ) من رواية ابن جريج عن اسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس
    ابن جريج لم يسمع من اسحاق كما قال البخاري والدارقطني , والخبر منكر.

    الفائدة الرابعة :لايثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في رد السلام في الصلاة لفظا أو اشارة وكل ماورد في ذلك فهو معلول.


    الفائدة الخامسة:
    تارك الصلاة حتى يخرج وقتها دون عذر لا يعيد على الصحيح , ذهب الى هذا الحميدي في( عقيدته) التي في اخر(المسند), وابن حزم , ورواه ابن نصر في(تعظيم قدر الصلاة)عن الحسن البصري
    وذهب الى وجوب القضاء ابن المبارك واحمد واسحاق.


    الفائدة الثامنة:
    قال الشيخ:لا اعلم أحدا نص على وجوب تسوية الصفوف, وذهب ابن حزم الى بطلان صلاة من لم يسو الصف ,لأن عمر ضرب أبا عثمان النهدي وبلال بن سويد لانهم لم يقيموا الصف
    والجواب ان السلف كانوا يعزرون على ترك السنة.


    ائدة السادسة:
    قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث (مابين المشرق والمغرب قبلة) يدل على ان القبلة لا يشترط فيها التصويب _لمن لم يكن مشاهدا للكعبة_ وأن الانحراف اليسير لا يضر وان محاولة التصويب في مثل هذه الحال فيه شى من التكلف.


    الفائدة السابعة:
    لا يصح حديث مرفوع في موضع النظر حال السجود, فيفعل المصلي ماهو أخشع له.

    الفائدة التاسعة:
    لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في استقبال القبلة باليدين حال التكبير , لكن رواه ابن سعد في (الطبقات) عن ابن عمرموقوفا بسند صحيح
    واستحب ذلك ابن القيم في (زاد المعاد) وهو غريب منه رحمه الله.

    الفائدة العاشرة:
    حجز المكان للمؤذن خلف الامام لا أصل له.

    الفائدة الحادية عشرة:
    حديث التيامن عند دخول المسجد لا يصح مرفوعا, رواه الحاكم وقال البيهقي:تفرد به سعيد بن راشد وليس بالقوي . وهو منكر
    لكن قال البخاري في صحيحه: (باب التيامن عند دخول المسجد)وكان ابن عمر اذا دخل المسجد بدأ بيمينه واذا خرج بدأ بشماله اهـ قال الشيخ : لم أقف على اسناده.

    الفائدة الثانية عشرة:
    لا يصح حديث في مكان وضع اليدين حال القيام في الصلاة
    أما وضعها على الصدر فقد تفرد به مؤمل بن اسماعيل عن سفيان عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر وخالف فيها ما يقارب خمسة عشر نفسا من أصحاب سفيان , وتوبع سفيان دون ذكرها , وروي من حديث علقمة بن وائل عن أبيه بدونها, فهي شاذة
    وكره الامام أحمد وضعها على الصدر,ذكره أبوداود في (مسائله).

    الفائدة الثالثة عشرة :
    الصواب عدم القراءة مع الامام فيما جهر فيه , وشدد ابن تيمية فقال: الذي يقرأ خلف الامام فيما يجهر فيه فهو كمثل الحمار يحمل أسفارا(الفتاوى المصرية).


    الفائدة الرابعة عشرة:
    الصواب ان تكبيرات الانتقال سنة ليست بواجبة , لما روى مسلم من حديث يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمةعن أبي هريرة أنه كبر في كل خفض ورفع فسأله أبوسلمة عن ذلك فقال سنة ,ولوكان معلوما عند الجميع وفعله كل الصحابة لما سأله أبو سلمة.

    الفائدة الخامسة عشرة:
    ما رواه مسلم من حديث عبد الله بن الزبير في صفة جلوسه صلى الله عليه وسلم في الصلاة أنه وضع قدمه بين فخذه وساقه غلط , صوابه رواية أبي داود تحت فخذه وساقه.

    الفائدة السادسة عشرة :
    لا يثبت في أدعية سجود التلاوة حديث.

    الفائدة السابعة عشرة :
    يجوز الدعاء باقتياس اية من القران الكريم في الركوع والسجود.

    الفائدة الثامنة عشرة:
    زيادة (وبركاته) في السلام الظاهر انها زيادة من النساخ , وان كانت في الرواية فهي شاذة.
    الفائدة التاسعة عشرة :
    لايصح في التسليمة الواحدة حديث.

    الفائدة العشرون :
    لايشترط اتصال الصفوف في صلاة الجماعة , فقد صلى ابوهريرة في سطح المسجد وحده , وصلى ابن عباس وعبد الرحمن بن عوف وبينهما وبين المسجد طريق.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    من محاضرة فقه السلف في مدينة بريدة

    ---

    الفوائد غير مرتبة :
    الفائدة الأولى : الإمام الشافعي رحمه الله أكثر الأئمة الاربعة بيانا لعلل الأحكام وأسباب الترجيح، وهذا يميز قوله على قول غيره من هذا الجانب.
    الثانية: ابن حزم الاندلسي تخصص بالاستدراك والتعقيب على الائمة الاربعة في كتابه المحلى يجب ان يستفيد منها طالب العلم في معرفة وجوه تغيير الائمة لمنهجهم في الفتوى لقرائن خفية ألزمتهم بترك طريقة الاحتجاج مثلا فقد يحتج مالك بقول ابن عمر وهو الاكثر وقليل جدا لا يحتج ولا يحتج لاسباب وقرائن ويستدرك عليه ابن حزم ولا يوضح وكأن مالك مضطرب وهو ليس مضطرب بل له منهج دقيق في الاعتداد بقول ابن عمر في الاصل ولا يعتد في الاحيان لاسباب تحتاج سبر .

    الفائدة الثالثة : هناك مسائل محل اجماع عند الصحابة يحكي بعض الفقهاء فيها خلاف مثل الترديد مع المؤذن اذا اقام وهي ليست سنة


    الفائدة الرابعة : الفقهاء من التابعين اهل مكة والمدينة أقوى عند الترجيح من الفقهاء الشاميين والعراقيين والمصريين وغيرهم في الغالب


    ومن الفوائد:

    يجب النظر الى اختصاص التابعين اذا اختلفوا بالرواية عن الصحابي كما ينظر الى ثقتهم وجلالتهم .

    ومن الفوائد:

    كلما قرب الفقيه من مكة والمدينة والحجاز على وجه العموم كان كلامه أقرب للصواب من غيره.


    ومن الفوائد:


    أن هناك مسائل محل اجماع عند السلف يحكي فيها المتاخرون الخلاف لبعدهم عن فقه الصحابة كمسئلة الترديد مع المؤذن في اقامته لحديث عثمان انه يتكلم والمؤذن يقيم وهو على المنبر


    من الفوائد : يقدم من الصحابة بحسب قربه وتخصصه بالنبي فعائشة وأزواجه في خصوصياته ونومه ويقدم أنس في خصوصياته ولباسه ويقدم من يصاحبه في السفر في أمور الصلاة والقصر .

    من الفوائد أيضا أن مخالفة الصحابي للحديث المرفوع يحملها العلماء على أنه مفسرة لبعض وجوهه، وقد يعل العلماء بها الحديث المرفوع لأن الصحابة لا يتصور مخالفتهم لحديث هم أعلم الناس به.

    ومخالفة الصحابي للامر قد تخففه الى الاستحباب وقد تخفف النهي الى الكراهه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    من شرح الشيخ الطريفي لكتاب "المناسك" من الموطأ

    - لم يثبت عن الرسول انه كان ياخذ من اظفاره او حلق شهره عند الاحرام لكن لو فعله فهو حسن لانه ثبت عن اصحاب ابن مسعود ولانه يفهم من قوله تعالى (ليقضوا تفثهم) انه يظهر الامتثال بالمبادرة بالاخذ عند التحلل كذلك ليظهر الامتثال بالامساك ياخذ عند الاحرام ليمسك بعد ذلك مثل تعجيل الفطر وتاخير السحور

    2-يستحب الاغتسال قبول حدود الحرم لانه ثابت في البخاري عن ابن عمر مرفوعا وجاء الاغتسال عند الاحرام وعند دخول مكة واما عند الذهاب لعرفة جا موقوف على بعض الصحابة

    3-السنة ان تسبق العمرة الحج ومن جاء بالعمرة بعد الحج مباشرة فليس تمتع


    4-يستحب للمراة ان تجهر بالتلبية عند النساء وعند محارمها فقط كما فعلت عائشة

    5-لبس اللباس الذي يشبه التنورة لا يجوز على الصحيح

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    6- لا يثبت شيء من الدعاء مرفوع في الطواف الا بين الركنين وشيء موقوف

    7-الصلاة خلق مكان الحجر القديم الملاصق للكعبة وقبل المقام الحالي يجزي عن ركعتي الطواف وهو المقصود وليس ذات الحجر


    8-الحاج ليس عليه اضحية في بلده على الصحيح

    9-المقصود من قوله "خذوا عني مناسككم" اي خذوا مني التشريع لا من غيري وليس المراد الامر الذي ينصرف للوجوب في كل فعل وقول

    10-المكيين الفقهاء من السلف اعلم الناس بفقه المناسك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    هناك تعقيبات على الشيخ الطريفي وفقه الله في بعض مانقلته عنه من فوائد‘‘ فمن ذلك 1- قوله الصواب أن المرء إذا لم يصل الصلاة حتى يخرج وقتها فإنه لايعيد ، وهذا خلاف لقول العلماء فقد حكى الإجماع في هذه المسألة أئمة منهم الإمام أحمد وابن نصر المروزي في تعظيم قدر الصلاة وابن عبدالبر في التمهيد ، والخلاف في هذه المسألة شاذ لايلتفت إليه.
    2- استشهاده بحديث " مابين المشرق والمغرب قبلة" وعدم بيان ضعفه مع اهتمامه بذلك، فالحديث قد ضعفه أئمة كثر منهم الإمام أحمد والإمام أبوحاتم وغيرهم.
    3- حكمه على بعض المسائل بالصواب مع مافيها من ضعف.
    4- حكمه بالتحريم على من لبس اللباس الذي يشبه التنورة وهذا بعيد حيث إن هذا لباس يلبسه الرجال من قديم ومن حديث وليس فيه تشبه بالنساء بل هو أشبه بالإزار.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    قال الشيخ عبد العزيز الطريفي – حفظه الله – في شرح كتاب الطهارة من المحرر يوم السبت 1 / 5 / 1425 ما يلي ( بالمعنى ) :
    قول بعض أهل العلم : ( حديث ) صحيح على شريط الشيخين أو شرط البخاري أو مسلم ؛ غير صحيح مطلقاً !
    وللمحدث أن يقول : ( إسناده ) على شرط الشيخين أو البخاري أو مسلم ،
    أو يقول : ( رجاله ) رجال الشيخين أو البخاري أو مسلم ،
    وذلك لأن في الحالتين الأخيرتين لا يحكم المحدث إلا على الإسناد ؛ لكن في الحالة الأولى فإنه يحكم على الإسناد والمتن ؛ وأَنَّى له ذلك !!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    في احد الدروس قال الشيخ عبد العزيز الطريفي ممثلا للشذوذ
    :

    ولفظة ( بيمينه) شاذه ، فقد اخرج الحديث الامام احمد وابو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه والبخاري في الادب المفرد والبيهقي وابن حبان وعبد الرزاق وابن ابي شيبة والبزار وغيرهم من طريق عطاء بن السائب عن ابيه عن عبدالله بن عمرو قال: رايت رسول الله يعقد التسبيح بيده.

    رواه عن عطاء بدون ذكر اليمين جماعة من الحفاظ وغيرهم منهم شعبةوسفيان ومحمد بن فضيل وحماد وابن علية وجرير وابو يحيى التيمي والاعمش وابو الاجلح وغيرهم.

    كلهم لم يذكروا لفظ (اليمين)،
    وقد رواه عن الاعمش عثام بن على واختلف عليه فيه فرواه عنه جماعة منهم محمد بن عبد الاعلى وعبيد الله بن ميسرة واحمد بن المقدام، وخالفهم محمد بن قدامة عند ابي داود والبيهقي واورد قوله (بيمينه)

    وهذه الزيادة شاذه لا يثبت مثلها الحفاظ.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي

    الشيخ العلامة عبد العزيز الطريفي ، وفقه الله ونضّر وجهه في الدارين . أسأل الله أن يحفظه ويزيده علماً وفضلاً ، وأن ينفع بعلمه المسلمين أجمعين .
    مجموعة من كتبي وقف لله يحق لكل مسلم طبعها ، شريطة التقيد بالنص
    http://www.saaid.net/book/search.php...C7%E1%DD%CD%E1

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    فيفعل المصلي ماهو أخشع له.
    هذا الأمر غير منضبط فيختلف من شخص لشخص
    فهناك نهي عن النظر في السماء
    كذلك الخشوع هل هو مطلوب بان يستمر او انها لاحرج في انقطاع الخشوع والسرحان
    فتجد كثير من الناس ونحن منهم والله المستعان بأنه يقول ادخل في الصلاة واخرج منها ولا عقلت شيء فهل يعيد الصلاة او تم صلاته وعليه وزر ....؟؟؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    236

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    بارك الله فيك أخي الكريم على الفوائد
    و حفظ الله الشيخ المحدث
    أبو معاذ
    ( ودين الإسلام : أن يكون السيف تابعا للكتاب ؛ فإذا ظهر العلم بالكتاب والسنة وكان السيف تابعا لذلك كان أمر الإسلام قائما .) الفتاوى (20/393).

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    واصل أخي الكريم , نريد المزيد والمزيد
    وجزاك الله خير الجزاء

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    من محاضرة فقه السلف في مدينة بريدة

    ---
    قول عمر وأبو بكــر رضي الله عنهما يقدم إذا أجــمعا على شئ وقليل إجتماعهــــم في ما لا نص فيه

    فوائد من شرح المنتخب من علل الخلال:

    قال الشيخ حفظه الله : الأحاديث التي حكم عليها الإمام أحمد في المسند بالنكارة 250 حديث تقريبا
    فائدة :

    قال الشيخ غفر الله له :

    أ - مراسيل الحسن أوهى المراسيل.

    ب- عامة الحفاظ على تضعيف ليث بن أبي سلم إلا رواية ليث عن مجاهد في التفسير ويشكل على البعض ويضعف هذه الرواية وهذ خطأ فهو يحدث في هذه الرواية عن كتاب في التفسير ....


    قال الشيخ غفر الله له :
    لم يثبت حديث صحيح عن النبي في فضل أو ذم الزنج أو الحبش أو البربر

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    قال الشيخ حفظه الله : لايصح في النهي عن قطع السدر حديث

    26-ص84
    حديث عن النبي , أنه قال :
    ( قيلوا , فإن الشياطين لاتقيل ) ؟ .
    قال: عن عمر لايصح فلم يسمع مجاهد من عمر , ومراسيل مجاهد عن عمر و أبي بكر شبه الريح .
    و لايثبت عن النبي في الأمر بالقيلولة حديث .

    قال الشيخ حفظه الله :
    أ - قول الإمام أحمد كذب أي خطأ وغلط
    ب - أنكر الإمام أحمد متنه ولم يطعن في إسناده ولعله أدخله أحد الكتاب .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    ومن فوائد الشيخ:

    أن ابن مفلح ذكر في الآداب الشرعية ما معناه
    أنه إذا نقل عن أحمد روايتين أو أكثر ووجد حديث في مسنده يؤيد أحد تلك الروايات فيعد ذلك مرجحاً لتلك الرواية
    أما إذا لم ينقل عنه قول في المسألة ووجد حديث في الأحكام في مسنده لم ينص على نكارته في مسائله أو علله في السؤلات التي تلقى عليه من تلاميذه فإنه يعد كالنص عن أحمد ونقل خلاف الأصحاب في ذلك

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    السلام عليكم ،
    بارك الله في الشيخ العلامة المحدث الطريفي ، وزاده بسطة في العلم والجسم ، دون أن ننسى شيخنا الفاضل الدكتور ماهر الفحل في أن يجعله الله من المقبولين ومن المقربين عنده ..آمـين
    محبكم ..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,466

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    هناك تعقيبات على الشيخ الطريفي وفقه الله في بعض مانقلته عنه من فوائد
    ومنها ان الائمة صححوا حديث الدعاء عند الخروج من المنزل
    - ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيتي قط إلا رفع طرفه إلى السماء فقال اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي
    الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 1/482
    خلاصة الدرجة: حسن صحيح

    196425 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته يقول اللهم إني أعوذ بك أن أزل أو أزل أو أضل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي
    الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 2/1151
    خلاصة الدرجة: حسن غريب

    50073 - بسم الله ، توكلت على الله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل ، أو أزل أو أزل ، أو أظلم أو أظلم ، أو أجهل أو يجهل علي
    الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: النووي - المصدر: الأذكار - الصفحة أو الرقم: 32
    خلاصة الدرجة: صحيح

    57098 - بسم الله ، توكلت على الله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل ، أو أزل أو أزل ، أو أظلم أو أظلم ، أو أجهل أو يجهل علي
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: النووي - المصدر: رياض الصالحين - الصفحة أو الرقم: 73
    خلاصة الدرجة: صحيح

    129301 - كان يقول إذا خرج من بيته بسم الله ، توكلت على الله ، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل ، أو أزل أو أزل ، أو أظلم أو أظلم ، أو أجهل أو يجهل علي
    الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: النووي - المصدر: المجموع شرح المهذب - الصفحة أو الرقم: 4/388
    خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

    184001 - اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي
    الراوي: - المحدث: النووي - المصدر: مناسك الحج - الصفحة أو الرقم: 47
    خلاصة الدرجة: صحيح

    178480 - بسم الله توكلت على الله اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي
    الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 2/335
    خلاصة الدرجة: صحيح
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  17. #17
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,520

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    هناك تعقيبات على الشيخ الطريفي وفقه الله في بعض مانقلته عنه من فوائد
    ومنها ان الائمة صححوا حديث الدعاء عند الخروج من المنزل.......
    .............................. ....
    بارك الله فيك.. لا يصلح نقل تصحيح الأئمَّة دون مناقشة حُجَّة مخالفيهم لحديث إلَّا لمقلِّدٍ لا يحسن النَّظر في حُجَّة من صحَّح، أو ردِّ حُجَّة من ضعَّف.
    وإلَّا فإنَّ مجرَّد النَّقل أنَّ فلانًا صحَّحه في معرض الوصول للحق والراجح في المسألة فلا فائدة فيه لطالب العلم الباحث عن الصَّحيح.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  18. #18
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,520

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمو الفكر مشاهدة المشاركة
    فيفعل المصلي ماهو أخشع له.
    هذا الأمر غير منضبط فيختلف من شخص لشخص
    فهناك نهي عن النظر في السماء
    كذلك الخشوع هل هو مطلوب بان يستمر او انها لاحرج في انقطاع الخشوع والسرحان
    فتجد كثير من الناس ونحن منهم والله المستعان بأنه يقول ادخل في الصلاة واخرج منها ولا عقلت شيء فهل يعيد الصلاة او تم صلاته وعليه وزر ....؟؟؟
    وفَّقك الله.. لعلَّ مقصود الشَّيخ أنَّه يخيَّر بين النَّظر إلى موضع سجوده أوالجدار؛ كما صحَّ فعل ذلك عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلَّم في غيرما حديث..
    ومن جهة النَّظر والقياس =فإنَّ النَّظر إلى موضع السُّجود قد يكون ملهيًا أحيانا.
    ولم يقل الشَّيخ إنَّه يشرع له النَّظر إلى السَّماء، إذ هذا غير وارد لما في النَّهي الوارد فيه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,466

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    اخي عدنان البخاري بارك الله فيك.
    . ممن صححه الحاكم في المستدرك (2/202/1950) :

    حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب إملاء وقراءة ثنا هارون بن سليمان الأصبهاني ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا سفيان عن منصور عن الشعبي عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من بيته قال بسم الله رب أعوذ بك أن أزل أو أضل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي .

    وقال عقبه
    هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وربما توهم متوهم أن الشعبي لم يسمع من أم سلمة وليس كذلك فإنه دخل على عائشة وأم سلمة جميعا ثم أكثر الرواية عنهما جميعا .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  20. #20
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,520

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    الآن.. نعم.. لكنَّها ليست كل شيءٍ إذ مؤدَّاها تقليد الحاكم في قوله.
    فبقيت قضيَّة التحقُّق من سماع الشعبي من أم سلمة.. وهي الفيصل في المسألة، وبها يتحقَّق اتصال الإسناد ثم صحَّته.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •