الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 47

الموضوع: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

  1. #21
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,520

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    وفَّقك الله.. لعلَّ مقصود الشَّيخ أنَّه يخيَّر بين النَّظر إلى موضع سجوده أوالجدار؛ كما صحَّ فعل ذلك عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلَّم في غيرما حديث...
    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه: باب رفع البصر إلى الإمام فى الصلاة، وقالت عائشة قال النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الكسوف: «فرأيت جهنم يحطم بعضها بعضا حين رأيتمونى تأخَّرت».
    حدثنا موسى قال حدثنا عبد الواحد قال حدثنا الأعمش عن عمارة بن عمير عن أبى معمر قال قلنا لخباب أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ فى الظهر والعصر قال نعم . قلنا بم كنتم تعرفون ذاك قال باضطراب لحيته .
    حدثنا حجاج حدثنا شعبة قال أنبأنا أبو إسحاق قال سمعت عبد الله بن يزيد يخطب قال حدثنا البراء وكان غير كذوب أنهم كانوا إذا صلوا مع النبى صلى الله عليه وسلم فرفع رأسه من الركوع قاموا قياما حتى يرونه قد سجد .
    حدثنا إسماعيل قال حدثنى مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال خسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ، قالوا يا رسول الله ، رأيناك تناول شيئا فى مقامك ، ثم رأيناك تكعكعت . قال « إنى أريت الجنة ، فتناولت منها عنقودا ، ولو أخذته لأكلتم منه ما بقيت الدنيا».
    حدثنا محمد بن سنان قال حدثنا فليح قال حدثنا هلال بن على عن أنس بن مالك قال صلى لنا النبى صلى الله عليه وسلم ثم رقا المنبر، فأشار بيديه قبل قبلة المسجد ثم قال: «لقد رأيت الآن منذ صليت لكم الصلاة الجنة والنار ممثلتين فى قبلة هذا الجدار، فلم أر كاليوم فى الخير والشر» ثلاثا.. انتهى.
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح: «قوله : (باب رفع البصر إلى الإمام في الصلاة): قال الزين بن المنيِّر: نظر المأموم إلى الإمام من مقاصد الائتمام، فإذا تمكَّن من مراقبته بغير التفات كان ذلك من إصلاح صلاته.
    وقال ابن بطال: فيه حجة لمالك في أن نظر المصلي يكون إلى جهة القبلة، وقال الشافعي والكوفيون: يستحبُّ له أن ينظر إلى موضع سجوده؛ لأنَّه أقرب للخشوع، وورد في ذلك حديث أخرجه سعيد بن منصور من مرسل محمد بن سيرين ورجاله ثقات، وأخرجه البيهقي موصولا وقال: المرسل هو المحفوظ. وفيه أن ذلك سبب نزول قوله تعالى: (الذين هم في صلاتهم خاشعون).
    ويمكن أن يفرق بين الإمام والمأموم فيستحبُّ للإمام النظر إلى موضع السجود، وكذا للمأموم؛ إلَّا حيث يحتاج إلى مراقبة إمامه، وأمَّا المنفرد فحكمه حكم الإمام، والله أعلم».
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,466

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    ذكر بعض الفضلاء ان مما يقوي العمل بهذا الحديث ما يلي :

    1- أن الحديث مروي عن الشعبي عن أم سلمة ، وقد رواه النسائي والترمذي وصححه وكذلك الحاكم ، ولم يتعرض أحد ممن أخرجه لذكر عدم سماع الشعبي من أم سلمة ، إلا الحاكم مثبتاً السماع .

    2- ما ذكر عن ابن المديني إن ثبت فهو معارض بما ذكرت من عدم تعليل العلماء له بهذه العلة ، ولم يتعرض أحد فيما علمت للكلام على سماع الشعبي منها ، وقد أثبته الحاكم ، ومن علم حجة على من لم يعلم .

    3- إن ثبت أنه لم يسمع أم سلمة ، فهو لا يروي إلا عن ثقة ، فقد يستأنس بمثل هذا .
    قال العجلي في تاريخ الثقات : مرسل الشعبي صحيح ، لا يرسل إلا صحيحاً صحيحاً .
    وقال الآجري لأبي داود كما في سؤالاته (1/219) : مراسيل الشعبي أحب إليك أو مراسيل إبراهيم ؟ قال : مراسيل الشعبي .))


    قلت ولاعيب في الاخذ باقوال الائمة فمن صحح قلد من سبق منهم ومن ضعف كذلك
    سمها تقليدا او اتباعا لاحرج
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #23
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,520

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    لا بأس بهذا ولا عيب فيه، تقليدٌ، والتقليد واجبٌ لبعض النَّاس.. لكن لا ينبغي لمقلِّدٍ أن يعترض على مقلِّدٍ بتقليده إمامًا آخر، فمن رضي لنفسه التقليد فليرضه لغيره، في هذه المسألة أوغيرها..
    مع أنَّ المسألة -لطالب علمٍ متحقِّق- أوسع، من جهة كونها اتِّباعًا بالحُجَّة وتحقيقها، لا بمجرَّد الأخذ بتصحيح مجرَّدٍ عن الدَّليل والحُجَّة.
    وهذا ما أحببت أن ألمح إليه من جهة المنهجيَّة، لا من جهة الصَّواب في نفس الأمر ههنا من قضيَّة سماع الشعبي من أم سلمة وصحَّة مراسيله، أو عدم ذلك كلِّه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #24
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,520

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    ولإضافة فائدة في هذا السِّياق فقد نقل الآجري عن أبي داود في مسائله إثباته سماعَه من أم سلمة.
    وبخصوص ما ذكره الحاكم عن دخوله على عائشة فقد قال أبوحاتم إن حديثه عنها: "مرسل"، وإن ذكر أنَّ الواسطة بينهما مسروق.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,466

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    هل من يصحح الحديث من المعاصرين اويضعفه يستغني عن اقوال الائمة السابقين في الرجال وهل هم ثقات اوضعفاء ؟؟
    وهل عاصرووا من رووا عنه وسمعوامنه ام لم يعاصروه ولم بسمعوامنه
    ان قلت بذلك
    انتقض قولك بان التقليد هو واجب للبعض واصبح واجبا للكل
    وان ادعيت استغناؤهم عن اقوال الائمة فهذا مكابرة للحس والواقع
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #26
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,520

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    هل من يصحح الحديث من المعاصرين اويضعفه يستغني عن اقوال الائمة السابقين في الرجال وهل هم ثقات اوضعفاء ؟؟
    وهل عاصرووا من رووا عنه وسمعوامنه ام لم يعاصروه ولم بسمعوامنه
    ان قلت بذلك
    انتقض قولك بان التقليد هو واجب للبعض واصبح واجبا للكل
    وان ادعيت استغناؤهم عن اقوال الائمة فهذا مكابرة للحس والواقع
    يا أخي الكريم.. بارك الله فيك
    أنا لا أتكلَّم عن الاستغناء عن أقوال المتقدِّمين أوالمتأخِّرين! حتى ينتقض قولي أويبقى شامخًا أويصير مكابرةً؟!
    أتكلَّم عن ذكر حججهم -عند الحوار- والموازنة بينها؛ للوصول إلى الحق بدليله وحُجَّته، وهذا هو الاتباع، لا مجرَّد التمسُّك بتصحيح أوتضعيفٍ مجرَّد، وهذا هو التقليد.
    ولم أقل إنَّ تضعيف الشيخ الطريفي للحديث: الحقُّ فيه معه.. لكنِّي أتكلَّم عن مناقشة حُجَّته بالحجَّة لا بمجرَّد أنَّ فلانًا صحَّحه، ثم يأتي من ينقل لنا قولًا لأحد المتقدِّمين يضعِّفه كحكم الطريفي!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,466

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    أخي الكريم.. بارك الله فيك
    الحمدلله زال الاشكال وانتفى الخلاف
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    جزاكم الله خيرا على حواركم الشيق

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    جزاكم الله خيرا

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    قال الشيخ غفر الله له في المنتخب من علل الخلال :
    إذا قال الإمام أحمد (حديث منكر) أي موضوع وإذا قال (منكر) بدون لفظة (حديث) فالمراد به الغرابة أو المخالفة .......... .

    قال الشيخ حفظه الله :
    أ- أصح التفاسير اسنادا مجاهد بن جبر ثم بعده إبراهيم النخعي .

    ب- تفسير قتادة صحيح بالجملة ولكن يعتبر متأخر بالنسبة لطبقة التابعين فمجاهد أقدم منه .

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    قال الشيخ حفظه الله في التحجيل (1-168) :

    الليث ضعيف الحديث , إلا في حديثه عن مجاهد بن جبر في التفسير , فإنه أحسن حالا من بقية حديثه , فهو كتاب لم يسمعه من مجاهد , وإنما أخذه من القاسم بن أبي بزة وحدث به .

    قال ابن حبان في (الثقات) : (7-331) وفي (مشاهير علماء الأمصار):(146) :
    (ماسمع التفسير عن مجاهد أحد غير القاسم بن أبي بزة, نظر الحكم بن عتيبة وليث بن أبي سليم وابن نجيح وابن جريج وابن عيينة في كتاب القاسم ونسخوه ثم دلسوه عن مجاهد) انتهى.

    وحديث هؤلاء عن مجاهد في التفسير في حكم المتصل , والله أعلم

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك أخي الكريم
    وفقنا الله وإياك لكل خير . نفع بك وجزاك خيرا على هذه اللفتة المباركة
    ومن الغريب أن الكثير من طلاب العلم لايعرفون عن هذا العالم الجليل إلا القليل
    عموما شكرا الله سعيك وبارك في جهدك دمت موفقا
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,466

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    هناك تعقيبات على الشيخ الطريفي وفقه الله في بعض مانقلته عنه من فوائد
    الفائدة الرابعة :لايثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في رد السلام في الصلاة لفظا أو اشارة وكل ماورد في ذلك فهو معلول
    يردذلك ماقاله الامام ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد
    وكان يرد السلام بالإشارة على من يسلم عليه وهو في الصلاة . وقال جابر : بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجة ثم أدركته وهو يصلي فسلمت عليه فأشار إلي ذكره مسلم في " صحيحه " .
    وقال أنس رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم يشير في الصلاة ذكره الإمام أحمد رحمه الله .
    وقال صهيب : مررت برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلمت عليه فرد إشارة
    قال الراوي : لا أعلمه قال إلا إشارة بأصبعه وهو في " السنن " و " المسند "

    وأما حديث أبي غطفان عن أبي هريرة رضي الله عنه عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أشار في صلاته إشارة تفهم عنه فليعد صلاته فحديث باطل ذكره الدارقطني وقال قال لنا ابن أبي داود : أبو غطفان هذا رجل مجهول والصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يشير في صلاته . رواه أنس وجابر وغيرهما .
    .

    وقال العلامة الالباني رحمه الله
    حدثنا الحسين بن عيسى الخرساني الدامغاني ثنا جعفر بن عون ثنا هشام بن سعد ثنا نافع قال سمعت عبد الله بن عمر يقول: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قباء يصلي فيه قال فجاءته الأنصار فسلموا عليه وهو يصلي قال فقلت لبلال كيف رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه وهو يصلي قال يقول هكذا وبسط كفه وبسط جعفر بن عون كفه وجعل بطنه أسفل وجعل ظهره إلى فوق.
    سنن أبي داود، 1/243. حديث رقم: 927. قال الشيخ الألباني : حسن صحيح

    عن بن عمر قال قلت لبلال: كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يرد عليهم حين كانوا يسلمون عليه وهو في الصلاة قال كان يشير بيده قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وحديث صهيب حسن لا نعرفه إلا من حديث الليث عن بكير وقد روي عن زيد بن أسلم عن بن عمر قال قلت لبلال كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع حيث كانوا يسلمون عليه في مسجد بني عمرو بن عوف قال كان يرد إشارة
    وكلا الحديثين عندي صحيح لأن قصة حديث صهيب غير قصة حديث بلال وان كان بن عمر روى عنهما فاحتمل أن يكون سمع منهما جميعا.
    جامع الترمذي : حسن صحيح، 2/204. حديث رثم: 368. قال الشيخ الألباني : صحيح

    عن ابن عمر عن صهيب أنه قال: مررت برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلمت عليه فرد إشارة قال ولا أعلمه إلا قال إشارة بأصبعه.سنن أبي داود، 1/243. حديث رقم: 925. قال الشيخ الألباني : صحيح

    عن صهيب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلمت عليه فرد علي إشارة ولا أعلم إلا أنه قال بأصبعه.
    سنن النسائي، 3/5، حديث رقم: 1186. قال الشيخ الألباني : صحيح
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية، المدينة النبوية
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العرب مشاهدة المشاركة
    أدعوكم إخواني إلى مشاركتي في جمع الفوائد الحديثية والفقهية وغيرها مما هو مبثوث في كتب الشيخ المحدث النقاد عبدالعزيز الطريفي ومحاضراته ودروسه وخاصة أحكامه على الأحاديث، أقول وبالله التوفيق


    أسأل عن كتب الشيخ هذه، لو تدلّوني على عناوين مصنفات الشيخ -بارك الله في علمه-
    شكر الله لكم هذا الجهد المبارك
    تمام الانتفاع بالعلم أن يستحضره المتعلم في كل أحواله، وقد قيل:
    العلم في الراس لا في الكراس

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    أختي له موقع باسمه في الإنتر نت فيه بعض مؤلفاته .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    قال الشيخ حفظه الله :
    الإمام أحمد رحمه الله في المدنيين أبصر من البخاري رحمه الله .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    قال الشيخ حفظه الله :
    سعيد بن المسيب لم يسمع من عمر بن الخطاب ولكن روايته مقبولة عنه قبلها غير واحد من الحفاظ
    .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,466

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    هناك تعقيبات على الشيخ الطريفي وفقه الله في بعض مانقلته عنه من فوائد
    قوله في الفائدة السادسة عشرة :
    لا يثبت في أدعية سجود التلاوة حديث

    اقول صحح الائمة الحفاظ بعض تلك الادعية ومنها:
    الأول : 154547 - (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل يقول في السجدة مرارا سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته )).
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1414
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــ

    الثاني : 12201 - ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل : سجد وجهي للذي خلقه ، وشق سمعه وبصره ، بحوله وقوته ))
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 580
    ـــــــــــــــ ــــــــــــــ

    الثالث :12491 - ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته )) .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3425
    ـــــــــــــــ ــــــــــــــ

    الرابع :182079 - ((عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجوده سجد وجهي للذي خلقه فشق سمعه وبصره )).
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 4/40
    ـــــــــــــــ ــــــــــــ

    الخامس: 126540 - ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل : سجد وجهي للذي خلقه ، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته ))
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 2/349
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ

    السادس : 17745 - (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد قال اللهم لك سجدت ولك أسلمت وبك آمنت وأنت ربي سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين )).
    الراوي: علي بن أبي طالب و جابر بن عبد الله الأنصاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 2/45
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ

    السابع :191049 - ((أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجود القرآن سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره وبحوله وقوته ))
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: موفق الدين ابن قدامة - المصدر: الكافي - الصفحة أو الرقم: 1/159
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــ

    الثامن : 125936 - ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن : سجد وجهي للذي خلقه ، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته )).
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: إسناده على شرط الشيخين - المحدث: النووي - المصدر: المجموع شرح المهذب - الصفحة أو الرقم: 4/64
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ

    التاسع : 139243 - ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته ))
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 4/265
    ـــــــــــــــ ــــــــــــ

    العاشر :44475 - عن عائشة رضي الله عنها قالت :(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في سجود القرآن بالليل يقول في السجدة مرارا سجد وجهي للذي خلقه وشق سمعه وبصره بحوله وقوته )) .
    الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1414

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر المسلمة
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    للرفع
    رفع الله قدر الشيخ الحبيب عبدالعزيز الطريفى فى الدنيا والآخرة
    وجزاك الله خيرا أخى الكريم
    عن عبد الله بن مطرف أنه قال فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة قيل لم يا أبا جَزْء قال إنه أورعهما عن محارم الله

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    433

    افتراضي رد: الجامع لما في كتب الشيخ المحدث الطريفي ودروسه من الفوائد والحكم على الاحاديث

    يرفع للفائده......
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •