هدية للأخ إبراهيم الدبيان في قول أئمة اللغة والتاريخ في معنى القصيم وتاريخه .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هدية للأخ إبراهيم الدبيان في قول أئمة اللغة والتاريخ في معنى القصيم وتاريخه .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    271

    افتراضي هدية للأخ إبراهيم الدبيان في قول أئمة اللغة والتاريخ في معنى القصيم وتاريخه .

    الإخوة الأكارم /

    كتب أخونا الفاضل إبراهيم بن عبدالله الدبيان موضوعا بعنوان :

    إبن الدُبيان .. يُولدُ الساعة !

    وذكر اسمه ثم قال : من دِيار بني القصمنج ، وتحديداً من [ بُريدة ] !
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=3415

    فتأملت - مع أني قصيمي الجنسية : ) - في قوله قصمنجي ، ثم شطح بي فكري في التأمل في معنى : ( القصيم ) وهل لها أصل لغوي وتاريخي قديم ؟!.

    فبحثت فوجدت مقالا للكاتب : عبدالله بن صالح العقيل في إحدى المنتديات فنقلته عن بكرة أبيه ( تحتاج بكرة أبيه البحث عن أصلها ومعناها : ) ، فأحببت إهدائها للأخ / إبراهيم الدبيان .

    وهي فائدة لغوية تاريخية .... وأعوذ بالله أن يكون فيها شيء من أمر الجاهلية .


    قال الكاتب :



    الاسم والمعنى:


    يقول ابن منظور (لسان العرب 12/486) في معنى القصيم :

    والقصيمة : ما سهل من الأرض وكثر شجره .

    والقصيمة : منبت الغضى والأرطى والسلم، وهي رملة ؛ قال لبيد:

    وكتيبة الأحلاف قد لاقيتهم حتى استفاض دكادك وقصيم

    وقال بشر في مفرده :
    وباكره عند الشروق مكلّب أزل، كسرحان القصيمة، أغبر

    قال: وقال أنيف بن جبلة:
    ولقد شهدت الخيل يحمل شِكّتي عَتِد، كسرحان القصيمة، مُنْهِب

    الليث : القصيمة من الرمل وما أنبت الغضى وهي القصائم ، أبو عبيدة : القصائم من الرمال وما أنبت الغِضاء ، قال أبو منصور : وقول الليث في القصيمة ما ينبت الغضى هو الصواب .

    والقصيم : موضع معروف يشقّه طريق بطن فَلْج ؛ وأنشد ابن السكيت :
    يا رِيّها اليوم على مُبَينَ على مُبين جَرِدِ القصيم

    قال: والقصيم: نَبْت. وقال:
    أفرغ لِشَوْل وعِشار كُوم بَاتَتْ تُعَشي الليل بالقصيم


    وقال الفيروزبادي (القاموس المحيط 4/166) عن القصيم : ... والقصيمة رملة تنبت الغضى أو جماعة الغضى المتقارب ، والجمع قَصيم ، وجمع الجمع : قُضُم وقَصَائم ، وموضع بين اليمامة والبصرة ، ويشقّه طريق ببطن فلج والقصيم .

    ويقال إن اسم القصيم مشتق من القيصوم وهو شجر معروف ومنتشر قديما في تلك الناحية.



    الأقوال في القصيم :
    يقول الهمداني (صفة جزيرة العرب ص 289) وهو يتحدث عن المواقع: (..القصيم وهو بلد واسع كثير النخل والرمل والنخل في حواء الرمل وهو كثير الماء كثير الحصون) ثم قال (ص 311) متحدثا عن أوطان القبائل (ومن أوطان اليمامة القصيم لعبس).

    وقال عند البكري (معجم ما استعجم ص1078) (القَصِيم: بفتح أوله، على لفظ تصغير قَصْر بعدها ياء، وزن فَعِيل: قال بشر:
    من اللائي غُذِينَ بغير بُؤْس منازلها القَصِيمَة فالأُوَارُ

    وأورد البكري (2/628) في رسم رامة شعرا لأوس بن حجر قال:
    ولو شهد الفوارس من نمير برامة أو بنعف لِوَى القصيم

    كما قال أبو دُواد:
    وترى بالجواء منها حلولا وبذات القصيم منها رُسُوم

    وقول الأخطل:
    حتى إذا قُلتُ ورّكْنَ القصيمَ وقد شَارفْن أو قُلنَ هذا الخندقُ الحَفَرُ

    وقال ياقوت الحموي (معجم البلدان 4/367) القصيم: بالفتح ثم الكسر، وهو من الرمال ما أنبت الغضى، وهي القصائم، والواحدة قصيمة، قال أبو منصور: القصيم موضع معروف يشقه طريق بطن فلج، وأنشد ابن السكيت:
    يا ريّها اليوم على مُبين على مُبين جَرَدِ القصيم

    ويوم القصيم: من أيام العرب قال زيد الخيل الطائي:
    ونحن الجالبون سباء عبس إلى الجبلين من أهل القصيم
    فكان رواحها للحيّ كعب، وكان غدوّها لبني تميم


    ثم قال: وقال أبو عبيد السكوني: القصيم بلد قريب من النباج يَسْرَة في أقوازة وأجارعه فه أودية وفيه شجر الفاكهة من التين والخوخ والعنب والرمان، وهو بلد وبئٌ، وفيه يقول الشاعر:
    إن القصيم بلدُ مَحَمّة أنكدُ، أفنى أُمةً فأُمّهْ


    وقال الأصمعي بعد ذكره الرمة واد: وأسافل الرمة تنتهي إلى القصيم وهو رمل لبني عبس.

    ثم قال: قَصِيمَةٌ: بالفتح ثم الكسر، وهي الرملة التي تنبت الغضا ، والجمع قصيم، وحكى فيه القُصَيمَة بلفظ التصغير، ويضاف فيقال قصيمة الطُّرّاد، قال الأسود بن يعفر:
    بالجو فالأمراج حول مُرامر فبضارج فقُصيمة الطُّرّاد

    وقال بشر بن أبي خازم:
    وفي الأظعان آنسة لعوب تَيمّمَ أهلُها بلدا فساروا
    من اللائي غُذِينَ بغير بُؤس منازلها القصيمة فالأُوارُ



    قال الحفصي: القصيمة رمل وغضا باليمامة، والله الموفق والمعين.

    -
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    237

    افتراضي رد: هدية للأخ إبراهيم الدبيان في قول أئمة اللغة والتاريخ في معنى القصيم وتاريخه .

    وأنعم بالقصيم ورباها وأهلها ..
    إِذَا مَرَّ بى يَـوْمٌ وَلمْ أَقْتَبِـسْ هُدَىً وَلَمْ أَسْتَفِدْ عِلْمَـاً ، فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِى !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: هدية للأخ إبراهيم الدبيان في قول أئمة اللغة والتاريخ في معنى القصيم وتاريخه .

    امين يا رب
    مشكور على الموضوع الطيب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    21

    افتراضي رد: هدية للأخ إبراهيم الدبيان في قول أئمة اللغة والتاريخ في معنى القصيم وتاريخه .

    الأخ الحبيب والعزيز "المسيطير" -أسعد الله قلبك - هديّة رائعة وجميلة، أشكرك عليها كثيراً ،وكم هُو محرجٌ أخي الحبيب وأنتَ تذكرُ اسمي في عنوانك، وأما أنا والله إلا طفلٌ صغيرٌ بينَ إخوتي الكبار ، [ شرواك ] .. !
    والحق فإنهُ على كثرة ما قيل في أرض القصيم ، إلا أنني أتمنى كثيراً ، أنني لم أسكن فيها ، لأن الطقسَ إما شديد الحرارة ، أو شديد البرودة ، [ الدعوة شدة في شدة ] .. !!
    شكراً لك ، ولنا لقاء !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    271

    افتراضي رد: هدية للأخ إبراهيم الدبيان في قول أئمة اللغة والتاريخ في معنى القصيم وتاريخه .

    بارك الله فيك .
    تستأهل أكثر .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم الدبيان مشاهدة المشاركة

    [ شرواك ] .. !
    سأهديك هدية أخرى - بإذن الله - في بيان معنى : ( شرواك ) وورودها في السنة النبوية وشعر العرب ، حيث أن أكثرنا يقولها ويرددها ويظنها حديثة الأصل .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: هدية للأخ إبراهيم الدبيان في قول أئمة اللغة والتاريخ في معنى القصيم وتاريخه .

    هجوم قصيمي على المنتدى !!

    نقول صبحتم بالكليجة !!

    ليش هذا التعصب عند البريداوية تجاه إخوانهم العنيزاوية !!!
    الأدلة لدي لمن أراد التثبت
    وفق الله الجميع

  7. #7
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: هدية للأخ إبراهيم الدبيان في قول أئمة اللغة والتاريخ في معنى القصيم وتاريخه .

    يا أُهيلَ الحي في أرض القصيمْ ........ طاب عيشكمُ رخاءً ونعيمْ


    شكراً للشيخ الكريم المسيطير، وفي انتظار درّته الأخرى جزاهُ اللهُ خيراً.

    ليش هذا التعصب عند البريداوية تجاه إخوانهم العنيزاوية !!!
    الأدلة لدي لمن أراد التثبت
    دخلت البكيرية على الخط، وصارت تقول ها أناذا.

    أبو حماد الحجازي مولداً، القصيمي مروراً ودراسةً واحتكاكاً (ابتسامة)، والرياضي سكناً.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    271

    افتراضي رد: هدية للأخ إبراهيم الدبيان في قول أئمة اللغة والتاريخ في معنى القصيم وتاريخه .

    الشيخ الكريم / أباحماد

    أشكر لك كريم مشاركتك ، ولطيف ردك .

    وقد نقل صاحبُك أصل معنى : ( شرواك الطيب ) ، فلعلك اطلعت عليها .
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: هدية للأخ إبراهيم الدبيان في قول أئمة اللغة والتاريخ في معنى القصيم وتاريخه .

    ما أكثر وألطف فوائدك شيخنا المسيطير
    لا أخفيك أنني أتتبع مشاركاتك وردودك بشكل لا يتصور ؛ لأني والحق يقال وجدت فيها ما أريد ولا أقول هذا الكلام إلا لأشد من أزرك ولتعلم أن الكثير هنا وفي الملتقى قد استفادوا وما يزالون من كتاباتك وفوائدك النادرة واللطيفة فلا تبخل علينا بفوائدك .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •