تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أرجو الافاده لهذا الحديث . أن خلق العرش سابق خلق القلم ...؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    176

    Lightbulb أرجو الافاده لهذا الحديث . أن خلق العرش سابق خلق القلم ...؟

    بسم الله الرحمن الرحيم ..

    أريد تفسيرا" لهذا الحديث الشريف ..

    عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول : كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات وألارض بخمسين ألف سنه وعرشة على الماء ..رواه مسلم .
    حديث أخرجه مسلم فى كتاب القدر . باب حجاج أدم وموسى عليهم الصلاه والسلام ..
    ( 2653/ 2044/ 4)
    وقد علق عليه الامام أبن القيم الجوزى , فى كتابه ( شفاء العليل ) ص 19 . باب المقادير فى خلق السماوات والارض , يقول : أن خلق العرش سابق خلق القلم ...؟
    قال أبن وهب _ قال عبد الله بن مسعود , أن أول شىء خلقه الله عزوجل من خلقه . القلم ؟ _ الى أخر الحديث _ أخرجه أبن وهبه فى القدر ( 26/121/ 1) ص 21 أبن القيم ..

    فنجد هنا أن الحديث الذى ذكر قد حدد بى الظبط خمسون الف سنه , ونجد أن الله عزوجل قد ذكر لنا فى القرأن الكريم أن يوما" كان عنده بخمسون الف سنه مما نعد نحن من السنون ..
    فارجوه الافاده فى ذلك الأمر ..
    وجزكم الله خيرا"
    والسلام عليكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجوه الافاده لهذا الحديث . أن خلق العرش سابق خلق القلم ...؟

    قد اختلف السلف من أهل العلم رحمهم الله تعالى في أول المخلوقات ما هو؟ على قولين:
    أحدهما: أن العرش أول المخلوقات.
    والثاني: أن القلم هو أول المخلوقات.
    فكان في هذا إجماع السلف على أن أول المخلوقات العرش أو القلم.
    ومن زعم أن السماوات والأرض مخلوقان قبل العرش فقد خرق الإجماع.

    قال ابن القيم معقبا على الحديث: (وفيه دليل على أن خلق العرش سابق خلق القلم، وهذا أصح القولين) واستشهد بحديث عبادة بن الصامت عند أبي داوود وغيره.

    وقد تكلم الإمام ابن أبي العز في شرح الطحاوية بكلام غاية في التوضيح والدقة، فقال:
    (فهذا صريح أن التقدير وقع بعد خلق العرش، والتقدير وقع عند أول خلق القلم بحديث عباده هذا، ولا يخلو قوله: أول ما خلق الله القلم إلخ؛ إما أن يكون جملة أو جملتين: فإن كان جملة وهو الصحيح كان معناه: أنه عند أول خلقه قال له اكتب كما في اللفظ: "أول ما خلق الله القلم قال له اكتب" بنصب أول والقلم، وإن كان جملتين وهو مروي برفع أول والقلم؛ فيتعين حمله على أنه أول المخلوقات من هذا العالم، فيتفق الحديثان.
    حديث عبد الله بن عمرو صريح في أن العرش سابق على التقدير، والتقدير مقارن لخلق القلم، وفي اللفظ الآخر: "لما خلق الله القلم قال له اكتب" فهذا القلم أول الأقلام وافضلها وأجلها، وقد قال غير واحد من أهل التفسير: إنه القلم الذي أقسم الله به في قوله تعالى: {ن والقلم وما يسطرون}، والقلم الثاني قلم الوحي وهو الذي يكتب به وحي الله إلى أنبيائه ورسله وأصحاب هذا القلم هم الحكام على العالم والأقلام كلها خدم لأقلامهم).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: أرجو الافاده لهذا الحديث . أن خلق العرش سابق خلق القلم ...؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جزك الله خيرا" أخى السكران التميمى ..
    وبارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •