تم العثور على تفسير الفاتحة لابن رجب الحنبلي.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: تم العثور على تفسير الفاتحة لابن رجب الحنبلي.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    40

    Arrow تم العثور على تفسير الفاتحة لابن رجب الحنبلي.

    الحمد لله الملك الوهاب، الذي يسر العثور على مخطوطة بعد طول غياب، والصلاة والسلام على ذي الجناب، محمد بن عبد الله وآله والأصحاب، ومن سار على نهجهم إلى يوم الحساب.
    من منن الله على مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض، أن يكون لديها في خزانة مخطوطاتها نفائس، ومنها النسخة الوحيدة في العالم (تفسير الفاتحة) لابن رجب الحنبلي (ت795هـ).
    نحن في قسم المخطوطات بمكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض وأثناء الفهرسة عندما يقع بين أيدينا مخطوطة مجهولة المؤلف؛ نعرضها بين الفينة والأخرى على مرتادي القسم من طلبة العلم والمعرفة، كل بحسب اختصاصه، وكان مع مرور الزمن عرضنا تفسير سورة الفاتحة على غير واحد من طلاب العلم، حتى جاءنا المكرم/ هاني الحارثي، ولما سألته عنها، طلب صورة منها ليبحث فيها، وبعد مدة من الزمن جاء إلى القسم وزف إلينا الخبر، أن المخطوطة هي تفسير الفاتحة لابن رجب الحنبلي الذي يعد مفقوداً حتى هذه اللحظة.
    وأشار إلى دليل ذلك وهو قول المؤلف: أخبرنا محمد بن إسماعيل الأنصاري...الخ وهذا هو المعروف بابن الخباز أحد شيوخ ابن رجب، ثم أشار إلى أن نَفَس ابن رجب في الرسالة واضحاً، وللتأكد من ذلك بالإمكان مقابلة مقدمة تفسير الفاتحة الذي حققها المكرم/ سامي بن محمد بن جاد الله، وهذه المقدمة محفوظة مخطوطتها الأصلية في جامعة برنستون بالولايات المتحدة الأمريكية. قلت له: هل أخبرت المكرم/ سامي جاد الله؟، قال: نعم، وهو الآن قريب من الانتهاء منها.
    وصف النسخة:
    نسخة تامة بدون ديباجة، كأنها تمام عمل سابق، كتبت بمداد أسود، نسخة شامية بخط حلبي من منسوخات آخر القرن الثاني عشر الهجري أو أول القرن الثالث عشر الهجري تقديراً كما أفادني بذلك الدكتور عبد الله المنيف، تحتوي على تسع أوراق، في كل صفحة 37سطر، وفي كل سطر 17كلمة، خطها تدويني، مقاسها 16،5×22،5سم، يليها مسألة نجدية بعنوان: هل يستحب للإمام إذا سلم من صلاة المغرب والصبح أن يمكث على الحالة التي كان عليها قبل السلام مستقبلا القبلة حتى يفرغ من التهليلات العشر؟ جواب المسألة من الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله تعالى، ثم يليها بنفس خط المسألة النجدية ورقة واحدة (خاتمة في الاعتصام بالسنة والتحذير من الابتداع) وكتب بآخرها بلغ مقابلة على أصلها ولله الحمد والمنة.
    ابن رجب والفاتحة:
    المشتهر في ترجمة ابن رجب أن له إعراب أم الكتاب واستدرك ابن عبد الهادي في ذلك وقال: لعله كتاب الفاتحة. يعني إعراباً وتفسيراً وما تحتاجه الفاتحة من مباحث.
    ـ تفسير الفاتحة الذي أخرجه المكرم/ طارق بن عوض الله، ضمن كتابه الموسوم (روائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن رجب الحنبلي)، كما هو معلوم ونص على ذلك المكرم طارق بأن هذا التفسير هو جمع لكلام ابن رجب المبثوث في بطون كتبه الكثيرة و المتفرقة ووضعها على نسق يناسب الموضوع.
    ـ تفسير الفاتحة الذي أخرجه المكرم/ سامي بن محمد بن جاد الله، وهي بالحق مقدمة لتفسير الفاتحة، ونسختها الأصلية محفوظة بجامعة برنستون بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم ذكر المحقق أنه كتب على طرتها:"كتبت هذه النسخة من نسخة أخرجت من الحريق لما أحرق تيمور لنك دمشق، فاحترق بعضها فكتبنا ما وجدنا منها"، ثم جاء في آخرها: "يتلوه بقية الكلام عليها فيما بعد إن شاء الله تعالى". ولعل المخطوطة التي بين أيدينا هي المرادة ببقية الكلام.
    والجامع الأموي احترق منذ إنشائه حتى مطلع القرن الرابع عشر الهجري أكثر من عشر مرات وكان الحادث المشار إليه في حريق تيمور لنك هو الحريق التاسع سنة 803هـ.
    أول المخطوطة: "بسم الله الرحمن الرحيم الحمد رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين افتتح سبحانه وتعالى سورة الفاتحة بهذه الأسماء الخمسة وهي كالأصول للأسماء الحسنى وإليها مرجع بقية الأسماء....
    آخرها: "... وثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا أمن الإمام فأمنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه....فأتى الرجل فقال اختم بخير وابشر."
    وقسم المؤلف ابن رجب عمله بأن شرح الأسماء الخمسة المشار إليها في أول المخطوطة... ثم جاء عند إياك نعبد وإياك نستعين وقال: "الكلام على هذه الآية الكريمة يتعلق بسبعة فنون من العلم فضائلها، وإعرابها، وتفسيرها، وما يتعلق بها من الحديث، ومسائل الفقه، وأصول الدين، وأعمال القلوب..." وربما احتاج في بعض الفنون المذكورة آنفاً إلى تقسيم ما بداخلها إلى أنواع.
    ثم شرع في شرح قوله تعالى (اهدنا الصراط المستقيم) وتكلم عن الهداية وقسم ذلك إلى أنواع، ثم شرح معنى الصراط وذكر فوائد، ثم شرح قوله تعالى (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) وضمنها فوائد والأقوال الواردة في إعرابها، ثم ختم كلامه على آمين والنصوص الواردة في ذلك.



    أنا مفهرس مخطوطات في مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض. وهذا حسابي في تويتر:
    https://twitter.com/#!/iyahyakapl

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    27

    افتراضي رد: تم العثور على تفسير الفاتحة لابن رجب الحنبلي.

    بشرك الله بالجنان . . .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    668

    افتراضي رد: تم العثور على تفسير الفاتحة لابن رجب الحنبلي.

    الحمد لله رب العالمين .
    بارك الله فيكم .
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  4. #4
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: تم العثور على تفسير الفاتحة لابن رجب الحنبلي.

    بارك الله فيكم.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهيم اليحيى مشاهدة المشاركة
    قلت له: هل أخبرت المكرم/ سامي جاد الله؟، قال: نعم، وهو الآن قريب من الانتهاء منها.
    هل المقصود: أن الشيخ سامي سيعيد طباعة الكتاب تامًّا قريبًا؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: تم العثور على تفسير الفاتحة لابن رجب الحنبلي.

    جزاك الله خير أيها الحبيب الغالي (أبا فيصل)

    وهكذا عهدك مبشرا بالخير دائما، فأسعدك الله تعالى، ووفقك آمين.

    على فكرة: (أبو حمد) سليمان العزاز؛ يسلم عليك كثير السلام.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: تم العثور على تفسير الفاتحة لابن رجب الحنبلي.

    بارك الله فيك
    هل سيحقق الكتاب؟
    ومن سيقوم بذلك؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: تم العثور على تفسير الفاتحة لابن رجب الحنبلي.

    أبو جابر الشمالي: شكرا
    أبو الوليد التويجري: شكرا
    محمد بن عبد الله: شكرا نعم الشيخ سامي سيفعل ذلك كما أخبرني الشيخ هاني.
    السكران التميمي: شكرا، وعليك وعليه السلام... أبو حمد جزاه الله خير كل جمعة يتحفني برسالة ود.
    الباحث المستفيد: شكرا، نعم ذكر أعلاه أن المكرم سامي جاد الله سيعمل عليه.
    أنا مفهرس مخطوطات في مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض. وهذا حسابي في تويتر:
    https://twitter.com/#!/iyahyakapl

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •