تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف الناس ؟

  1. #1

    افتراضي ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف الناس ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الخلق ورسول الحق محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:
    فقد عنَّ لي أكتب في موضوع قدح بذهني منذ سنوات ولكنني كل ما ناقشته مع أحد لم أجد تفاعلا حقيقيا فأحببت أن استشير أخواني طلاب العلم ومشايخي الكرام بصحة ما لمسته من خلال مقال لا أكثر فيه من ضرب الأمثال لأنني لو أردت الاستقصاء لما وسعه مجلد إنما أطرح الفكرة وأترك الموضوع للمناقشة
    والموضوع أنني رأيت أنَّ الأمة -في حقبة زمنية معينة- تعارفت على ألقاب تضعها للعلماء ولا أدري هل كان الشيخ يلقب تلميذه مع شهادته له بالعلم أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف الناس فقط وأقول غالبا لأن القاعدة التي أدعي أنني اكتشفتها ولم أسبق إليها -وإنْ سُبِقت فلم أقرأ لمن سبقني-
    فأقول: رأيتهم في الغالب يلقبون من سُمِّيَ محمدا بشمس الدين وقد يخرج عن القاعدة أحد لكن هذا العام الغالب وأضرب على ذلك أمثلة.
    - شمس الدين محمد بن قيم الجوزية رحمه الله
    - شمس الدين محمد بن محمد السخاوي رحمه الله وهو غير علم الدين.
    - شمس الدين محمد بن قاسم بن محمد بن محمد ، ويعرف بابن قاسم وبابن الغرابيلي : فقيه شافعي.
    - القهستاني محمد ، شمس الدين : فقيه حنفي . كان مفتيا ببخارى.
    - شمس الدين محمد بن مبارك شاه بن محمد الهروي ثم الرومي الحنفي ، القزويني.
    - شمس الدين محمد بن محمد بن موسى ، أبو عبد الله ، المعروف بابن الفراش.
    - ، شمس الدين ابن عبدك محمد بن محمد بن حسين بن عبدك ( اختصار عبد الكريم ) بن إبراهيم الكنجي ، أبو عبد الله.
    - شمس الدين ابن الموصلي محمد بن محمد بن عبد الكريم بن رضوان البعلي ، ابن الموصلي.
    - شمس الدين باتكين بن عبد الله الرومي الناصري ، أبو المظفر.
    - شمس الدين محمد بن بدير المقدسي
    ومثال الشذوذ عن هذه القاعدة
    - - جمال الدين محمد بن يوسف بن موسى بن يوسف الأزدي المهلبي الأندلسي القرطبي
    - بهاء الدين محمد الشنشوري العجمي الشافعي المصري.
    لكنه يلقب أحيانا بعز الدين وقد رأيت على هذا مستندا معاصرا وهو أن أهل اليمن يلقبون كل محمد غالبا بالعزي
    كما رأيت في ألقاب العلماء السابقين غالبا أنَّ من اسمه أحمد فلقبه شهاب الدين وإليك الأمثال
    - شهاب الدين أحمد بن علي بن حجر العسقلاني رحمه الله
    - أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف الزبيدي الشافعي صاحب التجريد الصريح وعلى غلاف الكتاب المطبوع علم الدين لكن المذكور في ترجمته في الأعلام أنه شهاب الدين.
    - أحمد بن أحمد بن عبد الحق السنباطي ، شهاب الدين الشافعي
    - أحمد بن أحمد بن يوسف الحسيني ، شهاب الدين : محام ، من فقهاء الشافعية.
    - ( شهاب الدين ) = أحمد بن أحمد 763 الهكاري
    ووجدت لهذا العرف مستندا في أعرافنا أبناء شرق سوريا كما أنه موجود بالعراق فلا يزال الناس ينادون من اسمه أحمد بأبي شهاب.
    كما رأيت أن اللقب قد يشتق من الاسم أحيانا من اسمه عز الدين يلقب بعز الدين كعز الدين ابن عبد السلام الشهير بالعز وكعز الدين ابن جماعة .
    وفي الذهن أشياء كثيرة من هذه الضروب لا يتسع المقام لذكرها في مقال كهذا وأرجو أن أطرحها بعد مناقشة الموضوع في هذا الملتقى المبارك

    كما أنني رأيت أن اللقب قد يشتق من الصفة الذهنية فكثير من العلماء يلقبون بجمال الدين ورأيت غالب أسمائهم يوسف كجمال الدين يوسف بن زكريا الأنصاري لأن المتبادر إلى الذهن عند ذكر سيدنا يوسف عليه السلام هو جماله . وفي الذهن أشياء كثيرة من هذه الضروب لا يتسع المقام لذكرها في مقال كهذا وأرجو أن أطرحها بعد مناقشة الموضوع في هذه المجالس المباركة .

    فوائد هذا الاستنتاج

    الأولى: أن المسألة عرفية لا تخضع لسنة وبدعة فهي من أعراف الناس ولو كانت منكرة لأنكر العلماء ذلك فلم نر أحدا بَّع إماما بهذا اللقب وأكبر مثال على ذلك شمس الدين محمد بن قيم الجوزية فلو أنكر أحد عليه هذا الأمر لانتشر واشتهر.
    الثانية: أن هذه القاعدة –غير المطردة – تسهل على الطالب حفظ ألقاب العلماء فإذا ما علم طالب العلم أن فلانا من العلماء اسمه محمد ولقبه شمس الدين مثلا فإن فلن ينس هذا اللقب غالبا وإن شذ عن لقب اسمه بأن لُقِّب بلقب آخر علم طالب العلم أن هذا الاسم شذَّ عن القاعدة.
    الثالثة: أن علمنا عرفا سائدا في حقبة زمنية معينة لم يشهره الباحثون في بحوثهم حسب علمي القاصر.
    الرابعة أن بعض الأعراف لها جذور تاريخية عميقة كتلقيبنا شرق سورية وفي العراق عامة لأحمد بشهاب الدين .
    وإني الحقَّ أدعو كلَّ يومٍ * لمن بالخير يومًا قد دعالي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: ما رأي إخواننا طلاب العلم ومشايخنا الكرام بهذا؟

    بسم الله والحمد لله
    تكلم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن هذه المسألة، لكنني أًنسيت في أي موضع ..
    اللهم اغفر لوالدي وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .. آمين

  3. #3

    افتراضي رد: ما رأي إخواننا طلاب العلم ومشايخنا الكرام بهذا؟

    ليتك تعين أخاك فتبحث وأنا بدوري سأبحث وجزاك الله خيرا
    وإني الحقَّ أدعو كلَّ يومٍ * لمن بالخير يومًا قد دعالي

  4. #4

    افتراضي رد: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف النا

    جزى الله خيرا الأخ المشرف على تغيير العنوان فهو أفضل من العناوين المجهولة حقا وسأحاول أن أضع العناوين المناسبة في المرات القابلة بإذن الله
    وقد تذكرت أمرا وهو أن الشيخ المجاز عن طريق علماء الموصل في نينوى العراق في القراءات السبع يمنحه شيخه لقبا وإجازة في آن واحد فيقول مثلا أجزت لتاج القراء أو لشمس القراء أو لنور القراء وهذا الأمر موجود في السند إلى سبع رجال أو أكثر أعني أن الشيخ قد أخذ لقبه عن شيخه وشيخه أخذ لقبه عن شيخه وهكذا .
    والمعذرة قد وقع خطأ في المقالة الأولى لي وهي أنني قلت : اسمه عز الدين يلقب بعز الدين كعز الدين ابن عبد السلام الشهير بالعز وكعز الدين ابن جماعة .والصواب من اسمه عبد العزير يلقب بعز الدين
    وإني الحقَّ أدعو كلَّ يومٍ * لمن بالخير يومًا قد دعالي

  5. #5

    افتراضي رد: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف النا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي ياسين جاسم المحيمد مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    فوائد هذا الاستنتاج
    الأولى: أن المسألة عرفية لا تخضع لسنة وبدعة فهي من أعراف الناس ولو كانت منكرة لأنكر العلماء ذلك فلم نر أحدا بَّع إماما بهذا اللقب وأكبر مثال على ذلك شمس الدين محمد بن قيم الجوزية.
    والصواب
    الأولى: أن المسألة عرفية لا تخضع لسنة وبدعة فهي من أعراف الناس ولو كانت منكرة لأنكر العلماء ذلك فلم نر أحدا بدَّع إماما بهذا اللقب وأكبر مثال على ذلك شمس الدين محمد بن قيم الجوزية
    وإني الحقَّ أدعو كلَّ يومٍ * لمن بالخير يومًا قد دعالي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف النا

    بسم الله والحمد لله
    عنوان رسالة الشيخ، (فتوى في الكنى والألقاب) بتحقيق صلاح الدين المنجد، وموجودة ضمن مجموع الفتاوى ... لكن امهلني قليلا من الوقت حتى يتسنى لي العثور عليها ..
    اللهم اغفر لوالدي وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .. آمين

  7. #7

    افتراضي رد: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف النا

    جزاك الله خيرا.
    وإني الحقَّ أدعو كلَّ يومٍ * لمن بالخير يومًا قد دعالي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف النا

    نرجو أن يكمل صاحب الموضوع مقالته .
    سؤال وفائدة :
    - كيف التعامل مع العلماء الذين كرهوا أن يلقبوا بمثل هذا اللقب أمثال النووي وابن تيمية ؟
    - سمى أحد الكتاب كل لقب أضيف إلى الدين أو الملة أو الشريعة بـ (الخطاب) . فهل هذا المصطلح صحيح مشهور ؟

  9. #9

    افتراضي رد: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف النا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    نرجو أن يكمل صاحب الموضوع مقالته .
    سؤال وفائدة :
    - كيف التعامل مع العلماء الذين كرهوا أن يلقبوا بمثل هذا اللقب أمثال النووي وابن تيمية ؟
    - سمى أحد الكتاب كل لقب أضيف إلى الدين أو الملة أو الشريعة بـ (الخطاب) . فهل هذا المصطلح صحيح مشهور ؟
    جزاك الله خيرا أولا
    أما قولك كيف التعامل مع العلماء الذين كرهوا أن يلقبوا بمثل هذا اللقب أمثال النووي وابن تيمية ؟
    فالجواب أن هذا من تواضعهم إن ثبت أنهم أنكروه وإن أنكروه على غيرهم فلما رأو من حال المدعو مثلا محيي الدين وهو مبتدع يميت السنن ولكن أين وجدت كراهة النووي رحمه الله مع أن اسمه محيي الدين ؟
    وأما قولك :
    سمى أحد الكتاب كل لقب أضيف إلى الدين أو الملة أو الشريعة بـ (الخطاب) . فهل هذا المصطلح صحيح مشهور ؟
    أقول ولا فخر لم أفهم ما تعنيه
    وأرجو المعذرة على التأخر في الرد فلم أطلع على ردك إلا هذه الساعة التي أجبتك فيها
    وإني الحقَّ أدعو كلَّ يومٍ * لمن بالخير يومًا قد دعالي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف النا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي ياسين جاسم المحيمد مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أولا
    أما قولك كيف التعامل مع العلماء الذين كرهوا أن يلقبوا بمثل هذا اللقب أمثال النووي وابن تيمية ؟
    فالجواب أن هذا من تواضعهم إن ثبت أنهم أنكروه وإن أنكروه على غيرهم فلما رأو من حال المدعو مثلا محيي الدين وهو مبتدع يميت السنن ولكن أين وجدت كراهة النووي رحمه الله مع أن اسمه محيي الدين ؟
    أظنه من المشهور أن الإمام النووي يكره تلقيبه بمحي الدين وابن تيمية أيضا يكره يلقيبه بتقي الدين .
    وأما قولك :
    سمى أحد الكتاب كل لقب أضيف إلى الدين أو الملة أو الشريعة بـ (الخطاب) . فهل هذا المصطلح صحيح مشهور ؟
    أقول ولا فخر لم أفهم ما تعنيه
    وأرجو المعذرة على التأخر في الرد فلم أطلع على ردك إلا هذه الساعة التي أجبتك فيها
    يعنى ألقاب مثل (تاج الدين) و (بدر الدين) و (صدر الشيعة) و (قوام الملة) وما كان من هذا النمط .

    وشكرا مقدما على الإجابة .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    339

    افتراضي رد: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف النا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي ياسين جاسم المحيمد مشاهدة المشاركة
    ولكن أين وجدت كراهة النووي رحمه الله مع أن اسمه محيي الدين ؟
    جزاكم الله خيرا
    اسمه يحيى
    أما محيي الدين فلقبٌ لُقِّب به
    وقد نقل عنه غير واحد قوله:
    لا أحعل في حِلٍّ من لقّبني محيي الدين
    راجع:
    المنهل العذب الروي للسخاوي ص4
    ومعجم المناهي اللفظية ص497 وما في حاشيته
    وحاشية تحفة الطالبين ص37

  12. #12

    افتراضي رد: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف النا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن السائح مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    اسمه يحيى
    أما محيي الدين فلقبٌ لُقِّب به
    وقد نقل عنه غير واحد قوله:
    لا أحعل في حِلٍّ من لقّبني محيي الدين
    راجع:
    المنهل العذب الروي للسخاوي ص4
    ومعجم المناهي اللفظية ص497 وما في حاشيته
    وحاشية تحفة الطالبين ص37
    جزاك الله خيرا وأكرمك الله على هذه النقولات الطيبة وكلمة محيي الدين حقا كبيرة فمحيي الدين هو الله أما كون اسم النووي يحيى فهذا ما أعرفه ولكنه غاب عني إذ كتبت الرد السابق وقد نقلت منذ زمن بعيد عن السبكي قوله كان يكيى ليثا وححصورا .... الخ وأثبت ترجمته في بعض تحقيقاتي المتواضعة
    وإني الحقَّ أدعو كلَّ يومٍ * لمن بالخير يومًا قد دعالي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف النا

    يا شيخ علي لو حاولت تطبيق تنظيرك هذا في الرسالة المستطرفة مثلاً كما حاولت أنا ، لوجدت ما يخرم هذا الإستقراء ، ملاحظة جميلة منك بارك الله فيك و بارك لك .

  14. #14

    افتراضي رد: ألقاب العلماء ، هل كان الشيخ يلقب تلميذه ؟ أم أن هذا الأمر كان يأتي من أعراف النا

    حياك الله أخي الخالدي وأشكر مرورك الكريم وأنا لم أقل إن ذلك في كل من لُقِّب فقد تأتي الألقاب بغير سبب ولكني وجدتهم كثيرا مايشقون من الاسم لقبا فيحيى محيي الدين وعبد العزيز عز الدين وأحيانا يقترن الاسم بلقب لسبب ما كيوسف جمال الدين لأن سيدنا يوسف عليه السلام كان جميلا وأحيانا لا سبب بل عرف محض كمحمد شمس الدين ولو فتحت كتابا من كتب التراجم لوجدت هذا الأمر شائعا كما ذكرتُه علما أنني لا أوافق كل هذه الألقاب غير أن أغلب المحمدين لقبوا بشمس الدين أما صدر الملة وتاج الشريعة وما إلى ذلك فهي عمت في بلاد العجم دون بلاد العرب والتزكية لذات الشخص فيها جلية أما جمال الدين وشمس الدين فالتزكية للاسم دون المسمى على قول من يفرق بينهما وعلى من لا يفرق بينهما التزكية للاسم الشائع الذي لا يختص به واحد دون الآخر ممن سموا به والله أعلم وقد أجبت الأخ الفاضل الشيخ نضال كما أهتبل الفرصة كل من تفاعل مع الموضوع بعد انقطاع دام أكثر من شهرين عن هذا المنتدى المبارك وغيره من المنتديات
    وإني الحقَّ أدعو كلَّ يومٍ * لمن بالخير يومًا قد دعالي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •