تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 91

الموضوع: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    أظن الجواب في متن الآجرومية

    هناك شرح للمتن في موقع الأكاديمية العلمية مع الدكتور / حسن الحفظي

    نقحوه جيدا

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    عفوا للتصحيح الدكتور محمد السبيهين شرح متن الآجرومية !!

    أعلنت عجزي بإنتظار الجواب لعدم تفرغي للبحث الكامل

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    ما دام أن شيخنا أبا مالك لم يعرف الإجابة ( وإن كنت في شك من ذلك ) فما علي إن أخطأت !!

    وأرجو من الشيخ فتى الأدغال أن يستخدم معي الأسلوب التربوي في زمننا في رد الجواب ! ( !! )

    بيتا : مفعول به وهو الذي لا شك فيه

    ويمكن أن يكون نائبا عن المفعول المطلق أو قد يقال صفة لمصدر محذوف

    ويمكن أن يكون مع ضعف شديد : مفعولا لأجله
    والله تعالى أعلم وخذني على مهل

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    152

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بنى زيد بيتا
    لا أعرف لها إلا الإعراب المعتاد وهو فعل وفاعل ومفعول به \
    لكن هل لنا ان نقدر بعض المحذوفات ؟
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أعياني البحث في كل المصادر ********* فلا المخطوطات أفادت و لا الشاملة

    فليت زيد لم يبن بيتا ****** و كان قد أراحنا من هذه المعضلة

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقرئ مشاهدة المشاركة
    ما دام أن شيخنا أبا مالك لم يعرف الإجابة ( وإن كنت في شك من ذلك ) فما علي إن أخطأت !!
    وأرجو من الشيخ فتى الأدغال أن يستخدم معي الأسلوب التربوي في زمننا في رد الجواب ! ( !! )
    بيتا : مفعول به وهو الذي لا شك فيه
    ويمكن أن يكون نائبا عن المفعول المطلق أو قد يقال صفة لمصدر محذوف
    ويمكن أن يكون مع ضعف شديد : مفعولا لأجله
    والله تعالى أعلم وخذني على مهل
    جئت على قريبٍ من الجرح أيّها الشيخُ الجليلُ ، وأمّا الشيخُ أبو مالكٍ فهو يتظاهرُ ذلك ليشحذَ الهممَ نحو البحثِ والمنافسةِ.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء الأقصى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بنى زيد بيتا
    لا أعرف لها إلا الإعراب المعتاد وهو فعل وفاعل ومفعول به \
    لكن هل لنا ان نقدر بعض المحذوفات ؟
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    وعليكم السلامُ ورحمةُ اللهِ وبركاتهُ

    أختنا الكريمة:

    كلُّ شيءٍ جائزٌ، لكن على كلٍّ فالمسألةُ لا علاقةَ لها بالتقديرِ.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد العامري مشاهدة المشاركة
    سامحك الله يا فتى !
    لقد أصبت بالإحباط.
    أنا بانتظار الإجابة على أحر من الجمر.
    يا حبيبنا العامري:

    لا تَحبطْ، ولا تُحبط، المسألةُ سهلةٌ، وهي على كونها من نوادرِ المسائلِ، إلا أنها في كتابٍ شهيرٍ جدّاً، لعالمٍ ذلّلَ سبلَ الألفيّةِ، ونبغَ حتى اشتهرَ عندَ علماءِ المغربِ، فذكروه بالمدحِ والثناءِ والعلمِ.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الجزائري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعياني البحث في كل المصادر ********* فلا المخطوطات أفادت و لا الشاملة
    فليت زيد لم يبن بيتا ****** و كان قد أراحنا من هذه المعضلة
    وعليكم السلامُ ورحمةُ اللهِ وبركاتهُ

    بل تُفيدُ، بل تُفيدُ!، لكن حرّك ذهنكَ، وتأمّلْ في المسألةِ، وانظرْ في جوابِ الشيخِ المقرئ، وحمى حول حماهُ، وهذّب وروّض ونقّح وزدْ وانقصْ، وزاحمْ فعسى تحظى بفُرجة!.

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمن السديس مشاهدة المشاركة
    أخشى أن يكون الجواب مثل هذا (مبتسم) :
    قال السيوطي في بغية الوعاة ـ في ترجمة شيخه الكافيجي ـ: لأزمته أربع عشرة سنة، فما جئته من مرة إلا وسمعت منه من التحقيقات والعجائب ما لم أسمعه قبل ذلك، قال لي يوما ما إعراب زيد قائم ؟!
    فقلت: قد صرنا في مقام الصغار ونسأل عن هذا!
    فقال لي: في زيد قائم مائة وثلاثة عشر بحثا!
    فقلت: لا أقوم من هذا المجلس حتى أستفيدها فأخرج لي تذكرتها فكتبتها منها .
    مرحباً بحبيبنا وشيخنا.

    بعد قراءةِ تعلقيكَ وما جادتْ به أناملُكَ، أصبحتُ مطرقاً رأسي، أخشى أن يأتيني بعضُهم فيذكرَ وجوهاً تشدهني وتُصيبُني بالوجومِ، لعدمِ معرفتي بها ووقوفي عليها!.

    رحمَ اللهُ أولئكَ، والمصنّفُ الذي أتى على هذه الفائدةِ واختار ذلك الوجهَ في الإعرابِ عالمٌ جليلٌ نبيهٌ، بل هو معدودٌ في أئمةِ النحْوِ الذين إذا ذُكرَ النحْو ذُكروا معهُ، ولولا تقدّمهُ وبلوغهُ ونبوغهُ وإلا لما جسرَ على القولِ في هذهِ المسألةِ، ولا خالفَ من سبقهُ من العلماءِ وأهلِ الدّرايةِ بالنحْوِ، مع أنهم وافقوهُ في علّةِ الجوابِ، لكنّهم لم يجرأوا على مثلِ قولهِ وتصريحهِ.

    حفظكم اللهُ وبارك فيكم.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أظن أن الجواب في شرح المكودي للألفية أو الأجرومية

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتى الأدغال مشاهدة المشاركة
    [JUSTIFY]
    تنبيهٌ: يمنعُ مشاركةُ المشرفين أليس كذلك؟.
    [/JUSTIFY]

    بلى.. نفع الله بكم
    والحمد لله أني لا أعرف الجواب
    ولو كنت أعرفه لزادت حسرتي (ابتسامة)

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أرجو من الله التوفيق
    الوجه الأول هو المعروف المشهور بيتا مفعولا به منصوب بالفتحة
    الوجه الثاني بيتا تمييز مفسر النسبة غير محول منصوب بالفتحة

    والله أعلم

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    وفقكم الله.
    لعلك تقصد ما هنا:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...87&postcount=1

    وقد أورد تفصيل ذلك العلامة ابن هشام في مغنيه في باب < ذكر أمور جرت على ألسنة المعربين والصواب خلافها > السادس عشر منه ... ونقل عن الجرجاني وابن الحاجب أنهما يعربان المنصوب فيما يشبه المثال الذي ذكرته مفعولا مطلقا ... والله أعلم.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    المدينة النبوية
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    أشكر أخانا فتى الأدغال وأخانا الباجي على تقريب الجواب
    الأوجه في إعراب (بيتاً):
    1-مفعول به. وجهه ظاهر أن البيت وقع عليه فعل البناء فيكون مفعولا به.
    2-مفعول مطلق. ووجهه أنّ البيت لم يقع عليه فعل البناء بل هو ذات البناء المبني فيكون مفعولا مطلقا لا مفعولا به. (المفعول به ما كان موجوداً قبل الفعل الذي عمل فيه، ثم أوقعَ الفاعل به فعلاً، والمفعول المطلق ما كان الفعل العامل فيه هو فعلُ إيجادِه،).
    احرص على ما ينفعك

  16. #36

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    السلام عليكم ورحمة الله
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الفجر مشاهدة المشاركة
    ....فهل كلمة ( سنُّ ) هذه لها وجه في اللغة أيضا.. أفدنا ..
    ولعلها خطأ مطبعي ..
    والصحيح : سنَّ ..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتعلم مشاهدة المشاركة
    لا شك أنه مطبعي، والتجافي عن مثله من سَنَن الكرام .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حماد مشاهدة المشاركة
    التنبيه على الخطأ مطلوب، ولا أظنه يغضب أحداً، لهذا جرى تعديله من قبل الإشراف لأنه كما يبدو خطأ طباعي.

    الإخوة الكرام: ((نور الفجر))! و((المتعلم))! و((أبو حماد))!

    أراكم قد تسرعتم جميعا! من خطّأ ومن صوّب وغيّر!!
    وإن لهذه الكلمة التي سطرتها يمين الفتى- وهي: ((سنُّ بعضُ إخواني))- لوجهًا في اللغة!
    وإن أحببتم ذكرته أو جعلته مسألة تفكرون فيها!
    (عليكم أن تقولوا وعلى اللغويين أن يؤولوا)!

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    المدينة النبوية
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر بن بهجت مشاهدة المشاركة
    أشكر أخانا فتى الأدغال وأخانا الباجي على تقريب الجواب.
    بل ربما على تلقين الجواب
    احرص على ما ينفعك

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    بلى.. نفع الله بكم
    والحمد لله أني لا أعرف الجواب
    ولو كنت أعرفه لزادت حسرتي (ابتسامة)
    أهلاً بحبيبنا وأُستاذِنا، وشكراً لك على تواضعكَ الجمِّ.

    أمّا المشرفونَ فلا حظَّ لهم منها، ولكن لا بأسَ أن يُساهموا بالتعقيبِ لرفعِ الموضوعِ .

    ولو أنَّ الباب مفتوحٌ للمشرفينَ لما تركَ جائزةً تتهادى إلا ظفروا بها، ما شاء اللهُ تباركُ اللهُ، فهم أنجم في المعرفةِ، وأقمارٌ في البحثِ.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    إذن فقد خسرتَ الجائزة يا شيخنا ( ابتسامة )، وذلك لسببين:
    - الأول: أن حظي السيء ( أقصد الحسن ) أنني أحد المشرفين
    - الثاني: أنني حقا لا أعرف الجواب ( ابتسامة )
    أيها الشيخُ الجليلُ أما واللهِ إنَّ الصيدَ كلهُ في جوفِ الفرى!.

    بوركتَ وبوركَ علمُك وتواضعكَ، ورزقني اللهُ وإيّاك القبولَ والإخلاصَ.

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: سؤالٌ نحْوي، في مسألةٍ لطيفةٍ، وجائزةٌ فوريّةٌ لمن يجيبُ عنها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الجزائري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أظن أن الجواب في شرح المكودي للألفية أو الأجرومية
    وعليكم السلامُ ورحمةُ اللهِ وبركاتهُ

    لقد أبعدتَ النُّجعةَ يا حبيبنا!، فالمكّوديُّ ليسَ من أئمّةِ اللغةِ الكبارِ، وأمّا صاحبُنا فهو بحرٌ لا تُكدّرهُ الدلاءُ، فلا يُذكرُ النحْوُ إلا وذكرهُ حاضرٌ في طبقةِ مؤلفيهِ الأولى.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •