تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

  1. #1

    افتراضي الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد.
    السوال الأول
    قال البخاري في كتاب الجزية
    باب: هل يعفى عن الذمي إذا سحر
    حدثني محمد بن المثنى: حدثنا يحيى: حدثنا هشام قال: حدثني أبي، عن عائشة:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم سحر، حتى كان يخيل إليه أنه صنع شيئا ولم يصنعه.


    المطلوب والمسؤل بالدليل
    من المذكور في السند"يحي"
    ولاتنسواأن القسطلاني قد كتب في تعيينه أنه يحي بن سعيد الأنصاري


    السوال الثاني
    قال البخاري في كتاب الجزية
    باب: إثم من عاهد ثم غدر.
    وقوله: {الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم في كل مرة وهم لا يتقون} /الأنفال: 56
    حدثنا محمد بن كثير: أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن علي رضي الله عنه قال:
    ما كتبنا عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا القرآن وما في هذه الصحيفة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (المدينة حرام ما بين عائر إلى كذا، فمن أحدث حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه عدل ولا صرف، وذمة المسلمين واحدة، يسعى بها أدناهم، فمن أخفر مسلما، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل. ومن والى قوما بغير إذن مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل).

    المطلوب والمسؤل بالدليل
    أن من المذكورفي السند"سفيان"
    ولا تنسواأن القسطلاني كتب انه الثوري والعيني كتب أنه ابن عيينة فما هو الصحيح ومادليل الصحة

    السوال الثالث
    قال البخاري في كتاب الجزية
    باب
    حدثنا قتيبة بن سعيد: حدثنا حاتم، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت:
    قدمت علي أمي وهي مشركة، في عهد قريش إذ عاهدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومدتهم مع أبيها، فاستفتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن أمي قدمت علي وهي راغبة، أفأصلها؟ قال: (نعم صليها).

    المطلوب والمسؤل
    أن توضح المرادة بالأم والأب في هذاالحديث
    يعني أرجوأن تكتبوااسمهما مع تعريفهما التفصيلية الممكنة
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد.
    السوال الأول
    قال البخاري في كتاب الجزية
    باب: هل يعفى عن الذمي إذا سحر
    حدثني محمد بن المثنى: حدثنا يحيى: حدثنا هشام قال: حدثني أبي، عن عائشة:
    أن النبي صلى الله عليه وسلم سحر، حتى كان يخيل إليه أنه صنع شيئا ولم يصنعه.

    المطلوب والمسؤل بالدليل
    من المذكور في السند"يحي"
    ولاتنسواأن القسطلاني قد كتب في تعيينه أنه يحي بن سعيد الأنصاري
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    يحيى المقصود به هنا: هو ابن سعيد القطان وليس الأنصاري، ويتضح بما يلي:
    1- أن البخاري أخرج عدة أسانيد بمثل هذا السند وعين في بعضها يحيى بابن سعيد.
    2- أن الحافظين ابن رجب وابن حجر قد عيناه بالقطان في أسانيد نظيرة للإسناد السالف.
    3- أن محمد بن المثنى لم يذكر له المزي في تهذيب الكمال رواية عن يحيى الأنصاري.
    وهو الصواب الذي لا شك فيه:
    فإن يحيى بن سعيد الأنصاري توفي سنة 144 هـ أو بعدها.
    ومحمد بن المثنى ولد سنة سنة 167 هـ
    فكيف يروي من عمَّن لم يره؟!
    والله أعلم.
    يتبع....

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: الأسئلة إلي المتخصصين في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    السوال الثاني
    قال البخاري في كتاب الجزية
    باب: إثم من عاهد ثم غدر.
    وقوله: {الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم في كل مرة وهم لا يتقون} /الأنفال: 56
    حدثنا محمد بن كثير: أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن علي رضي الله عنه قال:
    ما كتبنا عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا القرآن وما في هذه الصحيفة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (المدينة حرام ما بين عائر إلى كذا، فمن أحدث حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه عدل ولا صرف، وذمة المسلمين واحدة، يسعى بها أدناهم، فمن أخفر مسلما، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل. ومن والى قوما بغير إذن مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه صرف ولا عدل).

    المطلوب والمسؤل بالدليل
    أن من المذكورفي السند"سفيان"
    ولا تنسواأن القسطلاني كتب انه الثوري والعيني كتب أنه ابن عيينة فما هو الصحيح ومادليل الصحة
    سفيان هو الثوري
    فإن المزي لما ذكر ترجمة محمد بن كثير وهو العبدي لم يذكر ضمن شيوخه ابن عيينة.
    ولم يذكر في تلاميذ ابن عيينة محمدَ بن كثير هذا إنما ذكر في تلاميذه المصيصي وليس هو العبدي.

    وإذا كان الأمر كذلك، فأنقل لك فائدة جليلة للإمام الذهبي من كتابه السير (7 / 466) قال:
    ((ويقع مثل هذا الاشتراك سواء في السفيانين، فأصحاب سفيان الثوري كبار قدماء، وأصحاب ابن عيينة صغار، لم يدركوا الثوري، وذلك أبين، فمتى رأيت القديم قد روى، فقال: حدثنا سفيان، وأبهم، فهو الثوري، وهم كـوكيع وابن مهدي، والفريابي، وأبي نعيم.
    فإن روى واحد منهم عن ابن عيينة بينه، فأما الذي لم يلحق الثوري، وأدرك ابن عيينة، فلا يحتاج أن ينسبه لعدم الالباس، فعليك بمعرفة طبقات الناس)).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •