تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 29 من 29

الموضوع: باب كراهية تزويج العقيم

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: باب كراهية تزويج العقيم

    بارك الله فيكم شيخنا الفاضل علي أحمد عبد الباقي
    معروف ان العقم في اللغة يتناولهما جميعا
    ولكن لفظ الحديث ان الرجل ساله عليه السلام عن الزواج من امراة لاتلد
    ولعلنانتوقف عن الجدال جميعا..في هذه المسالة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: باب كراهية تزويج العقيم

    هذه مدارسة وليست جدالا وفقك الله ..
    وهذه مشاركة لي قديمة بخصوص الموضوع أحببتُ إضافتها هنا :
    .. أن المراد كراهة الاكتفاء بامرأة عقيم ، أما الجمع بينها وبين غيرها فقد فعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وهذا ما تدل عليه النصوص وما يفهم من مقاصد الشرع الحكيم ، فديننا يحرم الزنا ويعده من كبائر الذنوب لمقاصد سامية كثيرة ليس مناسب ذكرها هنا ، المرأة العقيم خلقها الله وركب فيها الشهوة الغريزية التي نعمة من نعم الله تعالى متى أحسن العبد التعامل معها .
    الكراهة المطلقة للتزوج بالمرأة العقيم تعني تزهيد الرجال فيها ، فماذا لو تُركت النساء العقيمات بلا زواج وكن ضعيفات إيمان ألن يلجأن للزنا لتفريغ هذه الشهوة المركبة فيهن ؟
    فهل يجوز شرعا وعقلا بالنظر لحكمة وتمام الشرع أن ينهى الله عن الزنا ثم يكره للرجال التزوج بالعقيمات ليتركوهن عرضة للوقوع في الزنا الذي هو من كبائر الذنوب ...
    وهل نظن برسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينه عن أمر ثم يأتيه .؟؟
    مع شكري وتقديري للأستاذ عبدالباقي والأخ الكريم أبو القاسم .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  3. #23

    افتراضي رد: باب كراهية تزويج العقيم

    الكفاءة في النسب معتبرة عند الحنفية و خالف الكرخي في ذلك كما نقل الإمام السرخسي وهو قول الشافعية,و الراجح عند المالكية هو عدم اعتبارها وهو قول الشوكاني و صديق خان و ابن حزم وهو الأقرب و الله أعلم.
    أبو معاذ
    وهو قول ابن تيمية وابن القيم أيضاً
    وكذلك متأخرى علماء بلاد الحرمين لا يعتبرون تكافؤ النسب
    لكنى أتعجب من عدم أخذ القضاء في بلاد الحرمين بهذا بل ويحكم بأحكام كثيرة بالتفريق بين الزوجين لعدم كفاءة النسب !
    أبو محمد المصري

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: باب كراهية تزويج العقيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    وهو قول ابن تيمية وابن القيم أيضاً
    وكذلك متأخرى علماء بلاد الحرمين لا يعتبرون تكافؤ النسب
    لكنى أتعجب من عدم أخذ القضاء في بلاد الحرمين بهذا بل ويحكم بأحكام كثيرة بالتفريق بين الزوجين لعدم كفاءة النسب !
    وماذا في ذلك ؟
    الا تعلم أخي الكريم أن عدم اعتبار كفاءة النسب يسبب مشكلات كثيرة من قطيعة رحم ، ومن بقاء فتيات القبيلة بلا زواج وشبابهم كذلك ؟
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  5. #25

    افتراضي رد: باب كراهية تزويج العقيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل الراحل مشاهدة المشاركة
    وماذا في ذلك ؟
    الا تعلم أخي الكريم أن عدم اعتبار كفاءة النسب يسبب مشكلات كثيرة من قطيعة رحم ، ومن بقاء فتيات القبيلة بلا زواج وشبابهم كذلك ؟
    الأخت الفاضلة
    لكن هذا ليس مبرراً بالتفريق بين زوجين بعد زواج شرعي وأولاد وعشرة ومحبة إذا اختلف أحد الزوجين مع أهل الزوج الآخر
    وقبل ذلك الكتاب والسنة لا يعتبر الكفاءة في النسب ثم رأي المحققين من المذهب المتبع في القضاء وكذلك علماء المذهب المعاصرين لا يعتبرون الكفاءة
    فالمصلحة التى ذكرتموها لا تبرر مخالفة الكتاب والسنة ورأي محققى المذهب المعمول به في القضاء وعلمائه المعاصرين ! والحكم بالطلاق لهذا السبب غير المعتبر شرعاً
    أبو محمد المصري

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: باب كراهية تزويج العقيم

    تذكرتُ استشارة قرأتُها في مجلة الأسرة قبل أعوام لفتاة تدرس الماجستير .. وتقدم لها المشرف على رسالتها وهو ممن يقال عنه ( خضيري ) ، وهي بنت قبايل .
    المهم ان أخواتها المتزوجات خاصمنها ، لأن زواجها من الخضيري ، سيتسبب عليهن بالطلاق .
    والبنت صاحبة الاستشارة مصرة على رأيها ، وتقول إنها ستلجأ للمحاكم .. قلت سبحان الله ما أصغر عقلها ! تتسبب على اخواتها بالطلاق وتشتكي على أهلها ، من أجل رجل لا تعلم ماذا سيكون حالها معه .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  7. #27

    افتراضي رد: باب كراهية تزويج العقيم

    هذه الحالة مختلفة بارك الله فيكم
    رجال القبائل ليمنعوا زواج بناتهم من خضيري أو ممن يحمل جنسية مخالفة هذا شأنهم .
    المسألة المتنازع حولها هى :
    هل إذا تم الزواج واستقر وأنجبوا أبناءا ولسبب ما قام بعض أهلها برفع قضية تفريق
    هل يجوز للقاضى الأخذ بالرأي القائل بالتفريق.؟
    هنا محل النزاع
    وأرى والله أعلم أن هذا التفريق أو الطلاق باطل لرجحان الرأي القائل بعدم اعتبار الكفاءة
    أبو محمد المصري

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: باب كراهية تزويج العقيم

    نعم فهمت ، و ( كل ) الحالات التي تحدث عنها الإعلام عندنا ، يكون الزوج ( غاش ) لأهل الزوجة ، في أنه ولد قبايل ، وعندما يتم الزواج وإنجاب الذرية ينكشف حاله لأهل الزوجة ، والقبيلة كلها .
    فإن كان بقاؤها مع زوجها يؤثر على القبيلة وبناتها وأبنائها فينبغي عليها ان تتنازل لأجلهم وتطلب الطلاق لتنقذ قبيلتها من الاحراج . ( مع إنها ستُجبر ولن تُخير بين البقاء معه أو الفراق ) .
    مصلحة الجماعة مقدمة على مصلحة الفرد .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    394

    افتراضي استكمالا للموضوع

    خلاصة كلام الإخوة - جزاهم الله خيرا - لا يخرج في اعتبار الزواج من المرأة العقيم بلا مصلحة تـُـرتجى أو الخوف من الفقر هو في الحكم المكروه ، أما الزواج بها تعددا بنية تحصينها فهو في الحكم المندوب ...

    و غير بعيد عن هذا الموضوع - و استكمالا له - هل يجوز الزواج من المرأة العقيم إذا جمع الرجل بين نيتين : نية تعفيف هذه المرأةالمبتلاة بالعقم ، و نية التخلص من فتنة الأولاد و مسؤولياتهم ( ليست المالية طبعا و إنما التربوية و ما أصعبها في عصر الفتن و الشبهات و الشهوات ) ؟؟؟ .
    إذا أحدث الله لك علما فأحدث له عبادة ، و لا يكن همك التحدث به

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •