تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37

الموضوع: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    نعم .. اعلم انه يحزنك ان أشغل بالك بقضية لا وجود لها في ذهنك ..
    بل في ذهن الامة ..!!
    لكنني لا علم كيف اسحبك الى حلبتي – على وزن ( حلقتي ) - حتى تعلم بوجودي ..
    لا عليك ..
    فاليوم يوم الغرائب ..!
    إن كانت بعض النسوة تبحث لها عن اغرب ما في الاسواق ..
    من الاكسسوارات والبلدوزرات والكلاشنات والمعلبات والخياش ( مفرد خيشة ) .. لتعلقها على ثيابهن ..!!
    فلا عليك ان تعلم ان بعض الرجال يبحثون عن اغرب ما في الغرائب .. مما يصعب ان اصوره لك ..
    جرد ذهنك قليلا .. وانظر الى من بجانبك لتعلم اننا لا زلنا بحاجة لأن نفهم كيف نقرأ الواقع ..
    وكيف نستصدر العقلاء ..!!
    أبك معي :
    التصفيق حلال ..
    لأ .. بل حرام ..
    لأ بل محتمل ..
    لأ .. المسألة خلافية ..
    لأ .. يحتمل انها اجماعية ..!!!
    طيب ما علاقة الامة أن تشغل بمثل هذه الفقاعات ..!!؟؟
    ما ذنب شباب الامة ونسائها ورجالها بأن تشتت اذهانها بمثل هذه المقولات ..!!؟
    المجالس الان تتحدث عن حكم التصفيق ..
    هل يخص الرجال او النساء ..
    وهل هو في العبادة او العادة ..
    وهل هو من خصائص النصارى او لأ ..
    هذه الاوقات التي اهدرت من اجل قضية ليست ثانوية .. بل اقل من ذلك بكثير ..
    من يتحمل وزرها ..!؟
    ليس التصفيق فقط هو المتداول الان ..
    بل القى نظرة الى أطراف قدميك .. لتعلم اننا بحاجة لنعلم هل كره ( نادي النصر ) لله او لغير الله .. وهل ابن سعيد عماني ولا افغاني ...!
    دقق مرة اخرى معي ..
    سينشد قصيدتي المطرب الفلاني ...
    لا اله الا الله ...!!!؟
    هل إحنا ناقصين منشدين .. حتى نستعين بأهل العربدة ..؟
    هذه الفقاعة من هذا الاديب الالمعي ما شاني وشأنك وشأني اختي واختك ان نشغل أوقاتنا بها ..
    هم قالوا لنا :
    لا تفرقوا الامة ..
    لا تتكلموا عن امور تشتتها ..
    دعوكم من بعض مسائل العقيدة ..
    وعليكم بالاقتصاد والمال والاعمال والانتاج والابداع وكيف تستغفل عقلك حتى تكون اداريا ناجحا ..!؟
    فلما فكرنا قليلا ..
    وإذا بهم يعنون التصفيق والاناشيد ونادي الهلال والنصر وابن سعيد ..!!!
    والقائمة تطول ..!

    والسؤال الملح والمهم :
    ماهي الفقاعة القادمة ...؟!!

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    كل فقاعة تدل على أمراضٍ في المجتمع المسلم!
    يتفاوت الناس في حلِّها.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    أرى أن الأخ جذيل يلمح من بعيد أو من قريب بالموضوع المثار نقاشه حاليا في المجلس الشرعي تحت هذا الرابط:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=34041
    وبعدة موضوعات مثارة أيضا للنقاش في المجالس الأخرى

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    الاخ عدنان /
    شكرا لمرورك ..

    الاخ عبدالله الحمراني /
    ما نقلتَ كان من اسبابه ..!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    ما الموضوع الأكبر الذي قصدَّته؟
    من باب الإيضاح للضعيف، فهو أمير الركب.
    والرمزية لا يحسنها كل قاريء.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    الاخ عدنان المبارك /
    نريد ان نستخدم ما يقوله بعض اكابرنا :
    عليك بالفكرة ودعك من صحابها ..
    لو ذكرت لك السبب فقد اكون محتاجا لأن تكتبَ فيّ :
    فقاعات جذيل ...
    المهم لدينا ان نفهم كيف نقدم وكيف نؤخر ..
    ومن نقدم ومن نؤخر من خلال ما نقرأ لهم ..


    كفيت همك ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    بارك الله فيك، لا عليك، تكفينا الفقاعات السابقة سائر ليلتنا.
    ولم أرِدْ منك التَّمثيل، بل شرح الفكرة دون إبهام أوإلباس.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك، لا عليك، تكفينا الفقاعات السابقة سائر ليلتنا.
    ولعل الشيخ يقصد:
    بارك الله فيك. لا عليك! تكفينا الفقاعات السابقة سائر ليلتنا.
    وقد بادرت بالتصويب، تجنُّبًا لأية "فقَّاعة" جانبية...
    ثم ما بالنا نتذمَّر من الفقاقيع! أليس منظرها متحرِّكةً على البِرَك، وهي تظهر وتختفي، من أبهى المشاهد شاعرية وجَمالا؟ حتى قال الشاعر: "سُمُوَّ حباب الماء حالا على حال"!

    وإذا كنَّا من متذوِّقي القهوة الأصيلة، أليس توشُّح فنجانها بالفقاقيع من بصمات جودتها؟
    ولولا الفقاقيع، لتسمَّم الماء الراكد؛ فإنها من عوامل جلب الأكسجين إليه والتخفيف من تلوُّثه...
    رجاءً! لا تظلموا الفقاقيع!

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    كل من تتبع شيئا يستطيع أن يجعل منه قضية
    ب 120 دولاراً فقط توقف مصحفا سنويا مدى الحياة www.sahmalnour.org

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    يوم امس اطلعت على موضوع في احد المنتديات لرافضي قام بجمع روايات استواى الرحمن على العرش
    واخذ يضرب بعضها ببعض ويستنبط منها استنباطات باطله بهدف الطعن في عقيدة اهل السنة والجماعة

    اقول: انه لدين لو كان له رجال
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    أنا أتنفس..

    غيري يقابل تنفسي بما يجعله فقاعة..

    هل هذا ذنبي ؟؟!!
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    تتنفس داخل الماء أوخارج الماء. (ابتسامة)
    لأنَّ سبب نشوء الفقَّاعة هو الأول.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    "غيره" يراه يتنفَّس داخل الماء، وإن كان خارجه، ليلصق بكلامه صفة "الفقاعية"!
    ولذلك سبب آخر:
    فهو يتخيَّله "يتنفس تحت الماء"، ليراه:
    يغرق.. يغرق.. يغرق..
    وبالمناسبة: لعلّ "القبّاني" هو أوّل من استعمل "الفقاقيع" بالمعنى السلبي.
    وإن لم يكن هو، فابن عم له من المحدَثين المحدِثين.
    ولا زلت أصرّ على استملاح الفقاقيع، واعتبارها مشهدًا جماليا، "مليئًا" بالمعاني...
    رجاءً، مرَّةً أخرى! لا تظلموا الفقاقيع!

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي َ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    "غيره" يراه يتنفَّس داخل الماء، وإن كان خارجه، ليلصق بكلامه صفة "الفقاعية"!
    ولذلك سبب آخر:
    فهو يتخيَّله "يتنفس تحت الماء"، ليراه:
    يغرق.. يغرق.. يغرق..
    وبالمناسبة: لعلّ "القبّاني" هو أوّل من استعمل "الفقاقيع" بالمعنى السلبي.
    وإن لم يكن هو، فابن عم له من المحدَثين المحدِثين.
    ولا زلت أصرّ على استملاح الفقاقيع، واعتبارها مشهدًا جماليا، "مليئًا" بالمعاني...
    رجاءً، مرَّةً أخرى! لا تظلموا الفقاقيع!
    ليستِ المشكلةُ في فُقَّاعيةِ الفُقاعة، إنما المشكلةُ في بَلْوَرة الفقاعة حتى يكون لها شكل غير الشكل ومنظر غير المنظر.
    هل ننتظر أن تخرج الفقاقيع بعد ذلك في عُلَبٍ مَدْعُومة بِقماشٍ من القَطِيفة، أم ننتظر أن تأخذ معنى سلبيًّا كالذي تكلم عليه الأخ الواحدي (ابتســـامة)
    إن هذه الأمور - أقصد الفقاقيع - تتراءى وتتقارب وتتباعد حسب الاندفاع النفسي والرؤية الشخصية المحورية للفقاعة، فمن راءٍ لها على أنها فقاعة، ومن راءٍ لها على أنها قناعة لا بد منها، ومن راء لها على أنها لا شيء!!
    ومعذرة على المرور، وكما قالوا: العَتَب على النَّظَر!!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    إلم أخطئ في فهم الرمزية فالموضوع مغرض!
    قال ابن المبارك:
    وجدت الدين لأهل الحديث،والكلام للمعتزلة، والكذب للرافضة، والحيل لأهل الرأي.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شذى الجنوب مشاهدة المشاركة
    إلم أخطئ في فهم الرمزية فالموضوع مغرض!

    نرجو أن لا يكون كذلك لو أبان لنا صاحبه عن المستور. (ابتسامة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    وبالمناسبة: لعلّ "القبّاني" هو أوّل من استعمل "الفقاقيع" بالمعنى السلبي!

    الناس أذواق يا شيخ.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    ولا زلت أصرّ على استملاح الفقاقيع، واعتبارها مشهدًا جماليا، "مليئًا" بالمعاني...
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    رجاءً، مرَّةً أخرى! لا تظلموا الفقاقيع!
    هل هذا منها:
    كَأَنَّ صُغرى وَكُبرى مِن فَواقِعِها حَصباءُ دُرَّ عَلى أَرضٍ مِنَ الذَهَبِ
    كَأَنَّ تُركاً صُفوفاً في جَوانِبِها تُواتِرُ الرَميَ بِالنُشّابِ مِن كَثَبِ
    .... الخ.
    (ابتسامة)

    استغفر الله..

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    ابو فهر السلفي /
    كلامي في غير ما فهمت ..
    اخوك يعني المنع من الاغراق او التحدث عن قضايا لسنا بحاجة لها في هذا الوقت .. مما يرهق الامة ويشتتها عن معرفة قضيتهم الكبرى ..
    ولست اعني التهوين او ما شابه ذلك ..
    ليست القضية حول موضوع كتب في هذا المنتدى او غيره , مما لم يتجاز قراؤه عشرة او عشيرن او يكثرون قليلا , حول مسألة فقهية ولو كانت بقدر مسألة حكم مالا نفس له سائلة ..
    بل القضية ان تشغل الامة بقضايا ومسائل يدورون فيها بجعجعة لا طحن فيه ..
    حتى يتدرب الشباب على مثل هذا المنهج ..
    وينشغل الكبار بمالا اهمية له ..
    ويتكاسل أهل العلم عن ان يفهموا الناس بحقيقة ما يراد بهم ..
    لا زلنا اخي الكريم بحاجة الى توعية الناس بأهمية التوحيد ومعرفة العدو الحقيقي , وترك اشغال الناس بفتات القضايا ..
    كتبت بمثل هذا الاسلوب لظني انني اكتب لطلبة علم ومشايخ ومطلعين .. وما ظننت ان تاتي مثل الاخت شذى الجنوب لتقول ان الموضوع مغرض ...!!

    غفر الله لك يا اخت شذى ..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جذيل مشاهدة المشاركة
    المنع من الاغراق او التحدث عن قضايا لسنا بحاجة لها في هذا الوقت .. مما يرهق الامة ويشتتها عن معرفة قضيتهم الكبرى ..
    ولست اعني التهوين او ما شابه ذلك ..
    ليست القضية حول موضوع كتب في هذا المنتدى او غيره , مما لم يتجاز قراؤه عشرة او عشيرن او يكثرون قليلا , حول مسألة فقهية ولو كانت بقدر مسألة حكم مالا نفس له سائلة ..
    بل القضية ان تشغل الامة بقضايا ومسائل يدورون فيها بجعجعة لا طحن فيه ..
    حتى يتدرب الشباب على مثل هذا المنهج ..
    وينشغل الكبار بمالا اهمية له ..
    ويتكاسل أهل العلم عن ان يفهموا الناس بحقيقة ما يراد بهم ..
    لا زلنا اخي الكريم بحاجة الى توعية الناس بأهمية التوحيد ومعرفة العدو الحقيقي , وترك اشغال الناس بفتات القضايا ..
    هذا ممَّا تُنَازع فيه أيضًا يا أخانا..
    وما صيَّر الأمر إغراقًا هي الوسائل الملهية للأمَّة، وإلَّا فكل شيءٍ مهم عند الأمَّة، وإن كانت ثَمَّ أولويَّات مغيَّبة وما هي أقل منها مظهرة "ظاهرة الفقاقيع!" فهذا دورٌ مشبوهٌ لوسائل الإعلام المخدِّرة التي تتلقَّف مثل هذه القضايا للضرب في وتر الإشغال والضجَّة المصطنعة "المغرضة أكثر الأحيان".
    فمرَّةً مسألة قتل ملَّاك القنوات تعزيرًا من الحاكم! ومرَّةً الفأر ميكي ماوس .. الخ.
    وإلَّا.. فما ذنب شيخٍ تكلَّم عن حكم التصفيق وقد سُئل عنه، فهل يرجئ الجواب لأنَّه هناك ما أولى، وما ذنب طلَّاب العلم حين يتحاورون ليصلوا إلى الحقِّ في مسألةٍ تحتاج إلى تنقيح وإعادة نظر، فهل يرجؤنها حتى تنجلي!
    وإلَّا أين الإغراق؟ ومن المسؤول عنه حقيقةً؟

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    6,048

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    هذا ممَّا تُنَازع فيه أيضًا يا أخانا..
    وما صيَّر الأمر إغراقًا هي الوسائل الملهية للأمَّة، وإلَّا فكل شيءٍ مهم عند الأمَّة، وإن كانت ثَمَّ أولويَّات مغيَّبة وما هي أقل منها مظهرة "ظاهرة الفقاقيع!" فهذا دورٌ مشبوهٌ لوسائل الإعلام المخدِّرة التي تتلقَّف مثل هذه القضايا للضرب في وتر الإشغال والضجَّة المصطنعة "المغرضة أكثر الأحيان".
    فمرَّةً مسألة قتل ملَّاك القنوات تعزيرًا من الحاكم! ومرَّةً الفأر ميكي ماوس .. الخ.
    وإلَّا.. فما ذنب شيخٍ تكلَّم عن حكم التصفيق وقد سُئل عنه، فهل يرجئ الجواب لأنَّه هناك ما أولى، وما ذنب طلَّاب العلم حين يتحاورون ليصلوا إلى الحقِّ في مسألةٍ تحتاج إلى تنقيح وإعادة نظر، فهل يرجؤنها حتى تنجلي!
    وإلَّا أين الإغراق؟ ومن المسؤول عنه حقيقةً؟
    لا شُلَّتْ يمينك.
    حقيقةً ما أردتُ بكلامي السالف الذي لم أفهمه (ابتسـامة) إلا سبيل التعمية وزيادة الإبهام على كاتب الموضوع حتى يبين لنا ما يقصد.
    من كلامه تحس أنه قد تجول في المجالس ورأى ما فيها من قضايا وآراء مثارة للنقاش، فأخذته حميةٌ ليست بحميِّة لتسطير هذا الموضوع هنا.
    ثم إن كلامه عن الإغراق غير واقعي ولا موضوعي إن كان يريد أن يدرس الأمر من ناحية الموضوعية.
    أليس الله تعالى يقول {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) } فما صنع من تكلم عن حكم التصفيق أو تكلم عن حكم الشيء الفلاني أو نقل خبرًا ما عن شيخ أو داعية إلا تكلم عن [وَمَحْيَايَ] وهل مثل طرح الإخوة تلك المواضيع إلا من باب [ومحياي]
    فالحياة إما أن تكون لله أو لغيره، فإن كانت له فنعيشها على النهج الذي طلبه منا، وإن كانت لغيره فشرك نعوذ بالله منه.
    وحيث إن طَرْح الإخوة من الباب الأول (أن تكون لله) فلا داعي لما يسمه الكاتب بفقاعات، فإن كان يقصد بفقاعة أي أمر هين، فمن استهان بالخطر القليل، لن يشعر بمداهمة الخطر الكبير، فما السوس إلا قليل ناخر، ولماذا جعلنا المجالس العلمية إذن ألتحدث عن الأمور العظام الكبار التي لا تحتاج لمثلي أو لمثل الكاتب أو المشاركين لحلها، فحاجة تلك الأمور للعلماء الكبار أحوج من حاجتها لمثلنا، وإن كنا لا نحقر من شأن تلك الأمور.
    ثم ماذا يقصد الكاتب بقوله (الدعاة) فهو يحتاج إلى توضيح، فسبيل الكاتب في الموضوع الرمزية فليبن عن ذلك؟
    وأختم بكلمة أخيرة: لن نستطيع الصلاة إلا إذا تعلمنا الوضوء.

  20. #20

    افتراضي رد: فقاعات بعض الدعاة ( فتوى التصفيق نموذجا ) ..!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    حبيبي الغالي الجذيل حفظه الله


    كل علم اتصل بأمر الله ورسوله ونهيهما هو علم شريف لا فقاقيع به!


    ولا يشغل الناس عن الحقيقة (العظمى) وعن حقائق التوحيد وعن ما يراد بالأمة وعن....وعن ...الخ


    على كل حال.....


    تأمل معي الله يسعدك ويحفظك ما قيل للصحابي سلمان الفارسي رضي الله عنه وتأمل رده البديهي على ما قيل!!


    قال مسلم بن الحجاج حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبومعاوية ووكيع عن الأعمش ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له أخبرنا أبو معاوية عنالأعمش عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن سلمان قال قيل له قد علمكم نبيكم صلىالله عليه وسلم كل شيء حتى الخراءة قال فقال أجل لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائطأو بول أو أن نستنجي باليمين أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار أو أن نستنجي برجيعأو بعظم.


    وأنظر هنا رد سلمان رضي الله عنه على هذا المشرك المتندر بعلم نبينا صلى الله عليه وسلم..



    قال مسلم ايضآ حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الرحمن حدثنا سفيان عنالأعمش ومنصور عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن سلمان قال قال لنا المشركون إنيأرى صاحبكم يعلمكم حتى يعلمكم الخراءة فقال أجل إنه نهانا أن يستنجي أحدنا بيمينهأو يستقبل القبلة ونهى عن الروث والعظام وقال لا يستنجي أحدكم بدون ثلاثة أحجار .


    وأخيرا انقل لك هذه الكلمات للحافظ ابن رجب -رحمه الله تعالى- قال: ( فالذي يتعين على المسلم الاعتناء به والاهتمام أن يبحث عما جاء عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ثم يجتهد في فهم ذلك والوقوف على معانيه ثم يشتغل بالتصديق بذلك إن كان من الأمور العلمية وإن كان من الأمور العملية بذل وسعه في الاجتهاد في فعل ما يستطيعه من الأوامر واجتناب ما ينهى عنه فيكون همته مصروفة بالكلية إلى ذلك لا إلى غيره وهكذا كان حال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين لهم بإحسان في طلب العلم النافع من الكتاب والسنة)
    وقال أيضا : ( فقهاء أهل الحديث العاملون به فإن معظم همهم البحث عن معاني كتاب الله وما يفسره من السنن الصحيحة وكلام الصحابة والتابعين لهم بإحسان وعن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعرفة صحيحها وسقيمها ثم التفقه فيها وفهمها والوقوف على معانيها ثم معرفة كلام الصحابة والتابعين لهم بإحسان في أنواع العلوم من التفسير والحديث ومسائل الحلال والحرام وأصول السنة والزهد والرقائق وغير ذلك....)
    وقال رحمه الله: (وقد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحيانا يسألونه عن حكم حوادث قبل وقوعها لكن للعمل بها عند وقوعها)

    فلا بأس إن شاء الله بالسؤال المفيد الخالي من الاغاليط ولا بأس بتفصيل الإجابة له ولا بأس أيضا من تناول المتحاورين لذلك إن احتسبوا أجر تدارس العلم.
    والله اعلم
    محبك محب الإمام ابن تيمية.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •