تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 48

الموضوع: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    السعودية KSA
    المشاركات
    476

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التتصفيق ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر المسعودي مشاهدة المشاركة
    لا يوجد دليل صريح ولا غير صريح في تحريم التصفيق ولاصل الجواز وغاية ما عند من قال بالتحريم كلام لا دليل يهدم بمثله بكل سهولة .
    وهذا كلام مهم!
    فما أكثر الأمور التي يفعلها الكفار اليوم ونفعلها نحن كذلك!!
    وباب التشبه زل فيه بعض كبار طلبة العلم فضلاً عن صغارهم؟
    [غفر الله للجميع]

    والإشكال حينما نود أن نقحم كل شى (حتى مما سكت عنه) في دائرة المحرمات ؛ سواءً صح الدليل أم لم يصح!!

    والأعجب أن يستدل مستدل على حكم شرعي بما لا يقبله - والله - لا عقل ولا يصدقه نقل..

    وكيف يصح في الأذهان شيء ❊❊❊ إذا احتاج النهار إلى دليل

    خاطرة: أنا أعجب ممن يذكر الحكم الشرعي في زمان ما ؛ تبعاً لبيئته وشيوخه، ثم ما يلبث أن يغير حكمه (ولا أقول فتواه) بحجة تبين لي خطأ الدليل!!!
    وقد عجبتُ أشد العجب: حينما وجدتُ بعضهم في فترة من الفترات يقول بتحريم الدف، وقد يبحه في الأعراس على كراهة!
    ثم تجده بعد فترة من وفاة شيوخه وتغير بيئته يقول-متراجعاً-: والصواب في المسألة!! إباحته في كل الأوقات!!! واستحبابه في الأعراس!!!!
    والخلاصة: أن من لم يبن أحكامه على أدلة راسخة من كتاب وسنة ؛ فما يلبث أن يغيرها، لأنه اعتمد فيها على أصل ضعيف (قوة شيخه، تأثير مجتمع، حماس ديني).

    ورحم الله الشيخ الفقيه محمد العثيمين رحمة واسعة إذ يقول (الشرح الممتع:الطهارة):
    "ولذلك يجب أن نعرف أن منع العباد مما لم يدلَّ الشرعُ على منعه كالتَّرخيص لهم فيما دَلَّ الشَّرع على منعه؛ لأن الله جعلهما سواء فقال: {{وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ}} [النحل: 116] ، بل قد يقول قائل: إن تحريم الحلال أشد من تحليل الحرام؛ لأن الأصلَ الحِلُّ، والله عزّ وجل يحبُّ التَّيسير لعباده"

  2. #22

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التتصفيق ؟

    حكم التصفيق
    سمعت أن التصفيق لا يجوز في الإسلام . مثلا , التصفيق للأطفال إذا قاموا بتأدية أي عمل حلال . هل يمكن أن توضح إذا كان هذا صحيح وهل هناك أي حديث يتعلق بذلك .


    الحمد لله
    التصفيق في الحفلات من أعمال الجاهلية ، وأقل ما يُقال فيه الكراهة ، والأظهر في الدليل تحريمه ، لأن المسلمين منهيون عن التشبّه بالكفرة ، وقد قال الله سبحانه في وصف الكفار من أهل مكّة : ( وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية ) ، قال العلماء : المكاء الصفير ، والتصدية : التصفيق .
    والسنة للمؤمن إذا رأى أو سمع ما يعجبه أو ما ينكره أن يقول : سبحان الله أو يقول الله أكبر ، كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة .
    ويشرع التصفيق للنساء خاصة ، إذا نابهنّ شيء في الصلاة أو كنّ مع الرجال فسها الإمام في الصلاة فإنه يُشرع لهنّ التنبيه بالتصفيق ، أما الرجال فينبّهونه بالتسبيح كما صحّت بذلك السنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وبهذا يُعلم أن التصفيق من الرجال فيه تشبّه بالكفرة والنساء وكل ذلك منهيّ عنه . والله ولي التوفيق . الشيخ ابن باز
    وسئلت اللجنة الدائمة عن التصفيق من الرجال لمداعبة الأطفال أو تصفيق الأطفال لتشجيع زميلهم فأجابت :
    لا ينبغي هذا التصفيق ، وأقل أحواله الكراهة الشديدة لكونه من خصال الجاهليّة ، ولأنه أيضاً من خصائص النساء للتنبيه في الصلاة عند السهو . وبالله التوفيق ..
    من كتاب فتاوى إسلامية ج/4 ص/332-333
    ويمكن تشجيع الأطفال بتكبير إذا فعلوا ما يعجب الرائي والسامع أو بنداء مناسب أو برفع اليد ، أو رفع الصوت بكلمة ثناء مثل جيّد أو ممتاز وما شابه ذلك . والله الموفق .

    الإسلام سؤال وجواب
    http://www.islam-qa.com/ar/ref/20047

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التتصفيق ؟

    جزاكم الله خيرا
    للفائدة إخواني الأفاضل:
    1. الاستدلال بالآية من أجل استنباط حكم المسألة يستوجب على طالب العلم أن يبحث أولا في:
    سبب نزولها، والسياق الواردة فيه، وتفسير العلماء لها.
    وهذا يتحقق بالعودة إلى كتب التفاسير.
    ومن المنهجية العلمية، أن نعود أولا للسلف قبل الخلف.
    ....................
    2. الاستدلال بالحديث من أجل إثبات أن العمل من وصف قوم لوط عليه السلام، يستوجب دراسة النص، وإثبات القصة.
    ...................
    3. القول بأن الفعل مخالف لهدي النبي وأصحابه رضي الله عنهم، يتطلب البحث الطويل، ولا يكفي القول بأنه: لم يثبت.
    فكم من مسألة قلنا فيها لم يثبت، وبعد بحث لم يكلفنا كثير وقت وجدنا أنه ثبت.
    .................
    4. مخالفة الكفار تحتاج إلى قيود علمها من علمها، وجهلها من جهلها.
    .................
    5. عدم وجود دليل في المسألة، لا يعني الجنوح للتحريم، والتضييق على الناس، بل العكس، فالأصل في الأمور الإباحة.
    ................
    كما لا يفوني أن أنبه، أن الفقه ليس سرعة في التشديد بقدر ماهو يسر وتخفيف على الناس.
    قال الإمام سفيان الثوي رحمه الله ، كما نقله عنه غير واحد:
    "إنما العلم أن تسمع بالرخصة عن ثقة, فأما التشدد فيحسنه كل أحد".
    ................
    جزاكم الله خيرا، ونفعنا وإياكم.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التتصفيق ؟

    دلالة الأدلة المذكورة ضعيفة من حيث الاستدلال ولا يوجد دليل واضح
    على التحريم ولا معنى معقول كذلك ..

    وعجبا ..!! أن يباح الدف في المناسبات عامة على الأشهر وفيه ما فيه من التطريب
    والترويح ويحرم التصفيق الذي ليس فيه المعنى المذكور وإن وجد فقليل ..

    ولئن حرم المحرمون التصفيق مطلقا فليبيحوه وقت العيد أو المناسبات وهذا لا يقولونه
    وهذا نسبة تناقض إلى الشرع إذ تأتي الشريعة بمحرم وتشتثنيه وتأتي بمحرم أقل منه ولا
    تستثنيه .. هذا تناقض ..

    وفي جعبتي كلام كثير ودلائل تنسف هذا القول لكن لضيق الوقت أكتفي بما ذكر ..

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    السعودية KSA
    المشاركات
    476

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التتصفيق ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعيد الباتني مشاهدة المشاركة
    كما لا يفوني أن أنبه، أن الفقه ليس سرعة في التشديد بقدر ماهو يسر وتخفيف على الناس.
    قال الإمام سفيان الثوي رحمه الله ، كما نقله عنه غير واحد:
    "إنما العلم أن تسمع بالرخصة عن ثقة, فأما التشدد فيحسنه كل أحد".
    صدقتَ سددك الله!

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    السعودية KSA
    المشاركات
    476

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التتصفيق ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون الأثر مشاهدة المشاركة
    دلالة الأدلة المذكورة ضعيفة من حيث الاستدلال ولا يوجد دليل واضح
    على التحريم ولا معنى معقول كذلك ..

    وعجبا ..!! أن يباح الدف في المناسبات عامة على الأشهر وفيه ما فيه من التطريب
    والترويح ويحرم التصفيق الذي ليس فيه المعنى المذكور وإن وجد فقليل ..

    ولئن حرم المحرمون التصفيق مطلقا فليبيحوه وقت العيد أو المناسبات وهذا لا يقولونه
    وهذا نسبة تناقض إلى الشرع إذ تأتي الشريعة بمحرم وتشتثنيه وتأتي بمحرم أقل منه ولا
    تستثنيه .. هذا تناقض ..
    بارك الله في فكرك أخي
    ونقطة مهمة جداً

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التتصفيق ؟

    قال المعصوم صلى الله عليه وسلم (( إنما التصفيق للنساء ))
    فما الجواب عن هذا الحصر عند المجوزين غير المعصومين ؟!
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

    أخي القضاعي .. حتى أجيب على سؤالك .. اسألك سؤالا ..

    هل تأثم المرأة إذا سبحت في الصلاة ؟

    وفقكم الله ..

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

    إذا نابها شيء فسبّحت جهرًا تأثم بلا شك متى كانت عالمة بما شُرع لها .
    لأن ما شُرع لها إذا نابها شيء في الصلاة التصفيق .
    وأما إذا سبّحت في صلاتها مطلقًا سرًا فهذا مشروع للجنسين يا رعاك الله .
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

    ليس في حديث (إنما التصفيق للنساء) دليل على حرمة التصفيق من وجهين:
    الأول: أن الدليل أخص من المدلول (المستدل عليه أو له) ، فإن الحصر هنا ليس مطلقا بل في الصلاة دليله سياق الحديث
    فمعنى الحديث هكذا :"إنما التصفيق في الصلاة للنساء" يعني لمن نابه شيء فيها
    والكلام في التصفيق خارج الصلاة فلم يتوارد الدليل على مدلوله
    الثاني: أن المخالف يرى أن التصفيق للنساء خارج الصلاة محرم فدل على أن الحصر في الحديث متعلق في الصلاة لا غير
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون الأثر مشاهدة المشاركة
    أخي القضاعي .. حتى أجيب على سؤالك .. اسألك سؤالا ..

    هل تأثم المرأة إذا سبحت في الصلاة ؟

    وفقكم الله ..
    إضافة:
    حكم النساء في هذا الباب يختلف عن حكم النساء.
    لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال. (صحيح)
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

    إذن نرجع لنرى مقصود الشارع من نهي الرجال من التصفيق في الصلاة ؟
    والحكم يدور مع علته وجودًا وعدمًا .
    فمن حقق العلة عرف الحكم .
    فإن كانت العلة منع التشبه بالنساء , ويظهر ذلك من قوله " ما بال التصفيق , إنما التصفيق للنساء " , فكأنه قال : لا تفعلوا فإنه من فعل النساء وأبدلهم بغيره , فيكون القيد ( في الصلاة ) وصفًا طرديًا غير معتبر .
    وهذا هو الراجح : فيكون التصفيق مباح للنساء مطلقًا , وممنوع عن الرجال مطلقًا .
    والله تعالى أعلم .
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    الحصر في الحديث متعلق في الصلاة لا غير
    قد يدخل في التشبه بالكفار.
    فالثابت عندنا أن التصفيق في الأصل كان من فعل الكفار.
    وكان الكفار يفعلونه من باب التعظيم، ألا وهو التعظيم للمعبود لذا كانت صلاتهم عند البيت مكاء وتصدية، ولا يخفى أن القيام بالتصفيق للتعظيم كما هو مُشاهد من التصفيق للطالب المتميز ونحوه يندرج تحت هذه الصفة؛ وهي: التصفيق للتعظيم.
    وأما الحديث المشار إليه، لم يكن التصفيق للتعظيم، وإنما للفت الانتباه.
    فقد يكون بالجمع بين هذا وذاك بنقطة نافع في الباب.
    وهذه مجرد إضافة عابرة.
    بارك الله فيكم.
    وأتابع معكم المدارسة.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

    الجمهور فهموا من الحديث غير ذلك
    قال السيوطي: ( إنما التصفيق للنساء )
    أي مشروع لهن فعله إذا نابهن شيء كما يدل عليه روايات الحديث أو هو من أفعال النساء ولعبهن فلا يليق لأحد أن يفعله في الصلاة فقوله من نابه على الأول يحمل على الرجال وعلى الثاني يعم الرجال والنساء والأول مختار الجمهور بشهادة الأحاديث والثاني مختار المالكية.ا.هـ



    لو قلنا أن العلة عدم التشبه بالنساء لأن التصفيق من فعل النساء
    وقلنا إن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما
    فإن التصفيق الآن جائز
    لأنه لم يعد من فعل النساء ولا يختص بهن بل هو مشترك بين الرجال والنساء
    فلما انتفت العلة انتفى الحكم

    لكن القول بأن العلة عدم التشبه بالنساء فيه نظر لأنه مبني على مقدمة فيها نظر وغير مسلمة
    فإنه مبني على أن التصفيق من فعل النساء دون الرجال في زمن التشريع وهذا يحتاج إلى إثبات تاريخي نقلي
    بل الظاهر خلافه لوجهين:
    الأول: أن الكفار كانوا يصفقون عند المسجد والذين كانوا عند المسجد رجال وقد يكونون رجالا ونساء
    وعلى الاحتمالين فالتصفيق ليس مختصا بالنساء
    الثاني: أن هناك علة أقرب من هذه العلة في النظر
    وهي أن المرأة مأمورة بخفض صوتها في الصلاة مطلقا لما يخشى من الافتتان ولهذا منعت من الأذان ، والإقامة ، والجهر بالقراءة فى الصلاة
    فتكون العلة كما قال أبو عمر ابن عبد البر :وقال بعض أهل العلم إنما كره التسبيح للنساء وأبيح لهن التصفيق من أجل أن صوت المراة رخيم في أكثر النساء وربما شغلت بصوتها الرجال المصلين معها.

    وتعليل الحديث بهذه العلة أقوى لأنه أسلم من الاعتراض المؤثر
    وعليه فالحديث متعلق في الصلاة لا غير
    وعليه فلا تعميم في حرمة التصفيق
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

    اخي القضاعي .. وفقه الله ..

    صورة المسألة التي أريدها هي لو أن امرأة صارت إماما لنسوة ثم نابها شئ .. ثم سبحت
    مؤتمة ولم تصفق .. هل تأثم ؟؟


    إن كانت تأثم .. فمن قال بهذا ؟؟

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,858

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    إضافة:
    حكم النساء في هذا الباب يختلف عن حكم النساء.
    لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال. (صحيح)
    تصويب:
    حكم النساء في هذا الباب يختلف عن حكم الرجال.
    لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال. (صحيح)
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

    هل انتهى حكم تقليد كفار مكة بالتصفيق والصفير، بانتهائهم وانقراض عادتهم أم لا؟ أو بعبارة أخرى، هل إذا فعل بعض الكفار فعلا في زمن من الأزمان ثم انقرضوا وانقرض فعلهم، فهذا يحرم على المسلمين إلى يوم القيامة؟
    والفيصل في التشبه بالكفار بين العادة والعبادة، والحرمة والكراهة والإباحة مُشكِلٌ جدا، ولقائل أن يقول: الكفار هم من أول من اعتاد ركوب السيارات والطائرات والأكل بالملاعق واستعمال الكمبيوتر والإنترنت، وغير ذلك مما لا يحصى فهل هذا مما يحرم علينا؟ أم هل يناط الأمر بالمصلحة، فما كان فيه مصلحة لنا حتى لو اعتاده الكفار فيباح لنا، كما حفر النبي صلى الله عليه وسلم الخندق وهو عادة الفرس، واتخذ عمر، رضي الله عمر الدواوين، تقليدا للفرس أيضا. وبتنزيل قاعدة المصلحة على التصفيق، يظهر أن التصفيق لمصلحة التشجيع والثناء لا بأس به، وإن كان الأولى إشاعة طريقة الثناء والتشجيع "بالتكبير"، أو ربما قول "ألله" بالمد على طريقة إخوننا المصريين في محافل القرآن (ابتسامة). والله أعلم.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التتصفيق ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    قال المعصوم صلى الله عليه وسلم (( إنما التصفيق للنساء ))
    فما الجواب عن هذا الحصر عند المجوزين غير المعصومين ؟!
    أخي الكريم إن كان هذا الفهم الذي فهمتَه من الحديث- أعني حصر تخصيص جواز التصفيق بالنساء-حاصلا بدلالة اللغة,فاللغة تجوّز أيضا أن لوكان المخاطَب امرأةً صلّت مع جماعة الرجال فنابها شيئ في صلاتها فسبّحت فإنّ مقتضى الخطاب كان يكون هكذا"التصفيق للنساء,وإنما التسبيح للرجال",فهل يفهم من هذا حينئذ أن التسبيح خاص بالرجال باعتبار دلالة الحصر المستفادة من لفظ الحديث؟
    النكتة في هذا أخي الكريم هي:
    1-أنّ لفظ الخطاب في الحديث"انما التصفيق للنساء" إنما كان موافَقةً لحال المخاطَب,والخطا به إنما كان موجَّها للرجال.
    2-أن المقصود من هذا الخطاب "انما التصفيق.."إنما هو بيان ما يجوز للنساء فعله في الصلاة في هذه الحال-أعني إذا صلّين مع الرجال-وليس المقصود حصر ما يجوز لهنّ ولهم في كل حال داخل الصلاة وخارجها.
    3-ما دام أنّ اللغة تجوّز تخالف اللفظين باعتبار المخاطَب ,وأنّ هذا الحصر إنما المقصود به حصر الفعل الجائز للنساء دون الرجال في الصلاة في حال اجتماعهم,فلا دلالة حينئذ تستفاد من هذا الحديث على منع التصفيق على الرجال خارج الصلاة.
    4-ذكرك العصمةَ للنبي-صلوات الله وسلامه عليه-أخي الكريم لا معنى له ههنا, لان المباحثة ليست في عصمة القول أو القائل,وإنما في فهم المراد والمقصود منه و عنه.
    والله تعالى أعلم.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التتصفيق ؟

    لعل القول بالمنع هو الاقرب _ والله اعلم _ لعموم النهي عن مشلبهة الكفار ظاهرا وباطنا

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: هل قال أحد بحرمة التصفيق ؟

    صرف دلالة الخطاب المفيد للحصر تحتاج إلى دليل .
    مع التنبيه أن الخطاب النبوي المفيد للحصر اقترن بإنكاره صلى الله عليه وسلم على الرجال هذا الفعل الذي حُصرت إجازته في النساء فقط , مع بيانه عليه الصلاة والسلام لبدله المختص بالرجال .
    فمن زعم جواز الفعلين للنساء , أو جوازهما للرجال فقد ألغى العمل بالحديث وما فيه من حصر وبيان .
    وأما التقييد بالصلاة فله وجه ويحتاج إلى مزيد نظر , لأن فعل الصحابة رضي الله عنهم للتصفيق في الصلاة يوحي بأنه ليس مختص بالنساء في خارجها , وإلا لما أتفقوا على التصفيق , فاتفاقهم على فعله يدل على عدم اختصاصه بالنساء خارج الصلاة والله تعالى أعلم .
    السلفية ((سبيل)) عُينت في الأية (115) من سورة النساء, وعُين أهلها في الأية (100) من سورة التوبة, فهي سبيل الصحابة ومن تبعهم بإحسان , فهي بطريق اللزوم داخلة في الكتاب والسنة بمعناها لا بمسماها .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •