تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

  1. #1
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    - الأستاذ محب الدين الخطيب – رحمه الله – كاتب إسلامي شهير ، تميز بكتاباته المهمة في التحذير من مذهب الشيعة ، بعد أن خبره وعلم أنه دين آخر غير دين الإسلام في أصوله ، وتبين خطر أهله على أمة الإسلام ، وأن فكرة التقارب معهم مجرد وهم وخداع بسبب هذا التفاوت ؛ وبسبب مارآه شخصيًا من ألاعيب ملاليهم ، وأن معنى التقارب عندهم هو تصدير مذهبهم الباطل بين أهل السنة . وهو - رحمه الله - ليس بغريب عن جماعة الإخوان المسلمين ومرشدها حسن البنا رحمه الله ، فقد شهد نشأتها ، وكان مرشدها يتردد على مكتبته ويستفيد من جهاده وجهوده ، ويكتب في صحيفته " الفتح " . إلا أن هذه العلاقة الودية بينهما لم تمنعه من قول الحق ، ونُصح الجماعة في موقفها السلبي تجاه مخططات الشيعة منذ أيام مرشدها . وهذا هو شأن العالم والداعية " المتجرد " من الحزبيات ، الذي يفرح بجهود " أهل السنة " ، ويتواصى معهم بالحق والتعاون النافع .

    -والأستاذ حسن البنا – رحمه الله – أسس جماعته الإخوان تأثرًا بسقوط الدولة العثمانية ، وماتبعه من تفرق للأمة ، فلذا اقتصر همه الأكبر على الجانب السياسي و " الحكم " ، وماعداه - مهما كان مهمًا - فيأتي تبعًا له ، مما جعله يحرص على " التجميع " بين أهل السنة والمبتدعة ، ومن ثمَّ الاغترار بفكرة التقريب بين السنة والشيعة ، التي كان مآلها " تخدير " السنة تجاه الخطر الرافضي ، وإفساح المجال لهم للتفرد بعامة المسلمين ومحاولة تشييعهم . وقد أصبح رأي البنا في هذه المسألة – للأسف – حجر عثرة أمام تنبه " الإخوان " لهذا الخطر ، إلا من أفراد معدودين ؛ كمصطفى السباعي وسعيد حوى – رحمهما الله - .

    -وهنا : مقال للأستاذ محب الدين الخطيب نشره في مجلته " الفتح " ( العدد 862 ) ، علّق فيه على فكرة التقريب التي كانت مثارة في تلك الأيام ، عندما أنشأ الشيعي القمي ومجموعة مغترة به دارًا في القاهرة ، سموها " دار التقريب " ، وموقف " الإخوان المسلمين " منها . وقد أقام فيه الحجة على الجماعة ومرشدها ، منذ ذلك الحين .. ولكن !
    كلام صريح وكلام مبهم
    حول خرافة التقريب بين المذاهب
    وجه أحد المسلمين – بل أحد الإخوان المسلمين – في المحلة الكبرى سؤالاً إلى رصيفتنا مجلة الإخوان المسلمين الغراء الأسبوعية يقول لها فيه: "نرجو إيضاح موقف الإخوان من مذهب التقريب بين المذاهب الإسلامية بعد أن أعلن عنه الأستاذ تقي القمي محبذًا ومتفائلا بانضمام فضيلة المرشد العام، ثم رد عليه الأستاذ محب الدين الخطيب ناقدًا".
    فأجابت مجلة الإخوان المسلمين على ذلك في العدد 217 من سنتها السادسة بما نصه: "يرى الأستاذ محب الدين الخطيب أن التقريب بين المذاهب مستحيل، لأنها مذاهب مقررة وموضوعة على أسس ثابتة، والتقريب بينها يتطلب نقض هذه الأسس وإنشاء مذهب ثالث ، ويرى أن الممكن هو العمل على التعاون في المصالح المشتركة. ويرى الإخوان أنه يجب العمل على إزالة الفوارق أو بعضها ما أمكن، وكلما قلت الاختلافات كلما أمكن التعاون والتوفيق" .
    وبما أن المسألة مسألة دين، والكلام في الدين يجب أن يكون صريحًا وواضحًا، فلابد لنا أن نكون صرحاء واضحين في تفهم الغرض المقصود من "العمل على إزالة الفوارق أو بعضها ما أمكن" ومبدأ أن إمكان التعاون متوقف على الإقلال من الاختلافات "وكلما قلت الاختلافات أمكن التعاون والتوفيق".
    إن المذهب الذي يتبعه تقي قمي هو المذهب الشيعي، والمذهب الشيعي يختلف عن المذهب الذي يتبعه الإخوان المسلمون والشيخ شلتوت والشيخ عبد المجيد سليم والشيخ الزهاوي في أمرين: أحدهما يتناول أصول الدين، والآخر يتناول فروع الدين.
    فنحن – معشر أهل السنة والجماعة – نرجع في أصول الدين إلى ما جاءنا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الكتاب الذي أوحي إليه من الله، وفي السنة التي لا ينطق فيها عن الهوى ، وإنما هي من تعليم الله له ووحيه. ومضت سنة أهل السنة في فهم كتاب الله أن يتحروا ما فهمه الصحابة رضي الله عنهم من النبي صلى الله عليه وسلم، وما فهمه التابعون من الصحابة، وما فهمه أئمتنا الأربعة وإخوانهم الذين في طبقتهم عن شيوخهم من التابعين أو التابعين لهم بإحسان. والعقائد الإسلامية، وأصول الدين قد تلقاهما أهل السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم من هذا الطريق: طريق التابعين عن شيوخهم من الصحابة الذين هم تلاميذ الهادي الأعظم. فكل أصل في الإسلام أو عقدية مستمدة من كتاب الله بمفهومه الذي فهمه أصحاب رسول الله، أو من سنة رسول الله، منقولة بلسان أصحابه.
    والمذهب الشيعي مبني على بغض أصحاب رسول الله وشتمهم ولعنهم – يستثنون منهم عددًا قليلاً جدًا – وقد بلغ بهم الحقد على أكمل خلق الله بعد رسول الله أن كذبوا على سلمان الفارسي فادعوا عليه في كتاب الوافي (2/45) وهو من أمهات كتبهم الشرعية المعتمدة أن علي بن أبي طالب قال : "إن أول من بايع أبا بكر هو إبليس" !!وفيه (2/47) أن جعفرًا الصادق قال في آية {وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه مجنون} نزلت في أبي بكر وعمر. ويقول شيخهم الكذوب أبو جعفر الكليني في كتابه (الكافي) 3/325 عن آية {إن الذين آمنوا ثم كفروا... } نزلت في أبي بكر وعمر وعثمان.
    هذا قول أئمتهم الأولين في صفوة البشر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما علماؤهم المتأخرون ؛ فهذا علامتهم المجتهد محمد مهدي السبزواري يقول في كتاب تاريخه 4 ربيع الآخر سنة 1347 بعث به إلى السيد إبراهيم الراوي من علماء بغداد: "قلتم أدام الله ظلكم: وإذا صدق قول الشيعة في ارتداد الصحابة كلهم الذين يتجاوز عددهم مائة ألف إلا خمسة أو ستة أوسبعة (والصواب ثلاثة) فلمَ يقاتل أبو بكر أهل الردة ويردهم إلى الإسلام؟ وكفره كفر حكمي لا كفر واقعي كعبادة الوثن والصنم. وقلتم وفقنا الله وإياكم: وهذا النبي مدة ثلاث وعشرين سنة يصحبه أصحاب كفار، ومدة طويلة أيضًا تصحبه زوجة كافرة لا يعلمهم... أقول: لم يعتقد الشيعة كفر الصحابة وعائشة في حياة النبي، وإنما قالوا إنهم ارتدوا بعد النبي ".
    فإذا كان هذا اعتقاد الشيعة في الصحابة فبديهي أنهم ينكرون فهم الصحابة لأصول الدين، ويرفضون أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التي رواها هؤلاء الأصحاب، ودونها أقطاب المحدثين من أهل السنة ، وفي طليعتهم الإمامان العظيمان البخاري ومسلم وسائر أصحاب الكتب الستة ومن في منزلتهم. وتمتاز الأحاديث التي رواها أمثال هؤلاء بأن رواتها معروفون بالصدق والعلم والأمانة والتقوى وسائر ما تستلزمه عدالتهم في أخبارهم، وإن تفاوتوا في ذلك كما هو المشاهد في خيار الناس في كل زمان ومكان. وإذا توفرت هذه الصفات الطيبة في شيعي أو زيدي أو إباضي أو معتزلي فإنهم يقبلون روايته في كل شيء إلا فيما يتعلق بالمعاني التي انفردت بها نحلتهم فإنهم يجتنبونها من هذه الناحية ويقبلون سائر ما يروونه. مثال ذلك : الحسن بن صالح بن حي الثوري الهمداني وأخوه علي كانا من الشيعة الزيدية وكانا عونا لكل من يقوم من آل البيت بحركة أو ثورة، وفي بيتهما اختبأ عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بعد وقعة باخمرى التي قُتل فيها إبراهيم بن عبد الله المحض ابن الحسن المثنى ابن الحسن السبط في خلافة أبي جعفر المنصور. وكان سفيان الثوري ينكر عليهما تشيعهما وافتراقهما عن الجماعة حتى في الجمعة والجهاد. ولكنهما لصلاحهما وصدقهما وتقواهما يقبل أهل السنة ما يرويانه على القاعدة التي ذكرناها، أما الشيعة الاثنا عشرية فيتبرأون منهما ويذمونهما في كتبهم المعتمدة ؛ لأنهما من الشيعة الزيدية وليسا من الشيعة الاثنى عشرية.
    وقد حصر الشيعة الاثنا عشرية تشيعهم باثنى عشر رجلا من أهل البيت لا يعترفون بغيرهم لا من الصحابة ولا من آل البيت، فكما لا يعترفون بأبي بكر وعمر وأم المؤمنين عائشة وأم المؤمنين حفصة لا يعترفون بالإمام زيد ولا بغيره من أعلام آل البيت. ولا يكتفون بذلك، بل يعتقدون العصمة بهؤلاء الاثنى عشر، ويعتبرونهم مصدر التشريع، وأول من اخترع لهم هذه العقدية الضالة خبيث يسميه المسلمون (شيطان الطاق) وتسميه الشيعة (مؤمن آل محمد) واسمه محمد بن علي بن النعمان الأحول. دخل الإمام زيد بن علي (الذي يرجع إليه مذهب الزيدية) على ابن أخيه جعفر الصادق ذات يوم فوجد عنده هذا الملعون شيطان الطاق، وكان قد بدأ يذيع عقيدة العصمة لأناس مخصوصين من آل البيت وحصر الإمامة والتشريع فيهم، فقال له الإمام زيد : يا محمد بن علي أنت تزعم أن في آل محمد إمامًا مفترض الطاعة معروفا بعينه؟ فأجابه: نعم، أبوك أحدهم. قال له الإمام زيد: ويحك، وما يمنعه أن يقول لي؟ فوالله لقد كان يؤتى بالطعام الحار فيقعدني على فخذه ويتناول البضعة فيبردها ثم يلقمنيها، أفتراه كان يشفق علي من حر الطعام ولا يشفق علي من حر النار؟ فأجابه شيطان الطاق: كان يكره أن يقول لك فتكفر فيجب عليك من الله الوعيد، ولا يكون له فيك شفاعة، فتركك مرجئًا لله فيك المسألة وله فيك الشفاعة !
    ومن ذلك اليوم قرر الشيعة عقيدة العصمة بعد النبي صلى الله عليه وسلم لأشخاص عينوهم وجعلوهم مصدر تشريع ، ولو اقتصر الأمر على ذلك لكان هينًا، ولكنهم جاءوا برواة عن هؤلاء الاثنى عشر لم يشترطوا فيهم ما اشترطه أهل السنة في الرواة من الصدق والعلم والأمانة والتقوى، ولو اشترطوا ذلك لقبلوا أمثال الحسن بن صالح بن حي الثوري وأخيه علي، بل لقبلوا أمثال الإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل وشيوخهما وتلاميذهما. إن العبرة عندهم ليست للصدق والعلم والأمانة والتقوى، بل للعصبية والحب والبغض، فكل من كان أشد بغضا لأبي بكر وعمر وسائر أصحاب رسول الله وأزواجه الطاهرات (عدا ذلك العدد القليل من الصحابة) وكان لا يسمي عائشة إلا ويكتب في جانب اسمها "الملعونة" فهو أوثق تشيعًا وأصدق حديثًا ، حتى لو عرف في حياته الشخصية بأنه أكذب الناس.
    كان سيدنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب يقول "اعرفوا الرجال بالحق ولا تعرفوا بالحق بالرجال" فلوى هؤلاء الملتوون مذهبه وعكسوا أمره وصاروا يعرفون الحق بالرجال، وقد بلغ من تحزبهم وتعصبهم (لأسماء) عدد قليل من آل البيت أن اخترعوا لهذا العدد القليل من آل البيت مذهبًا يرويه عنهم أشخاص عرفهم معاصروهم بالكذب والخبث والدس، ولخبثهم كذبوا ودسوا على هؤلاء الاثنى عشر من آل البيت ما لا علم لهم به، وقالوا: إن هذا هو المذهب الشيعي.
    ولو قام أساس المذهب الشيعي على شريعة مصدرها معصومون بعد النبي صلى الله عليه وسلم ويرويها عنهم كذابون امتازوا عندهم بالعصبية لأناس والبغضاء لأناس آخرين لكان ذلك أقل شرًا من حكاية الرقاع التي كانوا يكتبون بها الاستفتاء في شرع الله ويدسونها ليلا في ثقب شجرة على مقربة من السرداب الذي غاب فيه إمامهم الثاني عشر وهو صبي دون الحلم ليجيبهم عليها بزعمهم، فإذا كان الصباح وجدوا الجواب الشرعي مكتوبًا عليها بخط مجهول ووسائط مجهولة ، ومثل هذه الرقاع لا يقام لها وزن في قضاء ولا في منطق ولا في عقل من عقول البشر، وهي من مصادر تشريعهم الذي يريد القمي أن يقرب بينه وبين التشريع الإسلامي الذي يعتمد على كتاب الله كما فهمه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعلى السنة المحمدية كما رواها الصادقون عن الصادقين عن هؤلاء الصحابة الكرام البررة المتقين.
    وهذا الشاب الأنيق الذي يسمى تقي قمي جاءنا من بلاد هؤلاء، وفتح لعلمائنا وباشواتنا ناديًا في الزمالك سماه دار التخريب بين المذاهب ، ينفق فيه وعليه عن سعة، ويريد منا أن نقرب بين مذهبنا ومذهبه ، مع أنه لم يقم بهذه الدعوة في بلاده ؛ لأنه لا يستطيع أن يقوم بها، ولا يجرؤ لا هو ولا غيره على الجهر بها، ولا يملك لا هو ولا أي عالم من علمائهم أن ينقض عقيدته أو يغير من مذهبه قيد شعرة. وهو يعلم أنه ليس في أهل السنة رجل يجرؤ على أن يعطي لنفسه الحق بأن ينقض عقيدة من عقائد أهل السنة ، ولا أن يحول المسلمين عن كفرهم بكل عصمة للبشر غير عصمة الأنبياء، أو أن يزحزح أهل السنة شعرة عن الاعتقاد بأن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كالنجوم، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنا : "بأيهم اقتديتم اهتديتم" ، فجاء الشيعة يقولون لنا: إن اقتديتم بهم ضللتم.
    أنا صريح في أن من المستحيل التقريب بين مذهبين هذا أساسهما. وأسمع من يقول ينبغي "إزالة الفوارق أو بعضها ما أمكن" و"كلما قلت الاختلافات أمكن التعاون" !
    ماذا يريدون أن يزيلوا من الفوارق؟
    هل يريدون أن نلعن معهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه الطاهرات وهن أهل البيت كما سماهن الله عز وجل في سورة الأحزاب {وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله، إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} ؟
    أم يريدون منا أن نمزق صحيحي البخاري ومسلم وبقية الكتب الستة وما في درجتها ؛ لأن ما فيها من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم رواه هؤلاء الأصحاب المغضوب عليهم من الشيعة ؟
    أم يريدون منا أن نعتقد العصمة في غير الأنبياء، وأن نتخذهم مصدر تشريع، عملاً بما اخترعه شيطان الطاق لهؤلاء الضالين، وأن نقبل من التشريع المنسوب إليهم ما رواه الكذابون المحترقون تعصبًا وبغضًا لخير أمة أخرجها الله للناس؟
    وإذا كانت إزالة الفوارق من جانبنا في هذه الأمور مستحيلة ؛ لأن الإسلام نفسه يتغير بها، فأشد منها استحالة أن يتحول شيعي عن شيعيته إلا بالرياء والتقية لدسيسة ينويها أو مكيدة يدبرها، لأن المذهب بني عندهم على التشيع ، أي على التحزب والتعصب. وإذا كنا نحن نقبل في صفوفنا من يخالفنا على صدق وصلاح كالحسن بن صالح بن حي وهو شيعي زيدي، فإن جماعة تقي قمي لا يقبلونه على شيعيته لفرق فرعي بينه وبينهم. وهل الذين هذا موقفهم من الزيدية يمكن أن يزيلوا شيئًا من الفوارق التي بينهم وبين أهل السنة أو الإباضية.
    ثم من ذا الذي زعم أن المذاهب ملك لأفراد يعبثون فيها كما يريدون؟
    إن المذاهب الفرعية المتقاربة التي ترجع إلى أصل واحد - وهي مذهب الشافعي وأبي حنيفة ومالك وأحمد بن حنبل - لا يستطيع فقهاء أي مذهب منها في أي عصر من عصورها أن يزعموا أن لهم سلطانًا في إلغاء شيء من أحكامها أو تعديل شيء منها. فإذا كان لمس المتوضئ يد المرأة الأجنبية ينقض وضوءه عند الشافعي ، هل يستطيع جميع علماء الشافعية – من بلاد الأكراد إلى حضرموت فأندونيسيا – أن يعدلوا فيه ويقولوا شيئًا جديدًا غير المعروف في المذهب؟
    وإذا كان هذا في اختلاف فرعي صغير بين مذهبين متقاربين بل متحدي الأسس كالشافعي والحنفي، فكيف باختلاف جسيم يقلب الدين كله رأسا على عقب؟!
    نحن نعرف أن البابا له أن يعدل في بعض شئون الكاثوليكية إلى حد ما، ولكن لم نكن نعرف أن في الذين يترددون على دار التخريب من ينتحل لنفسه في الإسلام مثل سلطان البابا في الكاثوليكية !
    وبعد ؛ فإن أصحاب رسول الله على مراتبهم – من أبي بكر وعمر إلى من يليهم – هم صفوة البشر والطبقة الممتازة من بني الإنسان في تاريخ الإنسانية، ونحن لا نقبل سبهم والبغي عليهم من يهودي فضلاً عن أن نقبله ممن يزعم الانتساب إلى الإسلام. ودار التخريب يجب أن تُقفل من الزمالك وتُفتح في طهران وأصبهان وقم وزنجان، وأن يكون رأس الدعوة فيها هناك الخجل من التاريخ – بعد الخجل من الله – في ذلك الموقف المزري الذي يقفه الشيعة من خير أمة أخرجت للناس، فإذا غيروا هذا الموقف، وعدلوا عن القول بعصمة غير الأنبياء، وتبرأوا من كل ما بني على هذين الأساسين، حصل التقريب بذلك وتم ما يريدون، وإلا فالعلم وأهله لهم بالمرصاد.
    تعليق
    1-رحم الله الأستاذ محب الدين الخطيب ، فقد نصح أهل السنة أن لايغتروا بخداع الشيعة – هداهم الله وردهم للحق - .
    وهنا رابط كتابه الشهير " الخطوط العريضة للأسس التي يقوم عليها دين الشيعة " :
    http://www.saaid.net/book/open.php?book=3291&cat=89

    2-الواجب على " جماعة الإخوان " بعد أن تبينت حقيقة الشيعة وشعاراتهم ومآلات التقارب معهم ، أن لا تظل أسيرة لاجتهاد مرشدها الذي تبين خطأه ، وأن لاترضى أن تكون " محيَّدة " في هذه القضية المهمة ، وهي تشاهد استغلال دعاة التشييع لهذا الحياد غير الشرعي . وليس المطلوب منها أن تهاجم أو تسب الشيعة – كما قد يتوهم البعض - ، إنما المطلوب أن تُساهم في تحصين أهل السنة عن مذهبهم المنحرف ، وتحذر من استغلال الشيعة لها في خدمة أهدافهم ، وأن لاتجعلها معارضتها للحكام تتخندق في صف الشيعة ، فتكون كمن يستجير من الرمضاء بالنار ..
    3-ومثله يُقال لوسائل الإعلام المحسوبة على الإخوان – لاسيما القنوات ؛ كالرسالة واقرأ والحوار وغيرها – أن تُشارك في التحصين السابق ، من خلال طرح البرامج التي تبرز مكانة الصحابة رضي الله عنهم ، وحكم من ينالهم بسوء ، والتي تحث على وحدة الأمة وفق ماكانوا عليه – رضي الله عنهم - .. إلخ العقائد المناقضة لمذهب الشيعة وغيرهم من المنحرفين.
    4-هنا : رسالة " مسألة التقريب بين السنة والشيعة " ( 2 مجلد ) ؛ للدكتور ناصر القفاري . وفيها عبرة لمن لازال مغترًا بوهم التقارب :
    http://s203978783.onlinehome.us/waqfeya/books/08/0743/0743_01.rar

    http://s203978783.onlinehome.us/waqfeya/books/08/0743/0743_02.rar


    والله الموفق ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    جزاك الله خيراً.
    ((وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا)).

  3. #3
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    وجزاك الله مثله أخي الكريم

    مقالان مهمان

    فتوى الشيخ شلتوت - رحمه الله - وخدعة التقريب بين السنة والشيعة !!
    للشيخ أشرف عبدالمقصود
    http://albainah.net/Index.aspx?function=Item&id=12 794&lang=


    الأضرار التي لحقت بالإخوان لعلاقتهم بإيران و"حزب الله"
    للباحث : أمير سعيد
    http://almoslim.net/node/111658

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    404

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    جزاك الله خيراً شيخنا سليمان!..
    ولا عطر بعد عروس!,,
    لكن؛ أحب أن أشارك في موضوعك بشيء من الرأي المتواضع, عله يثري الموضوع, ويظهر ما يخفى على البعض.

    من المهم إدراكنا أن عناصر جماعة الإخوان تختلف من منطقة لأخرى, ومسألة التقريب بين المذهبين كالتقريب بين الماء والنار وهيهات!..
    ففي مصر وسوريا قد طفح الأمر, وأصبح معرّة لكل طاعن, وجلاء لكل ناظر, وما يوم حليمة بسرّ!
    وحسب قراءتي المتواضعة في هذا الموضوع, تبين لي ما ذكرت في مقالك يا شيخنا, وأن الأمر يزداد سوءاً بعد سوء.
    وهنا مقال جيد في هذا الباب يزيد ثراء الموضوع على هذا الرابط:
    أما بالنسبة للإخوان في غير هاتين المنطقتين كالذين في الكويت والسعودية واليمن والخليج عموماً فهم في الغالب نائين عن هذا الأمر, ولم يصبهم كثيرٌ من أذاه.
    وأما بالنسبة للإخوان في فلسطين, والذين يتمثلون في حركة حماس المجاهدة, فالأمر نسبي آينشتايني, وعلاقتهم الظاهرة بالشيعة ما زالت على ضوابط جيدة في غالبها, حيث أنها لم تجنح لكثير من ترهات الشيعة, ولم تقل بما قال به إخوانها في مصر وسوريا, وأغلب علاقاتهم مع إيران سياسية لا دخل لها بالعقيدة, ولا شأن لها في ذلك الأمر.
    والعلاقة مع أنها قديمة, لكن الشيخ أحمد بن ياسين رحمه الله كان دائماً ينبه عوار الشيعة ويحذر من خطرهم وانقلابهم وخبثهم في الغدر كيهود!..
    وهذا ما ذكره لي كثير ممن قابلتهم من المنتمين لحماس أو الممسكين بزمامها!..
    وقد تناقشنا مع قادتهم مرات ومرات, وأوضحو لنا أن العلاقة مجردة من الأهواء, غير آبهة بتغرير الشيعة وإغداقهم بالمنح والأعطيات طلباً لتألف القلوب.. ولكن ذلك لم يحصل بتاتاً, اللهم إلا أن يكون في بعض الفصائل العسكرية قلة من القادة من شيعة فلسطين!..
    ويجب علينا أن ننبه لهذا الأمر, حتى لا يكون مثاراً للطعن في حركة مجاهدة نصرت الإسلام والمسلمين -ومازالت-, والكمال عزيز, ومن طلبه ذل!.. ولا يسلم بشر من الخطأ إلا من عُصمْ.
    كما يجب على العلماء والمفكريين الإسلاميين وكل من وهبه الله قلماً أن يتيقظ لكل ما يحيكه أعداء الملة الرفض, وألا يثقو في عهودهم الكاذبة, وحال مقالهم مع أعداء الملة كما قال عاصم بن ثابت -رضي الله عنه- حين حوصر في موقعة بئر معونة مع صحبه, وقيل له لا نريد الغدر بك, إنما هي حاجة لنا في قريش, نود إيفائها.. ولكنه أعلنها حين قال: ((أما أنا فلا أنول في ذمة مشرك أبداً, ولا أقبل منه عقداً ولا عهداً ..
    ماعلتي وأنا جلد نابلُ :: والقوس فيها وَتَرٌ عُنابلُ
    والموت حقٌّ والحياةُ باطلُ :: وما قضى الإله فهو نازلُ
    إلمّ أقاتلْكم فأُمِّي هابلُ
    إلمّ أقاتلْكم فأمِّي ثاكلُ

    شيخنا سليمان؛ بورك فيكم..

    وللحديث بقية بإذن الله.

    ابنكم.

    * ملاحظة : رابط/ الأضرار التي لحقت بالإخوان لعلاقتهم بإيران و"حزب الله" للباحث : أمير سعيد
    لا يعمل
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    جزاكَ اللهُ خيرًا.

  6. #6
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    الأخ الكريم : أباالليث :
    بارك الله فيك ، وفي إضافتك وتحليلك لتذبذب مواقفهم - هداهم الله - .
    وهنا رابط آخر لمقال الأستاذ أمير :
    http://www.albainah.net/index.aspx?function=Item&id=28 397&lang=


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    الأخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    تعليقا على هذا الموضوع أرفق هذين المقالين الذين كنت قد قرأتهما بجريدة أخبار اليوم منذ فترة طويلة وأحسب أنهما يكشفان عن بعض جوانبه.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    الشيخ سليمان الخراشي جزاك الله خيراً على هذا التوضيح .
    وكم غاضني مرشد الأخوان مهدي عاكف هداه الله وهو يقول - عندما قامت الحرب بين اليهود أحفاد القرود وحزب حسن نصر الرافضي - أننا والشيعة يجمعنا دين واحد وهذا هو موقف الأخوان من زمن مرشدهم الأول حسن البنا ، ويصف العلماء الصادقين الذين يحذرون الأمة من الخطر الرافضي بأنهم يشغلون أنفسهم بالأمور التـافـه
    ومثل هـذا الكـلام ليس بمستغرب من أمثال مهدي عاكف أو الأخوان على وجـه الخصوص .
    ولكن الذي أغاصني أشد هو أن نرى الذين ينتسبون إلى الدعوة النجدية وهم يرفعون راية التقارب من أهل الكفر والبدع ويعقدون من أجل ذلك المؤتمرات واللقاءات .
    فقد رأيناهم في بلدانهم وبجوار بيت الله الحرام وبحضور المجوسي رفسنجاني يصفون الرافضة بأنهم أخوانهم في الدين تجمعهم رابطة العقيدة الواحدة مع أنهم هم الذين كانوا قبل سنين قليله يكفرون الروافض على المنابر .. فيا لله العجب .
    أهكـــذا كــان حال أئمـة الدعوة الذين يزعم هؤلاء أنهم على طريقتهم ؟!! .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,550

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    كان اذا أتى آت للشيخ البنا ليناظره فى الشيعة كان البنا يأخذه للخطيب فى بيت الخطيب ويسلمه له فى زاوية معينة من البيت لما يعلم البنا من نفسه الجهل بدين الشيعة - قال هذا الكلام بن الشيخ الحطيب للشيخ المقدم وأشار له بيده الى زاوية البيت من الداخل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,550

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    اما عن سبب ضلال الاخوان فى التقريب
    فقد أرجعه الشيخ المقدم قائلا لعن الله مادة ساس يسوس سياسة
    ولعلى هنا أنبه الى قصد الشيخ المقدم - لأنه يوجد أناس من سذج المغفلين يتربصون بى ويقرؤن لى هنا أخزاهم الله وأعتذر لأهل المنتدى أن كنت سببا فى سقوط أشعة أعين المغفلين الخبيثة على صفحات المنتدى المباركة
    وقصد الشيخ المقدم السياسة العصرية التى لاتعرف حرمة لأة مبدأ ولا يقصد طبعا السياسة الشرعية

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,550

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    وسبب أخر من كلام الشيخ المقدم
    قال أنه لما صرح القرضاوى بحقيقة الشيعة . انزعج الدكتور محمد سليم العوا وصرخ صراخا عجيبا وأنكر على القرضاوى وقال انه اجتهاد شخصى من القرضاوى وظل العوا يوؤل كلام القرضاوى والسبب أن لجنة علماء المسلمين التى أسسها القرضاوى تتكون من ثلاثة روؤس القرضاوى وواحد رافضى والثالث اباضى
    فاضطر العوا لتحسين علاقات مع قسيميه وأكيد أنهما اشتكوا له انتهى
    وأى خدمة

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    981

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    قد يكون السبب ان جماعة الإخوان لايعرفون قدر التوحيد وخطر الشرك لجهلهم

    فإن الروافض قبورية يعبدون الأئمة نسأل الله العافية

    ويشترك معهم الصوفية الخرافية عباد القبور

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    54

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    لماذا هذا اللهمز واللمز للإخوان المسلمين ؟
    مسألة التقريب بين السنة والشيعة ستبقي إلي يوم القيامة تراوح مكانها لأن اجتهادات العلماء تتفاوت
    وإني أري هنا أيضا همزا ولمزا للاشاعرة والحق أن هذا يضر بنا كمسلمين
    يقول البعض متي نتوحد
    ويقول الآخر :علي ما نتوحد؟
    وتبقي المسألة تراوح مكانها
    متي نخرج من هذا التقوقع
    لاينبغي لأيث أحد منا ان يغتر بان يجد من يأنس من يتقاسم معه نفس الأفكار ثم يكتفي بهذا
    فللسلفية جماعتهم
    وللإخوان جماعتهم
    ولكل فرقة جماعتها
    وينبغي التحرك عاجلا لاحتواء هؤلاء جميعا تحت مظلة كبيرة
    تقولون التصفية وقد يبقي أمر اتلتصفية يراوح مكانه
    يري البعض أن الحق معه وحده وقد يموت علي ذالك وهو مطمئن علي ماهو عليه
    ونفس الأمر يقع للفريق المخالف
    فيفسر هذا علي أنه يقين العلماء والثبات والاستقامة
    ويفسر الآخر بانه غرور الشيطان وخطر الاستئناس بالبدعة وهلم جرا
    ومثل هذه المسائل حين تضعها علي محك قواعد الفقه وأصوله وتستمع إلي العلماء الربانيين تجدها لاتخرج عن دائرة المسائل الخلافية .
    إسمحوا لي
    إني أعبر عن رأيي بصراحة أتمني اليوم الذي أري فيه اختفاء هذه الملاسنات والحط من قيمة بعضنا البعض
    فلا هو مما يرضي الله
    ولا هو مما يزيدنا تقدما إلي الامام
    والمسألة ذات ذيول كثيرة ونسأل الله أن يختم لنا بالحسني أن يرزقنا رضاه جل وعلا
    الحمد لله أن مغفرة الذنوب ورحمة رب العالمين ودخول الجنة بيد الله وحده
    وإلا كان البعض سيحرمها علي جمع كبير ممن يقول (لا إله إلا الله محمد رسول الله).

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    35

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    اخي ابا الليث هداك الله وجعل مثوانا ومثواك الجنة افهم من كلامك انك تنأي بحركة حماس عن الاخوان في علاقتها مع الشيعة (ايران ) لا يا اخي اقولك ان من قرب حب الشيعة لقلوب حركة حماس هو فكر الاخوان وحركة حماس لا تعد سوى اداة لفكر الاخوان وان تجربة الاخوان في ادارة حكم تتحقق الان في غزة بمعنى ان حماس والاخوان وجهان لعملة واحدة بالرغم من تنكر العديد منهم لذلك واتسأل لما تتنكرون من حبكم ال بيت رسول الله اهو من اجل الاموال او الدعم العسكري والسياسي الهزيل من راس حربتكم كما يهيئ لكم افبقوا يا اهل السنة انهم يغزونكم من قلب انفسكم وبأيديكم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    867

    افتراضي رد: تقارب السنة والشيعة .. بين محب الدين الخطيب و حسن البنا

    وليس المطلوب منها أن تهاجم أو تسب الشيعة – كما قد يتوهم البعض -
    الشيخ الكريم بارك الله فيك على هذاالكلام الجميل..
    من أجمل ما قرأت في الحب:
    "وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن، يكره الموت وأكره مساءته"

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •