تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه من اهتدى بهداه

    قال فضيلة الشيخ أحمد الألفي في تعقبه المتواني على سلسة الأحاديث الضعيفة للشيخ الألباني (( حديث (( جـاء رجــل من بنى سلمة ، فقال : يا رسول الله ! أبقى من بر أبوى شئُُ أبرهما به من بعد موتهما ؟ ، قال : نعم . الصلاة عليهما ، والاستغفار لهما ، وإيفاءُُ بعهودهما من بعد موتهما ، وإكرام صديقهما ، وصلة الرحم التى لا توصل إلا بهما )) .
    أخرجه ابن أبى شيبة (( المصنف )) ، وأحمد (3/497) ، والبخارى (( الأدب المفرد )) (35) ، وأبــو داود (5142) ، وابن ماجه (3664) ، والرويـانى (( مسنده ))(1460) ، وابن حبـان كما فى (( موارد الظمآن ))(2030) ، والطبرانى (( الكبير ))(19/267/592) و(( الأوسـط ))(8/65/7976) ، والـحاكم (4/154) ، والبيهقى (( الكبرى ))(4/28) و(( شعب الإيمان ))(6/199/7896) ، والخطيب (( موضـح الأوهام ))(1/77) ، والمزى (( تهذيب الكمال ))(21/56) جميعاً من طريــق أسـيد بن على بن عبيد عـن أبيه مولى أبى أســيد عن أبى أسيد الساعدى به .
    قــلت : هذا الحديث إسناده حسن ، رجاله ثقات كلهم غير على بن عبيد مولى أبى أسيد الساعدى ، وقد وثقه ابن حبان وصحح حديثه .
    وقال الحافظ فى (( التقريب ))(2/41) : (( مقبول )) .
    وأما الحافظ الذهبى ، فقد قال فى (( الميزان )) : (( لا يعرف )) .
    والقاعدة عنده فيمن (( لا يعرف )) ما قرره فى (( ديوان الضعفاء )) بقوله : (( وأما المجهولون من الرواة ، فإن كان الرجل من كبار التابعين أو أوساطهم احتمل حديـثه وتلقى بحسن الظن ، إذا سلم من مخالفة الأصول وركاكة الألفاظ )) اهـ .
    وعلى بن عبيد مولى أبى أسيد الساعدى ، من أوساط التابعين إن لم يكن من كبارهم ، فحديثه متلقى بالقبول عند الحافظ الذهبى ، ولهذا لما قال الحاكم : (( صحيح الإسناد ولم يخرجاه )) ، أقره الذهبى ، وقال : (( صحيـح )) .
    وأما الألبانى ، فقد قال فى (( سلسلته الضعيفة ))(2/62) : (( هذا إسناد ضعيف ، رجاله ثقات كلهم غير على مولى أبى أسيد ، لم يوثقه غير ابن حبان ، ولم يرو عنه غير ابنه أسيد ولهذا قال الذهبى : (( لا يعرف )) ، وقال الحافظ : (( مقبـول )) اهـ .
    قــلت : فهلا ذكر قاعدة الذهبى فيمن لا يعرف كما أسلفنا بيانها ! . والشيخ هاهنا لا يعتد بتوثيق ابن حبان ، ولكنه يعكس القضية بعينها فى (( صحيحته )) ، حيث لا يجد مستنداً لتقوية حال الراوى إلا توثيق ابن حبان وحده !! .
    فقد خرّج فى (( صحيحته ))(رقم 365) : حديث (( احضروا الذكر ، وادنوا من الإمام ، فإن الرجل لا يزال يتباعد حتى يؤخر فى الجنَّة ، وإن دخلها )) .
    أخـرجه أحمد (5/11) ، وأبو داود (1198) ، والحاكم (1/298) ، والبيهقى (3/238) جميعاً من طريق قتادة عن يحيى بن مالك أبى أيوب العتكى عن سمرة بن جندب مرفوعاً .
    قال الألبانى : (( ويحيى بن مالك هذا ، قد أغفله كل من صنف فى رجال الكتب الستة فيما علمنا ، فليس هو فى (( التهذيب )) ، ولا فى (( التقريب )) ، ولا فى (( التذهيب )) .
    نعم . ترجمه ابن أبى حاتم فقال (4/2/190) : (( يحيى بن مالك ، أبو أيوب الأزدى العتكى البصرى المراغى ، روى عن : عبد الله بن عمر ، وأبى هريرة ، وابن عباس ، وسمرة بن جندب ، وجويرية . روى عنه : قتادة ، وأبو عمران الجونى ، وعبد الحميد بن واصل )) . ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً ، وأورده ابن حبان فى (( الثقات )) .
    فمثله حسن الحديث ، إن شاء الله لتابعيته ، ورواية جماعة من الثقات عنه ، مع تصحيح الحاكم والذهبى لحديثه )) اهـ .
    قـلت : فإذن يحيى بن مالك الأزدى العتكى المراغى ، أبو أيوب البصرى ، كما انتهى إليه علم الشيخ ، لم يوثقه إلا ابن حبان ، ولم يذكر فيه غيره جرحاً ولا تعديلاً ، فلم حسّن حديثه ، والحال كذلك استناداً على توثيق ابن حبان إياه ، وأين العمل بقاعدته التى يذكـرها فى مثل هذا : (( توثيق ابن حبانٍ لا يُعتمد لأنه متساهل )) !!))

    هنا يحاول فضيلة الشيخ الألفي إظهار الشيخ الألباني في صورة المتناقض لأنه يقبل توثيق ابن حبان في مكان ويرده في آخر

    فقد رده في ((على بن عبيد مولى أبى أسيد الساعدى )) وقبله في (( يحيى بن مالك ))

    والحق أن الشيخ لم يتناقض فالشيخ يقبل حديث من وثقه ابن حبان بشرطين

    الأول ألا يوجد في حديثه ما ينكر

    الثاني ان يروي عنه جمع من الثقات

    ذكر ذلك في تمام المنة وكرره في صحيح موارد الظمآن

    وكما ترى الشرط الثاني تخلف في حالة علي بن عبيد فلم يروِ عنه غير واحد بخلاف يحيى بن مالك الذي روى عنه جماعة من الثقات

    هذا وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    جزاك الله خيراً يا عبد الله على البيان

    وبعض الناس هداه الله ينطبق عليه قول الرسول عليه الصلاة والسلام: " إنما شفاء العي السؤال "

    فهذا المُنتَقِد أصلحه الله لو سأل قبل الإنتقاد لعلم الجواب , فإن كان منتقداً ولا بد فالواجب أن يتوجه لنقد قاعدة الشيخ إن لم تقنعه ولا يرمي الشيخ بالتناقض والله المستعان.

    فسبحان من جعل المُنتَقِد يصبح مُنتَقَد

    وهذه حال المتعجلين في أحكامهم

    فهذا درس مستفاد لمن تواضع فقط
    والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً يا عبد الله على البيان
    وبعض الناس هداه الله ينطبق عليه قول الرسول عليه الصلاة والسلام: " إنما شفاء العي السؤال "
    فهذا المُنتَقِد أصلحه الله لو سأل قبل الإنتقاد لعلم الجواب , فإن كان منتقداً ولا بد فالواجب أن يتوجه لنقد قاعدة الشيخ إن لم تقنعه ولا يرمي الشيخ بالتناقض والله المستعان.
    فسبحان من جعل المُنتَقِد يصبح مُنتَقَد
    وهذه حال المتعجلين في أحكامهم
    فهذا درس مستفاد لمن تواضع فقط
    والله أعلم

    جزى الله الأخ عبدالله خيراً على التوضيح

    ويظلُّ الشيخُ أبو محمد الألفي عالماً جليلاً ومحدثاً راسخاً
    ولا يسلمُ من النقد أحد، وما ذكرتَه أخي ابن عقيل ينطبق على الشيخ الألباني رحمه الله
    وغيره من العلماء
    فكم ممن ينتقد غيره، ويكون الخطأ حليفَه بسبب التعجل، أو عدم وضوح كلام المنتقَد، أو لغير
    ذلك من الأسباب

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    العجلة في أصدار الأحكام ليست من سمات العلماء الراسخين عفا الله عنك يا حمادي
    وهناك فرق بين اعتقاد الحق في قول معتبر ولو خالف من خالف
    وبين الخطأ بسبب العجلة والعجلة فقط
    وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !


    وقوعُ العالم في الخطأ أحياناً بسبب العجلة أمرٌ واقع، سواء في فهم كلام المخالف
    أو في فهم المسألة العلمية؛ واستيعاب جوانب البحث فيها، فتأمل هذا جيداً

    ووقوع هذا ممن وصفه الله بهذه الصفة ليس غريباً
    ولا ينقض وصف العالم بالرسوخ وقوعه في شيء من العجلة أحياناً
    واللوم كله على من كانت هذه صفةً لازمة له

    ولا يخفى أنه ليس من شروط الرسوخ في العلم العصمة من الزلل
    سواء أكان الزلل بسبب العجلة أم غيرها، فتنبَّه

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    المدينة النبوية
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    فائدة :
    قال شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية -رحمه الله-:

    (التَّنَاقُض وَاقِعٌ مِنْ كُلِّ عَالِمٍ غَيْرِ النَّبِيِّينَ)
    مجموع الفتاوى 29/42
    احرص على ما ينفعك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    جزاكم الله خيرا شيخ عبد الله .

    جزى الله الأخ عبدالله خيراً على التوضيح

    ويظلُّ الشيخُ أبو محمد الألفي عالماً جليلاً ومحدثاً راسخاً
    ولا يسلمُ من النقد أحد، وما ذكرتَه أخي ابن عقيل ينطبق على الشيخ الألباني رحمه الله
    وغيره من العلماء
    فكم ممن ينتقد غيره، ويكون الخطأ حليفَه بسبب التعجل، أو عدم وضوح كلام المنتقَد، أو لغير
    ذلك من الأسباب
    وشكر الله لكم شيخنا ابا محمد , ولعل الاخ ابن عقيل وفقه الله اصيب بالعجلة .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    جزاكم الله خيرا شيخنا أبا محمد الحِمَادي على مشاركتكم الموضوعيّة،
    وأسأل الله تعالى أن يحفظ فضيلة الشيخ البحاثة الموقّـر أحمد شحاتة (أبومحمد الألفي الإسكندراني).
    ورحم الله الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني.
    وفضيلة الشيخ أبومحمد، معلوم أنه يكتب في ملتقى أهل الحديث، ويستطيع أي شخص أن يُوصِل له ما يريد من نظرات.
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    الشيخ الحبيب / عبد اللّه الحِمَادي :

    شكر اللّه لكم تعقيبكم " العِلْمِي " .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر بن بهجت مشاهدة المشاركة
    فائدة :
    قال شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية -رحمه الله-:
    (التَّنَاقُض وَاقِعٌ مِنْ كُلِّ عَالِمٍ غَيْرِ النَّبِيِّينَ)
    مجموع الفتاوى 29/42
    جزاكم اللّه خيرًا على هذه الفائدة.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    وأما قول شيخنا الحبيب أبي محمد الألفي بأن علي بن عبيد من أواسط التابعين إن لم يكن من كبارهم فيخالفه فيه الحافظ ابن حجر فقد ذكر في تقريب التهذيب أنه من الطبقة الخامسة

    والطبقة الخامسة عند الحافظ هي طبقة صغار التابعين الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش.

    وعليه يكون كلام الألباني فيه متجهاً وغير مخالف لما قعده الذهبي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    أشكر الأخوة على ما شاركوا به

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    صدقت , والشيخ عبدالله الخليفي أيضا يكتب هناك .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: الألباني لم يتناقض يا فضيلة الشيخ !

    صدقت , والشيخ عبدالله الخليفي أيضا يكتب هناك . لعله يراسله من هناك .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •