وهم تصحيفي عند الحافظ الخطيب رحمه الله لم يتنبه له
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: وهم تصحيفي عند الحافظ الخطيب رحمه الله لم يتنبه له

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي وهم تصحيفي عند الحافظ الخطيب رحمه الله لم يتنبه له

    بسم الله الرحمن الرحيم

    روى الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى في (تاريخ بغداد ج2/ص184):
    (أخبرني أبو نصر أحمد بن محمد بن أحمد بن حسنون النرسي، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري الرزاز إملاء، قال: حدثنا محمد بن الحسن الختلي الحربي، قال: حدثنا محمد بن أبي أمامة؛ يعني الرقي، قال: حدثني أبي، عن جعفر، عن غير واحد؛ ابن سيرين وغيره، عن أبي إسحاق الهمداني، عن أبي صالح، عن أبي هريرة يرفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "من قال لا اله إلا الله وحده، والله أكبر، لا اله إلا الله وحده، لا اله إلا الله لا شريك له، لا اله إلا الله له الملك وله الحمد، لا اله إلا الله لا حول ولا قوة إلا بالله، يعقدهن خمسا بأصابعه، ثم قال: من قالهن في يوم أو ليلة أو شهر ثم مات من ذلك اليوم، أو تلك الليلة، أو ذلك الشهر، غفر له ذنبه".
    قال الشيخ أبو بكر: هذا حديث غريب جدا من رواية أبي إسحاق، عن أبي صالح السمان، ومن رواية محمد بن سيرين عن أبي إسحاق، لم أكتبه إلا من هذا الوجه).

    قلت: وهذه الغرابة الواقعة عند الشيخ رحمه الله أتت من الخطأ والوهم في نقل الأسماء التي روي الحديث من طريقها، وحقيقة إني لأستغرب كيف مر هذا الأمر على الحافظ الخطيب البغدادي بدون أن يتنبه له مع سعة علمه وإطلاعه، فالله الحمد من قبل ومن بعد.
    وإني لأعتقد أن مبدأ الخطأ هو من عند محمد بن الحسن الختلي الحربي، لأنه يهم كثيرا في الأسماء.

    ولقد روى هذا الحديث (الحسن) بنفس السند على الصواب كلٍ من:
    · الإمام الحافظ النسائي في (السنن الكبرى ج6/ص12) و (عمل اليوم والليلة ج1/ص150) قال:
    (أخبرني المغيرة بن عبد الرحمن، قال: حدثنا زيد بن علي، قال: حدثنا جعفر؛ يعني ابن برقان، عن غير واحد؛ ابن بشر وغيره، عن أبي إسحاق الهمداني، عن أبي صالح، عن أبي هريرة يرفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "من قال لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له لا إله إلا الله له الملك وله الحمد لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، يعقدهن خمسا بأصابعه، ثم قال: من قالهن في يوم أو ليلة أو في شهر، ثم مات في ذلك اليوم، أو في تلك الليلة، أو في ذلك الشهر غفر له ذنبه").

    · الإمام الحافظ القشيري الحراني في (تاريخ الرقة ص91) قال:
    (حدثنا جعفر بن محمد بن الحجاج، حدثنا محمد بن أبي أسامة، حدثنا أبي، حدثنا جعفر بن برقان، حدثنا غير واحد؛ عبد الله بن بشر وغيره، عن أبي إسحاق الهمداني، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال في يوم مائة مرة: لا إله إلا الله، والله أكبر وحده، لا إله إلا الله وحده، لا إله إلا الله لا شريك له، لا إله إلا الله، له الملك وله الحمد، لا إله إلا الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، ويعقدهن جميعا بأصابعه؛ ثم قال: من قالهن في نهاره، أو في ليله، أو في شهره، ثم مات في ذلك اليوم أو في تلك الليلة أو في ذلك الشهر؛ غفر الله له ذنبه".
    ورواه من طريق محمد بن جعفر بن سفيان، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن سفيان، حدثنا ابن أبي أسامة، حدثنا أبي، عن جعفر، حدثنا غير واحد؛ عبد الله بن بشر وغيره، عن أبي إسحاق، عن أبي صالح، عن أبي هريرة؛ يرفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر نحوه).

    · الإمام الحافظ أبي بكر الإسماعيلي في (معجم الشيوخ ج3/ص779) قال:
    (حدثنا موسى بن العباس أبو عمران الجويني بجرجان، حدثنا جعفر بن محمد بن الحجاج الرقي، حدثنا محمد بن زيد بن علي بن زيد بن دينار الرقي، حدثنا أبي، حدثنا جعفر بن برقان، حدثنا غير واحد؛ عبد الله بن بشر وغيره، عن أبي إسحاق الهمداني، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال في يوم مائة مرة: لا إله إلا الله والله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، لا إله إلا الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، يعقدهن خمسا بأصابعه، ثم قال: من قالهن في يوم أو في ليلة أو في شهر ثم مات في ذلك اليوم أو في تلك الليلة أو في ذلك الشهر غفر الله له ذنبه").

    هذا والله تعالى أعلى وأعلم، وصلى الله على نبينا ورسولنا محمد وسلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #2
    محمد بن عبدالله غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,507

    افتراضي رد: وهم تصحيفي عند الحافظ الخطيب رحمه الله لم يتنبه له

    بارك الله فيكم.
    كونه "لم يتنبه له" محل نظر.
    فإنه قد أخرج الحديث على الصواب -في المتفق والمفترق (586)، من طريق الدارقطني في الأفراد (5846/أطرافه)-، قال: أخبرنا محمد بن علي بن الفتح الحربي، أخبرنا علي بن عمر الحافظ، حدثنا الحسين بن محمد بن أحمد بن أبي الشوك، حدثنا جعفر بن محمد بن الحجاج القطان، حدثنا محمد بن زيد بن أبي أسامة النخعي، حدثنا أبي: زيد بن علي، حدثنا جعفر بن برقان، حدثنا غير واحد؛ عبدالله بن بشر وغيره، عن أبي إسحاق الهمداني، عن أبي صالح، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: " من قال في يومٍ -مائة مرة-: لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له لا إله إلا الله له الملك وله الحمد لا إله إلا الله لا حول ولا قوة إلا بالله، يعقدهن خمسًا بأصابعه "، قال: " من قالهن في يوم أو ليلة أو في شهر ثم مات في ذلك اليوم أو تلك الليلة أو في ذلك الشهر غفر الله ذنبه ".
    قال علي بن عمر: (تفرد به ابن بشر، وغيره يرويه عن أبي إسحاق عن الأغر أبي مسلم عن أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه-).
    انتهى.

    والغرابة التي حكم بها الخطيب في تاريخه هي -فيما يظهر- إعلالٌ للحديث بالفردية والغرابة من وجهين:
    الأول: غرابته من رواية أبي إسحاق عن أبي صالح. وقد بين الدارقطني هذه الغرابة؛ منشأها وصواب الرواية فيها.
    الثاني: غرابته من رواية ابن سيرين عن أبي إسحاق، أي: أنه لم يأتِ هكذا إلا من هذه الطريق، بدلالة قوله: (لم أكتبه إلا من هذا الوجه).
    والحكم بأن هذا (غريب جدًّا) لا يلزم منه أنه غاب عن المحدِّث أنه خطأ، وأن صوابه إسناد آخر، كما تراه في قول الدارقطني آنف الذكر -مثلاً-.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: وهم تصحيفي عند الحافظ الخطيب رحمه الله لم يتنبه له

    قد أخرجه شيخ شيخ الخطيب هنا: أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري الرزاز، في المجلس الثاني من ستة مجالس من أماليه (رقم 25 تحقيق نبيل جرار)، بالإسناد نفسه، وفيه: ابن سيرين وغيره. فهو هكذا عند الخطيب، والوهم ممن دونه بلا شك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: وهم تصحيفي عند الحافظ الخطيب رحمه الله لم يتنبه له

    الشيخ الجليل (محمد) والفاضل الكريم (همام) جزاكما الله عني خير الجزاء آمين، ورفع قدركما ونفع بكما.
    كلام في الصميم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,559

    افتراضي رد: وهم تصحيفي عند الحافظ الخطيب رحمه الله لم يتنبه له

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    رواه النسائي في الكبرى . ثم قال عقبه : خالفه حمزة الزيات في إسناده ومتنه .
    ورواه الخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " وقال : هذا حديث غريب جدا من رواية أبي إسحاق عن أبي صالح السمان ، ومن رواية محمد بن سيرين عن أبي إسحاق ، لم أكتبه إلاَّ مِن هذا الوجه . اهـ .
    وقال الألباني : صحيح لغيره .
    والذي يظهر تصحيح الذِّكْر الوارِد دون قوله : " مَنْ قَالَهُنَّ فِي يَوْمٍ أَوْ فِي لَيْلَةٍ أَوْ فِي شَهْرٍ ثُمَّ مَاتَ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ أَوْ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَوْ فِي ذَلِكَ الشَّهْرِ غُفِرَ لَهُ ذَنْبُه " .

    والله تعالى أعلم .
    شبكة مشكاة الإسلامية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •