تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: ابن سعدي يصف بعض حال اهل الالحاد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي ابن سعدي يصف بعض حال اهل الالحاد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الشيخ العلامة عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله عن أهل الالحاد:
    فأهل هذا المذهب أعظم الخلق مكابرة وإنكار لأظهر الأشياء وأوضحها, فمن أنكر الله فبأي شيء يعترف (فبأي حديثٍ بعد الله وآياته يؤمنون) وهؤلاء أبعد الناس عن عبودية الله والإنابة إليه, وعن التخلق بالأخلاق الفاضلة التي تدعو إليها الشرائع, وتخضع لها العقول الصحيحة, ومع خلو قلوبهم من توحيد الله والإيمان به وتوابع ذلك, فهم أجهل الناس وأقلهم بصيرة, ومعرفة بشريعة الإسلام من العلم والمعرفة والثقافة واليقين ما لا يصل إليه أكابر العلماء, ولو طلب من أحدهم ان يتكلم عن أصل من أصول الدين العظيمة الت لا يسع أحد جهله, أو على حكم من في العبادات والمعاملات والأنكحة لظهر عجزه, ولم يصل إلى ما وصل إيه كثير من صغرا طلبة العلم الشرعي, فكيف يثق العاقل فضلاً عن المؤمن بأقوالهم عن الدين,
    فأقوالهم في مسائل الدين لا قيمة لها أصلاً, ولو سبرت حاصل مع عليه رؤساؤهم لرأيتهم قد اشتغلوا بشيء يسير من علوم العربية, وترددوا في قراءة الصحف التي على مشاربهم, وتمرنّوا على الكلام الذي من جنس أساليب كثير من هذه الصحف الرديئة الساقطة, فظنوا بأنفسهم وظن بهم أتباعهم الاضطلاع بالمعارف والعلوم, فهذا أسمى ما يصلون إليه في العلم.

    المصدر كتاب (انتصار الحق) للشيخ العلامة عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  2. #2

    افتراضي رد: ابن سعدي يصف بعض حال اهل الالحاد

    كيف نتعامل مع الملحدين رؤية سلفية ..

    عن مقال للشيخ سليمان الخرشي حفظه الله صيد الفوائد ( بتصرف)



    يقول العلامة الامام أحمد شاكر رحمه الله تعالى في جمهرة المقالات :

    ( بث الملحدون دعوتهم بين كثير من الناس، فأفسدوا كثيراً من عقائدهم، ولمسنا خطرهم على الإسلام بأيدينا، ورأيناه بأعيننا، ثم رأوا من المسلمين الصادقين التواكل والسكون؛ فراشوا سهامهم ، وأعدوا عدتهم ، وهاجمونا من كل جانب، والمبشرون من ورائهم يؤدونهم بأموالهم وصحفهم اتباعاً لخطة اختطوها بعد التجارب ، وقد علموا أن تنصير المسلم دونه خرط القتاد، فاكتفوا الآن -مؤقتاً- بالعمل على تنفيرهم من الإسلام وتحقيره في أعينهم، وانتزاع عقائده من صدورهم، وآية ذلك أن تجد هؤلاء المجددين لا يطعنون إلا في دين الإسلام وإن تظاهروا بمحاربة كل الأديان.

    وقد قامت حركة مباركة بين المخلصين المجاهدين في سبيل الله بالكتابة ضد كل من تحدثه نفسه بالعدوان على الدين الحق، ولكن الكتابة في نظري غير كافية، والمناظرة لا تجدي إلا قليلاً، وإنما الجهاد عمل.
    ولا يجوز لنا أن نعتمد في كل أمورنا -بل في أمر هو حياة الإسلام- على الحكومة، وما هي بمجيبة لنا دعوة، ولابسامعة لصوتنا صدى.والإسلام يكره العنف والهوج، ولكنه بجانب هذا يحتقر الجبن والذل ويرفض من يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض.
    يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق) . ( قد كانت لكم أسوة حسنةٌ في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برءاؤا منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبداً حتى تؤمنوا بالله وحده) .
    فكرت في هذا كثيراً فما وجدت من طرق الجهاد السلمي الهادئ أجدى علينا من مقاطعة الملحدين.
    لا أقصد بهذا أن لا نكلمهم فقط ؛ فذا أمر هين، ولكني أريد أن نقاطعهم في كل شيء، لا نأكل طعامهم ولا نضيفهم ولا نبايعهم ولا نصاهرهم، ونقطع كل صلة بأي فرد منهم، ونعلمهم بحكم الله تعالى بأنهم خرجوا من الإسلام وحاربوه؛ فلا صلة بينهم وبين المسلمين.
    إذا مات أحدهم لا يرثه وارثه المسلم، وإذا مات قريب لهم لا يرثونه، وإذا علمت المرأة أن زوجها منهم وجب عليها أن تفارقه؛ فإن نكاح الكافر للمسلمة نكاح باطل ومعاشرتها له حرام.
    إذا كان للرجل ولد منهم حرم عليه إبقاؤه معه تحت سقف واحد ووجب عليه إخراجه، وأن لا ينفق عليه، وكل ما يعطيه فإنما ينفقه في إعانة من يحارب دينه وهو عليه حرام.

    وقد أعجبني من هذا النوع كلمة لأستاذنا السيد رشيد رضا للآنسة التي أيدت الأستاذ محمود عزمي في وجوب مساواة المرأة بالرجل، فإنه قال لها (في عدد رمضان سنة 1348 من مجلة المنار الغراء): " يجب أن تعلم هذا الفتاة هي وأهلها، أنها إذا كانت تعتقد ما يعتقده عزمي في هذه المساواة، وتنكر حقيقة ما قرره الإسلام وحسنه، فهي مرتدة لا يجوز لمسلم أن يتزوجها ولا ترث المسلمين ولا يرثونها ".
    وهكذا يجب أن نفعل ، كل من أبدى للإسلام صفحته، صدعنا بأمر الله وصارحناه بحكم الإسلام فيه، وعاملناه بما تأمرنا به الشريعة في كل أموره. هذه فكرة كانت تجول بخاطري من زمن بعيد، وكلما هممت بكتابتها تريثت حتى تنضج، وأنا أعرضها الآن على إخواني المؤمنين، فما قولهم ؟ ) اهـ ( جمهرة مقالات أحمد شاكر ، 1/496-499) .
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: ابن سعدي يصف بعض حال اهل الالحاد

    اخي العاصمي جزاك الله كل خير على الاضافة الرائعة لشيخنا سليمان الخراشي حفظه الله
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. افتراضي رد: ابن سعدي يصف بعض حال اهل الالحاد

    * فائدة خارجة عن الموضوع:
    ذكر الشيخ: ذياب بن سعد الغامدي -حفظه الله- كلاماً للسعدي -رحمه الله- في أحكام المجاهرين بالكبائر ص89 ثم قال في الحاشية:
    (1) قلت: ((السَّعْدِيّ)) بفتح السين المشددة؛ لا بكسرها, خلافاً لما نسمعه من أفواه بعض أهل العلم! لأن النسبة هنا إلى سَعْدٍ لا سِعْدٍ! وقد سألت شيخنا الفقيه المعمَّر عبدالله بن عبدالرحمن البسام -رحمه الله- عن ضبط اسم شيخه السَّعْدي؟ فقال: نحو ماذكرت, وكذا سألت شيخنا الرُّحلة البحّاثة عبدالرحمن بن سليمان العثيمين -حفظه الله- عن ذلك؟ فأفادني صحة ما ذكرته آنفاً, وقال: أما الكسر فهي لغة دارجة في بلاد القصيم, لا غير, والحمد الله رب العالمين.اهـ

    إذن؛ فقول أخينا صاحب الموضوع: ابن سعدي, ليس صحيحاً, إنما: ابن السّعْدي.

    والله الموفق.

    وجزيت خيراً على نقلك من ذلك السفر العظيم.

    كتب الله لك الأجر!.
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: ابن سعدي يصف بعض حال اهل الالحاد

    الشيخ ابو الليث الشبراوي جزاك الله كل خير على الفائدة
    وان كنت اعتقد ان جد الشيخ الذي ينتسب له اسمه (سِعدي) وهو اسم دارج في نجد
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  6. افتراضي رد: ابن سعدي يصف بعض حال اهل الالحاد

    أنا أبو الليث الشيراني حفظك الله ولست الشبراوي.

    وظنك خاطئ, لأن : سَعْدي, نسبة إلى قبيلة بني سَعْد كما ذكر ذلك تلامذة الشيخ الذي لازموه وأخذوا العلم عنه.
    أمثال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله والبسام.
    وابن سِعْدي من أخطاء أهل نجد والقصيم.
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: ابن سعدي يصف بعض حال اهل الالحاد

    حياك الله يا شيخ ابو الليث الشبراني ويبدوا اني وقعت في خطاء مطبعي
    فانا كنت اريد كتابة (وانا كنت اعتقد) فكتبت (وإن كنت اعتقد) فارجوا المعذرة
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  8. افتراضي رد: ابن سعدي يصف بعض حال اهل الالحاد

    برضو الشبراني ؟!!

    الشيراني , شين ثم ياء ثم راء ثم ألف ثم نون ثم ياء! (ابتسامة)

    من قبائل : شيران, المنتسبة للجد الأكبر الذي يعرف بهذا الاسم, والذي ينتسب لشرف الدين ثم من فوقه رجل لا أعرف كتابة اسمه, وهو ابن للملك قيس بن عبدالرشيد, من أوائل من أسلموا في منطقة جبال سليمان, على حدود أفغانستان!..

    دمت موفقاً.
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: ابن سعدي يصف بعض حال اهل الالحاد

    العتب على النضر يا شيخ ابو الليث الشيراني (ابسامة)
    وانعم واكرم باخواننا من قبائل شيران اهل الشجاعة والبأس
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي رد: ابن سعدي يصف بعض حال اهل الالحاد

    جزاك الله خيراً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •