تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: قراءات في المطبوعات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي قراءات في المطبوعات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتداه

    ثم أما بعد :

    فهذه قراءات تعريفية نقدية في بعض المطبوعات ، تهدف لتعريف القراء ببعض الكتب وما لها وما عليها

    وستكون القراءة الأولى إن شاء الله تعالى في كتاب (( كشف المتواري من تلبيسات الغماري )) للشيخ علي الحلبي _ وفقه الله _

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    اعلم رحمك الله أن قراءاتي ليست على نسق مقالات (( ملحوظاتي على كتاب كذا )) و (( الملحوظات على كتاب كذا ))

    فالعمر أثمن من أن يقضى في مثل هذه الأمور

    واعلم رحمك الله الأخطاء في المسائل الحديثية والفقهية والأصولية لا تدل بالضرورة على فساد المعتقد أو المنهج

    وإن شئت فاعكس المسألة

    ولنشرع في المقصود

    (( كشف المتواري من تلبيسات الغماري )) للشيخ علي الحلبي

    وصف الكتاب

    الكتاب يقع 118 صحيفة ومعه مقالة اسمها (( كسر القيد)) طبع دار ابن الجوزي وهو الكتاب الخامس في سلسة نصر السنة وأنا أقرأ لكم في الطبعة الأولى وهي مطبوعة في عام 1410 هجرية

    موضوعات الكتاب

    الكتاب رد على كتاب عبدالله الغماري (( إرغام الغبي بجواز التوسل بالنبي في الرد على الألباني الوبي ))

    ابتدأ الشيخ الحلبي في ذكر مقدمة تعريفية بالغماري ذكر فيهار طرفاً من أخطائه العلمية وتناقضاته

    وكأنه يريد الزام السقاف تلميذ الغماري صاحب كتاب (( تناقضات الألباني الواضحات ))

    ثم ناقش الغماري في صلب الموضوع وهو حديث الضرير الذي يحتج به مجيزو التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم

    وكشف عما رآه أخطاءً علميةً وتلبيسات في كلام الغماري

    واعتمد الشيخ الحلبي في رده على الغماري على تحرير حال شبيب بن سعيد الحبطي وأنه كان في حفظه شيء وأنه لا تقبل منه زيادة زادها عن شيخه روح بن القاسم

    وهي غير موجودة في رواية شعبة وحمادوهشام الدستوائي

    واضطره ذلك للكلام على مبحث زيادة الثقة ورجح ما رجحه الحافظ في النكت على ابن الصلاح

    ثم دافع عن شيخ الإسلام وتكلم على زيادة حماد بن سلمة التي يحتج بها مجيزو التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وقرر أن في رواية حماد عن غير ثابت وحميد أوهام لذا لا تقبل زيادته التي انفرد من دون شعبة _ وهو أحفظ منه _

    علماً بأن حماد قد اضطرب في هذه الزيادة فتارةً يذكرها وأخرى لا يفعل

    ثم تعرض للكلام على فقه متن الحديث ، وقد كان الغماري قد كتب ابياتاً يهجو فيها السلفيين فرد عليه الحلبي مجارياً لها ، وقد نبه الحلبي على أن أبيات الغماري فيها كسر غير انه لم يذكر البيت المكسور

    وقد كان الغماري قد كتب مقالةً يرد فيها على الشيخ بكر أبو زيد وأسماها (( بيني وبين الشيخ بكر )) وطبعت هذه المقالة مع الرسالة المذكورة فرد الحلبي على هذه المقالة واسمى رده (( كسر القيد )) وطبع مع كشف المتواري

    آراء في الكتاب

    قال الشيخ بكر أبو زيد في كتاب الردود ص 179 وهو يعدد الذين لهم جهودٌ في كشغ تحريفات اهل الأهواء (( الشيخ علي بن حسن عبدالحميد الحلبي في مجموعة من كتاباته ومؤلفاته منها في
    (( الرد العلمي على حبيب الرحمن الأعظمي ))

    وفي كتابه (( كشف المتواري من تلبيسات الغماري )) )

    وأما حسن السقاف فكان له رأيٌ آخر إذ لم يعجبه كتاب الحلبي وكتب عليه رداً أسماه (( الشهاب الناري المنقض على عدو الإمام المحدث الغماري ))

    قلت ومثل السقاف لا يلتفت إليه

    فوائد منتقاة من الكتاب

    الفائدة الأولى يذهب الشيخ الحلبي إلى حديث عبدالله بن صالح كاتب الليث بعد الإختلاط أو التخليط لا يصلح للإعتبار لأن السبب في المناكير التي في حديثه سببها غفلته إذ أنهم أدخلوا في حديثه ما ليس منه وحدث به ( انظر كشف المتواري ص22)

    قلت وهو قولٌ قوي يخالف ما عليه عامة المتأخرين بما فيهم الشيخ الألباني والشيخ سليم الهلالي ( انظر صحيح الوابل الصيب ص290)

    الفائدة الثانية للشيخ الحلبي كتاب اسمه (( منهاج التأسيس في الرد على أهل البدع والتلبيس )) وآخر (( التنكيل بما في كتب الغماريين من الأباطيل )) وآخر اسمه (( المطلع على أباطيل القول المقنع ))

    والذي يظهر أنها لم تطبع بعد وأتمنى من كل قلبي أن تطبع وأطلع عليها

    الفائدة الثالثة نقل الحلبي عن الغماري أنه قال في رسالته (( غاية التحرير في بيان صحة حديث الضرير )) ( ص93 ضمن المجموعة ) (( فإن التوسل كغيره من المسائل التي اختلف فيها العلماء ولسنا نعيب على منيرى كراهته أو تحريمه ))

    ثم يتناقض الغماري ويشنع على من يرى تحريمه

    ومن أراد المزيد من الفوائد والتي قد تكون أهم مما نقلته فليقرأ الرسالة

    تعليقات على بعض المواطن في الكتاب

    الموطن الأول :قال الشيخ الحلبي في ص31 في طاهر بن عيسى بن قيرس المصري (( لم أتبينه ))

    قلت له ترجمة في الصلة لابن بشكوال وقد وثقه وليس الحلبي وحده من جهله بل جل إن لم يكن كل من كتب في هذه المسألة

    الموطن الثاني تكلم الشيخ الحلبي على حديث عمرو بن ميمون : لعلي بن أبي طالب عشر فضائل ليست لغيره الحديث ودافع عن شيخ الإسلام ورد على الغماري

    غير أن هناك فائدة جليلة أود ذكرها هنا وهي أن الإمام أحمد قد استنكر هذا الحديث

    قال ابن رجب الحنبلي في شرح علل الترمذي ( 2/821) (( أبو بلج الواسطي يروي عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث منها حديث طويل في فضل علي أنكرها عليه الإمام أحمد في رواية الأثرم ))

    الموطن الثالث ذكر الشيخ الحلبي أن للغماري أبيات مكسورة في هجاء السلفيين وقد جاراها الحلبي وكان ينبغي أن يذكرها ولعله لم يرد تكدير القراء بذكر أبيات الغماري الركيكة

    وأنا أيضاً كذلك لذا لن أنقلها مع معرفتي بها وساكتفي بنقل أبيات الحلبي

    يقول الحلبي

    إن التطاول في العلوم مضرةٌ *** تودي بصاحبها إلى الخذلان
    وتجر أذناب الضلالة نحوها *** وتقر قولاً ظاهر البطلان
    تدليسها وشواذها مع خلطها*** هو أسها دوماً مدى الحدثان
    هاكم مثالاً من شيوخ غمارةٍ *** بجلائه ووضوحه لعيان
    والله يهديهم ويشرح صدرهم *** لقبول ما يبدو من البرهان

    والبيت الأخير للغماري وقد نبه الحلبي على ذلك

    هذا وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    كتاب الأربعون في فضل المساجد وعمارتها مما رواه شيخ الحنابلة عبدالله بن عقيل بأسانيده عن شيوخه تخريج محمد بن ناصر العجمي

    هذا الكتاب الذي سنتكلم عنه اليوم

    التعريف بالكتاب

    هذا كتاب مسند في فضل بناء المساجد وبعض الأحكام المتعلقة بالمساجد وأنا أقرأ لكم من طبعة وزارة الأوقاف عندنا في الكويت الطبعة الأولى طبعة عام 1425
    وقد قرأ الشيخ ابن عقيل هذا الكتاب في الكويت وأجاز الحضور بروايته عنه _ ولم أكن منهم _ ويقع مع فهارسه في 78 صفحة

    آراء حول الكتاب

    قد يقول قائل أليس هذا الكتاب من الترف العلمي ؟

    أقول جمع عدة احاديث في باب من أبواب العلم للتذكير مسلكٌ اتخذه العلماء قديماً وحديثاً ثم إنه يسهل على طالب الوقوف على أحاديث الباب

    فإن قيل لو ذكر الأحاديث بدون أسانيد فما فائدة أسانيد المعاصرين ؟

    أقول فائدتها التأسي بالسلف والنكاية بأهل الكفر والبدع إذ لا اسانيد عندهم

    فوائد منتقاة من الكتاب

    الفائدة الأولى :نقل المخرج في ص53 عن ابن رجب في الفتح ( 3/269) قوله ( وسجود الشكر للقدوم من الجهاد أو غيره سالماً لا يعلم فيه شيءٌ عن سلف، إنما الذي جاءت به السنة : صلاة ركعتين في المسجد عند القدوم ))

    الفائدة الثانية :نقل المحقق عن ابن رجب في الفتح (4/335) قوله (( وقال ابن عبدالبر : إنما ينشد الشعر في المسجد غباً من غير مدلومة قال: وكذلك كان حسان ينشد وجمهور العلماء على جواز انشاد المباح في المساجد ، وحمل بعضهم حديث عمرو بن شعيب على أشعار الجاهلية وما لا يليق ذكره في المساجد ))

    وهناك فوائد أخرى ليقرأ الكتاب من أرادها

    تعليقات على مواطن في الكتاب

    الموطن الأول قال المخرج في ص6 (( وأختم كلامي بما كان يدعو به الصديق رضي الله عنه : (( اللهم ، هب لي إيماناً ويقيناً ومعافاةً ونية ))

    وقال في تخريجه (( أخرجه ابن أبي الدنيا في اليقين برقم 6 ))

    قلت ولا يثبت فسنده توفرت به شروط الحديث الحسن إلا الإتصال فيرويه أبو يزيد المدني عن الصديق ولا يعرف له سماع من الصديق وهو يروي أبي هريرة وابن عباس وعكرمة

    والذي يروي عن تابعي مثل عكرمة يستبعد أن يكون أدرك الصديق

    الموطن الثاني قال المخرج في ص33 (( ومعنى قوله (( يتبشبش )) أي يفرح ويسر ، وهذا مثال ضربه لتلقيه إياه ببره وتفريبه وإكرامه قاله ابن الأثير ))

    قلت هذا تأويل إذ أنه يرجع البشبشة إلى لازمها وهذا من مسالك المؤولة ولازم الشيء غيره والتسوية بينهما تحكم مخالف للأصل

    الموطن الثالث جود المخرج في 71 إسناد حديث يرويه محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة

    قلت والصواب تضعيف هذا السند فقد ابن معين في رواية محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة ( راجع ترجمة محمد بن عمرو بن علقمة في تهذيب التهذيب ))

    ولعل هناكك مواطن أخرى تقتضي التعليق إذ أن قراءتي النقدية للكتاب كانت سريعة

    هذا وصلي اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    كتاب التذييل على كتب الجرح والتعديل لطارق الناجي

    هذا هو كتابنا اليوم

    التعريف بالكتاب
    هذا كتاب في التراجم جعله مصنفاً مستدركاً على تراجم الرواة في تاريخ الإسلام وتهذيب التهذيب ولسان الميزان والتحفة اللطيفة للسخاوي وغاية النهاية وغيرها وهذه الإستدراكات عبارة عن أقوال لأئمة الجرح والتعديل أغفلها مصنفو المصادر السابقة واستدرك بعض التراجم الكاملة وأنا أقرأ لكم من الطبعة الأولى للكتاب طبعة سنة 1420

    آراء حول الكتاب

    لقد رأيت طبعةً جديدةً للكتاب عليها تقديم كل من الشيخ أبو إسحاق الحويني والدكتور حاتم بن عارف العوني والشيخ محمد الأمين بوخبزة التطواني وآخر معهم لا أذكره وجميعهم أثنوا على الكتاب

    فوائد من الكتاب

    الكتاب في الواقع كثير الفوائد جداً ولكني سأنتقي بعضها

    الفائدة الأولى قال المصنف في ص 11 في ترجمة إسماعيل بن الحكم (( قال الجوزجاني " كان مائلاً ، صدوقاً في حديثه ))

    قلت هذا من إنصاف الجوزجاني وهو المتهم بالنصب لأن هذا الراوي شيعي

    الفائدة الثانية ذكر المصنف في ص64 ترجمة عبدالله بن عبدالرحمن الأصم المسمعي ونقل تضعيفه عن النجاشي وهذا الراوي شيعي اتفق أهل السنة والشيعة على تضعيفه

    الفائدة الثالثة نقل المصنف في ص83 قول السليماني في أحد الرواة (( فيه نظر وهو الذي وضع حديث أبي حنيفة عن مالك ))

    قلت هذا يبين لنا أن قول السليماني في الراوي (( فيه نظر )) جرحٌ شديد

    الفائدة الرابعة نقل المصنف في ص 110 عن أبي داود قوله (( كان مخول خربياً يستحل ثياب الناس وكان لا يحدث بحديث السقيفة بغضاً منه لأبي بكر ))

    وهناك فوائد أخرى كثيرة

    وأما التعليقات فنتركها ليومٍ آخر

  5. Lightbulb رد: قراءات في المطبوعات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    كتاب التذييل على كتب الجرح والتعديل لطارق الناجي هذا هو كتابنا اليوم
    لقد رأيت طبعةً جديدةً للكتاب عليها تقديم كل من الشيخ أبو إسحاق الحويني والدكتور حاتم بن عارف العوني والشيخ محمد الأمين بوخبزة التطواني وآخر معهم لا أذكره وجميعهم أثنوا على الكتاب
    جزاكم الله خيرًا يا أبا جعفر .

    والشيخ الآخر : هو المُحدِّث العلَّامة / محمد عمرو عبد اللطيف - حفظه الله تعالى - .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    كتاب التذييل على كتب الجرح والتعديل لطارق الناجي
    هذا هو كتابنا اليوم ....
    الفائدة الأولى قال المصنف في ص 11 في ترجمة إسماعيل بن الحكم (( قال الجوزجاني " كان مائلاً ، صدوقاً في حديثه ))
    قلت هذا من إنصاف الجوزجاني وهو المتهم بالنصب لأن هذا الراوي شيعي
    بل الجوزجاني لم يكن منصفًا بل تحامله على من فيه تشيع معروف ، وقد روى الدارقطني قصة في حطه على علي بن أبي طالب راجعها في سؤالات السلمي نص رقم(419/ تحقيق الشيخ سعد الحميد) وتاريخ دمشق لابن عساكر (7/281) ، وراجع ترجمته في الميزان واللسان .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    بل الجوزجاني لم يكن منصفًا بل تحامله على من فيه تشيع معروف ، وقد روى الدارقطني قصة في حطه على علي بن أبي طالب راجعها في سؤالات السلمي نص رقم(419/ تحقيق الشيخ سعد الحميد) وتاريخ دمشق لابن عساكر (7/281) ، وراجع ترجمته في الميزان واللسان .
    أنا ذكرت موقفاً أنصف فيه وكونه أنصف في موطن فهذا لا يعني أنه منصفٌ مطلقاً

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    تعليقات على الكتاب

    على الرغم من أن الكتاب في التذييل على كتب الجرح والتعديل إلى أنه من الممكن استدراك الكثير عليه والسبب في ذلك أنه وسع شرطه كثيراً وهذا مظنة عدم استقصاء للمطلوب

    وسأضرب أمثلةً على رجال أغفلهم وهم على شرطه

    الأول أحمد بن إسماعيل بن محمد أبو حذافة السهمي من رجال التهذيب
    مما يستدرك على الحافظ فيه قول الدارقطني فيه كما في سؤالات البرقاني ص80 (( أبو حذافة قوي السماع من مالك ))

    الثاني باب بن عمير من رجال التهذيب
    مما يستدرك على الحافظ قول الدارقطني فيه (( مجهول )) كما في الضعفاء والمتروكين ص96

    الثالث عائشة بن سعد بن أبي وقاص
    مما يستدرك على الحافظ قول ابن معين في تضعيف مالك لها (( عنى ضعف بدنها عائشة بنت سعد ثقة )) كما في سؤالات ابن الجنيد

    والأمثلة غير هذه كثيرة وإنما أردت التمثيل لا الإستقصاء

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات


    بارك الله فيك أخي عبدالله

    من الكتب المتميزة في التذييل على بعض كتب الجرح والتعديل
    كتاب الباحث محمد بن طلعت
    وعنوانه (التذييل على كتاب تهذيب التهذيب)
    وفيه فوائد نفيسة في الجرح والتعديل
    وهو يقتصر على النقول المؤثرة في هذا الباب
    ولذا يتجاوز استدراك التوثيق لمن اتُّفِقَ على توثيقه
    وكذا استدراك التضعيف للمتفق على تضعيفه


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    كتابنا اليوم هو كتاب (( التمييز في بيان أن مذهب الأشاعرة ليس على مذهب السلف العزيز )) للشيخ حاي الحاي وهو رد على كتاب (( أهل السنة الأشاعرة )) لفوزي العنجري وحمد سنان

    وهذا الكتاب من طبع دار غراس وأنا أقرأ لكم من الطبعة الأولى وهي بتاريخ 1428للهجرة ويقع الكتاب في 268 صحيفة

    كتب في نفس الموضوع

    موضوع الكتب كما يظهر من عنوانه في بيان أن مذهب الأشاعرة مذهبٌ مبتدع مخالفٌ لمذهب السلف

    وهناك كتب أخرى في نفس هذا الموضوع لجماعة من المعاصرين أذكر منها

    1_ منهج الأشاعرة في العقيدة

    2_ الرد الشامل على عمر كامل للدكتور عبدالله الموجان _ وهو دفاع عن الكتاب السابق _

    3_تأكيد المسلمات السلفية في نقض الفتوى الجماعية بأن الأشاعرة من الفرق المرضية

    تلخيص لمادة الكتاب

    بدأ المصنف بمقدمة بذكر مقدمة في بيان سبب تصنيف الكتاب وبين موقفه من علماء الأشاعرة عموماً وذكر أنه لا ينكر جهودهم في العلوم الشرعية ولكنهم لم يوفقوا إلى الدفاع عن عقيدة السلف

    قلت وعلم العقيدة أعظم ما يتعلمه المرء إجماعاً

    ثم ترجم للأشعري وذكر أنه مر بطورٍ اعتزالي وذكر الأدلة على ذلك وهذا يكاد يكون محل اجماع وبين عدم صحة ما ذكر من أن الأشعري رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال له عليك بسنتي معللاً تضعيفه لهذا الخبر بأن في سنده مجاهيل وذكر أن القاضي عياض سبقه إلى نقد هذه القصة في ترتيب المدارك (5/28_29)

    ثم تكلم على طور الأشعري الثاني وذكر الخلاف فيه هل كان طوراً أم طورين

    فذكر قول من قال أن الأشعري لم يرجع لمذهب السلف بل بقي عنده بقية من مذهب الإعتزال ونسب هذا القول لشيخ الإسلام

    وذكر بعض بدع الأشعري مثل قوله بالكسب وهو يؤول إلى الجبر

    وبدعة تكليف ما لا يطاق وذكر أن الأشعري صرح بذلك في اللمع (ص40) وتبعه على هذا المذهب القبيح الجويني والغزالي والإيجي

    ثم ذكر ما استدل به الأشعري على هذه البدعة القبيحة ثم ذكر نقض شيخ الإسلام ابن تيمة وابن أبي العو لهذا الضلال

    ثم ذكر قول من قال أن الأشعري رجع لمذهب السلف ونسب هذا القول للذهبي وابن كثير ونعمان بن محمود الآلوسي وابن أخيه محمود شكري الآلوسي ومحمب الدين الخطيب وحافظ حكمي ونقل نصوصهم

    وتعرض المصنف لنقض زعم ابن عساكر في تبيين كذب المفتري أن ابن حنبل والأشعري متفقان وبين أن الأشعري أو الغضب والرضا وليس هذا مذهب أحمد

    ثم ذكر المصنف مقولةً اشتهرت عن الأشعري وهي قوله (( إني أظهرت بدعة أنقض بها كفرهم ))
    وذكر المصنف دفاع ابن عساكر هذا الهذيان ونقضه

    قلت يا ليت شعري وكأن السنة لا تكفي لنقض الكفر والله المستعان

    ثم نقل المصنف كلاماً عن شيخ الإسلام في مباينة مذهب الأشعرب لمذهب السلف

    ثم تعرض لبيان الفرق بين مذهب البخاري في القرآن مذهب الأشاعرة ونقل تصريح البخاري في كتابه خلق أفعال العباد بأن القرآن المتلو المثبت في المصحف المسطور المكتوب الموعى في القلوب غير مخلوق

    ثم نقل المصنف نصوصاً نفيسة عن الإمام أحمد في اللفظ منها إنكاره لقولهم (( لفظي بالقرآن غير مخلوق ))

    ثم ذكر المصنف فصلاً في بدعية الإنتساب للأشعري وذكر كلام ابن خويز منداد في تبديع الأشاعرة

    ثم نقل كلاماً لابن عبدالبر في الإثبات ونقد المتكلمين

    ثم نقل كلاماً لابن سريج في تبديع الأشاعرة نقلاً عن جزء فيه أصول من أصول الدين لابن سريج ص82 بتحقيق وليد العلي

    ثم نقل كلام الكرجي المشهور في تبديع الأشاعرة

    ثم نقل للإسفرايني في تبديع الباقلاني

    ثم نقل كلاماً للعمراني الشافعي وأبو نصر السجزي في تبديع الأشاعرة وكلاماً لأبي البيان الشافعي في نقد بدعة الكلام النفسي

    ثم ناقش العنجري وحمد سنان في زعمهما أن أئمة الأشاعرة لم يرجعوا عن عقدهم ثم نقل كلاماً عن الجوينين في رجوهم عن عقد الأشعري

    ثم ذكر مدح الكاتبين المردود عليهما للكوثري

    وأطنب في بيان حال الكوثري وشتائمه للسلف فابتدأ بذكر شتائمه لابن خزيمة ونصب الخلاف بين السبكي الذي أثنى على ابن خزيمة في طبقات الشافعية الكبرى (3/109_119) والكوثري الذي يتهم ابن خزيمة بالوثنية

    هذا ما تيسر نقله اليوم ولعلنا نكمل القراءة في وقتٍ لاحق

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    والآن نكمل القراءة في كتاب (( التمييز ))

    بعد أن أطنب المصنف في ذكر شتائم الكوثري لأئمة السلف مثل مالك والشافعي والعلماء الأجلاء مثل الشوكاني وغيره وقبلها طعوناته في الصحابة

    شرع المصنف في ذكر مخالفات الأشاعرة لمذهب السلف فابتدأ بذكر مسألة إيمان المقلد وذكر الألدلة على صحة إيمانه وعدم وجوب النظر مثل حديث بعث معاذ إلى اليمن وغيره من الأدلة

    ثم ذكر نصوص الأشاعرة والماتردية المصرحة بوجوب النظر وقول بعضهم بكفر المقلد


    ونقل أن بعضهم كالقاضي ابن العربي وإمام الحرمين أفرط وأوجب على المصلي عند الإحرام أن يتذكر حدوث العالم وإثبات الأعراض واستحالة قدم الجواهر وأدلة العلم بالصانع وما يجب للله وما يستحيل كما في الذخيرة للقرافي ( 1/510)

    قلت وهذه بدعة قبيحة

    ثم ذكر المصنف نقد الغزالي للغلاة من الأشاعرة الذين كفروا المقلدين من العوام

    ثم ذكر نقد أبو العباس القرطبي صاحب المفهم لهذه البدعة (6/690) ونقل الحافظ لكلامه واقراره له وتأييده لكلامه

    قلت وهذا يدل على أن الحافظ كان معتدلاً في تمشعره

    وذكر نقد الحافظ للمتكلمين الذين يقلدون أسلافهم ثم هم يوجبون ترك التقليد

    ثم ذكر المصنف وقفة في تحرير موقف الشيخ عبدالله بن خلف الدحيان من الأشاعرة

    ثم عقد فصلاً في بيان بطلان القول بأن مذهب الأشاعرة هو الإمتداد الطبيعي لمذهب السلف ذكر به الفرق بين طريقة السلف وطريقة المتكلمين

    ثم عقد فصلاً في أن العقل هو مصدر التلقي عند الأشاعرة

    وذكر في بداية عبارة مستقبحة لللآمدي الأشعري يصرح فيها بأن القول بأن الكتاب والسنة يكفيان لمعرفة العقيدة قول في غاية البطلان

    نقل المصنف هذا النص من كتاب الآمدي وآراؤه الكلامية لحسين الشافعي (ص119)

    ثم نقل نصاً للرازي في تقديم العقل على النقل ثم ذكر نقض ابن القيم وابن أبي العز لهذا الكلام

    ثم نقل المصنف المناظرة حول العقيدة الواسطية كاملةً

    ثم عقد المصنف فصلاً في شهادات الأشاعرة على أنفسهم بالجبر

    فنقل عن الآمدي وصفه لللأشاعرة بأنهم جبرية متوسطة كما في الأبكار (2/256) وذلك لأنهم يثبتون للعبد كسباً مع أنهم لا يثبتون له فعلاً

    ثم نقل عن الرازي أنه صرح بالجبر المحض كما في المحصول (2/225)

    ونقل عن الإيجي نصاً في أن الأشاعرة جبرية متوسطة كما في المواقف (428)
    ثم نقل عن شيخ الإسلام نصوصاً في نقد هذا المذهب وأن الأشاعرة عجزوا عن تحقيق معنى الكسب وبيان الفرق بينه وبين الفعل

    ونقل المصنف عن الرازي بأن قال في الكسب أنه (( اسم بلا مسمى )) كما في محصل الأفكار (ص199)

    نقف هنا ونكمل القراءة في وقت لاحق إن شاء الله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه

    نكمل القراءة

    ثم عقد المصنف فصلاً في شهادة الأشاعرة على أنفسهم أن الله يريد الكفر والفساد بل يحبه

    ونبه في بداية الفصل على عدم تفريق الأشاعرة بين الإرادة الشرعية والإرادة الكونية

    ثم نقل عن عبدالقاهر البغدادي الأشعري قوله (( أجمع أصحابنا على أن إرادة الله تعالى مشيئته واختياره وعلى أن إرادته للشيء كراهيته لعدم ذلك الشيء )) إلخ آخر كلامه الذي نقله المصنف كاملاً

    والنص كما ترى لم يفرق فيه بين الإرادة الكونية والشرعية

    لذا فمفاد نصه أن الله يكره انعدام الكفر مطلقاً

    ثم نقل المصنف نصاً عن الغزالي في الإقتصاد بهذا الصدد

    ثم نقل عن الإيجي قوله (( إنه تعالى مريد لجميع الكائنات غير مريد لما لا يكون ))

    قلت كذا بإطلاق وعليه فإن الله لا يريد الإيمان من الكفار

    ثم علق على كلام الإيجي ثم نصاً لشيخ الإسلام في التعليق على مثل هذا الكلام

    ثم ذكر المصنف أن الماتردية ذهبوا إلى أن ارادة الله للشيء لا تستلزم الرضى وأن كثيراً من الأشاعرة اختاروا قول الماتردية

    ثم ذكر نقد علماء أهل السنة لضلال الأشاعرة في هذه المسألة وأن أوقعهم في هذا عدم تفريقهم بين الإرادة الكونية والشرعية

    ثم انتقل المصنف إلى نقد مفهوم التوحيد عند الأشاعرة وأنهم فسروا لا إله إلا الله ب (( لا خالق إلا الله ))

    وعزى ذلك إلى كتاب (( أصول الدين )) للبغدادي ص132

    ثم نقل كلاماً لشيخ الإسلام في هذه المسألة

    ثم ذكر المصنف فصلاً في اتباع الأشاعرة للجهمية والمعتزلة في مفهوم التوحيد

    ثم عقد فصلاً قصيراً في الرد عليهم

    ثم عقد فصلاً في اثبات تأثر الأشاعرة بالمعتزلة

    ثم قاعدة في الصفات عن شيخ الإسلام

    ثم ذكر تأصيلاً في مسألة الفرق بين التشبيه والتمثيل ومدلولهما عند الإطلاق

    ومن نفائس هذا التأصيل نقله عن أبي المعين النسفي الماتردي أن الراجح اثبات المشابهة بين الشيئين من بعض الوجوه مع اختلافهما من وذلك تبصرته 150_ 151

    وبين المصنف سبب عدول الأئمة عن نفي التشبيه وقولهم بنفي التمثيل

    ثم عاد إلى مسألة الذي دعت إليه الرسل وهذا من سوء ترتيب الكتاب

    ثم تعرض لمذهب الأشاعرة في القرآن ونقل نصوص السلف في اثبات الحرف والصوت

    وتعرض لبدعة الأشاعرة في الكلام النفسي

    ثم قولهم أن كلام معنىً واحداً

    وذكر أن الآمدي الأشعري استشكل أن الأمر والنهي والخبر والإستخبار والنداء كلها بمعنى واحد

    واعترف بعدم امكان الإجابة عليه عقلاً كما في أبكار الأفكار (1/95)

    قلت فانظر رحمني الله وإياك إلى دعاة تحكيم العقل كيف يعتقدون ما ليس معقولاً ويأتي بعد ذلك من يزعم أن الأشاعرة يشكلون ثلاثة أرباع المسلمين وهل يفهم العوام مثل هذه الأحاجي

    وقال الشهرستاني في نهاية الإقدام (ص236،237) (( ثم هل تشترك هذه الحقائق والخصائص في صفة واحدة أم في ذات واحدة ؟ فتلك الطامة الكبرى على المتكلمين حتى فر القاضي أبو بكر الباقلاني رضي الله عنه إلى السمع ))

    ثم ذكر عدة فوائد من كلام شيخ الإسلام في هذه المسألة

    ونقف هنا ونكمل لاحقاً إن شاء الله

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    كتاب التذييل على كتب الجرح والتعديل لطارق الناجي

    الفائدة الثانية ذكر المصنف في ص64 ترجمة عبدالله بن عبدالرحمن الأصم المسمعي ونقل تضعيفه عن النجاشي وهذا الراوي شيعي اتفق أهل السنة والشيعة على تضعيفه
    هل النجاشي المقود به صاحب كتاب "رجال النجاشي" الرافضي
    أم أن المقصود غيره
    نفع الله بعلمك وبارك فيك

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواضح2 مشاهدة المشاركة
    هل النجاشي المقود به صاحب كتاب "رجال النجاشي" الرافضي
    أم أن المقصود غيره
    نفع الله بعلمك وبارك فيك
    نعم هو المقصود

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    بارك الله فيك و جزاك خيرا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: قراءات في المطبوعات

    الشيخ الفاضل عبدالله الخليفي
    ليتكم تواصلون الردود على هذا الموضوع الماتع النافع
    بارك الله بكم وجزاكم كل خير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •