تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ماهو التحقيق عندكم عن هذه المسئلة

  1. #1

    افتراضي ماهو التحقيق عندكم عن هذه المسئلة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد.
    أرجوالتحقيق المفصل عن قراءة(منهاخلقنا م وفيهانعيدكم ومنهانخرجكم تارةأخري) وقت إلقاء التراب علي الميت المدفون في القبر
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: ماهو التحقيق عندكم عن هذه المسئلة

    بن الباز : قراءة القرآن عند دفن الميت

    ما حكم قراءة القرآن عند الدفن ؟


    بدعة ما لها أصل لا يقرأ عند قبر الميت القرآن، القرآن محله المساجد والبيوت مو محله القبور، ولهذا في الحديث الصحيح يقول -صلى الله عليه وسلم-: (اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً، فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) دل على أن القبور ما هي محل صلاة ولا محل قراءة، الصلاة والقراءة محلها البيوت والمساجد.

  3. #3

    افتراضي رد: ماهو التحقيق عندكم عن هذه المسئلة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    بن الباز : قراءة القرآن عند دفن الميت

    ما حكم قراءة القرآن عند الدفن ؟


    بدعة ما لها أصل لا يقرأ عند قبر الميت القرآن، القرآن محله المساجد والبيوت مو محله القبور، ولهذا في الحديث الصحيح يقول -صلى الله عليه وسلم-: (اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً، فإن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) دل على أن القبور ما هي محل صلاة ولا محل قراءة، الصلاة والقراءة محلها البيوت والمساجد.

    فمامعني هذاالقول للنووي:قال الامام النووي رحمه الله : قال جماعة من أصحابنا : يستحب أن يقول في الحثية الأولى : ( منها خلقناكم ) وفي الثانية : ( وفيها نعيدكم ) ، وفي الثالثة : ( ومنهانخرجكم تارة أخرى ) .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: ماهو التحقيق عندكم عن هذه المسئلة

    هناك من يجوز ذلك اعتمادا على آحاديث ضعيفة لكن لم يصح شيئ منها

    ما ذكرته ورد في حديث في المسند و اخرجه الحاكم لكن ضعفه الالباني ، هذا نص الحديث

    مسند أحمد بن حنبل - مسند الأنصار
    حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو ويقال : - حديث:‏21632‏
    حدثنا علي بن إسحاق ، أخبرنا عبد الله يعني ابن المبارك ، أخبرنا يحيى بن أيوب ، عن عبيد الله بن زحر ، عن علي بن يزيد ، عن القاسم ، عن أبي أمامة قال : لما وضعت أم كلثوم ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبر . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " منها خلقناكم وفيها نعيدكم ، ومنها نخرجكم تارة أخرى " ، قال : ثم لا أدري أقال : بسم الله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله ؟ أم لا ، فلما بنى عليها لحدها طفق يطرح لهم الجبوب ويقول : " سدوا خلال اللبن " . ثم قال : " أما إن هذا ليس بشيء ولكنه يطيب بنفس الحي "

    و هذا قول الالباني رحمه الله في احكام الجنائز :

    وأما قول النووي (5\ 293 - 294). "وقد يستدل له بحديث أبي أمامة رضي الله عنه قال: " لما وضعت أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في القبر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (منها خلقناكم، وفيها نعيدكم، ومنها نخرجكم تارة أخرى ). رواه الإمام أحمد من رواية عبيد الله بن زحر عن علي بن زيد بن جدعان عن القاسم، وثلاثتهم ضعفاء، لكن يستأنس بأحاديث الفضائل وإن كانت ضعيفة الإسناد، ويعمل بها في الترغيب والترهيب، وهذا منها، والله أعلم". فالجواب عليه من وجوه: الأول: أن الحديث ليس فيه التفصيل المزعوم استحبابه فلا حجة فيه أصلا لو صح سنده.الثاني: أن التفصيل المذكور لم يثبت في الشرع أنه من فضائل الأعمال حتى يقال: يعمل بهذا الحديث لأنه في فضائل الأعمال، بل إن تجويز العمل به إثبات مشروعية عمل بحديث ضعيف وذلك لأن المشروعية أقل درجاتها الاستحباب، وهو حكم من الأحكام الخمسة التي لا تثبت إلا بدليل صحيح، ولا يجدي فيها الضعيف باتفاق العلماء.الثالث: أن الحديث ضعيف جدا ، بل هو موضوع في نقد ابن حبان، فإنه في " مسند أحمد" (5\ 254) من طريق عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد، وهو الألهاني وقول النووي: "علي بن زيد بن جدعان" خطأ، لمخالفته لما في "المسند" قال ابن حبان: "عبيد الله بن زحر، يروي الموضوعات عن الأثبات، وإذا روى عن علي بن يزيد أتى بالطامات، وإذا اجتمع في إسناد خبر عبيد الله وعلي بن يزيد والقاسم أبو عبد الرحمن لم يكن ذلك الخبر إلا مما عملته أيديهم"!فإذا كان أحسن أحوال هذا الحديث أنه ضعيف جدا ، فلا يجوز العمل به حينئذ قولا واحدا كما بينه الحافظ ابن حجر في "تبيين العجب فيما ورد في فضل رجب" اهــ

    و هذا الفعل تعبدي فلا يجوز إلا بدليل و الله اعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •