احاديث ضعيفة مشتهرة عند الناس والطلبه - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 24 من 24

الموضوع: احاديث ضعيفة مشتهرة عند الناس والطلبه

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    130

    افتراضي رد: احاديث ضعيفة مشتهرة عند الناس والطلبه

    يقول الامام العلامة الشيخ عبد الرحمن المعلمي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ( وعادة ابن معين في الرواة الذين ادركهم انه اذا اعجبته هيئة الشيخ يسمع منه جملة من احاديثه فإذا رأى احاديث مستقيمة ظن ان ذلك شأنه فوثقه وقد كانوا يتقونه ويخافونه . فقد يكون احدهم ممن يخلط عمدا ولكنه استقبل ابن معين بأحاديث مستقيمة ولما بعد عنه خلط , فإذا وجدنا ممن ادركه استقبل ابن معين من الرواة من وثقة ابن معين وكذبه الاكثرون او طعنوا فيه طعنا شديدا . فالظاهر انه من هذا الضرب فإنما يزيده توثيق ابن معين وهنا ) انتهى كلامه . وهذه من قواعد المعلمي في علم الجرح والتعديل . انظر التنكيل ..
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    130

    افتراضي رد: احاديث ضعيفة مشتهرة عند الناس والطلبه

    99- حديث ( المؤمن اعظم حرمة من الكعبة ) ضعيف انظر " المقاصد - كشف الخفاء - المغني عن حمل الاسفار "
    100- حديث ( المؤمن كيس فطن حذر وقاف لا يعجل ) موضوع انظر " الميزان - المقاصد الحسنة - كشف الخفاء "
    101- حديث ( النساء ينصر بعضهم بعضا ) موضوع انظر " كشف الخفاء .. "
    102- حديث ( النسيان طبع الانسان ) موضوع انظر " المصدر السابق "
    103- حديث ( نية المؤمن خير من عمله ) ضعيف انظر " ضعيف الجامع - تدريب الراوي - الفوائد المجموعة "
    104- حديث ( هاروت وماروت وقصتهما مع الزهرة ) موضوع انظر " الكشف - الترغيب والترهيب - السلسلة الضعيفة .. "
    105- حديث ( لا تتمارضوا فتمرضوا ولا تحفروا قبوركم فتموتوا " ضعيف انظر " كشف الخفاء - الفوائد المجموعة "
    106- حديث ( لا سلام على آكل ) موضوع انظر " كشف الخفاء .. "
    107- حديث ( لا صغيرة مع الاصرار ولا كبيرة مع الاستغفار ) ضعيف انظر " المصدر السابق "
    108- حديث ( لا صلاة لجار المسجد الا في المسجد ) ضعيف انظر " كشف الخفاء - الفوائد المجموعة - ضعيف الجامع "
    109- حديث ( لا يسأل بوجه الله الا الجنة ) ضعيف انظر " كشف الخفاء - ضعيف الجامع "
    خــــــــــــــ اتمة
    1- سير الواقدي قال الشافعي : كذب اي مجموعها لا جميعها .
    2- ابن اسحاق يكثر النقل عن اهل الكتاب في " السير " .
    3- وما يذكر من ان بجبل لبنان قبر نوح , وقبلي جامع دمشق قبر هود , وقبور ازواج المصطفى بدمشق ومشهد ابي بن كعب بالجانب الشرقي من دمشق وان مكان ابن عمر بالمعلاة وقبر عقبة بن عامر بقرافة مصر ومشهد الحسين بعسقلان وقبر زين العابدين وجعفر الصادق بمصر . باطل كل ذلك لا اصل له .
    انتهى وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحابته اجمعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين .
    أحمد بن مانع الجهني
    abo_abdalmlk@ تويتر
    ahmad8882@gmail.com

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: احاديث ضعيفة مشتهرة عند الناس والطلبه

    السلام عليكم
    110-إن للوضوء شيطانا يقال له الولهان رواه الترمذي ضعيف جدا
    111-رجعنا من الجهاد الاصغر إلى الجهاد الأكبر جهاد القلب لا يصح مرفوعا
    112-الدين المعاملة قال الألباني لا أصل له
    113-صوموا تصحوا ضعفه الألباني
    114-التائب من الذنب كمن لا ذنب له ضعفه شيخنا أبي إسحاق حفظه الله وهذا الحديث كثيرا ما يحتج به خطباء المساجد
    115-كما تكونوا يولى عليكم ضعفه الالباني
    116-إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا منها جندا كثيفا فإنهم خير أجناد الإرض إلى يوم الدين قال شيخنا أبي إسحاق حفظه الله باطل

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,576

    افتراضي

    تحسين حديث : " اتقوا فراسة المؤمن ، فإنه ينظر بنور الله "


    أخرج الإمام الحافظ ابن عبد البر في ( جامع بيان العلم وفضله ) ( 1/677 ) ط ابن الجوزي : حدثنا عبد الوارث، حدثنا قاسم، حدثنا أحمد بن زهير، حدثنا يحيى بن معين، قال: حدثنا عبد الله بن صالح، قال: حدثنا معاوية بن صالح، عن راشد بن سعد, عن أبي أمامة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "اتقوا فراسة المؤمن، فإنه ينظر بنور الله, عز وجل" . قال فضلية الشيخ أبو الأشبال الزهيري - حفظه الله - : حديث حسن . وقد روي من حديث أبي سعيد الخدري ، وأبي هريرة ، وعبد الله بن عمر ، وثوبان رضي الله عنهم بأسانيد شديدة الضعف . أما حديث أبي أمامة فأخرجه : الطبراني في ( الكبير ) ( 8/7497/121 ) ، وابن عدي في ( الكامل ) ( 4/1523 ) ، والخطيب في (التاريخ ) ( 5/99 ) وأبو نعيم في ( الحلية ) ( 6/118 ) من طرق عن عبد الله بن صالح أبي صالح كاتب الليث به . قال الهيثمي في ( المجمع ) ( 10/268 ) : ( رواه الطبراني ، وإسناده حسن ) . وقال ابن عدي : ( ولا أعلم يرويه عن راشد بن سعيد غير معاوية بن صالح وعن معاوية أبو صالح ثنا جعفر ثنا أبو صالح عن معاوية بن صالح ... وعنده عن معاوية بن صالح نسخة كبيرة ... وهو عندي مستقيم الحديث إلا أنه يقع في حديثه في أسانيده ومتونه غلط ولا يتعمد الكذب وقد روى عنه يحيى بن معين ) . وقال السيوطي في ( اللآليء ) ( 2/330 ) : ( فإنه بمفرده على شرط الحسن ، وعبد الله بن صالح لا بأس به ) . وقد ذهب شيخنا الإمام ، زينة الزمان وبهجته العلامة الألباني في ( الضعيفة ) ( 1821 ) إلى تضعيف هذا الحديث من جميع طرقه ، وجعل - حفظه الله - ، ( رحمه الله ) ، علة هذا الطريق عبد الله بن صالح كاتب الليث . وليسمح لنا شيخنا - أعزه الله - أن نخالفه مع قلة البضاعة ، وحجتنا في ذلك أمور ثلاثة : الأول : قال الحافظ في ( التقريب ) : ( صدوق, كثير الغلط ، ثبت في كتابه، وكانت فيه غفلة ) . فهو ثبت في كتابه ، وأحاديثه عن معاوية بن صالح من كتاب كما تقدم من كلام ابن عدي ، فانتفى عنه الغلط والغفلة ، والله أعلم . الثاني : قال الحافظ في ( هدي الساري ) ( ص 414 ) بعد أن ذكر أقوال أهل العلم في عبد الله بن صالح قال : ( قلت : ظاهر كلام هؤلاء الأئمة أن حديثه في الأول كان مستقيما ثم طرأ عليه فيه تخليط فمقتضى ذلك أن ما يجيء من روايته عن أهل الحذق كيحيى بن معين والبخاري وأبي زرعة وأبي حاتم فهو من صحيح حديثه وما يجيء من رواية الشيوخ عنه فيتوقف فيه ) . قلت : وهذا من رواية ابن معين عنه ، ويؤيده ما أشار إليه ابن عدي بقوله : ( وقد روى عنه يحيى بن معين . قلت : ( طاهر المحسي ) وقد رجح العلامة الألباني - رحمه الله - ذلك أخيراً وأخذ به . قال في كتابه القيم الفذ العجاب ( النصيحة ) ( ص 220 ) : ( وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين ؛ غير عبد الله بن صالح وهو كاتب الليث ، الخلاف فيه معروف ، وقد أورده الحافظ في ( مقدمة الفتح ) (ص 414 ) ، وذكر فيه طائفة من أقوال الأئمة ، ما بين موثق ومضعف ، ثم عقب على ذلك بقوله : ( قلت : ظاهر كلام هؤلاء الأئمة أن حديثه في الأول كان مستقيما ثم طرأ ....إلخ ) . قلت : وعلى هذا التفصيل يكون حديث عبد الله بن صالح - هنا - عن الليث من صحيح حديثه ؛ لرواية البخاري ) . انتهى كلامه رحمه الله . وقال في ( الضعيفة ) ( 6904 ) : ( وأما ( عبد الله بن صالح ) : فهو مشهور ومعروف بالضعف ؛ إلا في رواية بعض الأئمة عنه ؛ كما قرره الحافظ في ( مقدمة الفتح ) ... ) . الثالث : شواهد الحديث التي ذكرناها ، وان كانت ضعيفة إلا أنها تدل على أن للحديث أصلاً . والله أعلم . فائدة عزيزة حول حديث عبدالله بن صالح كاتب الليث بن سعد / للإمام المحدث الألباني - رحمه الله تعالى - : وفي أسئلة الشيخ الفاضل أبي العينين أحمد بن إبراهيم - حفظه الله - للإمام العلامة المحدث الألباني - رحمه الله تعالى - ( ص 163 ) : س - قال أبوعبدالله : قال الحافظ في مقدمة الفتح عن أبي صالح كاتب الليث : ما يجىء من روايته عن أهل الحذق كيحيى بن معين والبخاري وأبي زرعة وأبي حاتم ، فهو من صحيح حديثه ...... ج - قال الشيخ : ( رواية الأولين الذين ذكرهم لا نجد لنا ما نرده به ، ومن باب أن المتأخر يستفيد من المتقدم ، ونقدر جهودهم التي لا تتيسر لنا ، فما دام هذا الإمام أعني ؛ ابن حجر ذكر هذا الفرق ، ونحن نأسف أننا لم نتنبه له إلا أخيراً ، فذهبنا نحذوا حذوهم ، فنفرق بين حديث كاتب الليث ؛ فما رواه عنه إمام من الأئمة كالبخاري وابن معين والإمام أحمد ، أو رواه عنه ناس آخرون ، ولو كانوا من الثقات ، لكن ليس لهم تلك القدم التي لهؤلاء الأئمة المذكورين الذين يميزون بين صحيح حديث مشايخهم عن غيره . ولعلكم تذكرون الشخص الذي قيل فيه إنه كان ( لعله شعبة أو غيره ) كان يضعف رجلا ويروي عنه ، فقيل له : كيف تجمع بين تضعيفه وبين الرواية عنه ؟ نحن نميز صحيح حديثه من ضعيفه ، فمثل هؤلاء الذين اصطفاهم ابن حجر على غيرهم ، وخص ما يرونه من الحديث عن كاتب الليث بالصحة دون الآخرين ؛ وذلك لأنه لاحظ فيهم ما قيل بحق شعبة : أنه يعرف أن هذا فيه ضعف ، لكنه يميز حديثه الصحيح من الضعيف . الخلاصة : ليس عندنا ما نرد هذا القول إلا بالغرور والإعجاب بما عندنا من جهل ) . ونشره : طاهر بن نجم الدين المحسي

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •