وفاة الشيخ بداه و لد البصيري الموريتاني
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: وفاة الشيخ بداه و لد البصيري الموريتاني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    236

    Lightbulb وفاة الشيخ بداه و لد البصيري الموريتاني

    ولد محمد ولد البصيري المشهور بلقبه "بداه" سنة 1337 ه في موريتانيا ،حيث نشأ في بئة علمية فحفظ القرآن وهو ابن سبع سنين، و أخذ فيه سنداً في قراءة الإمام نافع بروايتي قالون و ورش ، و سنداً في قراءة ابن كثير ، ثم اشتغل بتحصيل العلم على مشاهير العلماء.

    جالس الشيخ بداه ولد البصيري كوكبة من خيرة علماء شنقيط كالشيخ محمد سالم ولد ألما والشيخ محمد ولد المحجوب ،والشيخ محمد عالي ولد عبد الودود،والشيخ المختار ولد أبلول،فنا العلم وثناء العلماء.

    كتب عنه الشيخ العلامة المختار بن أبلول تقريظا في مقدمة كتابه " أسنى المسالك " جاء فيه إنه الإمام العلامة المتقن ، ناصر السنة ، قامع البدعة .

    و قال عنه الشيخ محمد أحمد بن عبد القادر القلادي : إنه العلامة الجليل النبيل ، الذي ليس له فيما يعانيه من مثيل ، ولا يكون له به كفيل ، وما ذاك إلا لخلو البلاد ممن يدانيه ، ولا قريب من مبانيه ، لقيامه بالسنن عندما أميتت ، و إماتته للبدع بعدما أبيحت.

    .عرف الشيخ بداه ولد البصري خلال العقود الخمسة الماضية كأبرز علماء الدولة الموريتانية وأكثرها حضورا في المشهد الفقهي من خلال محاضراته الدائمة في مسجده المتواضع شكلا الرفيع قدرا بمقاطعة لكصر، وأصلبهم عودا في وجه السلطان من خلال مواقفه المشهودة والتي كان أبرزها تحركه مع تلاميذه ضد أول دستوري علماني في موريتانيا حتى إلغائه،ومواقفه المتميزة في وجه النظام مع كل حملة اعتقال تطال العلماء أو الدعاة الذين كان يصفهم بالأبناء حتي لقب في أوساط الإسلاميين ب"الوالد" .


    أمتاز الشيخ بداه ولد البصيري باستقلالية الرأى عن الجميع ،فكانت دروسه موعدا مع النصح والتذكير بأيام الله ،متوازنا حد الاعتدال ،ورعا حتى الابتعاد عن مظان الشبه ، وكانت كلمته الخالدة التي يرددها دائما "الحمد لله الذي من علينا بالعيش من دون راتب أو مساعدة من الدولة".

    برحيل الشيخ بداه ولد البصيري والشيخ محمد سالم ولد عدود تكون الدولة الموريتانية قد خسرت الكثير من علمها وعلمائها ورموز الإصلاح والتغيير فيها، مآذن شامخة كانت إلي وقت قريب أداة توازن واستقرار يلجأ إليه الناس بعد رب العالمين كلما أدلهمت الخطوب وأحلولكت ظلامات الفتن بحثا عن النصح ،وأخذا برأى العالم الورع في أمور الدين وأحوال الدنيا القلب .

    عموما رحل الشيخ بداه وقبله الشيخ عدود وبقيت الآلام والأحزان والحسرات لشعب يخسر أفضل ما يملك خلال أيام ، ولكن لا نقول إلا ما يرضي الرب اللهم إليك نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس .. يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين وأنت ربنا .. إلى من تكلنا إلى بعيد يتجهمنا أم إلى عدو ملكته أمرنا .. إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالي .. ولكن عافيتك أوسع لنا .. نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنزِل بنا غضبك أو يحلّ علينا سخطك .. لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولاقوة إلا بك ..

    سيد أحمد / ولد باب


    http://www.alakhbar.info/6459-0--FCB...-CF-F05-B.html

    رحم الله الشيخ رحمة واسعة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,664

    افتراضي رد: وفاة الشيخ بداه و لد البصيري الموريتاني

    رحمه الله

    لا نسمع بالعلماء إلا بعد وفاتهم و الله المستعان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: وفاة الشيخ بداه و لد البصيري الموريتاني

    هل أبنته الصحف ، أو هل هنالك أخبار ذات توثيق عنه ، للأهمية ............
    وبارك الله فيكم ورحم الإمام
    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •