تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    في الحديث المشهور: قال صلى الله عليه وسلم: ‏"‏ ان اول ما خلق الله القلم فقال اكتب ‏.‏ فقال ما اكتب قال اكتب القدر ما كان وما هو كائن الى الابد ‏"‏ رواه الترمذي

    قالت الزنادقة والفلاسفة انا القلم هو (العقل الاول) وان مبدعه هو الله عز وجل فيقولون العقل الاول ومبدعه

    جاء في كتاب (كنز الولد) للداعي ابراهيم ابن الحسين الحامدي الاسماعيلي:
    وقد جاء عن الشخص الفاضل صاحب الرسائل* في الرسالة الجامعة قال: وأما الواحد الموضوف بالجلالة والعظمة المشار إليه بالوجود وانه مبدأ كل موجود يقبل فيض الجو وإليه تنتهي الحدود, فهو العقل الأول ومبدعه يجل عن صفة الواصفين, ونعت الناعتين, وإنما يقال: هو لا إله إلا هو إيماناً وتسليماً... اهـ

    *صاحب الرسائل كما ذكر المحقق شخصية مجهولة عند الشيعة الاسماعيلية ويعتقد انه الامام المستور !!

    السؤال يا اخوان ماهي عقيدة اهل السنة والجماعة في (القلم) وماهو شرح هذا الحديث؟
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    إن اللوح والقلم مخلوقان من مخلوقات الله تبارك وتعالى، يؤمن بهما المؤمن؛ لما جاء عنهما؛ تبعاً للقاعدة الكبرى التي نؤمن بها جميعاً، والتي لا يكون المؤمن مؤمناً إلا بها، وهي الإيمان بالغيب، ومن هذا الغيب اللوح والقلم والعرش والكرسي، فهذا وغيره مما أخبرنا الله عنه ورسوله، فنؤمن به وإن كان محيراً لعقولنا القاصرة وخيالنا المحدود.
    وهذا مما اجتمعت عليه الأمة والحمد لله، ولم يشتهر الخلاف فيه -في الجملة- إلا عن فئة ممن تنكبت جادة الحق وتنكرت لعالم الغيب بالكلية، وهذه الفرقة هي الفلاسفة الذين ينكرون اللوح والقلم أو يؤولونها، وقد حذا حذوهم بعض الصوفية وبعض المتكلمين الذين اتبعوا الفلاسفة ، والرأي في الأصل هو لأولئك الفلاسفة الذين من أبرزهم وأشهرهم ابن سينا ، وهؤلاء القوم أصل مقولاتهم يرجع إلى الفكر اليوناني، فهم لم يأخذوا الحق من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما ظنوا أن الوصول إلى الغاية والعلم الحقيقي يكون عن طريق علوم الأوائل -علوم اليونان- فأخذوا فلسفة اليونان وكلامهم مما نقل أو أثر عن أرسطو أو أفلاطون وأمثالهما، وجعلوه هو العقيدة التي يعتقدونها، ولما رأوا أن المسلمين ينكرون عليهم إذا خالفوا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ عمدوا إلى التأويل ولجئوا إليه، ولم يستطيعوا أن ينكروا صراحة وجهاراً بأنه ليس هنالك لوح ولا قلم ولا عرش ولا كرسي، وإنما عمدوا إلى تأويل هذه الكلمات لتوافق ما عليه علماء اليونان.

    المصدر
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...*******ID=4742
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    حين تكلم الفلاسفة الذين ينتسبون إلى الإسلام عن العرش، قالوا: ما دام أن الحديث قد ورد في العرش أنه أكبر المخلوقات، وأنه محيط بها، فهو إذاً أي -العرش- ما يسميه علماء الفلك اليونانيون: الفلك التاسع، ثم جاءوا إلى اللوح والقلم فقالوا: إن المقصود باللوح هو النفس الكلية التي تنشأ عنها جميع النفوس، والمقصود بالقلم هو العقل الأول الذي تنشأ منه العقول العشرة، ثم بعد ذلك ينشأ الكون، حسب الخيال الذي تخيله أفلاطون ومن تبعه.

    فهم ينطلقون من مبدأ فج ساذج لا يمكن لأي عاقل من أي ملة أو من أي دين أن يقره، وهو قولهم: إن الكون ناقص والله كامل، والكامل لا يشغل نفسه بالناقص، فحتى لا يشتغل الله بهذا الكون؛ خلق النفس الكلية وخلق العقل الأول، ثم إن العقل الأول خلق الثاني ... وهكذا إلى العاشر، والعقول العشرة هي التي خلقت الكون، وهي التي تدبره وتديره..!

    أنى لك هذا يا أفلاطون ؟! هل أنت رسول من عند الله أوحي إليك؟!

    وهو لا يقول: إنه رسول.

    كيف عرفت؟! ومن أين جاءك العلم؟! ولم لا تكون هذه العقول عقلاً واحداً مثلاً؟! أو لم لا تكون هذه العقول ألفاً أو مليوناً أو بعدد الأشياء الموجودة؟!

    أسئلة عقلية كثيرة لا يستطيع أن يجيب عليها أفلاطون ولا أتباعه، وهم أقل من ذلك وأحقر؛ كما قال الله سبحانه وتعالى: مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلا خَلْقَ أَنفُسِهِمْ وَمَا كُنتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا [الكهف:51]، متى أشهدهم الله أنه خلق الكون عن طريق العقول العشرة؟! ما أشهدهم الله سبحانه وتعالى ذلك، ولا أراهم إياه ولا أطلعهم عليه، لكنهم تخيلوه وتخرصوه، فلما جاء الفلاسفة الذين يدعون الإسلام، أخذوا في المبالغة والتعظيم لليونانيين ولما أثر عنهم، فرأوا أنه لا بد أن يؤول ما في القرآن والسنة ليوافق ما قاله أولئك، ولهذا نجدهم في عدة أبحاث يتكلمون عن العقل، وضرورة العقل، وأهمية العقل، ويدخلون من هذا الباب إلى إفساد الدين والدنيا والآخرة، فقالوا: بما أننا نجد في الأحاديث أن القلم هو الذي كتب الله به كل المقادير، فإذاً هو العقل الأول ... وهكذا.

    حتى الشفاعة؛ يقولون أنها ليست كما جاء في القرآن والسنة، وإنما هي فيض يفيض من الشفيع (أو المشفع) على المستشفع (أو طالب الشفاعة) دون علم الله به.. إلى آخر ما يهذون من الخرص والظن الذي لا دليل عليه.

    المصـدر
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...*******ID=5594
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    المشكلة يا اخوان ان الشيعة الاسماعيلية الباطنية ينقلون امثال هذا الكلام عن جعفر الصادق رحمه الله وعن الدعاة الاسماعيلية وينسبونه لهم ولاينسبونه لافلاطون او ارسطو ويقولون انه وحي من عند الله فهم يؤمنون بان الائمة معصومون وان الادعياء يطلعون على اسرار الائمة وعلومهم ..!!!
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    اين طلبة العلم ..؟!!
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    السند يا اخي ، من نسبه لجعفر الصادق رحمه الله فليأتينا بسند صحيح و أنى لهم ذلك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    143

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    المشكلة يا اخوان ان الشيعة الاسماعيلية الباطنية ينقلون امثال هذا الكلام عن جعفر الصادق رحمه الله وعن الدعاة الاسماعيلية وينسبونه لهم ولاينسبونه لافلاطون او ارسطو ويقولون انه وحي من عند الله فهم يؤمنون بان الائمة معصومون وان الادعياء يطلعون على اسرار الائمة وعلومهم ..!!!
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله -عنهم: الرافضة في الأصل ليسوا أهل علم وخبرة بطريق النظر والمناظرة ومعرفة الأدلة ومايدخل فيها من المنع والمعارضة, كما أنهم من أجهل الناس بمعرفة المنقولات والأحاديث والآثار والتمييز بين صحيحها وضعيفها...وقد اتفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد على أن الرافضة أكذب الطوائف, والكذب فيهم قديم..انتهى
    فهم كذابون لانقل ولاعقل لهم, ولاغرابة في سرقتهم من هؤلاء, بل أنهم حينما خالفوا أهل السنة في توحيد الأسماء والصفات أخذوا بالأدلة والنقول العقلية للمعتزلة في ذلك, ومن جادلهم في دينهم رأى فيهم التخبط والمراوغة بل الفرار والهروب من النقاش.
    وماأئمتهم إلا أصنام معبودة عندهم صنعوها هم وأعطوهم العصمة حتى يكونوا لهم مرجع في كذبهم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    اخي التقريتي والاخت عالمة المستقبل الاسماعيلية ليسوا كالاثنى عشرية فهم لا يعرفون شيء اسمه السند
    ويتحاكمون إلى العقل ثم يفسرون القران طبقاً لما توصلت إليه عقولهم .....!!!
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    ادن لا تحاججهم بالعقل و انما حاججهم في مصداقية تقديم العقل على النقل

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    مذهب اهل السنة ان الله كتب باللوح المحفوظ بالقلم الذي اقسم به في قوله تعالى ( ن والقلم وما يسطرون ) .

    وفي العادة عند الحديث عن حديث ( اول ما خلق الله القلم ) يتكلم اهل السنة ايهما خلق اولا : القلم او العرش ؟ فقال بعضهم اول مخلوق القلم لهذا الدليل , وقال اخرون العرش لحديث ( كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء ) , والصحيح ان اول ما خلق الله العرش لقوله ( ولم يكن شيئ قبله ) اما حديث القلم فقال ابن ابي العز رحمه الله وتبعه على ذلك الشيخ العقلاء في شرح الطحاوية وكذلك الشيخ سفر قالوا فقوله ( اول ما خلق الله القلم ) يعني من هذا العالم الذي نشاهده امامنا , بدليل قصة الحديث أن قوما سألوا النبي صلى الله عليه وسلم وقالوا يا رسول الله جئنا نسألك عن أول هذا الأمر , فقال صلى الله عليه وسلم : ( إن أول ما خلق الله القلم ..) فهم سألوا عن اول هذا الامر الذي يرونه .. لا الخلق كله . ولهذا قال ابن القيم رحمه الله بعد ذكره للخلاف في المسألة :

    والحق أن العرش قبلُ لأنه ... قبل الكتابة كان ذا أركان

    والله تعالى اعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال الله تعالى: [ن والقلم وما يسطرون].
    والقلم في اللغة: ما يكتب به، والمراد به هنا شرعا: القلم الذي خلقه الله، وكتب به المقادير في اللوح المحفوظ.
    فنؤمن بجميع ما كتب به القلم.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث عبادة بن الصامت: "إِنَّ أَوَّلَ ما خَلَقَ الله الْقَلَمَ فقال له: اكْتُبْ. قال: رَبِّ وَمَاذَا أَكْتُبُ. قال: اكْتُبْ مَقَادِيرَ كل شَيْءٍ حتى تَقُومَ السَّاعَةُ".

    وقد اختلف العلماء في القلم والعرش أيهما أسبق في الوجود؟ على قولين: أصحهما أن العرش كان قبل القلم.
    والدليل على ذلك: ما ثبت في الصحيح من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: "كَتَبَ الله مَقَادِيرَ الْخَلَائِقِ قبل أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ وكان عَرْشُهُ على الْمَاءِ".
    ووجه الدلالة: أن الحديث صريح في أن التقدير إنما وقع بعد خلق العرش، فدل على أن العرش مخلوق قبل القلم، والتقدير وقع عند أول خلق القلم بلا مهلة، بمعنى: أن الله أول ما خلق القلم كتب به المقادير؛ لما رواه أبو داوود عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إِنَّ أَوَّلَ ما خَلَقَ الله الْقَلَمَ فقال له: اكْتُبْ.." الحديث، يعني: أنه عند أول خلقه القلم قال له اكتب بدليل الرواية الأخرى "أول ما خلق الله القلمَ قال له: اكتب" بنصب (أول) على الظرفية، ونصب (القلمَ) على المفعولية؛ فيكون قوله: "إن أول ما خلق الله القلم قال له: اكتب" جملة واحدة.
    أما على رواية رفع (أولُ) و (القلمُ) فيتعين حمله على أنه أول المخلوقات من هذا العالم المحسوس المشاهد، ويكون قوله: "أول ما خلق الله القلم وقال له: اكتب" جملتين ليتفق الحديثان.

    إذا: حديث عبد الله بن عمرو أفاد أن العرش سابق على التقدير، وحديث عبادة بن الصامت أفاد أن التقدير مقارن لخلق القلم؛ يوضحه اللفظ الآخر: "لما خلق الله القلم قال له: اكتب، فجرى القلم بما هو كائن على يوم القيامة" فهو يوضح أن الأولية بالنسبة للكتابة.

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى ج11/ص230):
    وهؤلاء يزعمون أن الصادر الأول هو (العقل الأول) وعنه صدر كل ما دونه، و (العقل الفعال العاشر) رب كل ما تحت فلك القمر.
    وهذا كله يعلم فساده بالاضطرار من دين الرسل، فليس أحد من الملائكة مبدع لكل ما سوى الله، وهؤلاء يزعمون أنه العقل المذكور في حديث يروى "إن أول ما خلق الله العقل فقال له: اقبل فأقبل، فقال له: أدبر فأدبر، فقال: وعزتي ما خلقت خلقا أكرم على منك، فبك آخذ، وبك أعطي، ولك الثواب، وعليك العقاب" ويسمونه أيضا (القلم) لما روي "إن أول ما خلق الله القلم.." الحديث، رواه الترمذي.
    والحديث الذي ذكروه في العقل كذب موضوع عند أهل المعرفة بالحديث، كما ذكر ذلك أبو حاتم البستي والدار قطني وابن الجوزي وغيرهم، وليس في شيء من دواوين الحديث التي يعتمد عليها، ومع هذا فلفظه لو كان ثابتا حجة عليهم؛ فان لفظة "أول ما خلق الله تعالى العقل قال له" ويروى "لما خلق الله العقل قال له" فمعنى الحديث: أنه خاطبه في أول أوقات خلقه، ليس معناه أنه أول المخلوقات، و (أول) منصوب على الظرف كما في اللفظ الآخر "لما"، وتمام الحديث: "ما خلقت خلقا أكرم على منك" فهذا يقتضى أنه خلق قبله غيره، ثم قال: "فبك آخذ وبك أعطى ولك الثواب وعليك العقاب" فذكر أربعة أنواع من الأعراض، وعندهم أن جميع جواهر العالم العلوي والسفلى صدر عن ذلك العقل فأين هذا من هذا.
    وسبب غلطهم: أن لفظ (العقل) في لغة المسلمين ليس هو لفظ العقل في لغة هؤلاء اليونان؛ فإن (العقل) في لغة المسلمين مصدر عقل يعقل عقلا كما في القرآن [وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير] [إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون] [أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها] ويراد (بالعقل): الغريزة التي جعلها الله تعالى في الإنسان يعقل بها، وأما أولئك فالمراد (بالعقل) عندهم: جوهر قائم بنفسه كالعاقل، وليس هذا مطابقا للغة الرسل والقرآن، وعالم الخلق عندهم كما يذكره أبو حامد: عالم الأجسام العقل والنفوس، فيسميها عالم الأمر، وقد يسمى العقل (عالم الجبروت) والنفوس (عالم الملكوت) و الأجسام (عالم الملك) ويظن من لم يعرف لغة الرسل ولم يعرف معنى الكتاب والسنة أن ما في الكتاب والسنة من ذكر الملك والملكوت والجبروت موافق لهذا وليس الأمر كذلك.
    وهؤلاء يلبسون على المسلمين تلبيسا كثيرا.

    قال: وغاية حقيقة هؤلاء إنكار (أصول الإيمان) بأن يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وحقيقة أمرهم جحد الخالق؛ فإنهم جعلوا وجود المخلوق هو وجود الخالق وقالوا: الوجود واحد، ولم يميزوا بين الواحد بالعين والواحد بالنوع، فان الموجودات تشترك في مسمى الوجود كما تشترك الأناسي في مسمى الإنسان والحيوانات في مسمى الحيوان؛ ولكن هذا المشترك الكلى لا يكون مشتركا كليا إلا في الذهن، وإلا فالحيوانية القائمة بهذا الإنسان ليست هي الحيوانية القائمة بالفرس ووجود السماوات ليس هو بعينه وجود الإنسان، فوجود الخالق جل جلاله ليس هو كوجود مخلوقاته.
    وليس هذا موضع بسط إلحاد هؤلاء ولكن لما كان الكلام في أولياء الله والفرق بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان وكان هؤلاء من أعظم الناس ادعاء لولاية الله وهم من أعظم الناس ولاية للشيطان نبهنا على ذلك ولهذا عامة كلامهم إنما هو في الحالات الشيطانية.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    الاخ الفاضل التقريتي كما قلت لك هؤلاء يؤولون النصوص على هواهم ويرون ان كلامهم مطابق للنقل والعقل كما انهم يروون نصوص عن ائمتهم المزعومين ويرون انه وحي فهم يقولون ان لا اختلاف بين الامام الاسماعيلي والنبي إلا في ختم النبوة !!.


    الاخ الفاضل جذيل جزاك الله كل خير على ما كتبت ومسألة اول مخلوق مشهورة ولكن الخلاف فيها معروف ايضاً وماذا نفعل بهم لو زعموا انهم مع الطائفة التي تقول بان اول مخلوق هو القلم ؟!!
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: حديث شريف يحتج به الزنادقة في عقيدتهم ..!!

    الشيخ السكران التميمي لله درك وحفظك الباري ورحم الله شيخ الاسلام محي السنة وقامع البدعة ابن تيمية
    ماذا اقول وهل ترك طائفة من اهل البدع والضلال ما كسر قناتهم وكشف بدعتهم ورماهم بشهب القران والسنة

    والله ما اعلم رد اقوى من رد شيخ الاسلام عليهم وتوضيحهم لعدة امور تبين تناقضهم في خلط القران بالاحاديث الصحيخ
    واحاديثهم المكذوبة والفلسفة اليوانية وتبني لرأى الفلاسفة اليونان في العقول العشرة وقولهم بان العقول هي الملائكة
    فسبحان الله هل عدد الملائكة عشرة ام ان اسماء الملائكة عشرة (أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا)
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •